يتصدّى القطاع الخاص في الفن التشكيلي، السوري أكثر من أي وقت مضى - للمنافسة الجادة مع قطاع الدولة - المتمثّل في المؤسسات الثلاث: مديرية الفنون وزارة الثقافة، ونقابة الفنانين، وكلية الفنون الجميلة، لا تخلو بيروقراطية بعض هذه المؤسسات من الترهّل، لذا يبدو التنافس الجديد ولو خلال المرحلة الانتقالية منشّطاً للحركة العامة. سبق ميدان اللوحة الانتاج الدرامي والمسلسلات التلفزيونية التي لاقت شعبية في فضائيات دول الخليج، وها هي من جديد تطفح أكثر من أي مرة علامات وظواهر لا تخلو من التشجيع الخجول لخصخصة الثقافة، أو على الأقل الانفتاح التشكيلي على السياحة. مثّل ازدهار صالات العرض الدمشقية خلال العقد الأخير بوادر أولى لهذا التنافس الخجول، ولكن نشاطها كان مكبّلاً بالمعوقات المضروبة على الطباعات والعروض وتواضع فرص الاقتناء، أما الظواهر الجديدة فلا علاقة لها بهذه الفورة، لأنها نشأت خلال اختناق التسويق في هذه الصالات لدرجة أن بعضها أغلق أو جمّد برامجه للموسم المقبل. صالة العرض المحدثة "عالبال" حالة متقدمة من النشاط التشكيلي المستقل عن توجيه الدولة. تقع في قلب المدينة القديمة في حي "القيمرية" العريق والذي يقع على امتداد الجامع الاموي ومقهى النوفرة الشهير. وهي بيت عربي قديم من الخانات المرمّمة، وكان المقهى الذي يحمل الاسم نفسه افتتح منذ أكثر من عام، وأصبح قبلة للكتاب والفنانين. وألحقت الصالة بالمقهى، وتديرها الكاتبة رواد ابراهيم بينما يدير أخوها عادل المقهى - وتحدد سلفاً رواد الصالة الذين درجوا على زيارة المكان للاستماع الى فيروز. يمثل قص شريط افتتاح نصب "السيف الدمشقي" أخيراً تحولاً رمزياً. صممه احسان عينتابي من الزجاج المعشق وجعله مناراً من الداخل ومزروعة هامته في انعكاسات مائية. يعتمد التصميم على نوطة بصرية تجريدية تذكر بالأورغ الملوّن وتذكر أن دمشق كانت معقلاً لأول محترف للزجاج المعشق منذ القرن الثامن الأموي، أي قبل وصوله الى النوافذ القوطية بقرن. جوبه النصب بنقد مسعور بدلاً من الاعتراف بفضل ستره للعورات المعمارية التي تشكل بشاعة ساحة الأمويين المركزية - لم يكن هذا الهجوم من دون مبرر ايديولوجي، فهو الأول الذي يتحرر من ربقة الخطاب القصائدي والتبشيري، قانعاً بقزحيته الروحانية، ولا شك أنه سيصبح رمزاً للمدينة بعد أن كان رمزاً لمعرض دمشق الدولي. لعل أبرز الأحداث التشكيلية الراهنة التي تضعنا مباشرة في ساحة المخاض الجديد هو "ملتقى 2000"، الذي جرى في منتجع "مونت روز"، وهي قرية سياحية تشتمل على فيلات وفندق وخدمات سياحية من الدرجة الأولى، وضمن المواصفات العالمية التي يرتبط المشروع بمبادلاتها، يطل الموقع على بحيرة زرزر في وادي القرن المتاخم للحدود اللبنانية. أما مدير المشروع فهو نبيل عجه مصمم داخلي وخريج في كلية فنون دمشق، وكذلك زوجته السيدة جذله فهي نحاتة محترفة. استقبلت صالات الفندق المركزي معرضاً مشتركاً للبنان وسورية، رافقته ندوة مختصة وذات محاور جادة على غرار: أزمة الفن العربي المعاصر، وتأثير تيارات ما بعد الحداثة على المحترفات العربية واستشراف تأثير العولمة على الفن ثم أزمة النقد. شارك فيها جميل ملاعب ونزيه خاطر وعزالدين شموط وسعدالقاسم وأنا، وذلك خلال ثلاثة أيام وهيأت صيغة المائدة المستديرة فرصة للحوار المتوازن بين المحاضرين والحضور. شارك في المعرض فنانون معروفون وقدم معظمهم أفضل ما لديه، وكانت فرصة للمقارنة بين الخصائص التراكمية المميزة لكل محترف قطري على رغم القرابة الجمالية. تناسخ في التجربة اللبنانية ميراث قرن من المشهد الفردوسي المرتبط بصقيع الجبل وشموس المتوسط الفينيقي واحراج الأرز والسندس الأخضر. وعلى عكس ذلك فإن السوريين طبعوا بالتعبيرية المأسوية أو الوجدانية الحادة وغلب على لوحاتهم التقرح المأزوم الذي تأسست تقاليده منذ خمسينات مدرس وحماد وستينات "جماعة العشرة" وغلب على العرض الأسماء الثالية: نزار صابور، باسم دحدوح، نذير اسماعيل، ادوار شهدا، حمود شنتوت، مصطفى علي... سيكون لعقد التعبيريين الجدد هؤلاء الدور الأساسي في اقامة مشروع معرض بالغ الأهمية تحت عنوان: "كراسي... كراسي" أقامته السيدة عبير كوميسير حر في صالات فندق المريديان. شارك فيه رسامون ونحاتون ومعماريون ومصممون، اجتمعوا على تحالف هذه الفنون ورفع حواجز التعبير بينها، فجاءت التجارب كأول معرض يجوس في مغامرات تيارات ما بعد الحداثة - لعل أولها مرثية أحمد معلا لسعدالله ونوس. عولج الكرسي كموجود وظل بشري يملك ظله وذاكرته والتباسات ترميزه، من كرسي الدعه، والسكينة والتوحد والأرجيله الى كرسي السلطة والاعتراف والاعدام، وكان الاقبال على الافتتاح مثيراً للانتباه على رغم خروجه على المألوف. يقام في الفترة نفسها معرض لواحد من التعبيريين الجدد المتميز بأسلوبه الحاد في حلب وهو سعد يكن. تخصص المعرض الذي أقيم في صالة عشتار بعوالم النشوة الموسيقية والطرب في محافل إنشاد الموسيقي والمغني الكبير صبري مدلل، فترنحت تكوينات اللوحات بشخوصها وكراسيها مع شطحات القدود والمقامات والموشحات والأدوار. يحمل تحول تجربة يكن من الموضوعات المأسوية العصابية الى مجالس السمر والغبطة والأنس الكثير من المعاني اذ ملت التعبيرية السورية الإرهاق والحصر والهم بسبب وعورة الحياة اليومية، وأخذت تبحث في اللوحة عن بديل طوباوي يتسم بالهذيان والحرية المطلقة في التعبير. يبدو ارتباط معظم الفنانين المتفرغين والمحترفين بالنشاط الحر المستقل عن الوظائف والجامعة والألقاب الإدارية، عاماً، وذلك بسبب غلاء الحياة وتواضع رواتب الأساتذة حيث ينطبق عليها المثل الشعبي الشائع الذي يقول: "الدخل صيني والمصروف أميركي"، أسس النحات مصطفى علي، على سبيل المثال، محترفاً وورشة خاصة بصب البرونز تتفوّق على امكانات أية مؤسسة تشكيلية، وكذلك الأمر بالنسبة الى احمد معلا واحسان عينتابي - وكبار الفنانين من مستوى الياس زيات ونذير نبعه لم يعد لنشاطهم في مراسمهم المعزولة أية علاقة بالتواصل مع المؤسسة كلية الفنون الجميلة، وحين تهيئ السيدة شكران مرسم زوجها المرحوم فاتح المدرس لأن يكون متحفاً لأعماله في المستقبل فذلك لأن الدولة لم تدرج على تكريم أمثاله بصيغة المتحف، ويحضرني عرض الرائد ناظم الجعفري على المتحف أن يخصص لأعماله صالة خاصة متبرعاً بكل تركته لهم، ورفض الاداريين خوفاً من تزاحم أصحاب النفوذ من أشباه الفنانين على صالات المتحف. ولعله من المفارقة بمكان أن نشاطات القطاع الخاص التشكيلي تتحرك وتتماوج بحيوية استثنائية متزامنة مع عروض الصالون الرسمي السنوي العام في المتحف. أجمع الجميع على تفوق ترديه في هذه الدورة لدرجة أنه تعثر في مستوى الهواة والنشاط المدرسي، خصوصاً أن بعض الفنانين المحترفين أنفسهم يعرضون لوحات متوسطة. لذلك فإن ما تحتاجه اللجنة ليس التغيير في الأسماء وانما دعم سلطتها واعتبار قرارها نافذاً، حتى تملك حق الرفض المطلق. ضمن هذه الروح تشكل مجلس تحرير لقيادة مجلة "الحياة التشكيلية" باعتبارها المنبر التشكيلي الوحيد. إن فترات التقاعس البيروقراطي ووصول بعض الهواة الى موقع القرار في القطاع العام لا يجنبنا الحذر من الاستسلام لقانون الغابة الذي ستفرضه سيطرة القطاع الخاص وصولاً بمصيبة العولمة المقبلة، واذا كان من التعسفّ اعتبار القطاع التشكيلي الخاص والشاب بمثابة البديل الشرعي عن المؤسسات العامة، فإن العبور الراهن الى هذه المنافسة سيعطي فرصاً ديناميكية مرحليّة جديدة للفنانين خصوصاً الشباب. ولكن انتقاد المؤسسة لا يجب أن يقود الى استقالتها من دورها النخبوي الذي يعلو على منطق العرض والطلب والتسويق. فسيطرة القطاع الخاص في الثقافة لا يقل خطراً عن بيروقراطية القطاع العام. لنتذكر كم أفسدت موجة عروض الفن التجاري الذوق العام، وكم أفسدت من مواهب بعض الفنانين إذعاناً لمنطق "شباك التذاكر عايز كده". قد يؤدي بنا الأمر الى سيطرة أذواق وسلطة "صانعي الإطارات" وقد تشهد الأيام العولمية المقبلة تسرب أمثال هؤلاء الى موقع القرار ولجان التحكيم. فلنستمتع اليوم بهامش التنافس الجديد لأن المستقبل يخفي الكثير.