محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تركي بن سعود: مدينة «العلوم» ليست مسؤولة عن «الحجب»... وبيروقراطيتنا «نفّرت» الجامعات
نشر في الحياة يوم 22 - 09 - 2011

نفى نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الأمير تركي بن سعود بن محمد آل سعود أن تكون للمدينة أية علاقة بالحجب في شبكة الإنترنت، موضحاً أن هيئة الاتصالات هي المسؤولة. وقال في محاضرة قدمها ضمن فعاليات مهرجان «سوق عكاظ» أمسوأدارها الإعلامي تركي الدخيل، أن هناك انطباعاً سائداً أن مدينة الملك عبدالعزيز هي المسؤولة عن الإنترنت، «لكن مسؤولية الإنترنت انتقلت من المدينة إلى هيئة الاتصالات». وأضاف أن «البيروقراطية في المدينة نفرت الجامعات منا»، مستدركاً أن البيروقراطية كانت في ما مضى، مؤكداً سعي المدينة الآن إلى التقليل من البيروقراطية.
وركز الأمير تركي بن سعود في محاضرته على مجتمع المعرفة، الذي يتم من خلاله تكوين الثروة عبر المعرفة، ما يجعل المملكة قادرة على الانتقال من الاعتماد على البترول كمصدر أساسي للثروة، إلى الاعتماد على المعرفة، وأن تكون المنتجات والخدمات في المملكة مبنية على التقنية المطورة محلياً ومنافسة عالمياً، وتكون إنتاجية المجتمع السعودي مماثلة لمجتمعات الدول المتقدمة، غير أن ذلك يتطلب بناء منظومة وطنية متكاملة للعلوم والتقنية والابتكار.
وتطرق إلى سياسة العلوم والتقنية ومنظومة العلوم والتقنية والابتكار، معتبراً ذلك المصدر الأساس للتطوير والتنمية وتحقيق الأمن الوطني الشامل وبناء المجتمع المعرفي، مشيراً إلى أن البحث العلمي في الجامعات والمؤسسات البحثية «يعتبر المحرك الرئيس لتطوير العلوم والتقنية والابتكار، لذا قامت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والتخطيط بوضع السياسة الوطنية للعلوم والتقنية، التي أقرها مجلس الوزراء عام 1423ه، ومن ثم وضع الخطط الخمسية التفصيلية للعلوم والتقنية والابتكار التي بدأ تنفيذها في عام 1427 ه».
وقال إن الأسس الاستراتيجية لسياسة العلوم والتقنية، «تكمن في العمل على تبني رؤية شمولية في تطوير منظومة العلوم والتقنية والابتكار، تؤدي إلى تآزر مكونات هذه المنظومة وتناسق خططها وتوثيق روابطها وتفاعلها مع الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وتفعيل دور التعليم والتدريب ورفع كفاءتهما اتساعاً وتنوعاً، بما يتفق وحاجات التقدم العلمي والتقني المنشود، والتأكيد على استمرار مواكبتهما للتطورات العلمية والمستجدات التقنية العالمية وتحدياتها، وتهيئة السبل الكفيلة بتعزيز وتطوير القدرات الوطنية في البحث العلمي والتطوير التقني، وتنسيق جهودها وضمان تلبيتها وتكاملها مع حاجات المجتمع ومتطلبات التنمية المستدامة».
وشدد الأمير تركي على ضرورة العمل على «تبني اتجاهات رئيسية للبحث العلمي والتطوير التقني، تلبي متطلبات أولويات الأمن الوطني الشامل والتنمية المستدامة وتعزيز وتطوير وتنويع مصادر الدعم المالي، المخصصة لأنشطة المنظومة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار ونقل وتوطين واستنبات وتطوير التقنية الملائمة لرفع الكفاءة الإنتاجية، وتعزيز القدرات التنافسية للقطاعات الإنتاجية (السلعية والخدمية) دعم ورعاية وتشجيع القدرات البشرية الوطنية للإبداع والابتكار، وتطوير الأنظمة، التي تحكم أداء المنظومة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار ورفع كفاءة التنظيم والإدارة في المؤسسات العلمية والتقنية، وتطوير مختلف أوجه التعاون العلمي والتقني على المستوى الخليجي والعربي والإسلامي والدولي، مع تركيز التعاون مع البلدان والمؤسسات المتقدمة في المجالات التي تسعى فيها المملكة للريادة العلمية والتقنية وإتاحة المعلومات العلمية والتقنية وتيسير السبل كافة للوصول إليها في إطار نظم تتفق مع أهداف وظروف المملكة».
وبين أن التقنيات المتقدمة ذات الأهمية الاستراتيجية للمملكة «تتضمن الماء والبترول والغاز والبتروكيماويات والتقنية المتناهية الصغر (تقنية النانو)، وتقنية المعلومات والتقنية الحيوية والإلكترونيات والاتصالات والفضاء والطيران والطاقة والبيئة والمواد المتقدمة والعلوم الطبية والصحية والرياضيات والفيزياء والتقنية الزراعية والبناء والتشييد»، مستعرضاً مسار تقنية النانو والتعاون الدولي في مجال هذه التقنية من خلال إنشاء مراكز التميز بالتعاون مع أشهر الشركات والجامعات والمراكز البحثية العالمية، بهدف نقل وتوطين تقنية النانو في المملكة لخدمة المؤسسات العلمية والقطاع الصناعي ودعم الاقتصاد الوطني.
وركز نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية على مسار منتجات تقنية النانو في الطاقة الشمسية والتحلية، ومبادرة الملك عبدالله لتحلية المياه بالطاقة الشمسية «في أن تكون تحلية جميع المياه في المملكة بالطاقة الشمسية خلال عشر سنوات» مشيراً إلى أن المبادرة «تهدف إلى أن تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية، بكلفة منخفضة للإسهام في الأمن المائي ودعم الاقتصاد الوطني والتطبيق العملي لتقنيات النانو المتقدمة في مجال إنتاج الطاقة الشمسية وأغشية تحلية المياه، وبناء صناعات متقدمة تتفق مع الاستراتيجية الوطنية للصناعة وتطوير الحلول التقنية الصديقة للبيئة»، متطرقاً إلى برنامج مراكز الابتكار التقني في الجامعات السعودية وبرنامج حاضنات التقنية (بادر)، التي قامت عليه مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية «التي تهتم الحاضنة بصفة خاصة بالشركات ذات الصلة بتقنية الاتصالات والمعلومات، إذ تدعم شركات الخدمات والشركات التقنية وتقدم خدمات مرنة مصممة، بحيث تلائم كل قطاع من الجهات الرئيسية ذات الصلة كشركة الاتصالات السعودية والبنك السعودي للتسليف والادخار ووزارة التجارة والصناعة والهيئة العامة للاستثمار، ومؤسسات القطاعين العام والخاص الأخرى».
سمر المقرن: العودة إلى التاريخ
الحضارة بمعناها الحقيقي، العودة إلى جذور التاريخ، فالماضي هو الحاضر ومن الماضي تظهر جذور أصالتنا. إن رعاية منطقة مكة المكرمة من أمير الثقافة خالد الفيصل، أعطت المنطقة فرصة للتنقيب عن ماضيها العريق، وسوق عكاظ كانت في يوم ما ساحة يفتخر بها العرب، وها نحن اليوم نعود إلى المكان بفضل وعي الأمير ومعاونيه، لنفخر مجدداً بين العرب.
عبدالرحمن الأنصاري: سوق مستقبلية
تدل البوادر كلها على أن السوق هذا العام لا تقاس بما كانت عليه أول مرة. فالإمكانات باتت أكبر، والأمير خالد الفيصل يدفع المسؤولين والهيئات المختلفة لتشجع وتدعم هذا المرفق الثقافي والتاريخي الذي نرجو له الاستمرار والنجاح. ولا بد من أن تتحول السوق إلى سوق مستقبلية ضخمة ستكون لها مكانتها. ولعل الاقتراح الذي يمكن أن نطرحه هو أن تكون هناك ندوة ضمن هذا السوق يجتمع فيها أدباء العالم العربي، كي نحصل على عصارة هذا الزخم الذي رأينا بعضه هذا اليوم، لنخرج بنتائج أصيلة ونضع النقاط على الحروف، وننجز ما يناسب حجم تراثنا العربي العظيم.
أحمد عائل فقيهي: نافذة جديدة
«سوق عكاظ» نافذة جديدة على ثقافة العصر، من خلال استحضار التاريخ. وهي إضافة حضارية فيما لو انفتحت فعالياتها على الإبداع الجديد، واستضافت شعراء عرباً كباراً، من أجل إعطاء «سوق عكاظ» سمة عربية أكثر اتساعاً وانفتاحاً على العصر، بحيث لا تتحول السوق إلى تظاهرة شعرية فقط، بل حالة ثقافية وحضارية واقتصادية، وبعد فكري عالمي.
التونسي يدعو الصحف إلى «التفاعلية» ... والذيابي يعتبر الإعلام الجديد «خالياً من التعقيد»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.