الشاي والقهوة يقللان الإصابة بالسرطان    المملكة توزع 2.100 حقيبة إيوائية في شمال قطاع غزة    لاعبو عمان: جمهورنا كان اللاعب رقم 11 بعد النقص العددي أمام السعودية    تعزيز التوسع العالمي لعلامة جايكو و أومودا مع إطلاق مركز توزيع قطع الغيار في الشرق الأوسط    غزة بين نيران الحرب وانهيار المستشفيات    انخفاض عدد سكان غزة بنحو 160 ألف نسمة في نهاية 2024    ضبط إثيوبيين في جازان لتهريبهما (87663) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «تعليم مكة» يُكرم 1000 طالب وطالبة لتفوقهم خلال العام الدراسي 1445 ه    أكثر من نصف مليون مستفيد من برامج "جمعية أجياد للدعوة" بمكة خلال عام 2024م    غارات أمريكية وبريطانية تستهدف صنعاء    ولي العهد يعزي رئيس وزراء بريطانيا في وفاة شقيقه    سعود بن نهار يلتقي العتيبي    أمطار وصقيع على الشمالية    أمير المدينة المنورة يرأس اجتماعاً لمناقشة استعدادات الجهات المعنية لاستقبال شهر رمضان    "الجاسر" يقف ميدانيًا على مشروع مطار جازان الجديد    أنجلينا جولي وبراد بيت يتوصلان إلى تسوية بشأن الطلاق بعد نزاع 8 سنوات    ضبط 7 سوريين في الرياض لارتكابهم حوادث احتجاز واعتداء واحتيال مالي    كونسيساو مدرب ميلان يتحدى ابنه في ظهوره الأول مع الفريق    مدير عام «مسام»: نجحنا في انتزاع 48,705 ألغام في عام 2024    أمير حائل يستقبل مدير الدفاع المدني    نائب أمير تبوك يستقبل مدير شرطة المنطقة    سوق الأسهم السعودية ينهي آخر تعاملات عام 2024 باللون الأخضر    أصول الصناديق الاستثمارية العامة تتجاوز ال 160 مليار ريال بنهاية الربع الثالث 2024م .. 84% منها "محلية"    تطبيق "سهم" يتجاوز حاجز المليون مستخدم في عام واحد فقط    مجلس الوزراء يشيد بنجاحات القطاع غير الربحي    انتهاء مدة تسجيل العقارات لأحياء 3 مدن.. الخميس القادم    التعاونية وأمانة منطقة الرياض تطلقان "حديقة التعاونية"    «الإحصاء»: معدل مشاركة السعوديات في القوى العاملة يصل إلى 36.2%    بتوجيه من القيادة.. وزير الدفاع يبحث مع الرئيس الإماراتي التطورات الإقليمية والدولية    هل يكون 2025 عام التغيير في لبنان؟    الصحة: إيقاف طبيب أسنان مقيم لارتكابه عددًا من الأخطاء الطبية في الرياض وتبوك    صناعة المحتوى الإعلامي في ورشة بنادي الصحافة الرقمية بجدة    النصر بطلًا لكأس الاتحاد السعودي لقدم الصالات    ميزة لاكتشاف المحتوى المضلل ب «واتساب»    المملكة تواسي حكومة وشعب كوريا.. القيادة تعزي الرئيس الهندي    ابق مشغولاً    مداد من ذهب    هزل في الجِد    هل قمنا بدعمهم حقاً ؟    رحلات مباركة    في نصف نهائي خليجي 26.. الأخضر يواجه عمان.. والكويت تلاقي البحرين    التأكد من انتفاء الحمل    زهرة «سباديكس» برائحة السمك المتعفن    مركز مشاريع البنية التحتية بمنطقة الرياض يعلن تفعيل أعماله في 19 محافظة و47 بلدية    نائب أمير مكة يطلع على أبرز المشاريع المنجزة بمحافظات المنطقة    لغير أغراض التحميل والتنزيل.. منع مركبات توصيل الأسطوانات من التوقف في المناطق السكنية    «الصفراء» حرمتهم.. والمدرج مكانهم    مُحافظ جدة يُكرّم عدداً من ضباط وأفراد مكافحة المخدرات    القهوة والشوكولاتة.. كماليات الشتاء والمزاج    5 فوائد للشاي الأخضر مع الليمون    مجلس إدارة هيئة الإذاعة والتلفزيون يعقد اجتماعه الرابع لعام 2024    أمير الشرقية يشدد على رفع الوعي المروري    مغادرة ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    الأخضر يختتم استعداداته لمواجهة عُمان في نصف نهائي خليجي 26    كلام البليهي !    التغيير العنيف لأنظمة الحكم غير المستقرة    13 ألف خريج وخريجة من برامج التخصصات الصحية    التعصب في الشللية: أعلى هرم التعصب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مواضعات عبدالوهاب البياتي ومكابداته . الشعر حين ينزل من عليائه البلاغية
نشر في الحياة يوم 07 - 08 - 1999

القصيدة الأخيرة في مجموعة عبدالوهاب البياتي الأولى، "ملائكة وشياطين"، تحمل تسمية "نهاية"، وهي كذلك فعلاً. ويكفي الانتقال من البيت الأخير فيها إلى السطر الأول من القصيدة الأولى، "أباريق مهشمة"، في مجموعته الثانية التي تحمل عنوان هذه القصيدة، لكي نشعر ونتحقق، من جسارة هذا الانتقال الذي يجعل قلب الورقة على غيرها في الجزء الأول من "ديوانه" قلباً يكاد يكون تاماً للقصيدة العربية في نهاية النصف الأول من القرن الجاري.
ومن يعود إلى سنوات طبع مجموعات البياتي الشعرية يتحقق من أن السنوات الفاصلة بين صدور المجموعتين هاتين بين 1950 و1954 هي الأطول في تاريخ إصداراته حتى مطالع السبعينات على الأقل. كما لو أننا ننتقل، بين المجموعتين، من شاعر إلى آخر، طالما أن التباين أكيد وراجح، يطاول تركيب القصيدة العام، ومعانيها، ومبانيها، وتقطيعها الداخلي النحوي القصير و"المموسق" الذي جعل القصيدة "تسيل"، حتى لا نقول "تجري" وفق مبدأ "الجريان" المعروف من بيت شعري إلى آخر... فيما ننتقل، واقعاً، من عهد إلى آخر: من عهد كان فيه للشعر، وإن بشيء من الليونة قبل البياتي، قانون مفروض ومعروض على الشعر والشعراء، إلى عهد بات فيه الشعر قيد عمل الشاعر، ورهن القواعد التي يرتئيها الشاعر له ويقترحها على غيره.
في مدى هذه السنوات الأربع أنزل البياتي الشعر من مواضعاته المفروضة، من عليائه البلاغية والموضوعاتية الشعورية، الغزلية... إلى تقلبات الزمن وجدل الإنسان فيه. وهو أشبه بنزول أورفيوس، طلباً ل"سرقة النار"، النار المحيية: النار التي تتأجج بفعل احتراقها نفسه، مثلما تتجدد القصيدة بفعل تعريض بنيتها لما يهددها ويحييها بالتالي.
ولقد أسلم البياتي الشعر بذلك لما يكشفه ويعرضه، في لعبة شفافة هي لعبة الحداثة، التي تجعل الشعر شديد النضوح بتقاطيع النفس وصروف الزمن، وفي مواجهة تجعل الشاعر لا يتلهى بقوالب ومراسيم سابقة عليه بل بإنتاج نص له هيئته الأخيرة عند الانتهاء من كتابة القصيدة.
هذا النزول، بعد نزاع بين الملائكة والشياطين، من المواضعات إلى المكابدات وسم مسار عبدالوهاب البياتي، وإن اتخذ في سنوات شعره الأخيرة سبيل التأمل، بعد طول تمرس بالإخبار والتعبير والتخاطب. وهو نزول ما لبث أن سلك تعرجات الزمن في أمكنة متعددة، وإن أبقى الجهات الأربع تنعقد حول خط العراق - المنفى.
أمكنة وأسماء علم وأحوال ومعايشات لنا أن نرى فيها نقاط استدلاله على المعنى، حتى أن بعض مجموعاته الشعرية، ولا سيما في عهد المنافي، أشبه بمدونات يومية لما عايشه وتاق إليه. وفي هذا لم يعرف الشعر العربي الحديث، منذ قصيدة عبدالرحمن الشرقاوي "من أب مصري إلى الرئيس ترومان" في العام 1951، هذا الانفتاح على سير وأحوال خارجية على سياقه المحلي.
فمجموعات البياتي تحفل بوقائع وأسماء علم وأمكنة قلما سمعنا بها، وقد تحتاج، اليوم، إلى دليل كشاف بل إلى عالم آثار طالما أنها تتحدث عن أيام "مشهودة"، وهي اليوم ذاوية بل أشبه بالخرائب، بعد أن طواها معه أفول "الزمن الاشتراكي" بتأكيداته الانتصارية والتفاؤلية.
والنزول هذا لم يسلم من عواقب الانفصال، من الشعور بالفقدان، بل بالغربة في العالم الجديد. ذلك أن هذا الشعور الحاد نلقاه في شعره قبل أن يعرف الابتعاد عن بغداد للمرة الأولى في العام 1954، بعد صدور مجموعته الثانية "أباريق مهشمة"، إذ يعين نفسه في هذه المجموعة ك"مسافر بلا حقائب"، خالصاً في نهايتها إلى القول:
"في داخلي نفسي تموت
كالعنكبوت
نفسي تموت
وعلى الجدار
ضوء النهار ...
لا جدوى، سأبقى دائماً من لامكان
لا وجه، لا تاريخ لي، من لامكان".
لهذا قد يكون تفسير إحسان عباس لغربة البياتي في كتابه "عبدالوهاب البياتي والشعر العراقي الحديث" الذي كرس "ريادة" البياتي سريعاً، في العام 1955، وتشبيهه لها بغربة إليوت، فيه شيء من الإقحام والتمثل، إذ أن غربة الشاعر الانجليزي حضارية وغربة الشاعر العراقي نفسية - أخلاقية إذا طلبنا التخصيص.
إلا أن هذا لا يغيب عنا ضلوع البياتي في تأثرات بينة، منذ مجموعته الثانية، بعدد من الشعراء، وقد يكون إليوت أضعفهم حضوراً. ويبلغ هذا التأثر حداً عالياً في مجموعاته اللاحقة، في عهد المنافي، إذ ينهل مما سبقه إليه شعراء مجربون ومكرسون، مثل ناظم حكمت التركي وبول إيلوار الفرنسي وبابلو نيرودا التشيلياني وحتى الصيني ماوتسي تونغ في شعره.
وهو نهل يتخذ من المبثوث الإيديولوجي في الدعاوى الحزبية مصدره الأكيد، كما نلقي ذلك في تأكيدات "إرادوية" تشدد عزم المناضلين، وتمحق "الأعداء" في صورة مسبقة، وتنسب الحياة بأصنافها كلها من الشجر، بزيتونه وأقحوانه وأزهاره، إلى البشر، بشهدائهم ومواليدهم الجدد إلى "الرفاق" وحسب. وهو ما أكده في سلسلة من الكتب التعريفية التي كرسها لهم، مثل كتبه عن ناظم حكمت 1956، وبول إيلوار 1957، ولوي أراغون 1959. وهو ما أخذه عن البياتي شعراء عرب عديدون، منذ محمود درويش في بداياته إلى عدد من الشعراء التونسيين الشباب.
شعر شديد اللصوق في بعضه بزمنيته، واجداً في عدد من الأيام والوقائع "المشهودة" محطات ترسم التاريخ الأكيد: فإن كنا نعرف جمال عبدالناصر وفيروز وماوتسي تونغ وجميله بو حيرد وشيلر وبيكاسو ومكسيم غوركي وجواد سليم وغيرهم الكثير، فمن هو غابرييل بيري وهانسن كروتسبرغ وبيتر بابرتز وانكريد فايس وايرين أوبنهار وغيرهم الكثير. ولو شئنا التتبع والتدقيق في هذا الشأن لوجدنا البياتي ينفصل منذ مجموعة "سفر الفقر والثورة" 1965 عن هذه الزمنية الوقائعية إلى زمنية أخرى، أكثر تأملاً واحتراقاً واقتصاداً، تنهل من الكتب القديمة اللزوميات، الرباعيات، ... ، وتتحاور مع الأسماء الأكيدة المتنبي، أبو العلاء، الحلاج، ديك الجن، وخصوصاً عائشة...، وتختفي دمشق وبغداد وفيينا وبرلين التي يكرس لها مجموعة شعرية كاملة، "عشرون قصيدة من برلين" لتحل مكانها نيسابور والمعرة وبابل وغرناطة وشيراز وغيرها.
أمعن البياتي في إنزال الشعر من عليائه، بأن ابتعد عن لغته الموروثة والمغلقة، ومدَّه بلغة سارية لا تتورع عن التقاط كلام الجرائد وأحاديث العامة، بركاكتها وهلهلة نسيجها، كما تستعذب تصوير مشاهد وأشخاص قلما دخلوا سابقاً إلى ديوان الشعر العربي. وهو ما نلقاه في حسه الوصفي، بل السردي الذي يقترب أحياناً عديدة من لغة التوليف السينمائي، كما نتحقق منه في قصيدة "سوق القرية":
"الشمس، والحمر الهزيلة، والذباب
وحذاء جندي قديم
يتداول الأيدي، وفلاح يحدق في الفراغ...".
أو في قصيدة "القرصان" و"الأفاق" و"الحديقة المهجورة" وغيرها - وهو نوغ ما لبثنا أن فقدناه - للأسف ! - في شعر البياتي.
كما عمد في شعره "الساخر" - ما أقله! -، كما في مجموعة "يوميات سياسي محترف"، إلى استعمال العبارات البذيئة والساقطة، عدا تعويله على الصور الظريفة والمفاجئة، كما في حديثه عن "بورجوازي صغير يقرض الشعر":
"فإن صحا في الشام
باع دم الشهيد في بيروت
وسجل الباقي علي الحساب".
أو في حديثه عن "المخبر":
"له قرون التيس والخرتيت
لسانه حبل غسيل في الضحى وفي الدجى منشار
تُنشر فيه جثث الموتى
وقطع الحديد والأحجار".
قدم البياتي من الريف إلى بغداد، ولم ينقطع منذ العام 1944 عن معاشرة المدن، على تعددها واختلافاتها، حتى أنه عاش بعيداً عن العراق أكثر مما عاش فيه، في خط مأسوي جمع معه محمد مهدي الجواهري وبدر شاكر السياب وبلند الحيدري، وغير شاعر عراقي اليوم في المنافي البعيدة. ومعهم وفي أشعارهم بات العراق صورة مستحيلة، بقدر ما هو صورة مشتهاة، ومدعاة "للشعرنة" كذلك.
إلا أن هذه "الشعرنة" لا تشبه غنائية بعض الشعر اللبناني "الطبيعية" بوطنه، ولا طلبَ بعض الشعر الفلسطيني ل"استحواذ المكان" وتملكه، بل تشي الغنائية العراقية هذه بنسب ريفي لا يتوانى، قبل الانفصال عن الوطن والنفي بالتالي، عن التحقق المأسوي من القطيعة بين المنبت الطفولي وبين وحشة العالم أينما كان.
يصف البياتي نفسه في "تجربتي الشعرية" ب"مسافر بلا عودة"، ولكن بعد أن يحدثنا عن "الصدمة الأولى" في حياته التي تمثلت بهجرته من الريف إلى بغداد، و"اكتشافه"، كما يقول، ل"حقيقة المدينة"، ولكونها "مزيفة"، وقد "فُرضت علينا". وهو يقول في "ذكريات الطفولة" من مجموعته الثانية:
"ولربما مات الضياء ولم يَعدْ ونقول: "جاء"
كنا نقول كما نشاء
حتى النجوم
كنا نقول بأنها - كانت - عيون
للأرض تنظر في فتون ...
ولربما كنا نحدق في الفراغ، ولا ننام
وفي الظلام
- مأوى الأفاعي والعفاريت الضخام -
كانت مدائننا الجديدة في خواطرنا تقام
كانت مدائننا الجديدة في الظلام
بمنازل الأموات أشبه أو قرى
النمل".
عبدالوهاب البياتي مسافر بلا عودة، إلا أنه نصب لنا في كل وقفة، في كل استراحة، موعداً لنا معه، ومع صورنا الإنسانية المشتتة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.