فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    الريال يتجاوز مايوركا ويضرب موعداً مع برشلونة في نهائي السوبر    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    الحمار في السياسة والرياضة؟!    ماذا بعد دورة الخليج؟    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    "منزال" يعود بنسخته الجديدة في موسم الدرعية..    السياحة الإعلاميّة    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    حوادث طيران كارثية.. ولا أسباب مؤكدة    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    إنجازات المملكة 2024م    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معركة بدر الكبرى في 17رمضان السنة الثانية للهجرة
نشر في الحياة يوم 28 - 11 - 2000

قبل الحديث عن أحداث بدر الكبرى واستخلاص دروسها ونتائجها يشار الى السبب الذي دفع الرسول صلى الله عليه وسلم للخروج في ليال مضت من شهر رمضان مع أصحابه. فلقد سمع النبي بعير تجارية لقريش قادمة من الشام بإشراف أبي سفيان بن حرب، فندب المسلمون اليها ليأخذوها لقاء ما تركوا من أموالهم في مكة، فخف بعضهم لذلك وتثاقل آخرون اذ لم يكونوا يتصورون قتالاً في ذلك.
وخرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في ليال مضت من شهر رمضان مع أصحابه وكانوا، في ما رواه ابن اسحاق ثلاثماية وأربعة عشر رجلاً وكانت إبلهم سبعين يتعاقب على الواحدة منها اثنان أو ثلاثة من أصحابه وهم لا يعلمون من أمر قريش وخروجهم شيئاً. أما ابو سفيان فقد أتيح له ان يحرز عِيَرهُ، إذ سلك طريق الساحل الى مكة وجعل ماء بدر عن يساره، وأخذ يسرع حتى أنجى عيره وتجارته من الخطر. ثم إن النبي عليه الصلاة والسلام أتاه خبر مسير قريش الى المسلمين فاستشار من معه من أصحابه فتكلم المهاجرون كلاماً حسناً وكان منهم المقداد بن عمرو فقد قال: يا رسول الله، امض لما امرك الله فنحن معك. ولكن النبي ظل ينظر الى القوم ويقول لهم: "أشيروا علي أيها الناس". فقال له سعد بن معاذ: والله لكأنك تريدنا يا رسول الله، قال: أجل، فقال سعد: "لقد آمنا بك وصدقناك وشهدنا أن ما جئت به هو الحق وأعطيناك على ذلك عهودنا ومواثيقنا على السمع والطاعة فامض لما أردت فنحن معك فوالذي بعثك بالحق لو استعرضت بنا هذا البحر فخضته لخضناه معك".
فسر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول سعد "ثم قال: سيروا وأبشروا فان الله قد وعدني إحدى الطائفتين والله لكأني الآن أنظر الى مصارع القوم". ثم إن النبي اخذ يتحسس أخبار قريش وعددهم عن طريق العيون التي بثها حتى علم المسلمون أنهم ما بين التسعمائة والألف وأن فيهم عامة زعماء المشركين. وقد كان أرسل ابو سفيان إليهم ان يرجعوا الى مكة اذ انه قد أحرز العير. ولكن أبا جهل أصرَّ على المضي وكان مما قال: "والله لا نرجع حتى نرد بدراً فنقيم عليهم ثلاثاً فننحر الجزر ونطعم الطعام، ونسقي الخمرة، وتعزف علينا القيان، وتسمع بنا العرب وبمسيرنا وبجمعنا فلا يزالون يهابوننا".
ثم إنهم مضوا حتى نزلوا بالعدوة القصوى من الوادي ونزل رسول الله عليه الصلاة والسلام عند أدنى ماء من مياه بدر فقال الحباب بن المنذر: "يا رسول الله: أرأيت هذا المنزل أمنزلاً أنزلكه الله ليس لنا أن نتقدم ولا نتأخر عنه أم هو الرأي والحرب والمكيدة" قال: بل هو الحرب والرأي والمكيدة، فقال: فإن هذا ليس بمنزل فانهض بالناس حتى نأتي أدنى ماء من القوم فننزله ثم نغور ما وراءه من الابار، ثم نبني عليه حوضاً فنملأه ماء، ثم نقاتل القوم فنشرب ولا يشربون، فنهض رسول الله وتحول الى المكان والرأي اللذين أشار بهما الحباب رضي الله عنه، واقترح سعد بن معاذ ان يبني عريشاً للنبي يكون بمأمن فيه رجاء أن يعود سالماً الى من تخلف من المسلمين في المدينة وأن لا يُنْكَبوا بفقده. فوافق عليه الصلاة والسلام على ذلك ثم أخذ يطمئن أصحابه بتأييد الله ونصره حتى أنه كان يقول: هذا مصرع فلان. ومصرع فلان أي من المشركين وهو يضع يده على الأرض ههنا وههنا. فما يزحزح أحدهم في مقتله عن موضع يده، وراح رسول الله يجأر الى الله تعالى بالدعاء مساء ليلة الجمعة لسبع عشرة مضت من رمضان وهو يقول: "اللهم هذه قريش قد أقبلت بخيلائها وفخرها تحادك وتكذب رسولك اللهم فنصرك الذي وعدتني اللهم أحنهم الغداة" وظل يناشد الله متضرعاً وخاشعاً" وهو يبسط كفيه الى السماء حتى أشفق عليه ابو بكر رضي الله عنه فالتزمه من ورائه وقال له: "يا رسول الله، ابشر فوالذي نفسي بيده لينجزن الله لك ما وعدك" وأقبل المسلمون أيضاً يستنصرون الله ويستغيثونه ويخلصون له في الضراعة. وفي صبيحة يوم الجمعة لسنتين خلتا من الهجرة، بدأ القتال بين المشركين والمسلمين وأخذ النبي حفنة من الحصباء فأستقبل بها قريشاً وقال: شاهت الوجوه ثم نفحهم بها فلم يبق فيهم رجل الا امتلأت عيناه منها. وأيد الله المسلمين بالملائكة يقاتلون الى جانبهم وانحسر القتال عن نصر كبير للمسلمين وقتل في تلك الموقعة سبعون من صناديد المشركين وأسر سبعون واستشهد من المسلمين أربعة عشر رجلاً.
وثمة أسباب كثيرة تمخضت عن انتصار القلة على الكثرة في معركة بدر الحاسمة لعل أهمها القيادة الموحدة. فلقد كان الرسول هو القائد العام للمسلمين في معركة بدر وكان المسلمون يعملون كَيَدٍ واحدة تحت قيادته يوجههم في الوقت المناسب للقيام بعمل حاسم. وكان ضبط المسلمين في تنفيذ اوامر قائدهم مثالاً رائعاً للضبط الحقيقي المتين. وثمة سبب آخر لهذا الانتصار نعني به التعبئة الجديدة، فلقد طبق الرسول صلى الله عليه وسلم في مسير الاقتراب من المدينة الى بدر تشكيلة لا تختلف بتاتاً عن التعبئة الحديثة في حرب الصحراء، كان لهم مقدمة وقسم اكبر ومؤخرة كما استفاد من دوريات الاستطلاع للحصول على المعلومات. وتلك هي الاساليب الصحيحة لتشكيلات مسير الاقتراب في حرب الصحراء حتى في العصر الحاضر. اما في المعركة فقاتل المسلمون بأسلوب الصفوف بينما قاتل المشركون بأسلوب الكر والفر.
كما لعبت العقيدة الراسخة دوراً مهماً في انتصار المسلمين فقد كان لهم أهداف معينة يعرفونها ويؤمنون بها لعل أبرزها حرية الدعوة حتى تكون كلمة الله هي العليا، ولا ننسى في هذا المجال المعنويات العالية التي تمتع بها المسلمون وعمل الرسول على تقويتها قبل القتال واثناءه حتى لا يكترثوا بتفوق قريش عليهم عدداً.
تمخضت معركة بدر عن نتائج مهمة فقد هددت طرق تجارة المكيين وهي عصب حياتهم وأضعفت هيبة مكة ونفوذها على العرب، ونمت قوة الاسلام وعززت دولته الجديدة في المدينة وانفسح المجال لنشر دعوته وازداد التضامن بين المهاجرين والانصار قوة وتماسكاً. وكان تشريع خمس الغنائم في أعقاب بدر ذا خطورة عظيمة لأنه أول تشريع قرآني مالي رسمي غير الزكاة توطد به بيت المال في الاسلام وتيسر تحقيق ما دعا اليه القرآن من مساعدة المحتاجين والانفاق في سبيل مصالح المسلمين العامة بأسلوب رسمي غير قائم على التبرع.
* باحث ومؤرخ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.