زيادة تناول الكالسيوم تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم    أمانة الرياض تباشر تركيب لوحات أسماء الأئمة والملوك في 15 ميداناً    بحث التعاون البرلماني بين الشورى السعودي والنواب الإيطالي    سلال غذائية سعودية للنازحين بالسودان.. وعمليات قلب للمرضى في أوزبكستان    بنزيما ورونالدو يتنافسان على صدارة «هداف روشن»    شهد 29 اتفاقية تنموية.. 50 مليار ريال فرصاً استثمارية بمنتدى الأحساء    الدبابات تدخل الضفة للمرة الأولى منذ 23 عامًا.. ووزير جيش الاحتلال: إخلاء مخيمات جنين وطولكرم ونور شمس ومنع عودة سكانها    شدد على رفض أطروحات التهجير عربيًا ودوليًا.. أبو الغيط: لن يُسمح بتعرض الفلسطينيين لنكبة ثانية أو تصفية قضيتهم    "محادثات الرياض" على طاولة لافروف في تركيا.. اليوم    تسجيل 74 ألف قطعة عقارية في المدينة والقطيف    في جولة" يوم التأسيس" ال 23 من دوري" يلو".. قمة تجمع الحزم ونيوم.. ونشوة الطائي تهدد البكيرية    آل نصفان يهدي السعودية لقب بطولة ألمانيا للاسكواش    "العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    موجة برد صفرية في السعودية.. «سعد بلع» يظهر نهاية الشتاء    زياد يحتفل بعقد قرانه    كشافة شباب مكة تقلد محمود (المنديل والباج)    الطباطيبي يزفون عصام وهناء    تتصدرها التجارة الإلكترونية.. السعودية تقود الاستثمار الجريء إقليمياً    ضيوف منتدى الإعلام يزورون "مكان التاريخ"    ملتقى الأحباب يجمع الأطباء والطيارين    وقفات مع تأسيس السعودية وتطورها ومكانتها المتميزة    مختبر ووهان الصيني.. «كورونا» جديد في الخفافيش    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    من فينا المبتكر؟    تعزيز وترسيخ    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    88% نموا بالتسهيلات الممنوحة للشركات    «غينيس» توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى «يوم التأسيس» في قصر الحكم    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    أمير الرياض يرعى احتفال الهيئة الملكية والإمارة بذكرى «يوم التأسيس»    الدار أسسها كريم ٍ ومحمود    ماذا تعني البداية؟    عجيان البانهوف    أنشيلوتي يتغنى بسحر مودريتش    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    الاتحاد على عرش الصدارة    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    محمد بن زقر في ذمة الله !    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    فيلم رعب في بروكسل    إحباط تهريب 525 كجم من القات    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    القبض على مقيم لسطوه على منازل وسلب مصوغات ذهبية وبيعها على آخر    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



علي عبدالله خليفة في ديوانه :"حورية العاشق". ايحاءات الرمز وجماليات الظل
نشر في الحياة يوم 04 - 11 - 2000


الكتاب: حورية العاشق شعر
المؤلف: علي عبدالله خليفة
الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر ...2
على رغم تداخل الاستعارات، والكثير من تقنيات قصيدة التفعيلة بالصور العارية والتجريد اللغوي المحمّل ببلاغة طازجة، طالعة من عمق ذي دلالات أزلية من مثل "الحروق" "الفجر" "الرماد" "الرعود" "البروق" "التشفي" إلخ. فإن الاهمية في عمل الشاعر البحريني علي عبدالله خليفة هي للفكرة التي يقدمها على النص، وذلك للوصول بها وبخيط النفس الشعري الى مداه الأقصى. كما ان المعاني عنده لا تحضر في سياق تركيبي - فني فحسب، بل وتبني صياغاتها المتفردة في مساحات الصور والتعبيرات القائمة على استشفاف الفكرة من جو القصيدة العام، عبر مناخات يشيعها فيها، ربما متعمداً، عبر إيحاءات رمزية تجاور جماليات قد تقع في الظل من مثل "البحر" "اليابسة" "الطيور" "الاشجار" "الازهار" إلخ مما يجنبها العثرات ويمنحها اصداء جميلة مختلفة، ويبعث فيها حياة مملوءة بالضوء والحلم.
ثمة نبرة ملحمية يستشفها القارئ في شعر خليفة منسوجة بنفس يهجس بالشغل التعبيري - اللغوي - الفني يتداخل لبناء عمارته اكثر من اسلوب كالتفعيلة والقافية، وبعض استلهامات الموزون. ويتقاطع مع اكثر من مدرسة وبعض محطات الزمن الحداثي الاول بدءاً من السياب، نازك الملائكة، أدونيس، وبعض المجددين في القصيدة العربية الكلاسيكية امثال: محمود درويش، سميح القاسم، ومحمد علي شمس الدين، وسواهم.
تبدو الإيقاعات في مجموعة خليفة الجديدة "حورية العاشق" على بعض من ارتباك لا يؤثر عموماً في جو انسياب القصيدة وتسلسلها. ونلاحظ ذلك في سياق تنويع الشاعر للبحور والتفاعيل كما في قصيدة "الرقص حباً" والتي يبدأها على البحر "المتدارك" وتحديداً عند بدايتها "حديثك السوسن، ..." إلخ. ثم يليها مباشرة بالحبر "البسيط" إذ طغت الموسيقى على البناء العام للقصيدة، مما أظهر الشاعر كأنه في غفلة عن الإمساك بلحظة التركيب مأخوذاً بالحس الشاعري البحتْ، وهذا بالطبع هو الأهم. كما ان ثمة استعارات واشتغالات في النحت اللغوي كما في قصيدة "الرقص حباً" مثل "ممراح" "مغناج" "تنهرقين" إلخ قد نجد أصولاً لها عند سعيد عقل، إلا ان صلات توظيفها عند خليفة تأخذ منحى مغايراً، فتجيء مسنوحة بشغف العاشق ذي السريرة الودود، المقبوض عليها، إذ تتحرك بحرية ذاخل مفهوم الحب، ولا ترقى الى ذروة تمردها مهما كابدت، مما يجنّبها التلاشي او التبديد. يبذل خليفة الذي شفّه الالق للبوح الحميم "سنين العمر" مشياً وركضاً لتصبح الدنيا "بلا طعم" في حمى قلق العاشق الذي وإن "جالس الاشجار" فهو مفتون "بواحدة" وكأنما دعوته اليها لمحادثته، وحواره خير تعبير عن حس داخلي يهجس بحوارات وأحاديث طويلة دائمة يقيمها العاشق في عز ولعه وافتتانه بالمعشوق: "تحدثي، حاوريني، واشعلي افقي،... أحبكِ حتى كأني لم أذق أبداً / هوى المحبين ولا تعذّب الخافق النزق".
يبدو علي عبدالله خليفة في قصيدة "في جلال النور" ويبتدئها ب"عيناكِ" على تماس جميل مع قصيدتي "أنشودة المطر" للسيّاب، وقصيدة "نهرا أحزان" لنزار قباني. هاتان القصيدتان المستهلتان ب"عيناكِ" إلا ان لكل منهما انهماماته التعبيرية، وإيحاءات شعرية متنوعة متداخلة بين الوطني والغزلي الشفيف عند السياب، والغزلي الانساني - الكوني عند قباني. إلا ان ما يميز خليفة في هذه القصيدة عدم انحيازه او وقوعه تحت تأثر اي من هذين الراحلين الكبيرين، إذ ظل مشدوداً الى عالمه الخاص، وانفعالاته الرهيفة ضمن الجو العام للقصيدة، مما اكسبها سحراً وتميزاً أعطى الشاعر خليفة حق التحاور، وأعطى القصيدة مذاقاً خاصاً اشتغل عليه حتى جعله صنعته المكونة من "أطياف ذكرى ما لها صُوَر".
في قصيدتي "حورية العاشق... حرية المعشوق" و"قبّلتني الجديلة" يبدو خليفة كائناً بعيداً، والإمساك به ضرب من العبث، بعدما أهرق سنيناً بحثاً عن معشوق ما إن اقترب من معنى الرؤية المادية - العينية له حتى التقى "وجه السماء". وهناك في الإقامة البعيدة الوسنية "يرى خيال قنديل بزيت الله" فتنكشف أمامه الحقيقة التي تحتّم على الشاعر العاشق أن يبقي معشوقته في عالم قصي، صعب المنال. إذ يرى ان خير تعبير عن وجودها هو تشظيها، وتذريتها في كونية رطبة - سديمية، محترقة "بنور سرمدي / ليس اجدى من عناق النور / حتى الموت / في ليل طويل دونما انتهاء".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.