المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دعا الى سوق اسلامية مشتركة واصلاحات اقتصادية . اعلان الدوحة : تمسك بحوار الحضارات و"التعامل مع العولمة"و"تطوير" المنظمة
نشر في الحياة يوم 14 - 11 - 2000

} شدد زعماء الدول الاسلامية المشاركون في قمة الدوحة، في اعلان الدوحة، على التمسك بحوار الحضارات باعتباره "اطاراً جديداً ورؤية عالمية لبناء نظام دولي متكافئ".
وبعد اعلان التضامن مع الشعب الفلسطيني من أجل استرداد حقوقه، ندد الاعلان بكل أشكال الارهاب، معلناً العزم على التعاون مع ظاهرة العولمة للافادة من مزاياها وتلافي سلبياتها.
ودعا المشاركون في القمة الى انشاء سوق اسلامية مشتركة وحضوا الدول الاعضاء على اجراء اصلاحات اقتصادية تتيح الاستفادة من المزايا الممنوحة في اطار اتفاق منظمة التجارة العالمية.
جاء في مشروع "اعلان الدوحة" الذي كان متوقعاً أن تقره القمة، ان قادة الدول الاسلامية شددوا على أهمية هذه القمة "الأولى التي تعقدها منظمة المؤتمر الاسلامي في فاتحة الألفية الثالثة"، وأعربوا عن ثقتهم بأن لقاءهم التاسع "يشكل منعطفاً جديداً نحو تحقيق الأهداف السامية" للمنظمة. وأكدوا أن "التعاليم السامية لديننا الحنيف تقدم حلولاً مثلى للمشاكل المعاصرة"، واعتبروا ان "مبادرة الحوار بين الحضارات تشكل اطاراً جديداً ورؤية عالمية لبناء نظام دولي متكافئ يقوم على الشمول والمشاركة والتفاهم المتبادل، والتسامح بين الشعوب والأمم". وتعهدوا "مواصلة بذل الجهود من أجل نشر الصورة الحقيقية للاسلام وإبراز أهميته كمصدر أساسي للحضارة الانسانية، في الوقت الذي تتوالى الأحداث لتشويه هذه الصورة بأساليب شتى".
وجددوا تمسكهم ب"تحقيق وحدة الأمة الاسلامية عن طريق التمسك بقيم الدين وإذكاء روح التضامن والتسامح والاخاء"، وب"الحفاظ على السلم والأمن الدوليين على أساس عادل، كأولوية قصوى للمنظمة في تطبيق مبادئ وأهداف ميثاقها". وأكدوا "الضرورة المتمثلة في التزام عالمي شامل لأهداف ميثاق الأمم المتحدة وقواعد القانون الدولي، لا سيما مبدأ المساواة في السيادة وعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى وحق الشعوب تحت الاحتلال" في الحرية من دون "أي تمييز أو ازدواجية في المعايير".
وأعلن القادة تضامنهم مع "نضال الشعب الفلسطيني العادل من أجل استرداد حقوقه الوطنية الثابتة، بما فيها حقه في العودة الى دياره، وممتلكاته، واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف". وحيوا صمود الشعب الفلسطيني وشجاعته التي "بفضلها كتب صفحات خالدة بدم الشهداء الأبرار على طريق تحرير فلسطين باعتبارها قضية المسلمين الأولى". وشددوا على أن "السلام العادل والدائم في الشرق الأوسط لن يتحقق إلا بتنفيذ كل قرارات الشرعية الدولية الخاصة بفلسطين والقدس الشريف والنزاع العربي - الاسرائيلي، خصوصاً قراري مجلس الأمن 242 و338 وقرار الجمعية العامة الرقم 194".
ودانوا "ما دأبت عليه اسرائيل من رفض للانصياع لقرارات المجتمع الدولي التي تؤكد حق الشعب الفلسطيني في الحصول على حقوقه كاملة، واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف والانسحاب من الجولان واحترام سيادة لبنان وسلامة أراضيه".
وتعهدوا "العمل لنصرة كل قضايا الأمة الاسلامية"، ووجهوا "نداء الى قادة العالم كي يوحدوا جهودهم داخل الأمم المتحدة، والمنظمات الاقليمية، للقضاء على كل أسباب التوتر التي يعاني منها عالمنا، من دون أن يغيب عن الأذهان غيرها من الأسباب كالفقر والجهل والحرمان والأمراض الفتاكة، كالايدز، والهجرة غير المشروعة، والقرصنة، والاتجار غير المشروع بالمخدرات".
الارهاب
وندد قادة الدول الاسلامية مجدداً ب"الارهاب بكل أشكاله وصوره أياً يكن مصدره"، مذكراً باعتماد "اتفاقية منظمة المؤتمر الاسلامي لمكافحة الارهاب، ومن خلال الوعود المتكررة لعقد مؤتمر عالمي برعاية الأمم المتحدة لتناول هذه الظاهرة، تناولاً واقعياً بعيداً عن العنصرية والانحياز، والبحث في الوسائل الكفيلة بالقضاء عليها". وشددوا على "الفصل بين الارهاب وبين نضال الشعوب من أجل التحرر الوطني وتخلصها من الاحتلال الأجنبي، وحقها في تقرير المصير".
وحذروا من "التهديدات الخطيرة التي تفرضها الترسانات النووية وكل أسلحة الدمار الشامل، على السلم والأمن الدوليين، خصوصاً في الشرق الأوسط، نتيجة رفض اسرائيل إقرار معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية وعدم اخضاع منشآتها النووية للتفتيش من الوكالة الدولية للطاقة".
العولمة
وأعلنوا عزمهم على "التعامل مع ظاهرة العولمة، ليس فقط لادخال هذا العنصر ضمن الاستراتيجية الخاصة بالتعاون وخطط العمل ذات الصلة التي وضعتها منظمة المؤتمر الاسلامي، للافادة من مزايا العولمة، وانما أيضاً لتلافي سلبيات تلك الظاهرة في شكل أدق، بخاصة في ما يتعلق بالثقافة الاسلامية". واتفقوا على "تعزيز آلية التشاور ضمن أجهزة منظمتنا الاسلامية أو من خلال التعاون الثنائي أو المتعدد الأطراف، لتنسيق المواقف في ما يتعلق بالمفاوضات الجارية في منظمة التجارة العالمية، وتوثيق التعاون الاقتصادي بين الدول الاسلامية باعتباره واجباً ملحاً تمليه تعاليم الدين الاسلامي الحنيف، ومتطلبات التنمية".
واعتبروا ان "انشاء سوق اسلامية مشتركة عملية ذات أبعاد أساسية تقتضي تحديد الميزات النسبية لكل من الدول الأعضاء" في منظمة المؤتمر الاسلامي، ودعوا الدول الأعضاء الى "اجراء اصلاحات اقتصادية شاملة تتيح الاستفادة من المزايا الممنوحة في اطار اتفاقية منظمة التجارة العالمية، والنهوض الشامل باقتصاديات العالم الاسلامي".
الخصخصة
ونوهوا ب"توجه الدول الأعضاء الى تنفيذ برامج خصخصة فاعلة، ومنح مزيد من الحرية لحركة رؤوس الأموال، الأمر الذي يستدعي ايجاد آليات لتبادل المعلومات والمقاصة في نشاط الأسهم والسندات واستحداث أدوات مالية تنسجم والشريعة الاسلامية".
وأعلن القادة انهم يمدون أيديهم لقادة العالم "الذين يسعون الى تحقيق السلام والتعاون ... كي تستنهض الهمم للعمل لمصلحة أبناء البشرية، من خلال تعميق القيم المشتركة بين الشعوب وتوطيد عرى التكافل بينها، في اطار تعاون يتيح احترام الخصوصيات الدينية والثقافية". وقرروا "تطوير آليات واجهزة" منظمة المؤتمر الاسلامي و"تحديثها في كل المجالات، بما يضمن وضع قراراتها موضع التنفيذ".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.