35.4 مليار ريال حصيلة اتفاقيات ملتقى بيبان 24    مانشستر يونايتد يودع حقبة فان نيستلروي المؤقتة بثلاثية في ليستر سيتي    وزير الحرس الوطني يفتتح قمة الرياض العالمية للتقنية الحيوية الطبية    المملكة.. ثوابت راسخة تجاه القضية الفلسطينية والجمهورية اللبنانية    استخراج جسم صلب من رقبة شاب في مستشفى صبيا    وزير الخارجية يبحث أوضاع غزة مع رئيس وزراء فلسطين    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير الخارجية الإندونيسي    الغامدي والعبدالقادر يحتفلان بعقد قران فراس    ضمن مبادرة " أرض القصيم خضراء" بلدية محافظة الأسياح تزرع 5630 شجرة        وزير الخارجية يترأس اجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة العربية والإسلامية غير العادية    تعليم الطائف يلتقي بحراس الأمن في المدارس    أمير القصيم يكرّم وكيل رقيب الحربي    السعودية تدين الهجوم الإرهابي على محطة قطار في إقليم بلوشستان جنوب غرب باكستان    أمير القصيم يستقبل رئيس المحكمة الجزائية في بريدة    بيشة: ضبط مخزن للمواد الغذائية الفاسدة داخل سكن للعمال    أمير الرياض يستقبل مدير فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة    «مجلس التعاون» يدين الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف قوات التحالف في سيئون    آل الشيخ يرأس وفد المملكة في الاجتماع الثامن عشر لرؤساء المجالس التشريعية الخليجية في أبو ظبي    منسج كسوة الكعبة المشرفة ضمن جناح وجهة "مسار" بمعرض سيتي سكيب العالمي المملكة العربية السعودية    حساب المواطن: 3.4 مليار ريال لمستفيدي دفعة شهر نوفمبر    "هيئة النقل" تنفّذ أكثر من 366 ألف عملية فحص على خدمات نقل الركاب والبضائع خلال أكتوبر    "الصحة" تحيل ممارسين صحيين للجهات المختصة بعد نشرهم مقاطع غير لائقة    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تشارك في "ملتقى الترجمة الدولي" بالرياض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على تبوك والجوف والحدود الشمالية    خلال الاجتماع الوزاري لدول مجموعة العشرين بالبرازيل:المملكة تؤكد التزامها بالحفاظ على التراث الثقافي    والدة الأستاذ علي زكري في ذمة الله    جمعية «صواب»: برنامج متخصص ل39 شاباً متعافياً من الإدمان بجازان    قنوات عين تحصد ثلاث عشرة في خمس مسابقات دولية خلال عام 2024    الرئيس الموريتاني يزور المسجد النبوي    الأمريكية "كوكو جوف" بطلة الفردي في نهائيات رابطة محترفات التنس    محافظ جدة يتوج الفائزين في فعاليات بطولة جمال الجواد العربي    بوتين يقر معاهدة الدفاع المشترك مع كوريا الشمالية    8 توصيات طبية تختتم مؤتمر طب الأعصاب العالمي    التفاؤل بفوز ترمب يدفع «S&P 500» لتسجيل أعلى مكاسب أسبوعية    الفيفي: 34 % من الطلب الرقمي الحكومي للمنشآت الصغرى.. بلغ 32 ملياراً    «فهد الأمنية» تستضيف مؤتمر الاتحاد الدولي لأكاديميات الشرطة    هيئة العقار ل «عكاظ»: «فال» و«موثوق» شرطان لإعلانات المنصات    برعاية خالد بن سلمان.. وزارة الدفاع تنظم الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين    ضمك يتغلّب على الوحدة بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    الحزم يزاحم نيوم على صدارة يلو    الأخضر يفقد كنو أمام «الكنغر»    20,778 مخالفاً في 7 أيام وترحيل 9254    «ألفا ميسينس».. تقنية اصطناعية تتنبأ بالأمراض    5 نصائح لحماية عينيك من الالتهاب    ياباني يحتفل بذكرى زواجه الافتراضي    فيسبوك وإنستغرام يكافحان الاحتيال بتقنية الوجه    مراسل الأخبار    انطلاق التمرين السعودي المصري«السهم الثاقب 2024»    يجوب مختلف مناطق المملكة.. إطلاق «باص الحِرفي» للتعريف بالفنون التقليدية    حديث في الفن    وزارة الدفاع تنظم الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين نوفمبر الجاري    فطر اليرقات يعالج السرطان    فهم ما يجري بالمنطقة من اضطرابات.. !    استحالة الممكن وإمكانية المستحيل    «منطاد العلا»    الشؤون الإسلامية تنفذ ١٣٣٥ جولة رقابية على جوامع ومساجد ومصليات ودور التحفيظ وجمعيات التحفيظ بمدينة جيزان    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رولان بارت وكتابة اللا نقد
نشر في المدينة يوم 08 - 06 - 2011

اللغة الخاصة للخطاب النقدي الحديث لا بد أن نفهمها في سياقها المعرفي وسياقها التنظيري، وسياقها الحضاري حتى يمكن مقاربتها والتحاور اللذيذ معها.
بعض النقاد الحداثيين العرب أدركوا هذه الحساسية اللغوية خصوصًا في لغة النقد الفرنسي فمارسوا الكتابة بما هي كتابة ووصلوا إلى ضيق العبارة وقلقها باتساع الرؤيا واندياحها، وبعض منهم لم يصلوا إلى الكتابة فظلوا يدورون حولها إلى أن أدركهم العياء في أنفسهم وأصابوا غيرهم بالدوران.
إن لغة الخطاب النقدي صارت مع ما بعد البنيوية لغة متجاوزة لنفسها ومشتبكة مع نفسها كما هي مشتبكة مع النص المنقود وحينما نضرب مثلًا ببارت إنما نضرب مثلًا فبارت كالذبابة التي لو سلبتنا شيئًا لا يمكن لنا أن نستنقذه منها ولذا لا يمكن في مثل معالجتنا للكتابة البارتية إلا نقول ضعف الناقد والمنقود!! وهو ضعف جبلي، ولكنه ضعف مصنوع إذا أردنا أن من كتابتنا فقط أن تكون ببغائية الحروف وببغائية الشكل دون إدراك أصيل لشكل الشكل في أعماق معنى المعنى
(ال - نحن والأنا والهو وال- هم) هو المدار الجديد للكتابة الجديدة ليس بما هي ضمائر تعود إلى مضمر بل بما هي علامات فارغة يظل امتلاؤها متحققًا في فراغها (إن المضمر فيها وليس فيها وهذا هو اللب الخارجي الذي ليس له لب في الداخل إلا هو) فالكتابة هي متحقق الذات بما هي كتابة، وبذلك ننتقل في ظل ما بعد البنيوية إلى مرحلة الكتابة التي ليست نقدًا بل هي كتابة وكفى.
إن الظرف السياقي والظرف الحضاري الفلسفي الذي كانت تعيشه كتابات بارت كان يمثل قمة الجبل لتطور تأريخي وفلسفي توج بفرار من غير أن يكون هنالك من يطرد الفارين فرار من ماذا؟ فرار من العقلانية والتجريبية كلتيهما فإذا كانت العقلانية قد أسرفت في الاعتماد على البرهان العقلي وكانت التجريبية قد أسرفت في الاعتماد على التجربة المدركة بالحواس فإن الظواهرتية (الفينومينولوجيا) قد كانت الوسادة القاسية واللينة في الوقت نفسه التي أسندت إليها التفكيكية الرأس وهي مغمضة العينين فالظواهرتية (الفينومينولوجيا) بمفهومها العام كما يقول إدموند هوسرل «وصف خاص لمجال محايد هو مجال الواقع المعيش وما ينطوي عليه من ماهيات« ولكن ذلك الوصف يتم من خلال الشعور بما يكمن وراء الظاهرة والمنهج الفينومينولوجي كما يقول حسن حفني ينظر إلى الظاهرة كما تبدو للشعور، وهو جهد يبذله الباحث لفهم المضمون الشعوري الذي تنطوي عليه الظواهر، وفهم المعاني والدلالات الشعورية من خلال الموقف المعيش.
وأول خطوة للمنهج الفينومينولوجي هي وضع العالم بين قوسين أو ما يسمى بتعليق الحكم «من أجل قلب النظرة من الخارج إلى الداخل واستبطانه لما يدور داخل ذاته«.
ثم يكون هنالك الحدس الفينومينولوجي لإدراك الظاهرة كما تبدو لشعورنا من غير أحكام مسبقة للوقوف على الحياة الخاصة بهذه الظاهرة.
لقد تأثرت كتابة ما بعد البنيوية وخصوصًا التفكيكية بالظواهرتية تأثرًا كبيرًا كمنهج فلسفي أتى ليؤسس لاتجاه جديد وكمحاولة لتخطي أزمة الفكر الأوروبي.
هذا هو المناخ العام للكتابة البارتية يضاف إلى ذلك المناخ الفرنسي الخاص تقول فيه سوزان سونتاج (والتي سأعتمد عليها كثيرًا في هذا المقال): «إن عبارة بارت النموذجية معقدة، محملة بالفواصل، ومحمولة على النقطتين، ومشحونة بسلاسل من الآراء المعبر عنها بلغة مكثفة وكأن هذه الآراء مادة بناء نثر مرن. إنها طريقة فرنسية بشكل نوعي في بسط الآراء منسوبة للدراسات الصارمة ولنقد الكاتب الذي كانت تنشره بين الحربين La Nouvelle Revue Francaise. إنها متغيرة أسلوب دار الN.R.Fh التي تستطيع تمرير كثير من الآراء في كل صفحة مع الاحتفاظ بحيوية ووحدة الجرس«.
وكان الكاتب متأثرا بل مؤسسًا للأسلوب الشافر للخطاب الثقافي الفرنسي الذي يسميه الفرنسيون (ديكارتيا). تقول بعد ذلك سوزان سونتاج عن المثل الأعلى الجمالي عند الفرنسيين والإنجليز من خلال الموضة (إن الفرنسيين ما شاطروا أبدًا اليقين الانجلو ساكسوني الذي يجعل من الموضة نقيض الجدي)
ومن هنا نخرج إلى إمكانية الكاتب الأسلوبية وطرحه الكتابي النقدي من خلال تلك الإمكانية ذاتها فلقد تناول بارت نسق الموضة 1967 بالتحليل ليقول إن لغة الموضة هي الموضة فالموضة لا توجد إلا عبر الخطاب الذي يدور حول الموضة.
ولأجل ذلك فان بارت يجعل من الكتابة شكل وعي معقدًا يكون فيها المرء فاعلًا ومنفعلًا في آن واحد اجتماعيًا ولا اجتماعيًا، حاضرًا وغائبًا عن حياته الخاصة وهو في كتاباته يؤثر التصنيفات الغريبة ليترك القضايا مفتوحة وليحتفظ بمكان للامشفر وللمفتون وللامتناول وللمسرحي إنه يتحدث عن «اضطراب وعن هيجان، وعن قشعريرة المعنى، وعن الدلالات التي هي عينها ترتج، وتجتمع، وترتخي، وتتشتت، وتنتعش، وتلمع، وتنطوي، وتدخل في التحول، وتتأخر، وتنزلق، وتفترق، وتمارس ضغطًا، وتقرقع، وتعوج، وتتشقق، ومتشظية«.
إن كتابة بارت هي جزء من تنظيريه النقدي والفلسفي هو يمارس ذلك التنظير من خلال الكتابة، لأجل ذلك فإن الكثافة المجازية هنا هي ركن من أركان التفكيك ذاته وليست ملقاة عبثًا ولا عبئًا على العلمية كما يذهب إلى ذلك سعد مصلوح ربما تكون كذلك عند بعض المقلدين للنسخة الأصل ولكنه تقليد رخيص سرعان ما يتلف بضاعة للاستهلاك السريع لفئة من الزبائن المعدمين من الثقافة...
أما في كتابات بارت فنصل إلى ديمقراطية النصوص التي تجعل لكل عمل مهما كان شكله وقيمته حق المواطنة في ديمقراطية النصوص الكبرى، وهو بكتاباته يمارس خروجًا عن النسق هو يجترح ذلك الخروج في ممارسته النقدية المنهجية اجتراحًا فكتاباته تغدو في الوقت نفسه منهجية من وجه وإبداعية من وجه آخر.
أما الفضاء النصي للكتابة البارتية فهي «الكتابة على شكل المقاطع أو المشاهد أو نقط تصب في أشكال اعداد جديدة فئتية بدل خطية بالإضافة إلى التجميع يمكن وضع المشاهد في مكانه بطريقة اعتباطية. يمكن مثلًا ترقيمها، وهو منهج استعمله بمهارة فيتنجشتاين أو يمكن إعطاؤها عناوين، عناوين ساخرة أو تتسم بالمباغة أحيانًا وهي الاستراتيجية المتبعة في رولان بارت«.
الكتابة هي لدى بارت نموذج للحرية «فليس الالتزام الذي تتخذه الكتابة حيال شيء خارجي (حيال قضية أخلاقية أو سياسية) هو الذي يجعل منها أداة معارضة وتدمير ولكنه نوع ممارسة الكتابة ذاتها».
إن بارت يحتفل في تنظيره وفي كتاباته نفسها بالعلامات الفارغة التي تقول كل شيء ولا تقول شيئا، في الوقت نفسه يحتفل بالحضور في الغياب نفسه ليس هنالك ثنائية نمطية مبتذلة ليس هنالك سطح وعمق بل هنالك سطح فقط وسطح آخر.
إن جمالية الغياب والعلامة الفارغة والذات الفارغة والإعفاء من المعنى كانت تشكل جزءا من كتابات رولان بارت ومن نقده الما بعد بنيوي، وبارت كما تقول سوزان سونتاج: يتخذ كنقطة الانطلاق للنموذج الحديث للكتابة والذي يتموقع فوق كل فكرة مسبقة أو مجرد حذلقة قناع«.
وكما تقول أيضًا: كان بارت كالجماليين الكبار أستاذًا في فن عدم إقصاء أي شيء. وهكذا يماهي الكتابة في نفس الآن بعلاقة سمحة بالعالم (الكتابة بما هي إنتاج متجدد وبعلاقة تحدٍ الكتابة بما هي ثورة مستمرة في اللغة).
فهل من كاتبينا من يمارس الكتابة بمثل ما يمارسها رولان بارت لا أقول لمن يكتب وهو لا يدري ما يكتب إلا ما قاله امرؤ القيس:
فدع عنك نهبًا صيح في حجراته ولكن حديثًا ما حديث الرواحل
أستاذ اللسانيات المشارك - جامعة الباحة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.