محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قادتها يعزّون به وصحفها تنعاه وتمدحه . اسرائيل تبحث عن بديل من عقل هاشم وشاحاك يشكّك في جدوى ضرب البنى التحتية
نشر في الحياة يوم 01 - 02 - 2000

سارعت اسرائيل الى البحث عن "بديل" محتمل من الرجل الثاني في "جيش لبنان الجنوبي" الموالي لاسرائيل عقل هاشم الذي قتل في عملية نفّذها "حزب الله" أول من امس، وسط تخوّف من إنهيار هذه الميليشيا وقيام عناصرها بعمليات انتقامية تهدد المصالح الاسرائىلية الحالية في المنطقة.
وتقاطر كبار المسؤولين العسكريين والسياسيين الاسرائىليين لتقديم التعازي وكيل المديح لعقل، في حين وصف المحللون العسكريون في الصحف الاسرائىلية تصفية عقل بأنها "أقسى ضربة يمكن ان يتعرّض لها "جيش لبنان الجنوبي" وحتى الجيش الاسرائىلي نفسه"، وامتلأت هذه الصحف بمقالات المديح ورثاء "لقائد كبير ومخلص".
لكن الصحف لم تنس أن تشدد على ضرورة "كبح" عناصر ميليشيا "الجنوبي" ومنعهم من القيام بعمليات انتقامية ضد "حزب الله" من شأنها تصعيد الوضع الامني في جنوب لبنان في وقت تسعى اسرائيل الى استئناف مفاوضاتها مع السوريين.
وخف كبار ضباط الجيش الاسرائىلي، وعلى رأسهم نائب وزير الدفاع افرايم سنيه وقائد المنطقة الشمالية غابي اشكنازي الى لقاء ضباط "الجنوبي" فور وقوع الحادث "لتهدئة الخواطر" والتأكيد ان اسرائيل سترد على عملية "حزب الله" ولكن في شكل "مضبوط ومدروس".
"عقيد جديد"
هذا الحرص الاسرائىلي على ضرورة ابقاء الوضع الامني مسيطراً عليه لم يمنع الدولة العبرية ومن خلال "عقيد جديد" وصفته بأنه قائد المنطقة الشرقية في الأراضي التي تحتلها اسرائيل في جنوب لبنان هو نبيه ابو رافع، من أن تهاجم سورية وايران في شكل مباشر وتتهمهما بالوقوف وراء هذه العملية.
وقال ابو رافع الذي تسعى اسرائىل الى ابرازه في مقابلة أجرتها معه الاذاعة الاسرائىلية ان "حزب الله ليس الا مجرد أداة في يد سورية وايران"، مضيفاً "لا يمكن سورية ان تتحدث عن السلام في الصباح وتشنّ الحرب بعد الظهر".
ولوحظ امتناع المسؤولين الاسرائىليين من سياسيين وعسكريين عن الادلاء بتصريحات أو توجيه اتهامات امس وهو ما عزته مصادر ديبلوماسية الى "اتفاق غير مكتوب" بين سورية واسرائيل بالمحافظة على الهدوء في هذه المرحلة الحرجة من المفاوضات بينهما.
وقالت المصادر نفسها ل"الحياة" ان رئيس الحكومة الاسرائىلية ايهود باراك الذي هدد بالانتقام من "حزب الله" خلال زيارته للقاهرة قرر على ما يبدو الاكتفاء بقصف جوي مكثف على مواقع "حزب الله" وتحين الفرص للمس بأهداف محددة ل"حزب الله" تعيد ثقة عناصر الجنوبي باسرائىل التي بات واضحاً من هذه العملية ان تغييراً جذرياً طرأ على أوراق اللعب خاصتها في لبنان.
وقال وزير السياحة الاسرائىلي أمنون شاحاك أ.ف.ب. للاذاعة الاسرائىلية امس "ان عقل هاشم كان هدفاً لسنوات طويلة، ولا أعرف هل تكون الهجمات على البنى التحتية اللبنانية كافية لوقف عمل حزب الله".
وكان شاحاك بذلك يعلق على دعوة وزير الدفاع السابق عضو حزب "الليكود" موشى ارينز عبر الاذاعة نفسها الى شنّ مزيد من الغارات على البنى التحتية الاقتصادية في لبنان "لتوفير الأمن لشمال اسرائىل والشريط الحدودي.
عناوين الصحف
وكانت الصحف الاسرائىلية الصادرة صباح امس، خصصت عناوين لصفحاتها الاولى لمقتل عقل هاشم، فعنونت صحيفة "يديعوت أحرونوت": "ضربة قاسية لجيش لبنان الجنوبي". وقالت "معاريف": "جيش لبنان الجنوبي يطالب بالثأر".
وقالت "هآرتس": "مطالب من داخل الجيش الاسرائىلي وجيش لبنان الجنوبي لاتخاذ اجراءات عدائية ضد حزب الله".
وذكرت "هاتزوفيه": "خوف من التصعيد في جنوب لبنان في ضوء اغتيال مساعد قائد جيش لبنان الجنوبي".
وكان واضحاً من التعليقات الصحافية مدى الخسارة التي تسبب بها مقتل هاشم ل"الجنوبي" واسرائيل التي يوجد فيها كثر "ممن تعلّموا حبّ هاشم على المستوى الشخصي، حتى ان القائد الأول لوحدة الارتباط اللبنانية بنيامين بن اليعازر وصفه بال"بالماخي اللبناني" تشبيهاً بالاعضاء الأولين في المنظمات الصهيونية، في حين رثاه القائد السابق للمنطقة الشمالية يوسي بيليد على صفحات "يديعوت أحرونوت" مشيراً الى "العلاقات الحميمة التي كانت قائمة بينهما"، ومشيداً "بقدرته المميزة كضابط".
أما القائد السابق لوحدة الارتباط اللبنانية الجنرال غبورا انبار فقال "لا أستطيع أن أتصوّر ضربة قد تكون أكثر ايلاماً من هذه الضربة، عقل كان قلب جيش لبنان الجنوبي".
أما الاذاعة الاسرائىلية فذكرت ان قائد "الجنوبي" انطوان لحد طلب من نائب وزير الدفاع الاسرائىلي افراييم سنيه خلال لقائه اياه عقب مقتل هاشم في حضور قائد المنطقة الشمالية الجنرال غابي اشكينازي وقائد وحدة الارتباط اللبنانية بردٍ اسرائىلي قاسٍ، وان ضباطاً في "الجنوبي" عبّروا عن مثل هذا المطلب في لقاء ميداني مع اشكينازي.
وقال قائد القطاع الشرقي في ميليشيا "الجنوبي" نبيه ابو رافع "ان حزب الله انتهك قواعد اللعبة في جنوب لبنان، وقد بدأنا الآن أسلوباً جديداً من الحرب"، معتبراً "ان تحديد موعد لانسحاب الجيش الاسرائىلي من جنوب لبنان سيكون غلطة لانه سيخلف ثغرة أمام أي شخص يريد الارتداد".
واسترجعت صحيفة "يديعوت احرونوت" مقابلة أجرتها مع هاشم قبل أشهر قليلة أشار فيها الى تعرضه لمحاولات اغتيال عدة فاشلة.
وقالت إنه كان اول من لاحظ إمكان التعاون بين سكان في جنوب لبنان واسرائيل ضد عدو مشترك هو منظمة التحرير الفلسطينية التي كانت ناشطة في ما كان يطلق عليه "فتح لاند" في جنوب لبنان. واضافت ان هاشم نادى جنود الجيش الاسرائىلي على الجانب الآخر من الحدود وطلب منهم التحدث مع بنيامين بن اليعازر الذي كان قائداً للقطاع ورفاييل ايتان قائد المنطقة الشمالية آنذاك. وكانت تلك بداية صلة أدت لاحقاً الى انشاء "جيش لبنان الجنوبي".
وأشارت الصحيفة الى ان هاشم كان يعلق رتبة توازي رتبة كولونيل في الجيش الاسرائىلي، وخلال السنوات ال15 الاخيرة كان قائداً للواء الغربي في المنطقة الامنية الشريط الحدودي المحتل وعلى رغم عدم الاعلان انه الرجل الثاني في "الجنوبي"، اكتسب هذا الموقع بطريقة غير رسمية حتى أنه اعتبر الخليفة الطبيعي للواء لحد.
وذكرت ان هاشم كان يتحدث العبرية بطلاقة، وزار اسرائيل مرات عدة وكان يتسوق لعائلته في نهاريا وكان معروفاً لدى معظم المطاعم في تل أبيب، وضيفاً دائماً على مئات المناسبات الاجتماعية لضباط كبار في الجيش الاسرائىلي.
وقال الوزير اسحق موردخاي الذي شغل منصب قائد المنطقة الشمالية سابقاً أنه كان على معرفة بزوجة هاشم وبناته وكثر من افراد عائلته.
وذكرت الصحيفة ان تحقيقات الجيش الاسرائىلي في مقتل هاشم خلصت الى أنه اعتاد روتيناً في حياته ما سمح ل"حزب الله" الذي له متعاونون في الشريط الحدودي بضربه.
واقتطعت صحيفة "معاريف" كلاماً لهاشم من مقابلة أجرتها معه صحيفة "الحقيقة" التي تصدر عن "الجنوبي" قبل ثلاثة أشهر، يقول فيها "ان المنظمات الارهابية التي تعارض عملية السلام ستحاول تحطيمها خدمة للسوريين"، متهماً "حزب الله" بأنه "بربري وجشع وخائن للمصالح اللبنانية، ويعطي ولاءه لمن يدفع أكثر".
ردّ كبير؟
وفي التحليلات الاسرائىلية نقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" في نشرتها على شبكة انترنت عن المحاضر في جامعة بار ايلان عن سياسة الدفاع الاسرائىلية البروفسور جيرالد ستينبيرغ انه سيفاجأ اذا لم يحصل على ردّ فعل عسكري كبير على مقتل هاشم خلال الساعات ال24 المقبلة أو الاسبوع المقبل الجاري، الا ان هناك حاجة إلى المحافظة على الصدقية في ما يتعلق بمفاوضات السلام مع سورية، والانسحاب من طرف واحد".
وختم "ان أفعالاً كالتي حصلت تتطلب رداً كالذي حدث في حزيران يونيو الماضي قصف الجسور ومحطة الكهرباء في الجمهور.
واعتبر لحد، في تصريح امس، ان "مقتل هاشم لن يمرّ مرور الكرام". وقال ان "المنظمات الارهابية وقادتها سيدفعون ثمناً كبيراً".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.