حتى الآن، خصوصاً في السنتين الأخيرتين، كنت كلما كتبت مقالة حول نكبة العراق، تمنيت أن يكون المقال النهائي. مرات عديدة قلت لنفسي كفى وجع القلب، ثم أعود لأسأل إذا كان هذا هو شأن المراقب من بعيد، فكيف يكون احساس من يعيش داخل المعركة، معرضاً للقتل في أية برهة؟ إذن ليس من خيار طالما الحصار مستمر والقصف يتخذ أشكالاً مختلفة والموت واحد لا يتنوع. يبدو أن الكتابة ستكون مفتوحة كما المعاناة العراقية. ترى هل من نهاية، أو بالأحرى من بداية، حين تثار مسألة العراق في مجلس الأمن قريباً؟ تغيّرت استراتيجية الحرب الأميركية بانتهاء عملية "ثعلب الصحراء" في منتصف الشهر الأخير من عام 1998. بعدما كانت تعتمد شن هجوم مكثف بين فترة وأخرى على العراق خلال أيام معدودة، ما يثير ضجة كبرى في العالم ومنه العالم العربي الصامت، أصبحت الحرب منذ مطلع 1999 طقساً يومياً تمارسه الطائرات الحربية من دون ضجة في عالم منشغل بأحداث أخرى منها مباريات رياضية تفشل بها أمم وتنتصر أمم. ولا نعرف حين نلجأ الى النوم ما إذا كان الانتصار انتصاراً على الذات أو على الآخر، وما إذا كان الانتصار فشلاً أو الفشل انتصاراً. ونحلم في النوم بالسلم في زمن الحرب، وبالحرب في زمن الاستسلام. ما نعرفه بشكل أكيد ان الانسان هو الضحية في مختلف الأحوال، وليس من وقت للاحتجاج في زمن ازدحام الأحداث. تحولت طقوس الحرب ضد العراق كي يستمر الاحتواء من دون ان يجذب انتباه الشعوب المشغولة بشؤونها المتراكمة ومنها الشعوب العربية الصامدة في تحمل الاذلال. غير ان طقساً آخر لم يتغيّر في حرب الخليج، فالحرب لا تزال هي أيضاً لعبة تشكّل فيها البلدان والشعوب الضعيفة أهدافاً، ويسجّل فيها المتبارون من الشعوب القوية أرقاماً قياسية بقدر ما تقترب الاصابة من القلب. قام الطيران الحربي الأميركي خلال الشهور الثمانية الأولى من عام 1999 ب 115 هجوماً أو 10 آلاف طلعة قصف فيها أهدافاً عراقية في الجنوب والشمال. ولم تكن الضحايا مواقع دفاعية فحسب. جاء في تقرير نشرته "نيويورك تايمز" في 13/8/1999 ان الطيران الحربي الأميركي والبريطاني اطلق ألف ومئة صاروخ ضد 359 موقعاً في العراق في الشهور الثمانية الأخيرة... ما يشكل ثلاثة أضعاف الأهداف التي قُصفت خلال حرب عملية "ثعلب الصحراء". وطالما تستمر طقوس الحرب والحصار من دون أن تثير اهتمام العالم، يصبح من المناسب للإدارة الأميركية أن تتوقف كلياً عن السعي للتوصل إلى حل سلمي للمشكلة العراقية لفائدة مختلف الأطراف، وتنشغل بدلاً من ذلك بالبحث فقط في مخاطر رفع الحصار وفي كيفية استمراره بأقل كلفة ممكنة من جانبها. من ناحية أخرى، لا يرى المسؤولون في أميركا وجه التعسف والظلم في استمرار الحصار، بل يعتبرونه مجرد "اجراءات ضرورية، للأسف الشديد". وفي مجتمع متحضر يقدر أهمية الفرد والإنسان، كان الرئيس كلينتون في السابق قد اعطى أمراً بالقصف على رغم معرفته بالتقديرات التي توصل إليها البنتاغون لكل الايجابيات والسلبيات الممكنة ومنها احتمال سقوط عشرة آلاف ضحية عراقية. هنا نذكّر بأن الإدارات الأميركية المتعاقبة كانت ولا تزال تعرف الارهاب بأنه استعمال العنف ضد الابرياء في خدمة أهداف سياسية، وهي التي تمارس يومياً قتل الأبرياء من شعب العراق في خدمة أغراضها السياسية، اقترفت ولا تزال تقترف كل هذه الذنوب خلال تسع سنوات من دون ان تعترف بمسؤوليتها عن كل الآلام التي سببتها للشعب العراقي. وكي تبدو حربها ضرورية فهي لا تعترف بذنوبها وتختلق خرافات وأوهاماً تسوغ لها الاستمرار في فرض الحصار. ومن هذه الخرافات المختلقة قولها الدعائي إن "العراق عام 1999 أقرب إلى صنع أسلحة نووية منه عام 1991" "نيويورك تايمز" في 3/1/1999. كثيراً ما تُعرّف السياسية على أنها بديل للعنف في حل المشكلات. ما يتضح في علاقة أميركا بالعراق. وكذلك في تعاملها مع العالم، انها تفضّل اللجوء إلى استعمال العنف والتهديد والضغط كبديل من ممارسة فن السياسة. وطالما أصبحت أميركا تعتقد أنه يحق لها مهاجمة العراق حين تشاء من دون العودة إلى مجلس الأمن وتفخر بأنها "تستطيع حتى النهاية أن تستخدم حق النقض ضد أية محاولة من قبل مجلس الأمن لرفع الحصار" "واشنطن بوست" في 10/1/1999، لم تعد بحاجة للتستر وراء مقولات الأسرة الدولية ولا ان تدفع ديونها البالغة بليوناً ونصف بليون دولار والمستحقة للأمم المتحدة، فعلاً، تجاوزت الإدارة الأميركية قرارات مجلس الأمن ولم تعد تتقيد بها، بل ثبت أنها تعمل لأهداف أخرى معلنة وغير معلنة. وقد اضطرت الأممالمتحدة للاعتراف بأن أميركا استغلتها تحت غطاء تنفيذ قرارات مجلس الأمن. ففي السادس من كانون الثاني يناير 1999، كشفت صحيفة "واشنطن بوست" أن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان حصل على دليل مقنع بأن "اونسكوم" تجسست لمصلحة أميركا وزوّدتها فعلاً معلومات أمنية استخدمت لاغراض لا علاقة لها بقرارات مجلس الأمن. كان دنيس هوليداي استقال احتجاجاً من منصبه كمنسق الأممالمتحدة لبرنامج "النفط مقابل الغذاء" لتخفيف العناء عن الشعب العراقي، بعد 30 عاماً قضاها في خدمة الأممالمتحدة. واعترض على سياسة مجلس الأمن التي تتسبب بصعوبات للشعب العراقي العادي. ومما انتقده هوليداي ان الأممالمتحدة كانت حريصة على أن تأخذ ثُلث مدخول النفط قبل ان تسمح بشراء مواد التغذية والدواء لتوزيعها على المواطنين العراقيين الذين هم بأشد الحاجة إليها. ولم يكن هوليداي قادراً على التوفيق بين مهمة توزيع المواد الغذائية والطبية وسياسة الحصار التي تتسبب بالمجاعة والموت وبتهديم المجتمع العراقي. قال مراراً إن الحصار يتعارض مع ميثاق الأممالمتحدة والمعاهدات الدولية لحقوق الإنسان وحقوق الطفل، فهناك حوالي سبعة آلاف طفل يموتون شهرياً بسبب آثار العقوبات نظراً لانهيار الأوضاع الصحية العامة. وقال إن الحصار يتسبب بتفكك الحياة الأسرية نتيجة رحيل ما بين مليوني عراقي وثلاثة ملايين من المهنيين إلى الخارج. واعتبر ان نظام العقوبات زاد من حالات الطلاق وقلل من عدد الزيجات، وأدى إلى مستوى مرتفع من الجريمة ونشوء ظواهر أخرى منها أطفال الشوارع والبغاء. وبهذا الخصوص قال الطبيب جاسم مازن في العراق إن معدل الشفاء من مرض اللوكيميا يقترب من سبعين في المئة في البلدان المتقدمة، أما هذا المعدل في العراق فهو صفر تحت ظروف الحصار، والأطباء العراقيون عاجزون كلياً لا يستطيعون حتى قراءة المجلات الطبية التي يشملها الحظر المضروب عليهم. لذلك يمكن اتهام صانعي قرار الحرب من مدنيين وعسكريين بارتكاب جرائم بحق الإنسانية وتجدر محاكمتهم، غير أنهم مستمرون في غيهم فليس من يستطيع أن يدينهم كما يدينون غيرهم بعد أن تمكنوا من فرض أنفسهم على العالم بفضل تقدمهم وامتلاك أكثر وسائل العنف فتكاً. تجاه هذا الوضع، ما هي مسؤولية الحكومات العربية؟ ربما لا فائدة من إثارة هذا السؤال، فللحكومات العربية ألسنة وليست لها آذان. ما نعرفه ونلمسه أنها تتصرف وكأن لا مسؤولية لها، فتقول في المجالس الخاصة غير ما تقوله في المجالس العامة في سبيل الاستهلاك العام وحسب. وإذا حاولنا تفسير مسلك الحكومات العربية، يكون من المفيد أن ندرس جانباً مهماً من ظاهرة العولمة في العقود الأخيرة من القرن العشرين. إن للعولمة دورها في هذا المجال على رغم ما لها من ايجابيات عدة على صعيد التقدم التكنولوجي والثورة الاعلامية وسرعة التواصل. لقد أسهمت العولمة في تعميق الفجوات بين الأغنياء والفقراء والنخب والشعوب داخل كل مجتمع، ورافق ذلك نشوء تحالف ظاهر وخفي بين النخب السائدة عبر الأوطان والمجتمعات متجاوزة الولاءات القومية. وبكلام أكثر بساطة، نقول إن النخب السياسية والاقتصادية في الكثير من البلدان العربية، كما في الكثير من بلدان العالم، أصبحت بشكل رسمي أو غير رسمي، علناً أو خفية، مرتبطة بمراكز القوة العالمية، ففقدت الكثير من الوازع الوطني. ولا بد من مواجهة المعارضة العراقية بالسؤال نفسه. لقد اعترفت هي نفسها بأزمتها لجهة غياب القيادة الموحدة، واعتمادها الكلي على الدعم الأميركي، وفقدان الوسائل التحتية للاستمرار، وضعف كفاءاتها الإدارية راجع نشرة المعارضة الدورية "قضايا عربية"، آذار/ مارس 1999. وكما لو أنه قصد اثبات ذلك، فقد زار واشنطن وفد من المعارضة العرقية مكوّن من الهيئة الرئاسية الموقتة للمؤتمر الوطني وممثلين من الوفاق الوطني وشخصيات سياسية مستقلة بين 24 و28/5/1999، فاجتمع مع مادلين أولبرايت ومارتن انديك وساندي بيرغر وقيادات الكونغرس في شأن المساعدات بعدما خصص 97 مليون دولار لهذا الغرض. ثم عقد الوفد ندوة بحضور المنسق الأميركي الخاص لشؤون المعارضة العراقية فرانك ريتشاردوني حاول في نهاية الزيارة تسليط الضوء على حصيلة المباحثات التي أجراها مع الإدارة الأميركية. في هذه الندوة اعترف الوفد ب"غياب واضح لفصائل عراقية معارضة تتمتع بحضور واسع مثل المجلس الأعلى للثورة الإسلامية والحزب الشيوعي والقوميين العرب وحزب الدعوة، وهذه الفصائل رفضت مؤتمر واشنطن جملة وتفصيلاً، معتبرة اياه مؤامرة على الشعب العراقي من جانب أميركا" راجع "قضايا عراقية" آب/ اغسطس 1999. وورد في هذا العدد من نشرة "قضايا عراقية" قول لهوشيار زيباري ممثل الحزب الديموقراطي الكردستاني جواباً عن تساؤل حول التخوف من تقسيم العراق: "عملياً نحن في كردستان مستقلون منذ العام 1991 ولحد الآن. لدينا جيش وبرلمان وعملة مالية، ما ينقصنا هو "عَلَم" خاص بالاقليم. نحن لم نطالب بالاستقلال أو الانفصال لأن وضعنا الجغرافي والاقليمي والجيوسياسي لا يسمح بذلك الآن". وبالنسبة الى مسألة توحيد المعارضة، اعترف أحد قادة الوفد بأن هذه المسألة "يسهل نظرياً الحديث عنها، ولكن من غير الممكن تحقيقها عملياً". وطالما ان المعارضة العراقية غير قادرة على التوحد ولا تستطيع أن تضمن عدم تجزئة العراق، يمكننا ان نستنتج أنها هي أيضاً، كالحكومات العربية، ليست على مستوى المسؤولية في مجابهة هذا التحدي التاريخي. في هذا الوقت تواصل الطائرات الحربية الأميركية قصفها اليومي الطقوسي لأهداف عراقية في حرب هي أشبه ما تكون بمباريات عبثية. وليس أكثر ما يستحق ذكره من القول بأن الشعب العراقي شعب مبدع في كافة المجالات وسيتمكن عاجلاً أم آجلاً من التغلب على هذه النكبة التي هي أيضاً نكبة عربية عامة. لقد أخذ الفن يؤرخ لمحنة الشعب العراقي، وأريد بهذا أن أشير إلى ظواهر قد لا ننتبه إليها وقد لا نعيرها أية أهمية خاصة. من هذه الظواهر رسوم لضياء العزاوي وضعها كما لو كانت يوميات وتجليات مبدعة لأبعاد المأساة العراقية في فترات من أزمنة الحرب. ويهمني أن أنوه أيضاً بيوميات نهى الراضي وأعمالها الفنية. وكان جرى عرض لأعمال الفنان العراقي علاء بشير طبيب جراح وفنان في صالة "ارسي" في باريس وكتب الناقد الفني أسعد عرابي "الحياة" في 29/8/1999 إن هذه الأعمال بدت أشبه ب"مرثيات" اخترقت جدار الصمت وحملت "عويل الويلات التي يقاسيها شعب العراق"، وان الرؤوس الفخارية "تفضح آلاماً إنسانية تفوق الوصف"، فقد اجتثها علاء بشير من "هشيم بغداد" مما يذكر "بأهرامات الجماجم التي خلفها هولاكو عام 1258"، حتى أنها تكاد أن تسمعنا "حضارة الاندثار". قبل نحو سنتين عاد وزير الدفاع الأميركي السابق روبرت ماكنمارا إلى فيتنام ليعتذر عن حرب فاشلة كان هو أحد أهم مهندسيها والمشرفين على تنفيذها. مشى في شوارع مدينة فيتنامية كان أمر بضربها قبل ثلاثة عقود من الزمن، ولم يكن يلتفت إلى وجوه ضحاياه. ما اراد أن يقوله لقادة فيتنام إن كلاً من طرفي النزاع كان يمكن أن يحقق أهدافه الجيوسياسية من دون حرب. اراد ان يعترف بأخطائه، وأن يطلب من المسؤولين الفيتناميين أن يعترفوا هم أيضاً بأخطائهم، وكان ان اعترف هو ولم يعترفوا هم، باعتبار أنهم الضحية التي لم يكن لها من خيار سوى مقاومة الاعتداء الخارجي على انسانيتها والهيمنة على حياتها. ترى هل يأتي يوم يعترف فيه أحد قادة أميركا بالأخطاء التي ارتكبوها بحق العرب منذ ما يزيد على نصف قرن؟ لا اعتقد ان ذلك سيتم لسبب بسيط هو ان القادة العرب تخلوا عن حق المقاومة وقبلوا التعاون والمساومة على إنسانيتهم ففشلوا هم وانتصر اعداؤهم، ومتى كان المنتصر يعتذر عن أخطائه؟ ولدت هذه المقالة تلقائياً كغيرها مما كتبتُ حول نكبة العراق. إنها صرخة في صحارى الحياة العربية، وانشغال بالموت العربي البطيء، وتعبير عفوي عن الآلام التي يختبرها الشعب العراقي بفعل عقوبات طقوسية لا نعرف إلى متى تستمر وكيف يتم الخلاص لنبدأ من جديد. هل كان القرن العشرون نهايات أم بدايات عربية؟ * كاتب وأستاذ المجتمع والثقافة في جامعة جورج تاون، واشنطن.