الشاي والقهوة يقللان الإصابة بالسرطان    المملكة توزع 2.100 حقيبة إيوائية في شمال قطاع غزة    لاعبو عمان: جمهورنا كان اللاعب رقم 11 بعد النقص العددي أمام السعودية    تعزيز التوسع العالمي لعلامة جايكو و أومودا مع إطلاق مركز توزيع قطع الغيار في الشرق الأوسط    غزة بين نيران الحرب وانهيار المستشفيات    انخفاض عدد سكان غزة بنحو 160 ألف نسمة في نهاية 2024    ضبط إثيوبيين في جازان لتهريبهما (87663) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «تعليم مكة» يُكرم 1000 طالب وطالبة لتفوقهم خلال العام الدراسي 1445 ه    أكثر من نصف مليون مستفيد من برامج "جمعية أجياد للدعوة" بمكة خلال عام 2024م    غارات أمريكية وبريطانية تستهدف صنعاء    ولي العهد يعزي رئيس وزراء بريطانيا في وفاة شقيقه    سعود بن نهار يلتقي العتيبي    أمطار وصقيع على الشمالية    أمير المدينة المنورة يرأس اجتماعاً لمناقشة استعدادات الجهات المعنية لاستقبال شهر رمضان    "الجاسر" يقف ميدانيًا على مشروع مطار جازان الجديد    أنجلينا جولي وبراد بيت يتوصلان إلى تسوية بشأن الطلاق بعد نزاع 8 سنوات    ضبط 7 سوريين في الرياض لارتكابهم حوادث احتجاز واعتداء واحتيال مالي    كونسيساو مدرب ميلان يتحدى ابنه في ظهوره الأول مع الفريق    مدير عام «مسام»: نجحنا في انتزاع 48,705 ألغام في عام 2024    أمير حائل يستقبل مدير الدفاع المدني    نائب أمير تبوك يستقبل مدير شرطة المنطقة    سوق الأسهم السعودية ينهي آخر تعاملات عام 2024 باللون الأخضر    أصول الصناديق الاستثمارية العامة تتجاوز ال 160 مليار ريال بنهاية الربع الثالث 2024م .. 84% منها "محلية"    تطبيق "سهم" يتجاوز حاجز المليون مستخدم في عام واحد فقط    مجلس الوزراء يشيد بنجاحات القطاع غير الربحي    انتهاء مدة تسجيل العقارات لأحياء 3 مدن.. الخميس القادم    التعاونية وأمانة منطقة الرياض تطلقان "حديقة التعاونية"    «الإحصاء»: معدل مشاركة السعوديات في القوى العاملة يصل إلى 36.2%    بتوجيه من القيادة.. وزير الدفاع يبحث مع الرئيس الإماراتي التطورات الإقليمية والدولية    هل يكون 2025 عام التغيير في لبنان؟    الصحة: إيقاف طبيب أسنان مقيم لارتكابه عددًا من الأخطاء الطبية في الرياض وتبوك    صناعة المحتوى الإعلامي في ورشة بنادي الصحافة الرقمية بجدة    النصر بطلًا لكأس الاتحاد السعودي لقدم الصالات    ميزة لاكتشاف المحتوى المضلل ب «واتساب»    المملكة تواسي حكومة وشعب كوريا.. القيادة تعزي الرئيس الهندي    ابق مشغولاً    مداد من ذهب    هزل في الجِد    هل قمنا بدعمهم حقاً ؟    رحلات مباركة    في نصف نهائي خليجي 26.. الأخضر يواجه عمان.. والكويت تلاقي البحرين    التأكد من انتفاء الحمل    زهرة «سباديكس» برائحة السمك المتعفن    مركز مشاريع البنية التحتية بمنطقة الرياض يعلن تفعيل أعماله في 19 محافظة و47 بلدية    نائب أمير مكة يطلع على أبرز المشاريع المنجزة بمحافظات المنطقة    لغير أغراض التحميل والتنزيل.. منع مركبات توصيل الأسطوانات من التوقف في المناطق السكنية    «الصفراء» حرمتهم.. والمدرج مكانهم    مُحافظ جدة يُكرّم عدداً من ضباط وأفراد مكافحة المخدرات    القهوة والشوكولاتة.. كماليات الشتاء والمزاج    5 فوائد للشاي الأخضر مع الليمون    مجلس إدارة هيئة الإذاعة والتلفزيون يعقد اجتماعه الرابع لعام 2024    أمير الشرقية يشدد على رفع الوعي المروري    مغادرة ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    الأخضر يختتم استعداداته لمواجهة عُمان في نصف نهائي خليجي 26    كلام البليهي !    التغيير العنيف لأنظمة الحكم غير المستقرة    13 ألف خريج وخريجة من برامج التخصصات الصحية    التعصب في الشللية: أعلى هرم التعصب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دروس معاصرة من أول انتصار إسلامي ضد الشرك
نشر في الحياة يوم 18 - 08 - 2012

حفل شهر رمضان المبارك بالعديد من الأحداث الكبرى التي تعتبر محطات تاريخية في عمر الدعوة الإسلامية التي قادها الرسول (صلى الله عليه وسلم) وشكّلت منعطفاً مهماً لتحديد مسار المواجهة التي قادها المسلمون ضد مشركي قريش وفتحت ف ما بعد طريق الانتشار الإسلامي داخل الجزيرة العربية بعد جهاد كبير قاده المسلمون وقدموا خلاله العديد من الشهداء لرفع راية الحق وتثبيت دعائم الدعوة الإسلامية.
وتأتي غزوة بدر الكبرى في مقدمة الغزوات التي شكّلت امتحاناً قوياً لصلابة ذلك النفر من المسلمين الأوائل، وشدة تمسّكهم بعقيدتهم وصبرهم وجهادهم لمقاومة صلافة قريش، وتحديها لانطلاقة الإسلام ومحاولتها القضاء عليه قبل أن يرسّخ وجوده في أرض الجزيرة العربية.
وقبل أن نتحدث عن العبر والعظات التي رافقت هذه الغزوة الكبرى، لا بدّ أن نشير إلى أسبابها وهي أنّ النبي (ص) سمع عيراً تجارية لقريش قادمة من الشام بإشراف أبي سفيان بن حرب، فندب المسلمين إليها ليأخذوها لقاء ما تركوا من أموالهم في مكة. فخفّ بعضهم لذلك وتثاقل آخرون إذ لم يكونوا يتصوّرون قتالاً في ذلك.
وتحسّس أبو سفيان الأمر وهو في طريقه إلى مكة، فبلغه عزم المسلمين على خروجهم لأخذ العير. فأرسل ضمضم بن عمرو الغفاري إلى مكة ليخبر قريشاً بالخبر ويستنفرهم للخروج محافظة على أموالهم.
وخرج رسول الله (ص) في ليال مضت من شهر رمضان مع أصحابه وكانوا ثلاثمئة وأربعة عشر رجلاً، وكانت إبلهم سبعين، يتعاقب على الواحدة منها اثنان أو ثلاثة من الصحابة، وهم لا يعلمون من أمر أهل قريش وخروجهم شيئاً. أما أبو سفيان فقد أتيح له أن يحرز عيره، إذ سلك طريق الساحل إلى مكة وجعل ماء بدر عن يساره، وأخذ يسرع حتى أنجى عيره وتجارته من الخطر.
ثم إنّ النبي (ص) أتاه خبر مسير قريش إلى المسلمين فاستشار من معه من أصحابه. فتكلّم المهاجرون رضي الله عنهم كلاماً حسناً، وكان منهم المقداد بن عمرو رضي الله عنه، فقد قال: يا رسول الله، امض لما أمرك الله فنحن معك.
ولكن النبي (ص) ظل ينظر إلى القوم ويقول لهم: «أشيروا علي أيها الناس». فقال سعد بن معاذ رضي الله عنه: والله لكأنّك تريدنا يا رسول الله، قال: أجل، فقال سعد: لقد آمنا بك وصدّقناك، وشهدنا أن ما جئت به هو الحق، وأعطيناك على ذلك عهودنا ومواثيقنا على السمع والطاعة، فامض لما أردت فنحن معك، فوالذي بعثك بالحق لو استعرضت بنا هذا البحر فخضته لخضناه معك. فسرّ رسول الله (ص) ثم قال: سيروا وابشروا فإنّ الله قد وعدني إحدى الطائفتين... والله لكأنّي أنظر إلى مصارع القوم.
ثم إنّ النبي (ص) أخذ يتحسّس أخبار قريش وعددهم عن طريق العيون التي بثّها حتى علم المسلمون أنهم ما بين التسعمئة والألف، وأنّ فيهم عامة زعماء المشركين.
وكان أبو سفيان قد أرسل إليهم أن يرجعوا إلى مكة، لأنه قد أحرز العير، ولكن أبا جهل أصر على المضي، وكان مما قال: والله لا نرجع حتى نرد بدراً فنقيم عليه ثلاثاً، فتنحر الجزر ونطعم الطعام ونسقي الخمر وتعزف علينا القيان، وتسمع بنا العرب وبمسيرنا وجمعنا فلا يزالون يهابوننا.
ومضوا بالفعل حتى نزلوا بالعدوة القصوى من الوادي، ونزل رسول الله (ص) عند أدنى ماء من مياه بدر. فقال الحباب بن المنذر رضي الله عنه: يا رسول الله أرأيت هذا المنزل، أمنزلاً أنزلكه الله ليس لنا أن نتقدّم ولا أن نتأخر عنه، أم هو الرأي والحرب والمكيدة؟ فقال: بل هو الحرب والرأي والمكيدة. فقال: إنه ليس بمنزل فانهض بالناس حتى نأتي أدنى ماء من القوم فننزله ثم نغور ما وراءه من الآبار، ثم نبني عليه حوضاً فنملأه ماء، ثم نقاتل القوم فنشرب ولا يشربون. فنهض رسول الله (ص) وتحول إلى المكان والرأي اللذين أشار بهما الحباب رضي الله عنه.
واقترح سعد بن معاذ رضي الله عنه أن يبنى عريشاً للنبي (ص) يكون بمأمن فيه، رجاء أن يعود سالماً إلى من تخلف من المسلمين في المدينة وأن لا ينكبوا بفقده، فوافق النبي (ص) على ذلك.
وأخذ النبي (ص) يطمئن أصحابه رضي الله عنهم بتأييد الله ونصره. حتى أنه كان يقول: هنا مصرع فلان، ومصرع فلان (أي من المشركين) وهو يضع بيده على الأرض ههنا ههنا. فما تزحزح أحدهم في مقتله عن موضع يده.
وراح رسول الله (ص) يجأر إلى الله تعالى بالدعاء مساء ليلة الجمعة لسبع عشرة مضت من شهر رمضان ويقول: اللهم هذه قريش قد أقبلت بخيلائها وفخرها تحادك وتكذب رسولك، اللهم فنصرك الذي وعدتني.
وظل يناشد الله متضرعاً وخاشعاً وهو يبسط كفيه إلى السماء حتى أشفق عليه أبو بكر رضي الله عنه فالتزمه من ورائه وقال له: يا رسول الله أبشر فوالذي نفسي بيده لينجزن الله لك ما وعدك. وأقبل المسلمون أيضاً يستنصرون الله ويستغيثون ويخلصون له في الضراعة.
وفي صبيحة يوم الجمعة لسنتين خلتا من الهجرة بدأ القتال بين المشركين والمسلمين وأخذ النبي (ص) حفنة من الحصباء فاستقبل بها قريشاً وقال: شاهت الوجوه، ثم نفحهم بها فلم يبق فيهم رجل إلا امتلأت عيناه منا.
وأيّد الله تعالى المسلمين بالملائكة الكرام يقاتلون إلى جانبهم وانحسر القتال عن نصر كبير للمسلمين.{ إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُرْدِفِينَ (9) وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ إِلَّا بُشْرَى وَلِتَطْمَئِنَّ بِهِ قُلُوبُكُمْ وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}(الأنفال 9-10)
وقتل في تلك الموقعة سبعون من صناديد المشركين، وأسر سبعون واستشهد من المسلمين أربعة عشر رجلاً.
وألقيت جثث المشركين الذين صرعوا في هذه الغزوة – وفيهم عامة صناديدهم – في قليب بدر. وقام رسول الله (ص) على ضفة البئر فجعل يناديهم بأسمائهم وأسماء آبائهم: يا فلان بن فلان ويا فلان بن فلان، أيسركم أنكم أطعتم الله ورسوله؟ فإنا قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقاً فهل وجدتم ما وعد ربكم حقاً؟ فقال عمر رضي الله عنه: يا رسول الله ما تكلم من أجساد لا أرواح لها؟ فقال رسول الله (ص): والذي نفس محمد بيده ما أنتم بأسمع لما أقول منهم.
واستشار النبي (ص) أصحابه الكرام في أمر الأسرى فأشار عليه أبو بكر رضي الله عنه أن يأخذ منهم فدية من المال تكون قوة للمسلمين ويتركهم عسى الله أن يهديهم. وأشار عليه عمر رضي الله عنه بقتلهم لأنهم أئمة الكفر وصناديده.
ولكن النبي (ص) مال إلى رأي أبي بكر رضي الله عنه لما فيه من الرحمة بهم وافتدائهم بالمال، وحكم فيهم بذلك. غير أنّ آيات من القرآن الكريم نزلت عتاباً لرسول الله (ص) في ذلك، وتأييداً للرأي الذي رآه عمر رضي الله عنه في قتلهم، وهي قوله تعالى { مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الْأَرْضِ تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللَّهُ يُرِيدُ الْآَخِرَةَ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (67) لَوْلَا كِتَابٌ مِنَ اللَّهِ سَبَقَ لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (68) فَكُلُوا مِمَّا غَنِمْتُمْ حَلَالًا طَيِّبًا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ}.(الأنفال 67 -69)
وتنطوي غزوة بدر الكبرى على دروس وعظات جليلة، كما تتضمن معجزات باهرة تتعلق بتأييد الله تعالى نصره للمؤمنين المتمسكين بمبادئ إيمانهم المخلصين في القيام بمسؤوليات دينهم.
فالدافع الأساسي لخروج المسلمين مع رسول الله (ص) لم يكن القتال والحرب، وإنما قصد الاستيلاء على عير قريش القادمة من الشام تحت إشراف أبي سفيان. غير أنّ الله تعالى أراد لعباده غنيمة أكبر ونصراً أعظم وعملاً أشرف وأكثر انسجاماً مع الغاية التي ينبغي أن يستهدفها المسلم في حياته كلها. فأبعد عنهم العير التي كانوا يطلبونها وأبدلهم بها نفيراً لهم لم يكونوا يتوقعونه.
وفي هذا دليل على أمرين:
الأول: أنّ عامة ممتلكات الحربيين تعد بالنسبة إلى المسلمين أموالاً غير محترمة. فلهم أن يستولوا عليها ويأخذوا ما امتدت إليه أيديهم منه. وما وقع تحت يدهم من ذلك اعتبر ملكاً لهم. وهو حكم متفق عليه عند عامة الفقهاء. وكان للمهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم في مكة عذر آخر في القصد إلى أخذ عير قريش والاستيلاء عليها، وهو محاولة التعويض – أو شيء من التعويض – عن ممتلكاتهم التي بقيت في مكة واستولى عليها المشركون من ورائهم.
الثاني: على الرغم من مشروعية هذا القصد، فإن الله تعالى أراد لعباده المؤمنين قصداً أرفع من ذلك وأليق بوظيفتهم التي خلقوا من أجلها، ألا وهي الدعوة إلى دين الله تعالى والجهاد في سبيل ذلك، والتضحية بالروح والمال في سبيل إعلاء كلمة الله تعالى.
ومن هنا كان النصر العظيم حليف أبي سفيان في النجاة بتجارته، بمقدار ما كانت الهزيمة العظيمة حليف قريش في ميدان الجهاد بينهم وبين المسلمين.
وهذه التربية الإلهية لنفوس المسلمين تتجلى بأبرز صورها في قوله تعالى { وإذ يعدكم الله إحدى الطائفتين أنها لكم وتودون أن غير ذات الشوكة تكون لكم ويريد الله أن يحق الحق بكلماته ويقطع دابر الكافرين} (الأنفال 7)
وثمة شيء آخر تجب الإشارة إليه وهو التزام رسول الله (ص) بمبدأ التشاور مع أصحابه الكرام، ومن أجل هذا أجمع المسلمون على أنّ الشورى في كل ما لم يثبت فيه نص ملزم من كتاب أو سنة، أساس تشريعي دائم لا يجوز إهماله.
وثمة دلالة أخرى وهي خضوع حالات الغزو والمعاهدات والصلح بين المسلمين وغيرهم لما يسمى بالسياسة الشرعية أو ما يسميه بعضهم ب «حكم الإمامة» وبيان ذلك أنّ مشروعيته فرض الجهاد من حيث الأصل حكم تبليغي لا يخضع لأي نسخ أو تبديل.
كما أنّ الأصل مشروعية الصلح والمعاهدات ثابت لا يجوز إبطاله أو اجتثاثه من أحكام الشريعة الإسلامية، غير أنّ جزئيات الصور التطبيقية المختلفة لذلك تخضع لظروف الزمان والمكان وحال المسلمين وحال أعدائهم، والميزان المحكم في ذلك إنما هو بصيرة الإمام المتدين العادل وسياسة الحاكم المتبحر في أحكام الدين مع إخلاص في الدين وتجرد في القصد، إلى جانب اعتماد دائم على مشاورة المسلمين والاستفادة من خبراتهم وآرائهم المختلفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.