تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل يصلحوا ما افسدته الخسارة امام ايران ؟. اللبنانيون يبحثون عن "جملة كروية مفيدة" أمام العراق
نشر في الحياة يوم 15 - 10 - 2000

درس المدير الفني لمنتخب لبنان الكرواتي جوزيب سكوبلار مكامن الضعف والثغرات الكبيرة في صفوف منتخبه التي نجمت عنها الخسارة الكبيرة امام ايران 4 صفر، وعقد اجتماعاً ضمه ومدير المنتخبات الوطنية يوسف برجاوي والمدرب المساعد سمير سعد لوضع التشكيلة التي يمكن ان تمحو صورة الخيبة من خلال تقديم عرض مشرف امام العراق اليوم على ملعب المدينة الرياضية في بيروت ضمن المجموعة الاولى. وكانت وجهات النظر غير متطابقة بين برجاوي وسكوبلار حول التشكيلة التي لعبت مع ايران في الافتتاح، بإضافة الى ان سكوبلار لم يعمد الى اجراء تغييرات خططية خلال المباراة، على غرار ما حصل امام الامارات الشهر الماضي، من اجل ضبط الموقف وتسلم زمام المبادرة. وكان سكوبلار صرّح الأحد الماضي ان هذا التعديل او خطة الطوارئ ضرورية دائماً، وأحد المفاتيح الميدانية لقلب النتيجة، لكن الوضع اختلف تماماً امام ايران، ما جعل جلال طالبي المدير الفني الايراني يفاجأه بالفوز الكبير الذي استهل به منتخبه البطولة.
اليوم لم يعد امام لبنان سوى تجاوز هذه الخسارة، والتفتيش عن كيفية النفاد الى الدور الثاني، لتبقى المدرجات نابضة بالجماهير، ولا تفقد البطولة جزءاً من حيويتها، خصوصاً ان تساؤلات كثيرة رسمت حول ما حصل، وتخطت ما قيل عن الضغط الجماهيري والمطالبة بالفوز اللذين احيطا باللاعبين.
سكوبلار اشرك محمد رضا صانع ألعاب في المباراة مع ايران وهذا خطأ في رأي كثيرين، فضلاً عن المساحات الواسعة بين الخطوط. كما ان الظهير يوسف محمد لم يستطع ان يجاري المنافسين الايرانيين، والاتجاه الى ابداله بعباس شحرور، وإناطة مركز "الستوبر" القشاش بالمخضرم كوركين ينكيباريان، خصوصاً ان جادير مورغستون لم يوفق من جهته.
عموماً... هل يعتمد سكوبلار اليوم على "التوليفة" اللبنانية لعل وعسى؟ الاتجاه وارد ولا سيما ان المنتخب بهذه التشكيلة كان منافساً متمكناً امام العراقيين في بطولة غرب آسيا في عمان في حزيران يونيو الماضي. ومن اوراق سكوبلار "الخاصة" ان يصبح جيلبرتو ونيوتن بديلين لهيثم زين وفارتان غازاريان، وأن يدخل موسى حجيج صانع الالعاب اساسياً بدلاً من محمد رضا، الى ان يتعب نظراً الى عدم اكتمال لياقته البدنية، بحيث يتمكن المنتخب من تأدية جملة كروية مفيدة وسلسلة تمريرات متكاملة ومتتابعة، على غرار ما كان يفعله في معسكره الألماني في آب اغسطس الماضي.
سكوبلار استعان بالمغتربين اللبنانيين لدعم الخطوط، ويبدو ان هذه الاستعانة ستجعلهم احتياطيين ليدلوا بدلوهم حين تدعو الحاجة.
لكن ما يؤخذ على الجهاز الفني اللبناني ان التجارب لم تعد مجدية، ولا تنقذ اطلاقاً، اذ يصعب التصحيح سريعاً، فقد داهم الوقت الجميع.
العراق متفائل
في المقابل، ينظر العراق بتفاؤل الى هذه المباراة الحساسة، ويتطلع الى ان يرمي بكل ثقله فيها في سبيل الفوز وضمان التأهل لربع النهائي.
ويعود ذلك الى اقتناعه بحسب رئيس البعثة وليد طبرة بفاعلية اسلوب لعبه، والذي ساهم في انتزاعه فوزاً صريحاً بهدفين على المنتخب التايلاندي في المباراة الاولى. وقال طبرة: "لقد اكسبنا الفوز الاول الثمين الثقة الكبيرة بالنفس، بعدما نجحنا في فرض ايقاعنا على الفريق الخصم بالاعتماد على سلاحي السرعة العالية والقوة في المواجهات الثنائية من اجل فرض خطة الضغط على ارجاء الملعب كلها. واوجد ذلك الارتياح لدينا بان عملي الجهازين الفني والتدريبي اعطيا ثماراً جيدة على رغم العوائق التي اعترضتهما، خصوصاً لجهة افتقاد الاحتكاك الخارجي الكثيف الذي يضطلع بدور رئيسي في تقليص فارق الخبرة بين لاعبينا وبين لاعبي باقي المنتخبات المشاركة، علماً باننا نرفض مقولة ان مجموعتنا هي الاضعف في الدور الاول".
واستطرد طبرة: "الا ان ذلك لا يجعلنا نفرط في الثقة امام المنتخب اللبناني الذي يبقى خصماً لا يستهان به، ونحسب الف حساب لرد فعله على خسارته الاولى والتي لن تكون عادية باعتقادنا في ظل امتلاكه امكانات فردية جيدة كثيرة لم تسنح له فرصة استغلالها بشكل جيد امام ايران، خصوصاً بعدما تلقت شباكه هدفاً مفاجئاً بعكس مجريات بداية المباراة. في حين اضيفت الاهداف الثلاثة الاخرى بعدما يئس لاعبوه من ادراك التعادل ولجأوا الى المغامرة بتكثيف العناصر الهجومية المشاركة على حساب باقي الخطوط، وخصوصاً خط الوسط، والذي بدا انه كان استعاد بعضاً من هيبته وخطورته في مواكبة الهجمات في الشوط الثاني.
وقلل طبرة في المقابل من قيمة استعمال اللبنانيين سلاح الجمهور الغفير في مواجهة منتخب بلاده: "نحن اعتدنا دائماً تحقيق نتائجنا البارزة وصولاً الى الانجازات خارج ارضنا في فترتي الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي".
ولا يملك منتخب لبنان خيارات كثيرة لأن الفوز مطلب ضروري له للبقاء في اجواء المنافسة، والمباراة تشكل فرصة اخيرة له والخسارة فيها قد تطيح به وتؤدي الى خروجه من الدور الاول. ويسعى العراقيون الى تحقيق فوز ثان يريحهم قبل مواجهة ايران خصوصاً ان منتخبهم لم يبلغ الدور ربع النهائي من البطولة منذ خسارته امام ايران صفر-2 قبل 24 عاماً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.