محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملتقى خادم الحرمين الشريفين الإسلامي الثقافي الرابع في بودابست . دور الجمعيات والمؤسسات والمراكز الإسلامية في اوروبا
نشر في الحياة يوم 06 - 10 - 2000

أدت الجالية المسلمة في بودابست عاصمة المجر صلاة الجمعة 8/9/2000 م يتقدمها وزير العدل في المملكة العربية السعودية الشيخ عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، ووزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ، والشيخ عبدالله العبيد أمين عام رابطة العالم الإسلامي، الذين يزورون جمهورية المجر حالياً للمشاركة والإشراف على ملتقى خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود الإسلامي الثقافي الرابع.
وقد أَمَّ المصلين إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ عبدالرحمن السديس فأوصى المصلين بتقوى الله عز وجل وحثهم على التمسك بالاسلام تمسكاً صحيحاً، ونوّه بالدور الذي تؤديه المراكز الإسلامية في الدعوة إلى الله تعالى وبما يقوم به القائمون عليها من نشر الدين الإسلامي، وغرس القيم الاسلامية والعناية بالتربية والتعليم. وأشار إلى أن الملتقيات الإسلامية تؤدي منافع عظيمة للأمة الإسلامية، وتشجع الأقليات المسلمة في كل مكان وتساعدهم على التمسك بالدين الإسلامي والحفاظ على هويتهم الإسلامية.
وبيّن أن هذا الملتقى المقام في المجر هو امتداد لملتقيات سابقة في كل من جبل طارق وادنبرة وبلجيكا، مبيناً انه يتناول موضوعاً فى غاية الأهمية لا سيما في هذا العصر عصر العولمة والانفتاح وثورة المعلومات والانترنت والقنوات الفضائية.
أصبح ملتقى خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز رمزاً بارزاً من رموز العطاء الفكري والثقافي، وقد عقد الملتقى الإسلامي الثقافي الأول في جبل طارق إسبانيا، وذلك سنة 1997، تحت عنوان: الحضارة الإسلامية وإسهامها في الحضارة الإنسانية. وكان الملتقى الثاني سنة 1998، في مدينة أدنبره سكوتلندا، تحت عنوان: فقه الأقليّات. وجاء الملتقى الثالث في بروكسيل بلجيكا تحت عنوان : التربية الإسلامية ومجالاتها في الغرب سنة 1999. وفي هذه السنة عقد الملتقى الرابع في بودابست عاصمة المجر.
الإفتتاح
تحت رعاية الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس ديوان رئاسة مجلس الوزراء ، تَمَّ افتتاح المؤتمر يوم الجمعة 8/ 9/ 2000 وترأس جلسة الإفتتاح وزير العدل السعودي الدكتور الشيخ عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، الذي أكد حرص خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود على تلمس حاجات المسلمين فى كل مكان .
وقام بالإشراف العام على تنظيم الملتقى، والمشاركة في جلساته افتتاحاً واختتاماً وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ.
وأوضح الوزير أنّ ملتقى خادم الحرمين الشريفين هو تأكيد لمكانة المؤسسات والمراكز الإسلامية، ولذلك وقع الاختيار هذا العام على موضوع: الجمعيات والمؤسسات والمراكز الإسلامية في أوروبا.
ونوقش في الجلسة البحثُ المقدم من الأمين العام المساعد لرابطة العالم الاسلامى الشيخ محمد بن ناصر العبودي الذى قدم نظرة عامة حول الجمعيات والمؤسسات والمراكز الإسلامية في أوروبا التعريف والتمايز وقد تحدث فيه عن أثر الجمعيات والمؤسسات والمراكز الإسلامية المنتشرة في أوروبا في الحفاظ على هوية المسلمين وتوعيتهم وتثقيفهم وذلك بالتعريف بالإسلام، وتربية النشء المسلم تربيةً إسلامية، وحمايته من براثن التغريب الفكري ، وأبرز الشيخ العبودي دور المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز في دعم تلك الجمعيات والمنظمات الإسلامية عن طريق تقديم المنح والمعونات مباشرةً من الحكومة السعودية أو عن طريق المنظمات الإسلامية العاملة في هذا المجال، ومنها رابطة العالم الإسلامي إذ تم إنشاء الكثير من المؤسسات والمراكز الإسلامية في أوروبا للتأكيد على الوحدة الاسلامية، وتأصيل الهوية الدينية والثقافية للأقليات المسلمة في المجتمعات الغربية. وصنف الشيخ العبودي مجالات عمل المؤسسات والجمعيات الإسلامية الى عدة مجالات هي: الدعوي والتعليمي والثقافي والاعلامي والاجتماعي والسياسي والاقتصادي والعلمي.
كما نوقش في الجلسة بحث الأمين العام للمجلس الإسلامي العالمي في لندن الدكتور بهيج ملاحويش بعنوان "الجمعيات والمؤسسات والمراكز الاسلامية". وقد أوضح الباحثُ أن التجمعات الإسلامية في الغرب هي وسائل لتحقيق غايات مشتركة لعموم الجاليات المسلمة، وتُحقِق من خلالها تميُّزَها وذاتيتها، وتوفر حاجياتها العبادية والثقافية. وبيَّن الباحث ماهية الجمعية والمنظمة والمؤسسة والمعهد والمركز، وأوضح أن تلك الهيئات بمسمياتها غير مرتبطة بمقتضى المصطلح القانوني لكل منها. وأشار إلى أن تلك الهيئات كانت محكومة بحكم الضرورة والواقع، لا نتاج تخطيطٍ محكم، وقد حضّ الباحث على تطوير المؤسسات الإسلامية بشكل عام لكي تساير الواقع المتغير بشكل إيجابي يعود بالفائدة على المسلمين وغيرهم .
وشارك في التعليق على البحثين الأستاذ محمد جاب الله، وتوفيق السديري، وفلاح صالحة ، وكان مقرر الجلسة الشيخ أزهري معمري. وقد تناول المتحدثون جوانب النشأة والنظام في الخلفية التاريخية لانشاء المؤسسات والجمعيات الاسلامية في أوروبا ومجالات عملها وتسجيلها من حيث النظام والمتطلبات والشروط والمزايا إضافة الى التعريف بالجمعية والمؤسسة والمركز والفروق بينها، وما تمتاز به كلّ منها، ومايترتب على ذلك لجعل التجمعات الإسلامية في الغرب وسائل لتحقيق غايات مشتركة لعموم الجاليات المسلمة كي تحقق من خلالها تميزها وذاتيتها، وتوفر حاجياتها العبادية والثقافية .
وعقدت الجلسة الأولى يوم السبت برئاسة الشيخ إبراهيم ملافيتش، وتناول المتحدثون موضوع الجمعيات والمؤسسات والمراكز الاسلامية فى خدمة الدعوة والتعليم. وتحدث رئيس علماء البوسنة والهرسك الشيخ مصطفى تسيريتش الذي بيَّنَ أنّ لجماعة المسلمين والجمعيّات الإسلامية في أوروبا تاريخاً طويلاً، وديناً ثابتاً. فللمسلمين في أوروبا حق تاريخي من حيث وجودهم القديم، ولهم حقّ البقاء في أوروبا، فالمسألة ليست مسألة تاريخية فحسب، بل ثقافية وأخلاقية. ودعا تسيريتش إلى إثراء المجتمع الأوروبي بالقيم الأخلاقية الإسلامية التي هو بأمسّ الحاجة إليها في ظلِّ الحضارة المادية وتدهور الأخلاق.
وتحدث الأستاذ صهيب عبدالغفار في موضوع العناية بشؤون الفتوى من حيث أهميتها وضوابطها ودور رؤساء الجمعيات والمؤسسات وأئمة المراكز في ذلك، ودور المؤسسات والمراكز والجمعيات في المحافظة على السمات الإسلامية وقيام المؤسسات والمراكز والجمعيات بواجب الدعوة الى الله، وجهود المؤسسات والمراكز والجمعيات في تعليم أبناء المسلمين وتربيتهم والتأثير في مناهج التعليم المحلي، وواجب الجمعيات والمؤسسات والمراكز في اقامة شعائر الإسلام. وشارك بالتعليق الأستاذ محمد أروتشي، والعربي الكشاط، وفؤآد البرازي، وكان مقرر الجلسة الشيخ فريز اللقطة .
وكان موضوع الجلسة الثانية: تأصيل المنهج المعتدل من حيث الاهتمام بالعقيدة والعلم، والدعوة الى الائتلاف على الكتاب والسنة، ومنهج السلف الصالح، وإبراز الوسطية فى العقيدة والشريعة والسلوك والمواقف، وتنمية روح العمل الجماعي والشورى، ووضع الحلول لمشكلات العمل الاسلامي.
وترأس الجلسة الثانية الشيخ عبدالله بن صالح العبيد أمين عام رابطة العالم الإسلامي، فأوصى الدكتور العبيد الجمعيات والمؤسسات والمراكز الاسلامية بتشكيل إتحاد إقليمي أو محلي يجمع صفوفها ويوحد جهودها ويضع الإطار اللازم لايجاد التنسيق والتعاون والتشاور المطلوب، ويساعد على تشكيل هيئة إسلامية موحدة لتمثيل المسلمين لدى الجهات المسؤولة، كما دعا إلى إقامة مؤتمرات وندوات في دول أوروبا وأميركا لدراسة المشكلات التي تصادفها المؤسسات الإسلامية في أعمالها وللمساعدة على معالجتها. وتخصيص دورات دراسية متخصصة فى إعداد وتأهيل ذوي الكفاءات، وتزويدهم بالمعلومات والخبرات الإدارية والعلمية اللازمة لإدارة وتشغيل المؤسسات والمراكز الإسلامية، وكذلك دعوة الحكومات والمنظمات الإسلامية الدولية للإهتمام ببناء وإيجاد ودعم المراكز الإسلامية المتكاملة، نظراً لأهمية دورها الكبير في توطيد العمل الإسلامي ببلاد المهجر. وحث الشيخ العبيد على زيادة المساعدات الثقافية والمالية للمسلمين، والتنسيق في ما بينها لهذا الغرض، والحرص على توفير المنح الدراسية لأبناء المسلمين الذين يعيشون فى أوروبا وزيادتها من أجل توفير المعرفة الإسلامية لأبناء المسلمين في مهاجرهم، ومن ثم تأهيلهم للدعوة.
وتحدث في هذه الجلسة أحمد سلام، في موضوع: تأصيل المنهج المعتدل وتحدث في نفس الموضوع سالم الرافعي، وشارك في التعليق الشيخ سعد بن عبدالله البريك، وعبدالرحيم الطويل، وسُفيان ثوري سريجار، وكان مقرر الجلسة الشيخ طارق العيسى. وقد أجمع المشاركون على ضرورة تأصيل المنهج الإسلامي باقتفاء آثار السلف الصالح، والتصدي لأصحاب البدع الذين يُلصقون بالإسلام ما ليس منه عن قصد أو عن غير قصد.
وترأس الجلسة الثالثة الدكتور مانع بن حماد الجهني وتناول المتحدثون موضوع: مناشط الجمعيات والمؤسسات والمراكز في المجالات الاجتماعية والإعلامية والثقافية من حيث إسهامها في المجالات الاجتماعية والأُسرية ودورها في بناء الترابط والعلاقات بين المسلمين وأثرها في المجالات الإعلامية. وتحدث في الجلسة: محمد الهواري مستشار المركز الإسلامي في آخن بألمانيا، فذكر أن الإحصائيات التقريبية تفيد أن عدد المسلمين في أوروبا يتراوح مابين 16 و27 مليون نسمة. وتحدث ناصر بن إبراهيم التوبة عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض، فسلط الأضواء على ما تحتاجه الجاليات الإسلامية في بلاد الغربة، وتحدث حول موضوع التمويل في الجمعيات الإسلامية.
أما الجلسة الرابعة فقد ترأسها الشيخ يوسف بن جاسم الحجي، وكان محور الجلسة: الرسالة الحضارية والثقافية للجمعيات والمؤسسات والمراكز الاسلامية، وجهودها في تأمين حقوق الإنسان في الإسلام، وحقوق الأقليات، وتنظيم العمل بين المسلمين وتنسيقه وتأطيره، والإسهام في نقل حضارة المسلمين، وتبيين نظرة الإسلام نحو الثقافات الأخرى والتعايش الإجتماعي. وقد تحدث في الجلسة الشيخ محمد علي الجوزو مفتي جبل لبنان الذي وصف المراكز والمؤسسات الإسلامية بأنها معالم حضارية في أوروبا لأنها تربط المسلمين بدينهم وتساعدهم في الحفاظ على هويتهم وثقافتهم، مشيراً إلى أن المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود قد دأبت على إقامة المراكز الإسلامية والمساجد والمؤسسات الإسلامية في أهم العواصم الأوروبية لتكون صلةً حضاريةً بين العالم الإسلامي والغرب، ولتحمل رسالة الإسلام إلى تلك البقاع في صورته الصحيحة بصفائه ونقائه وموضوعيته. وتحدث الجوزو عن حقوق الإنسان المقدسة في الإسلام حسبما رسمها رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك واضح في الشريعة السلامية التي تحمي الدين والنفس والعرض والمال والعقل، كما تحدث في موضوع الحرية وحماية الأقليّات في الإسلام. وتحدث الدكتور محمد عبدالحليم من جامعة لندن حول الرسالة الحضارية للجمعيات والمؤسسات والمراكز الإسلامية في أوروبا، وساهم في التعليق الأستاذ صهيب بن الشيخ وراشد الكثيري، والأمين العام للمجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة كامل الشريف الذي أثنى على الملتقيات والندوات التي نظمتها المملكة ممثلة في وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في نطاق ملتقى خادم الحرمين الشريفين في عواصم أوروبية عديدة والتي تركز في مناقشاتها على قضايا تهمّ الجاليات الإسلامية في مجالات التعليم والإعلام والدعوة والتعايش الاجتماعي: وقال: إن حكومة خادم الحرمين الشريفين تعقد هذه الملتقيات في الخارج بهدف إعلاء كلمة الله وإزالة العقبات وتمكين المسلمين من أداء الدور الذي حدده لهم القرآن الكريم . وكان مقرر الجلسة شفيق الرحمن عبدالله.
واختُتم الملتقى بجلسة ختامية تحت رعاية وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، إذ تمت تلاوة البيان الختامي لملتقى خادم الحرمين الشريفين، وذلك يوم الأحد الثاني عشر من شهر جمادى الآخرة بحضور وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد المشرف العام على مُلتقى خادم الحرمين الشريفين الإسلامي الثقافي الذي ألقى كلمة دعا فيها إلى العمل الجماعي المنظم والمعترف به من خلال جمعيات أو مؤسسات أو منظمات يكون لها أثرها وتأثيرها في الحياة الإجتماعية حيثما كانت، وبالقدر الذي تسمح به الدول الراعية لتلك الجمعيات، وتم التأكيد على ضرورة عقد المزيد من الملتقيات الإسلامية لتحقيق الخير للإسلام والمسلمين والبشرية جمعاء.
* زميل باحث في مركز الدراسات الاسلامية في كلية الدراسات الشرقية والافريقية - جامعة لندن SOAS.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.