محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اغتيال احد قادة "حماس" وديميريل يؤكد ل "الحياة" اولوية "وقف حمام الدم". خلافات عربية على آلية دعم الانتفاضة
نشر في الحياة يوم 24 - 11 - 2000

توقعت اسرائيل مزيداً من الهجمات بعد استئناف الجناح العسكري ل"حركة المقاومة الاسلامية" حماس عملياته، وهو تبنى التفجير في الخضيرة أول من أمس والذي أوقع قتيلين اسرائيليين و55 جريحاً. ولوحت حركة "فتح" ب"رد مؤلم" انتقاماً لاغتيال اسرائيل أحد كوادرها في قطاع غزة، كما هددت "حماس" بالرد على اغتيال احد قادة جناحها العسكري، فيما واصل رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك التصعيد ضد الفلسطينيين، مؤكداً تحديه "الارهاب الذي لن يتمكن من كسر مقاومتنا". راجع ص 3 و 4.
ووسط اجواء الحصار الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية واستمرار المواجهات، ظهرت بوادر خلاف خلال اجتماع وزراء المال العرب في القاهرة، في شأن آلية دعم صندوقي الأقصى والقدس. وأعلن عن مساهمة رئيس دولة الامارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ب150 مليون دولار للصندوقين، كما ساهمت قطر بخمسين مليوناً والجزائر بثلاثين وسلطنة عمان بعشرين مليوناً واليمن بعشرة ملايين. وقدم الأردن مليونين فيما ساهم السودان بمليون دولار.
وعشية اجتماع لجنة تقصي الحقائق لتحديد المسؤولية عن اطلاق شرارة المواجهات الدموية في الأراضي الفلسطينية، أكد الرئيس التركي السابق عضو اللجنة سليمان ديميريل ل"الحياة" ان الهدف الأول للجنة هو "وقف حمام الدم". وكما كان متوقعاً أنهى مجلس الأمن من دون نتائج، في وقت متقدم ليل الأربعاء - الخميس، جلسة خصصت لدرس مستجدات الصراع الفلسطيني - الاسرائيلي. وأصر الجانب الفلسطيني على طلبه التصويت على مشروع قرار يدعو الأمم المتحدة الى نشر ألفي مراقب من دون أسلحة، في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس. واعتبر السفير الاسرائيلي لدى المنظمة الدولية يهودا لانكري ان "قوة دولية ليست ضرورية لوقف العنف، سواء تألفت من جنود لحفظ السلام أو مراقبين".
لقاء فلسطيني - اسرائيلي؟
وبعد يوم آخر من التصعيد كانت حصيلته امس مقتل جنديين اسرائيليين، وأحد قادة "كتائب القسّام" كشفت مصادر فلسطينية مساء ان الأمين العام للرئاسة الطيب عبدالرحيم التقى عند معبر ايريز نائب وزير الدفاع الاسرائيلي افرايم سنيه، فيما اكد نبيل ابو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني ان لا خطط لاستئناف المفاوضات قريباً، مشدداً على اولوية تنفيذ تفاهم شرم الشيخ.
ونقلت وكالة "فرانس برس" عن وزيرة الخارجية الاميركية مادلين اولبرايت ليل الاربعاء ان واشنطن ستعرض على الفلسطينيين واسرائيل مشروع "آلية" تسمح بجهود "متوازية" لإنهاء المواجهات.
ميدانياً، وبعد اعلان الجناح العسكري لحركة "حماس" مسؤوليته عن التفحير في الخضيرة، اول من امس استهدفت طائرات حربية اسرائيلية احد قادة "كتائب القسام" قرب نابلس. وجاء في بيان للحركة تلقته "الحياة" ان القوات الاسرائيلية اغتالت "ابراهيم عبدالكريم بني عودة أحد قادة كتائب الشهيد عزالدين القسام، بصاروخ استهدف سيارته وادى الى استشهاده فوراً". واضاف انه "أُطلق موقتاً مساء الاربعاء من سجن السلطة الفلسطينية في جنيد مع سبعة آخرين".
ووقع انفجار قد يكون ناجماً عن قذيفة "هاون" او قنبلة لدى مرور دورية عسكرية قرب مستوطنة نيفيه دكاليم في قطاع غزة، تبعه تبادل لاطلاق النار، مما اسفر عن مقتل جندي اسرائيلي، وجرح ثلاثة آخرين توفي احدهم لاحقاً، كما جرح اربعة رجال شرطة فلسطينيين.
واعلنت "قوات الشهيد القائد عمر المختار" في بيان تلقته "الحياة" امس مسؤوليتها عن الحادث، فيما أمر الجيش الاسرائيلي الفلسطينيين باخلاء المكاتب العائدة للجان الارتباط المشتركة في الضفة الغربية وغزة. لكن الفلسطينيين رفضوا هذا الطلب. واعلن الجيش ان فلسطينياً قتل برصاص جنود اسرائيليين خلال تبادل للنار عن معبر ايريز بين قطاع غزة واسرائيل.
وفي القاهرة، دان الرئيس ياسر عرفات هجوم الخضيرة، وقال على هامش اجتماع وزراء المال العرب: "نعارض اي عمل ارهابي".
ديميريل
ويغادر الرئيس التركي السابق سليمان ديميريل انقرة غداً متوجهاً الى نيويورك للانضمام الى زملائه اعضاء لجنة تقصي الحقائق، والتي يرأسها السيناتور الأميركي السابق جورج ميتشيل. وقبل رحلته أجرى ديميريل اتصالات هاتفية بكل من الرئيس المصري حسني مبارك والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، والرئيس عرفات ورئيس الوزراء الاسرائيلي، وسط انباء عن مطالبة اسرائيل واشنطن بتأجيل عمل اللجنة، بحجة ان بدء مهمتها الآن في ظل استمرار المواجهات سيؤدي الى خروجها بنتائج "غير محايدة" كما ورد في بعض الصحف التركية.
وأكد ديميريل ل"الحياة" ان اللجنة انبثقت من قمة شرم الشيخ "الدولية والملزمة" في قراراتها نافياً تلقيه معلومات عن طلب التأجيل الاسرائيلي.
وشدد على ان "السلام يهم كل دول المنطقة" لافتاً الى اهتمامه بتقديم أي مساعدة لانهاء التوتر والتوصل الى "حل نهائي وعادل". وزاد ان أهم اهداف اللجنة هو "وقف حمام الدم". وسئل هل صداقته للجانبين الفلسطيني والاسرائيلي قد تؤثر في اتخاذه قراراً داخل اللجنة بتحميل احدهما مسؤولية احداث العنف فأجاب ان "عمل اللجنة هو البحث عن الحقيقة وليس الاساءة الى أي طرف أو مراعاته". ورفض الاجابة عن سؤال هل يدعم ارسال قوات حفظ سلام دولية الى الأراضي الفلسطينية. ودعا الى "تحكيم العقل"، وأضاف: "جهودي للحفاظ على سمعتي واسمي ضمان لمن يعقد الآمال عليّ في مهمتي داخل اللجنة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.