السفير ابن بيشان يقدم أوراق اعتماده لسلطان عُمان    الفيفا ينشر «البوستر» الرسمي لبطولة كأس العالم للأندية 2025    إحباط تهريب 380 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    "الديار العربية" و"NHC" توقّعان اتفاقية تطوير مشروع "صهيل 2" بالرياض    القمر البدر العملاق الأخير    تركي آل الشيخ يعلن القائمة الطويلة للأعمال المنافسة في جائزة القلم الذهبي    قادة الصحة العالمية يجتمعون في المملكة لضمان بقاء "الكنز الثمين" للمضادات الحيوية للأجيال القادمة    جامعة أم القرى تحصد جائزة أفضل تجربة تعليمية على مستوى المملكة    المملكة تواصل توزيع الكفالات الشهرية على فئة الأيتام في الأردن    فريق قوة عطاء التطوعي ينظم مبادرة "خليك صحي" للتوعية بمرض السكري بالشراكة مع فريق الوعي الصحي    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية فرنسا    الذهب يواجه أسوأ أسبوع في 3 سنوات وسط رهانات على تباطؤ تخفيف "الفائدة"    النفط يتجه لتكبد خسارة أسبوعية مع استمرار ضعف الطلب الصيني    جامعة أمّ القرى تحصل على جائزة تجربة العميل التعليمية السعودية    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    ميقاتي: أولوية حكومة لبنان هي تنفيذ قرار مجلس الأمن 1701    بيهيتش: تجربة النصر كانت رائعة    صحيفة إسبانية.. هذا ما يمنع ريال مدريد عن ضم لابورت    "الخبر" تستضيف خبراء لحماية الأطفال من العنف.. الأحد    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    الرياض تستضيف النسخة الرابعة لمنتدى مبادرة السعودية الخضراء    جرائم بلا دماء !    الحكم سلب فرحتنا    الخرائط الذهنية    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    عاد هيرفي رينارد    لماذا فاز ترمب؟    علاقات حسن الجوار    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    استعادة التنوع الأحيائي    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    مقياس سميث للحسد    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لوحات تكشف عن علاقة الشعر بالفن التشكيلي . ادونيس رساماً ... والحروف مقامات لونية وفضاء للتجريب
نشر في الحياة يوم 03 - 12 - 2000

} تستضيف "صالة "آرييا" بين العاشر من تشرين الثاني نوفمبر ومنتصف الشهر الأول من العام المقبل، معرضاً للوحات أدونيس. وهي المرة الأولى التي يكشف فيها الشاعر عن نشاطه التشكيلي. فهو ظلّ طوال هذه الفترة رساماً سرياً في مختبره الصغير الذي تحتضنه غرفته الصغيرة في برج غامبيتا في حي الديفانس. ولم يتعرف على تصاويره إلا المقربون. أي الذين يطرقون باب صومعته الشعرية ويكسرون عزلته. كيف يرسم أدونيس وماذا يرسم؟ وهل يضيف الرسم ملامح جديدة الى تجربته الشعرية؟
ترجع مداعبات أدونيس البصرية للورق والمخطوطات التي يكتبها بحروفه الجميلة الى سنوات خلت. وقد امتحن مع الأيام تناغم الملصقات على هذه السطوح المختزلة. ويبدو معرضه اليوم مجموعة من المنمنمات الحميمة، تختلط في تضاريسها كتاباته وملصقات مستقاة من المواد التي يعايشها كل يوم من أوراق وعناصر طبيعية، كأن يبدو التحول بيّناً من القصيدة الدلالية الى صمت لغة السطح التشكيلي. ولكنه تحول لا ينفك عن وحدة حساسيته الإبداعية.
تتجول العين بين مقامات وخامات لونية و"تهشيرات" كتابية رهيفة، وضمن تناغم وجداني مدهش يكشف خبرات السنوات الطويلة في ترويض صناعة الملصقات أو ما ندعوه عادة ب"التقنية المختلطة". تسمح هذه التقنية - وبحرية لا تحدّها حدود - بإعادة تشكيل شظايا البيئة وموجوداتها اليومية. تبتدئ من زراعة المواد المتعددة الخامات والأنسجة، وتنتهي في توليد الإشارات السحرية أو الذاكراتية الطفولية. ولعله البحث عن الأبجدية الصوتية الأولى المستقاة من تضاريس الكون وفضولية ملامسته الحسية والغريزية.
كثيراً ما يبدأ من أسطر كتاباته المعروفة بفتنة مدات حروفها، يقفز دورها من أرضية محايدة الى نوطة توقيعية تقترح رعشاتها وتقطيعاتها تشريح الفراغ والانتخاب الحدسي لعناصره الملصقة. وكذلك الاختزال الذي يقارب هيئة الهندسة.
ولكن ماذا يعني أن يمارس فن اللوحة البصرية شاعر بحجم أدونيس؟ لعله يذكر بما خلفته فرشاة وقلم فكتور هوغو من ثروة تشكيلية لا تقل ثراء عن شعره، أقول يقطع هذا التراث دابر الشك بقدرة الأديب على التعبير البصري. ولا شك أيضاً بأنه إغناء لتجربة أدونيس الكتابية، تماماً كما كان يفعل صديقه الشاعر الفرنسي جاك بريفير. من المعروف انه كان ينجز مقصوصات ورقية وملصقات بسبب اتصاله بالحركة التكعيبية. يتفق الإثنان حول امتحان التباسات شظايا الصورة والإشارة. فالملصقات تهيئ فرصة لتشظّي الدلالة، ثم إعادة جمع دلالاتها السيميولوجية بطريقة حلمية، لا يحكمها إلا الحدس والوجدان والحساسية التخيلية.
يصرح أدونيس بأنه يضع لكل لوحة قانوناً خاصاً، ولكن المتلقي المتدرب يتلمس وحدة هذه الحساسية، على مستوى اختيار الخامة وطريقة تناغمها المعدني أو الفلزاتي الكوني المستقى أصلاً من الخبرة السوريالية و"الفن البكر". ومن البديهي أن ترتبط أصالة ملصقات كل من الشاعرين بخصائص شعرهما.
تبدو لوحات أدونيس من ألصق الكائنات التشكيلية بأرحام شعره. وتصلح لأن يتزامن عرضها مع إبداعاته الشعرية إلقاءً أو طباعة. وهل يعتمد في الحالين على نفي الدلالة اللغوية ثم تلخيص العبارة حتى تقارب درجة الصمت. أما القانون الخاص بصيرورة كل لوحة الذي يتحدث عنه فما هو إلا امتياز للخطة الوجدانية - الوجودية - الوجديّة التي تعيشها اللوحة والقصيدة، حتى لا تقبل هذه التجربة أي نكوص أو تماثل لأنها منسلخة عن الذاكرة والوعي، وملتصقة بخزان الحدس الذي يتدفق مثل صيرورة الموج: لكل حال مقام وجدي خاص.
تنبع علاقة أدونيس المشبوبة بالفنانين والفن التشكيلي من صبوته التوليفية ما بعد الحداثية، حيث تلتقي أنواع الحواس والفنون في فلك القلب أو الحدس، تماماً كما قارنها في كتابه النقدي الثمين: "الصوفية والسوريالية"...
تقاسمت جدران العرض للأسف مع أعمال أدونيس لوحات كريستيان بويي، وذلك لمناسبة مشروعهما الطباعي المشترك الذي سيعرض في شباط فبراير من العام المقبل ضمن احتفائية معهد العالم العربي بأدونيس. كان من الواضح وبرأي الحاضرين على اختلاف مشاربهم ان لوحات المصوّر لا ترقى أبداً الى مستوى أدونيس الشاعر أو اللوحة. وهذه ليست المرة الأولى التي يتورّط فيها شاعرنا بالشراكة مع فناني الدرجة الثانية وأحياناً الهواة. وهو ما يتناقض ما يملكه من علاقة وموقع متميز في قلوب الكثيرين من رموز الفن العربي. وتحضرني علاقته التوأمية مع فاتح المدرس ومروان، مع عبود والدويهي وقاسمي وعزاوي وعمر خليل. وفيما عدا الأخير فإن هذه القرابة لم تثمر في يوم من الأيام عن تعاون إبداعي.
وتهيأ لي أن أطلع خلال موسم أصيلا على تحفة عمر خليل الطباعية التي ستشارك في تكريم أدونيس. ان اخشى ما نخشاه أن يشتمل هذا المعرض المنتظر على تفاوت المستوى، وذلك لسبب بسيط أن تواضع شاعرنا المعروف عنه يمنح بعض الحالات صدقية ابداعية لمن لا يستحقها، وخصوصاً للهواة المدللين الذين يتدافعون على باب شهرته ونجوميته، ثم يستخدمون مباركته في الإساءة الى زملائهم.
وإذا كان من مصلحة الفنانين التشكيليين الحفاظ على التحالف الذي ابتدأ مع بودلير وبروتوي وانتهى مع منيف وقاسم حداد مروراً بجبرا والحيدري، وبلغ أشده مع أدونيس، أقول حرصاً وغيرة على نخبوية تحالفات أدونيس التشكيلية، أن التوليف الرؤيوي بين المبدعين لا يعني التوليف بين المحترفين والهواة. ولا شك في انه لا يتسامح في مجال ميدان الشعر بمثل هذه "الديموقراطية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.