البيت الأبيض: المؤشرات تؤكد أن الطائرة الأذربيجانية سقطت بصاروخ روسي    خيسوس يحقّق جائزة أفضل مدرب في الشرق الأوسط لعام 2024    المملكة تدين وتستنكر بأشد العبارات حرق قوات الاحتلال الإسرائيلية مستشفى في غزة    مدرب قطر يفسر توديع كأس الخليج    «سلمان للإغاثة» يوزع 526 حقيبة إيوائية في أفغانستان    ضبط 3 مواطنين في نجران لترويجهم (53) كجم "حشيش"    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    اتهامات لنتنياهو بعرقلتها.. تضاؤل فرص إبرام هدنة غزة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    دار الملاحظة الأجتماعية بجازان تشارك في مبادرة "التنشئة التربويه بين الواقع والمأمول "    الذهب يستقر وسط التوترات الجيوسياسية ويتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية    مدرب اليمن يستهدف فوز أول على البحرين    مدرب العراق: سأواجه «السعودية» بالأساسيين    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    الأمن.. ظلال وارفة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    ضبط شخص افتعل الفوضى بإحدى الفعاليات وصدم بوابة الدخول بمركبته    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    أهلا بالعالم    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    كرة القدم قبل القبيلة؟!    «إسرائيل» ترتكب «إبادة جماعية» في غزة    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    وسومها في خشومها    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    رفاهية الاختيار    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    منتخبنا كان عظيماً !    استثمار و(استحمار) !    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    حلاوةُ ولاةِ الأمر    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    مسابقة المهارات    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحجران : الذهب والفضة . من معنى الحجر في لسان العرب
نشر في الحياة يوم 24 - 12 - 2000

حجر: الحَجَرُ: الصخرة، والجمع في القلة أحجار، وفي الكثرة حِجار وحِجارة. وقال:
"كأنها من أحجار الفَيْل، ألبَسَها
مَضاربُ الماءِ لونَ الطُّحْلُبِ التَّرِبِ".
وفي التنزيل: وقودها الناس والحجارة" ألحقوا لهاء لتأنيث الجمع كما ذهب إليه سيبويه في البُعُولة والفُحُولة. الجوهري: حجر وحجارة كقولك جَمَل وجِمالة وذَكَر وذِكارة... الفراء: العرب تقول الحجر الأُحْجَرُّ على أُفْعلٍّ" وأنشد: "يرميني الضعيفُ بالأُحْجُرِّ". ويقال: رُمي فلان بحجر الأرض إذا رُمي بداهية من الرجال... وفي حديث الجسّاسة والدّجال: تبعه أهل الحجر وأهل المَدَرِ، يريد أهل البوادي الذين يسكنون مواضع الأحجار والرمال، وأهل المدر أهل البادية. وفي الحديث: الولد للفراش وللعاهر الحجر، أي الخيبة. ويقال: مالك عندي شيء غير التراب وما بيدك غير الحجر... والحجر الأسود كرمه الله: هو حجر البيت، حرسه الله، وربما أفردوه فقالوا الحجر إعظاماً له" ومن ذلك قول عمر، رضي الله عنه، والله إنك حجر، ولولا أني رأيت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يفعل كذا ما فعلت. فأما قول الفرزدق:
"وإذا ذَكَرْتَ أباكَ أو أيّامه
أخزاكَ حيث تُقبّلُ الأحجارُ".
واستحجر الطين: صار حجراً... وأرض حَجِرةٌ وحجيرة ومُتحجّرة: كثيرة الحجارة، وربما كُني بالحجر عن الرمل... وبذلك فُسِّر قَوْلُه: "عشيّةَ أحجار الكِناسِ رَميمُ". والحَجْر والحِجْر والحُجر، كل ذلك، الحرامُ، والكسر أفصح. قال: "وهممتُ أن أغشى إليها مُحْجَرا". ويقال: تحجّر على ما وسّعه الله أي حرّمه وضيّقه، وفي الحديث: لقد تحجَّرْتَ واسعاً، أي ضَيّقْتَ ما وسعه الله وخصصت به نفسك دون غيرك... وفي التنزيل: ويقولون حِجراً محجوراً أي حراماً محرّما. والحاجور كالمَحْجَر، قال:
"حتى دعونا بأرحام لنا سَلَفَتْ
وقال قائلهم: إني بحاجورِ".
قال سيبويه: ويقول الرجل للرجل أتفعل كذا وكذا يا فلان؟ فيقول: حجراً أي ستراً وبراءة من هذا الأمر... وحَجْر الإنسان وحِجره بالفتح والكسر: حِضْن، وفي سورة النساء: في حجوركم من نسائكم. يقال حَجْر المرأة وحِجْرها حضنها، وفي حديث عائشة رضي الله عنها، هي اليتيمة تكون في حِجْر وليِّها، ويجوز من حَجْر الثوب، وهو طرفه المتقدم لأن الإنسان يرى ولده في حجره... والعرب تقول عند الأمر تنكره: حُجْراً له، بالضم، أي دفعاً... ومنه قول الراجز:
"قالت وفيها حَيْرةَ وذُعْرُ
عَوْذٌ بربي منكُمُ وحُجْرُ"
وأنت في حِجرتي أي مَنعتي... وأنشد لحسان بن ثابت:
"أولئك قوم، لو لهم قيلَ: أَنْفِذوا
أميرُكم، ألفيتموهُم أولي حَجْرِ".
أي أولي مَنَعَة.والحُجرة من البيوت معروفة لمنعها المال، والحَجارُ حائطها، والجمع حُجْرات وحُجُرات وحُجَرات... والحُجْرة: حظيرة الإبل، ومنه حُجْرة الدار، تقول: احْتَجَرْتُ حُجْرة أي اتخذتها... وفي الحديث: من نام على ظهر بيت ليس عليه حجار فقد برِئت منه الذمة... ويُروى حِجاب بالياء، وهو كل مانع من السقوط، وحُجْرتا العسكر: جانباه من الميمنة والميسرة... وقول الطِّرِقاح يصف الخمر:
"فلما فُتَّ عنها الطينُ فاحَتْ
وصرَّح أجودُ الحُجْران صافي"
استعار الحجران للخمر لأنها جوهر سيال كالماء... والحُجُرُ: ما يحيط بالظُّفْر من اللحم. والمَحْجَر الحديقة... الأزهري: المِحْجر المرعى المنخفظ... وجُحْرة القوم ناحية دارهم، ومثل العرب: فلان يرعى وَسَطاً ويَرْبض حَجْرة أي ناحية... ومِحْجرَ العين، ما دار بها وبدا من البُرْقُع من جميع العين، وقيل: هو ما يظهر من نقاب المرأة وعمامة الرجل إذا أعتَمَّ... وقول الأخطل:
"ويصبح كالخفّاش يَدْلُك عينه
فَقُبِّح من وجهٍ لئيمٍ ومن حَجْرِ".
فسره ابن الأعرابي فقال: أراد محجر العين... وأنشد: وكأن مَحْجرِها سِراجُ الموقِدِ.
حجّر القم
وحجّر القمر: استدار بخط دقيق من غير أن يَغْلُظ، وكذلك إذا صارت حوله دارة في الغيم... والتحجير أن يَسِمَ حول عين البعير بمَيسَم مستدير. الأزهري: والحاجر من مسايل المياه ومنابت العشب ما استدار به سَنَد أو نهر مرتفع.
ابن سيدة: الحاجر ما يُمْسِك الماء من شفة الوادي ويحيط به. والحِجر بالكسر: العقل واللُّب لإمساكه ومنعه وإحاطته بالتمييز. وفي التنزيل: هل في ذلك قسم لذي حجر" فأما قول ذي الرمة:
"فأخفيت ما بي من صديقي وإنه
لذو نَسَب دانٍ إليَّ وذو حِجْرِ"
فقد قيل الحِجر هنا هو العقل، وقيل القرابة، والحِجْر الفرس الأنثى، وأحجار الخيل ما يُتَّخذ منها للنسل لا يفرد لها واحد، قال الأزهري: بلى! يقال هذه حِجْر من أحجار خيلي، يريد بالحجر الفرس الأنثى خاصة جعلوها كالمحرّمة الرحم إلا على حصان كريم... والحِجْر حِجْر الكعبة، قال الأزهري: الحِجْر حطيم مكة، كأنه حُجزة مما يلي المُثْقَب من البيت... والحجْر ديار ثمود ناحية الشام عند وادي القرى، وهم قوم صالح النبي، صلى الله عليه وسلم، وحَجْر قصبة في اليمن... والحَجَرَان الذهب والفضة... والحَجُّورة لعبة يلعب بها الصبيان... والمْحْجَر بالفتح: ما حول القرية، وفي رواية يُحْتَجِرهُ أي يجعله لنفسه من دون غيره. قال ابن الأثير: حَجَرْتُ الأرض واحتجرتُها إذا ضربتَ عليها مناراً تمنعها به عن غيرك... الجوهري: حجر اسم رجل، والأحجار بطون من بني تميم" قال ابن سيدة: سموا بذلك لأن أسماءهم جَنْدَل وجَرْوَل وصَخْر، وإياهم عنى الشاعر بقوله: "وكل أنثى حَمَلتْ أحجاراً" يعني أمه... وقيل: هي المنجنيق... وفي الحديث: أنه كان يلقى جبريل، عليهما السلام، بأحجار المِرَاءِ، قال مجاهد: هي قُبَاءُ، وفي حديث الفتن، عند أحجار الزيت، وهو موضع بالمدينة. وفي الحديث في صفة الدجال: مطموس العين ليست بناتئة ولا حَجْراء، أي ليست بصلبة متحجّرة.
وفي الحديث عن الحجر لا بد من الكلام على الحصى والحصب في لسان العرب.
يقول ابن منظور: الحصى صغار الحجارة، الواحدة منه حَصَاة... وجمعها حَصَيات وحَصَى وحُصِيٌّ وحِصِيٌّ. وحَصَيته بالحصى أحصيه أي رميته، وحَصَيته ضربته بالحصى. ابن شُميل: الحصى ما حذفت به حذفاً... تقول: نهر حَصَوي أي كثير الحصى، وأرض مَحْصَاة وحصِيّة كثيرة الحصى، وقد حَصِيَتْ تَحْصَى... والحَصَاة العقل والرزانة، وفلان حَصِيٌ وحصيف ومُسْتُحْصٍ إذ كان شديد العقل. الجوهري: حَصَاة المِسْك قطعة صلبة توجد في فأرة المسك.
والحَصَب والحَصْبة، الحجارة والحصى، واحدته حَصَبَة وهو نادر. والحَصْبَاء الحصى، واحدته حَصَبَة كقصبة وقَصْباء. وأرض حَصِبَة ومَحْصَبَة ذات حَصْباء، ومَحْصاة: ذات حصى. ومكان حاصِب ذو حَصْبَاء... والحَصْب: رَميُك بالحصباء، حصبه يحصبه حصباً: رماه بالحصباء. وتحاصبوا تراموا بالحصباء ... والإحْصاب أن يثير الحصى في عدُوِه. وحصَّبَ الموضع: ألقى فيه الحصى الصغار وفرشه بالحصباء. وفي الحديث أن عمر رضي الله عنه، أمر بتحصيب المسجد، وذلك أن يلقى فيه الحصى الصغار... والمُحَصَّب، موضع رمي الجِمار بِمِنى. قال الراعي:
"ألم تعلمي يا ألأمَ الناس أنني
بمكة معروف، وعند المُحَصَّبِ".
والحاصِب: ريح شديدة تحمل التراب والحصباء، وفي التنزيل: "إنا أرسلنا عليهم حاصباً" أي عذاباً يَحْصبهم، وقيل: حاصباً أي ريحاً تقلع الحصباء لقوتها، وفي حديث علي رضي الله عنه، قال للخوارج: أصابكم حاصب أي عذاب من الله، وأصله رميتم بالحصباء من السماء. وقال الأزهري: الحاصب العدد الكثير من الرَّجَّالة وحَصَبَ النار بالحَصَبِ يحصبُها حَصْباً: أضرمها... وحَصَبَ في الأرض ذهب فيها.
* رجل دين لبناني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.