حرائق كاليفورنيا: وفاة 11 شخصا والخسائر تقدر ب 135 مليار دولار    إسرائيل تخطط للسيطرة على 15 كم داخل سورية    القيادة تهنئ سلطان عُمان بذكرى توليه مقاليد الحكم في بلاده    ضبط (19418) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم" لرفع الوعي لسائقي دراجات تطبيقات التوصيل    السودان.. أكبر أزمة نزوح أطفال في العالم    وكيل "الشؤون الإسلامية" للمشروعات والصيانة: تدشين الأدلة الفنية للمساجد إنجاز نوعي برؤية شاملة ومعايير عالمية    نادي جازان الأدبي يكرم الزميلة خلود النبهان    وصول الطائرة الإغاثية السعودية التاسعة لمساعدة الشعب السوري إلى مطار دمشق الدولي    بندر بن سعود ل"الرياض": الفائزون بجائزة الملك فيصل سفراء المملكة عالميًا    أكثر من 300 جلسة رئيسية في النسخة الثالثة من قمة المليار متابع    طلبة منطقة "تعليم الرياض" يعودون غداً لمدارسهم لاستكمال الفصل الدراسي الثاني    «طائرة كوريا».. «الأسودان» توقفا قبل 4 دقائق من التحطم !    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    استمرار هطول الأمطار على بعض مناطق المملكة    «الضباب» يحوّل رحلة ليفربول إلى كابوس    خالد عبدالرحمن ل«عكاظ»: جمعنا أكثر من 10 قصائد وننوي طرح ألبومين سامريات    "النقد الدولي" يتوقع استقرار النمو العالمي في 2025    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    الإعاقة.. في عيون الوطن    ابعد عن الشر وغني له    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    القبض على مقيم لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي بمكة المكرمة    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين في "المشغل الاقتصادي السعودي المعتمد"    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    إحباط محاولتي تهريب 6 كلجم «شبو» مخبأة في بطاريات وصناديق    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الحمار في السياسة والرياضة؟!    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مثقفونا وصدمة العولمة التي غدت تسم العصر : هل يمكن أن نجابهها من خارج الاسهام فيها ؟
نشر في الحياة يوم 17 - 12 - 2000


علي حرب.
حديث النهائيات - فتوحات العولمة ومآزق الهوية.
المركز الثقافي العربي، بيروت.
2000.
205 صفحات.
مصطلح "العولمة" الذي دخل سوق التداول الفكري منذ فترة، أصبح الأكثر رواجاً على الساحة الثقافية. وفرضت العولمة نفسها على أهل الثقافة والفكر، ومع هذا فهم ما زالوا يختلفون في فهم معنى المفردة، او يتخلّفون عن ذلك، فضلاً عن استيعاب الظاهرة!
فالعولمة ليست ظاهرة بسيطة يمكن تحديدها ووصفها بدقة.
انها جملة عمليات تاريخية متداخلة تتجسد في تحريك المعلومات والأفكار والاموال، بل الاشخاص، بصورة لا سابق لها من السهولة والآنية والشمولية.
ولا مبالغة في القول ان عالماً جديداً يتشكل معها، يترافق مع ظهور فاعل بشري جديد يعمل عن بُعد بسرعة الضوء ويتعامل مع شبكات الاتصال المعقدة والفائقة.
انه الانسان التواصلي الذي تتيح له الأدمغة الآلية والتقنيات الرقمية التفكير والعمل كونياً، وبصورة عابرة للقارات والمجتمعات والثقافات.
هذه الامكانات الشاملة والفتوحات الخارقة التي تطلقها العولمة تفتح آفاقاً جديدة للوجود والحياة، لكنها تشكل في الوقت نفسه تحديات ضخمة فكرية وتقنية، اقتصادية ومجتمعية، سياسية وأمنية، وتطرح أسئلة مربكة على المعنيين بتلك الشؤون، كما تطرح أسئلة مصيرية على الخصوصيات الثقافية.
ما مستقبل الهويات الثقافية في عصر المعلومة الكونية؟ هذا هو السؤال الكبير الذي يحاول هذا الكتاب الإجابة عنه.
فقد غدت ثنائية الهوية والعولمة بؤرة السؤال في الأوساط الفكرية والدوائر السياسية، في الغرب كما خارجه ومنه عالمنا العربي. يشهد على ذلك سيل المؤلفات التي تتناولها من زاوية تأثيرها على الهوية والثقافة.
وهذه الثنائية تتجاوز المتعارضات التي كانت وما تزال متداولة من مثل: ثنائية التراث والحداثة، الأصالة والمعاصرة، الخصوصية والعالمية. ومن المفارقات ان بعض دعاة التحديث يتعاملون مع حداثة العولمة بصورة سلبية، بوصفها استباحة للقيم وغزواً للثقافات وتسلطاً على الشعوب والمجتمعات! في حين انها فتح كوني يتغير معه سير العالم عمّا كان عليه.
فمع الدخول في عصر الحاسوب يجري التعاطي مع العالم بأدواته المادية، عبر خلق عالم آخر أصبح يتحكم في الواقع ومعطياته عبر أنساق المعلومات وأنظمة الأرقام التي تجوب الفضاء البراني.
تلك مفاعيل ثورة المعلومات. انها تشكل واقعة العصر الأولى، كما يقول المؤلف، لدى من يحاول قراءة العولمة قراءة فعالة ومثمرة.
انها تخلق لأول مرة امكانية ان يتعامل الناس بعضهم مع بعض من دون وصاية.
ولعل هذا ما أخاف المثقفين والدعاة الذين طالما تعاملوا مع أدوارهم بوصفهم النخبة التي تمارس الوصاية على الهوية والثقافة، على المعرفة والحقيقة.
فخطاب الهوية خطاب حافل بمفردات الغزو والاختراق والاكتساح والمحو في وصفه العلاقة بين الثقافة الغربية والهوية الثقافية العربية. وقد عانت مجتمعاتنا الأمرّين من جراء الصراعات الايديولوجية، وتصدت لتمثيل الهوية والأمة نخب وشرائح نصبت نفسها وصية على القيم العامة.
وهذا ما أدى الى مزيد من الانقسام والشرذمة، بقدر ما كان شاهداً على عقم الفكر وهشاشة القوى المنوط بها تغيير الواقع وتحسين شروط الوجود.
فلا عجب ان تقف في مواجهة العولمة قوى ومذاهب متعارضة، تقليدية وحداثية، دينية وعلمانية: في البلاد العربية، بل حتى في دول متقدمة كفرنسا، تشن الحملات عليها باسم الهوية والثقافة تارة، والحرية والاستقلالية تارة أخرى، وتطلق مجموعة من القيم والافكار تحولت الى مجرد ايقونات وشعارات لكثرة استهلاكها.
ان الحداثة لا تنفي التراث، والعالمية لا تنفي الخصوصية، والعولمة لا تعني ذوبان الهوية الا عند ذوي الثقافة الضعيفة وأصحاب الدفاعات الفاشلة ممن يُلقون أسلحتهم امام الحدث فيما هم يرفعون شعار المقاومة والمحافظة.
ومن جهة اخرى هناك نرجسية عقائدية عند لفيف من المثقفين تزيّن لهم الدعوة الى "أنسنة" العالم وانقاذ الكون من خلال شرائعنا الدينية وتقاليد المحافظة الراسخة. في حين ان ما نملكه من تقاليد وقيم وأحكام عجز حتى الآن عن أنسنة العلاقات داخل مجتمعاتنا وبين طوائفنا ومذاهبنا، بين أحزابنا وتنظيماتنا، فضلاً عن العجز عن "أنسنة" العلاقة بين الحاكم والمحكوم. ويتساءل المؤلف: أليس الأولى بنا ان نعمل على أنسنة مجتمعاتنا وقيمنا وروابطنا؟
فمشكلة هويتنا الثقافية ليست في اكتساح العولمة للعالم، أو الأمركة كما يحلو لبعضهم ان يسميها، بل في عجزنا عن اعادة ابتكار هذه الهوية وتشكيلها في سياق المجريات والاحداث، في ظل الفتوحات التقنية والتحولات التاريخية، اي العجز عن عولمة هويتنا، وحوسبة اقتصادنا، وعقلنة سياساتنا.
تلك هي المشكلة التي يحاول ان يهرب منها دعاة مواجهة العولمة بحجة الدفاع عن الهوية والثقافة. وتماهياً في النرجسية الثقافية نجد ان من يدعون الى محاربة العولمة لا يجدون سوى تبجيل الذات ورجم الغرب وحضارته.
كل ما هو قيّم وايجابي عندنا، وكل ما هو سلبي عندهم! وهم لا يتورعون عن ان ينسبوا الى حضارتنا كل ما حققه الغرب من انجازات ومآثر، وعن ان ينسبوا كل عجزنا وأسباب اخفاقنا اليهم!
انه عصر العولمة. والعالم الذي يتشكل اليوم في ظلها يخضع لتحولات تنقلب معها القيم والمفاهيم، بقدر ما تتجدد القوى والوسائل والمؤسسات.
ومن هنا ينفتح الآن المجال لنشوء سياسات فكرية وممارسات معرفية تتجاوز ما كان سائداً، في عالم الحداثة والصناعة.
والذين لا يرون مثل هذا التحول الذي يطول الثوابت والبداهات، دفاعاً عن "الهوية"، أو تشبثاً بالتصورات الأزلية والماورائية، يفتقرون الى الرؤية، ويتمسكون بضعفهم بقدر ما يكتبون نهاية أفكارهم وأدوارهم.
انهم يهربون من مواجهة العولمة بالعودة الى الماضي والتراث بوصفه النموذج الأمثل. في حين ان ما يفعلونه عقم وتحجّر.
فالعولمة لا تدعونا الى نفي التراث أو استبعاده، بل تدعونا، أو لعلها تفرض علينا، ان نعيد قراءته ونوظّف هذه القراءة المعاصرة ضمن معطيات عالم يتغير.
ذاك انه لا يمكن إنكار التفاوت الحضاري بيننا وبين الغرب، حيث نشأت العولمة، بمحاربة العولمة، بل بابتكار معادلات وصيغ حضارية تمكننا من ادارة واقعنا وتشغيل عقولنا بحيث نحول مواردنا ومعطياتنا الى طاقات غنية ومشروعات مثمرة. أي، لا يمكن مجابهة العولمة إلا بالإسهام فيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.