في الخامس والعشرين من شباط فبراير 1980 كان رولان بارت خارجاً من "الكوليج دي فرانس" حين صدمته شاحنة صغيرة. كانت الصدمة قوية غير انها لم تقض عليه للتو، بل اغرقته في غيبوبة وآلام انتهت بعد ذلك بشهر، أي يوم 26 آذار مارس حين اسلم الرجل الروح وسط قلق الحياة الثقافية الفرنسية كلها وترقبها. مع موته المأسوي ذاك، بدأت، على أي حال، حياة جديدة لذلك الباحث والناقد والفيلسوف الذي شغل الأوساط الأدبية الفرنسية طوال أربعة عقود من الزمن وكان، بشكل أو بآخر، وراء معظم حركات التجديد التي طرأت على النقد الأدبي والفني منذ أواسط سنوات الخمسين على الأقل. رولان بارت نشر مقالاته الأولى في 1942. لكنه في البداية لم يلفت الأنظار كثيراً. فكتابته كانت اكاديمية تحاول ان تفسر وان تحلل، غير انه وبالتدريج، وخاصة مع ولادة التيارات الأدبية والمسرحية ثم السينمائية الجديدة في سنوات الخمسين، طور أساليبه بشكل جعلها تحدث تلك الثورة التحليلية التي ارتبطت باسمه. لكن هذا أدى في الوقت نفسه الى ولادة العديد من ضروب سوء الفهم التي ارتبطت باسمه وبكتاباته. خاصة وان الرجل اعتبر على الدوام "على الموضة"، وبدأ دارسوه ومترجموه يفصلونه عن محتويات كتاباته الحقيقية ليحولوه الى اسطورة جديدة من أساطير القرن العشرين، ولينسبوا اليه كل ضروب الغرابة والعبثية والبنيوية والتركيبية. ولئن كان القراء العرب قد لاحظوا مثل هذا التحريف لمنهج أو مناهج رولان بارت، منذ اكتشفه المثقفون العرب، مبهورين مدهوشين كدأبهم دائماً في الاندهاش امام كل ما لا يفهمونه، فإن ما لا بد من قوله ان المثقفين العرب لم يكونوا الوحيدين الذين اساؤوا لرولان بارت هذه الاساءة، بل ان بعض الفرنسيين أنفسهم، الذين كتب بارت عنهم وبلغتهم، معظم كتاباته، لم يفتهم ان يسيئوا فهمه وان يحولوه الى صنم يبجل من دون فهم وادراك. ولعل اسوأ ما في هذا الأمر ان بارت نفسه سرعان ما رضخ للصورة التي صارت له، وصار يقلدها بحيث ان العديد من كتاباته الأخيرة تحول ليصبح ما كان من شأنه في ذلك الحين ان يتخذ سمة الأحاجي. لذلك كان لا بد مع رحيل بارت من ظهور أعماله الكتابية تباعاً في تسلسلها التاريخي، بما أعاد وضعه في مكانه الصحيح، وحتى يدرك القراء ان أسلوب بارت كان أكثر بساطة واكثر ذكاء واكثر قدرة على التحليل مما اعتقد الكثيرون. لم يكن الغموض هدف رولان بارت الأول، بل كان التواصل هو هذا الهم. كان الرجل حريصاً على ايصال افكاره الى الناس، حرصه على استبدال اسلوب النقد السردي الوصفي بأسلوب تحليلي تفكيكي يدرس العمل من مختلف جوانبه. ولعلنا لا نكشف هنا سراً ان نحن اشرنا الى ان واحداً من هموم بارت الاساسية وعلى عكس ما تصور الكثيرون، كان يكمن في ربط الانتاج الذهني فناً أو أدباً ببيئته الاجتماعية وبحركية المجتمع، تشهد على هذا كتاباته نفسها في تحليل ونقد الأعمال المنتجة، ولكن يشهد عليه، ايضاً، اهتمامه المبكر بتحليل "الأساطير" الصغيرة التي تتآلف منها تفاصيل الحياة اليومية من تحليل الاغاني الشعبية الى تحليل الموقع الاجتماعي للدراجة النارية، الى تحليل علبة سجائر الغولواز، الى آخر ما هنالك من صنميات درسها وحللها في مقالات صحافية ثم جمعها في كتابه الشهير "اسطوريات". السمة الأساسية الثانية من سمات عمل رولان بارت، كمنت في عدم ترجيحه كفة فن أو انتاج ثقافي على كفة انتاج آخر. فهو الذي بدأ ناقداً أدبياً ومسرحياً، حيث نراه وفي كل هذه المجالات يكتب بعض أفضل النصوص وأعقها. وكان يقول على الدوام ان على الباحث ان يلحق الحركة الدينامية للانتاج الثقافي دون ان يخيل له، ولو للحظة، انه هو الذي يخترعها. هذا كله هو الذي صنع أهمية رولان بارت وشهرته وجعله واحداً من كبار المؤثرين في حركة النقد التحليلي عبر كتب صارت اليوم كلاسيكية مثل "الكتابة في درجة الصفر" و"اسطوريات" و"ميشليه بقلمه" و"حول راسين" و"دراسات نقدية" و"النقد والحقيقة" و"نظام الموضة" و"امبراطوريات الاشارات" و"ساد" و"لذة النص" و"مقاطع من خطاب غرامي" وغيرها...