المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بطولة العالم للأندية . كورينثيانز إلى النهائي بفارق الأهداف عن ريال مدريد
نشر في الحياة يوم 12 - 01 - 2000

ساو باولو - أ ف ب - بلغ كورينثيانز البرازيلي المباراة النهائية من بطولة العالم الاولى لاندية كرة القدم اثر فوزه على النصر السعودي 2- صفر ضمن الجولة الثالثة والاخيرة من منافسات المجموعة الاولى.
ورفع كورينثيانز رصيده الى 7 نقاط وتقدم بفارق الاهداف على ريال مدريد الاسباني الذي فاز بدوره على الرجاء البيضاوي المغربي 3-2 وسيخوض مباراة المركز الثالث ضد ثاني المجموعة الثانية التي تختتم منافساتها فجر اليوم.
مباراة الغرائب
امام 15 ألف متفرج، ظهر الرجاء البيضاوي بمظهرين مختلفين أمام ريال مدريد العريق قبل ان يخسر امامه 2-3.
ورغم البداية الحذرة للرجاء بسبب قلة خبرة شبابه، إلا أنه جارى في كل شيء الفريق الاسباني الذي يضم في صفوفه كوكبة من المحترفين الدوليين الذين تفوق اسعارهم عشرات المرات موزانة النادي المغربي ورقم اعماله.
وبعد 4 دقائق فقط، نفّذ طلال القرقوري ركلة حرة من مسافة 35 متراً فأصاب العارضة ووجه الانذار الاول الى الاسبان، ورد عليها بعد 3 دقائق راوول غونزاليز بتسديدة في قدمي الحارس مصطفى الشاذلي اثر تمريرة من البرازيلي روبرتو كارلوس من الجهة اليسرى الى الفرنسي نيكولا انيلكا في الجهة اليمنى فامتصها الاخير بقدمه ووضعها بشكل متقن امام راوول غير المراقب.
وتعددت أخطاء الدفاع المغربي خارج منطقة جزائه لا سيما من محمد خوباش فتعددت الركلات الحرة ضده، وامسك الشاذلي ببراعة كرة زاحفة من صاروخ اطلقه روبرتو كارلوس من ركلة حرة 8، ودخل مصطفى مستودع المنطقة الاسبانية لكنه اكثر من المراوغة في مواجهة الفرنسي كريستيان كاريمبو والانكليزي ستيف ماكمنامان الذي تمكن من انقاذ الموقف بابعاد الكرة 11، وعلت كرة روبرتو كارلوس عارضة الشاذلي من ركلة حرة 18.
وبعد 10 دقائق، تمكن يوسف اشامي من دك شباك الحارس كاسياس بتسديدة رأسية قوية اعلنت هدف السبق للفريق المغربي الذي بقي متقدماً حتى نهاية الشوط الاول بعد محاولات من بوشعيب المباركي اربكت الدفاع الاسباني من دون ان تثمر. وأصيب المهاجم الفرنسي انيكا في قدمه في منتصف هذا الشوط فحل محله مورينتيس.
ومنذ مستهل الشوط الثاني، ضغط ريال مدريد لتعديل النتيجة وحصل على ركلات حرة عدة قريبة من منطقة الجزاء واستطاع قائده فرناندو هييرو من تسجيل هدف التعادل من احداها في الدقيقة 48 بعدما ارسل الكرة خادعة على يسار الشاذلي.
وبعد 4 دقائق، تنفس الاسبان الصعداء بتسجيلهم الهدف الثاني عن طريق مورينتيس الذي دخل المنطقة بين ثلاثة مدافعين واستطاع خداعهم وسدد على يسار الشاذلي ايضاً.
وكاد مورينتيس نفسه يضيف هدفاً ثالثاً بعد لحظات من تسديدة رأسية لكن الشاذلي كان يقظاً، وتمكن مستودع قائد الرجاء من تعديل النتيجة في الدقيقة 59 اثر كرة رفعها من الجهة اليمنى المباركي تخطت المدافعين والحارس ووصلت في الجهة اليسرى الى رضوان الحيمر الذي تقدم خطوتين وارسلها عند نقطة الجزاء لتقابلها رأس مستودع وتضعها في الشباك بعد ارتطامها بيدي كاسياس.
وحمي وطيس اللقاء بعد التعادل وازدادت الخشونة لكن الحكم الارجنتيني هوراسيو اليزوندو قمعها بالبطاقات الملونة، فشهدت الدقيقة 62 ثلاث حالات طرد طالت المباركي والاسباني غوتي والبرازيلي روبرتو كارلوس 62، وكانت البطاقة الرابعة من نصيب الفرنسي كريستيان كاريمبو 84. اما عدد البطاقات الصفراء فكان 5، ثلاث منها للاسبان.
ورغم النقص العددي، تمكن ريال مدريد من تحقيق الفوز قبل 3 دقائق من نهاية اللقاء بواسطة المدافع الدولي النيجيري جيريمي.
- مثل ريال مدريد: كاسياس- سالغادو كارانكا وهييرو وكاريمبو وروبرتو كارلوس - ماكمنامان جيريمي وريدوندو وغوتي وسافيو - راوول وانيلكا مورينتيس.
- مثل الرجاء البيضاوي: الشاذلي- الحيمر وخوباش والقرقوري وناطر سعيد- خربوش والمباركي والرياحي وعبوب - مستودع وأشامي رزقي.
كورينثيانز - النصر
وأمام 50 الف متفرج، انقذ الكولومبي المخضرم فريدي رينكون كورينثيانز عندما سجل له هدف التعزيز في الدقيقة 82 بعد ان كان تقدم بالهدف الاول عن طريق ريكاردينيو في الدقيقة 24.
ولولا الهدف الاخير لتعادل ريال مدريد وكورينثيانز بالنقاط وفارق الاهداف لكن النتيجة كانت ستصب في مصلحة الفريق الاسباني الذي سجل اكثر.
وصرح رينكون 33 عاما بعد فوز فريقه "انه اهم هدف سجلته خلال مسيرتي. لم افكر قط في ريال مدريد ونتيجته، وكان تفكيري منحصراً في كورينثيانز وتأهله الى المباراة النهائية. والآن سنعود ببرودة اعصاب الى التفكير بالمباراة النهائية".
وواجه النصر صعوبة في اللقاء "الثقيل" بفعل هطول الامطار بغزارة، وإن بدأه نجم خط الوسط الجزائري موسى صايب بكرة قوية بجوار القائم الايمن مباشرة.
وافتتح ريكاردينيو التسجيل لكورينثيانز بعدما دخل المنطقة وتلاعب بمدافع قبل ان ينفرد بالحارس الخوجلي ويرسل الكرة من زاوية ضيقة داخل الشباك 24، ثم اضطر للخروج بعد 4 دقائق متأثراً بالاصابة فحل محله ايدو.
واستطاع النصر الصمود في النصف الثاني من الشوط الاول ومعظم الشوط الثاني حتى اعلنت الدقيقة 82 الهدف الثاني بواسطة رينكون، علما بأن الفريق البرازيلي لعب بعشرة افراد منذ الدقيقة 67 بعد طرد لاعبه دانيال.
وسجل لويزاو هدفا بيده الغاه الحكم الهولندي ديك هول واكتفى بمعاقبته بالبطاقة الصفراء بعدما اعتبر انه حاول خداعه 58.
وتعددت الفرص السعودية فأهدر المغربي احمد البهجة أكثر من مرة وكذلك فهد المهلل الذي دخل في منتصف الشوط الثاني وتسبب ببعض القلق للدفاع البرازيلي من دون سبب واضح في تأخر إشراكه.
- مثل كورينثيانز: ديدا- دانيال وجواو كارلوس اديلسون ولوتشيانو وكليبر- رينكون وفامبيتا دينيي ومارسيلينو وريكاردينيو ايدو 28- اديلسون ولويزاو.
- مثل النصر: الخوجلي- الشويع وهادي شريفي ومحسن الحارثي والموسى- محيسن الجمعان التريكي والقرني وفؤاد انور وفهد الهريفي الجنوبي وموسى صايب فهد المهلل- احمد البهجة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.