تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحطم هليكوبتر تقل ضباطاً بينهم جنرال . امدادات روسية لإبادة المقاومة في الشيشان
نشر في الحياة يوم 26 - 01 - 2000

} توقع جنرال روسي تحدثت اليه "الحياة" نقل امدادات قوامها 200 ألف عنصر لدعم القوات الروسية التي تواجه مقاومة ضارية في الشيشان. وتحطمت امس طائرة هليكوبتر تقل خمسة من كبار الضباط بينهم جنرال نقل الى المستشفى.
أبلغ الجنرال نيكولاي بيزبورودوف عضو لجنة الدفاع في البرلمان الروسي "الحياة" ان تعداد القوات الروسية في منطقة القتال في الشيشان، يبلغ حالياً 100 ألف عنصر. وتوقع سحب جزء من الوحدات المتعبة المستنزفة وادخال وحدات جديدة.
وذكر ان العدد الاجمالي سيبلغ زهاء 120 ألفاً. وأوضح ان موسكو "لم تقدر في صورة صحيحة" ضراوة المقاومة التي ستواجهها القوات الروسية التي قال ان بعضها ليس مدرباً كما ينبغي.
واستخدمت أمس الصواريخ على نطاق واسع لقصف احياء في وسط غروزني حيث جرت معارك بالغة الضراوة. وأدى احتراق حاويات النفط الى تلبد سماء المدينة بالدخان الأسود.
ورغم ان القيادة الروسية كانت أعلنت غير مرة سيطرتها على ساحة "مينوتكا" ذات الاهمية الاستراتيجية، فإنها عادت أمس وذكرت ان وحدات روسية "تحاول الوصول" الى هذه الساحة.
ولكنها تجابه مقاومة ضارية فوق الأرض وتحتها، اذ أقام الشيشانيون حواجز منيعة في الممرات والانفاق التي جعلوا منها مستودعات للذخيرة والسلاح.
واعترف رئيس هيئة الاركان الروسية اناتولي كفاشفين بأن عملية السيطرة على غروزني تواجه "مصاعب"، ولكنه أضاف انها سائرة وفق الخطة القاضية بإنشاء طوقين: الأول، خارجي لمنع خروج المقاتلين نحو الجبال. والثاني، داخلي وينقسم الى محاور عدة يجري على كل منها "تفتيت وإبادة" قوات الخصم.
والى جانب غروزني تواجه الوحدات الروسية مقاومة عنيفة في وادي ارغون وقرب بلدة فيدينو الجبلية وجرت اشتباكات دامية عند "بوابة الذئاب" التي تسيطر على مدخل وادي ارغون.
وذكر قائد القوات الروسية على هذا المحور الجنرال فلاديمير شاماتوف ان جنوده منعوا محاولة شيشانية للالتفاف وضرب الوحدات الروسية المحاصرة لغروزني. وذكر ان 200 مسلح شيشاني قتلوا قرب "بوابة الذئاب".
وفي برنامج لتلفزيون "ايتشكيريا" الذي يبث سراً، اكد الشيشانيون انهم فقدوا ستة قتلى بينهم متطوعان عربيان. وكبدوا الروس "خسائر فادحة للغاية".
واعترفت موسكو امس بأن طائرة هليكوبتر من طراز "سي - 8" تحطمت أمس قرب فيدينو. وذكر اول بيان عن الحادث ان الجنرال فلاديمير كازانتسيف رئيس أركان قوات المظليين وخمسة من الضباط المرافقين له اصيبوا ب"رضوض" الا ان بلاغاً ثانياً اعترف بأنهم جرحوا ونقلوا الى المستشفى.
ونفت موسكو ان تكون الحوامة اسقطت بنيران الشيشانيين. وذكرت وكالة "ايتار تاس" الرسمية انها ارتطمت بالأرض بفعل عطل فني سببه ان الهليكوبترات المستخدمة في الشيشان "معمرة" وصنعت قبل 20 سنة.
وتضطر موسكو الى "القتال" على الجبهة الديبلوماسية بعدما أصدر المجلس الوزاري للاتحاد الأوروبي قراراً بفرض عقوبات على روسيا.
ووصف النائب الأول لرئيس الوزراء ميخائيل كاسيانوف هذا القرار بأنه "غير حكيم". واعرب عن أمله في عدم تطبيق العقوبات.
واكد وزير الخارجية ايغور ايفانوف انه سيحضر شخصياً الجمعية البرلمانية للاتحاد الأوروبي ليدعوها الى رفض اقتراح بتعليق عضوية روسيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.