زيلينسكي يرى أن عضوية الناتو ستُنهي المرحلة الساخنة من الحرب    التعاون يتغلّب على الرائد بهدف " في ديربي القصيم    أسباب آلام البطن عند الرجال    الدموع    هدنة لبنان يهددها إطلاق النار الإسرائيلي المتقطع    ضبط (5) يمنيين في جازان لتهريبهم (100) كيلوجرام من نبات القات المخدر    تحركات دبلوماسية تركية روسية إيرانية لاحتواء الأحداث السورية    شخصيات دينية إسلامية تثمن جهود المملكة    "الجوهرة وأسيل" في المركز الأول عربيًا والتاسع عالميًا في الأولمبياد العالمي للروبوت WRO 2024    معرض المخطوطات السعودي يروي حكاية التراث ويكشف نفائس فريدة    دوري روشن: سافيتش يقود الهلال للفوز على الشباب وتضييق الخناق على صدارة الاتحاد    حلول مستدامة لتطوير قطاعي التمور والزيتون    استقلالية "تخصصي العيون".. دعم للبحث والابتكار    مهرجان للحنيذ بمحايل    دورة للإسعافات الأولية    الاتحاد «حاد»    الكويت: صدور مرسوم بسحب الجنسية من الفنان داود حسين والمطربة نوال الكويتية    تركي بن محمد بن فهد يستقبل سفير قطر    ميداليتان عالميتان لأخضر الباراتايكوندو    المركز الإعلامي في حلبة كورنيش جدة.. مجهر العالم لسباق سال جدة جي تي 2024    الأمير تركي بن محمد بن فهد يستقبل سفير قطر لدى المملكة    دوري روشن: ديربي القصيم يبتسم للتعاون بهدف دون رد امام الرائد    قطار الرياض.. 85 محطة منها 4 رئسية تعزز كفاءة التنقل داخل العاصمة    الجمارك تحبط تهريب أكثر من 480 ألف حبة كبتاجون إلى المملكة    مطارات الدمام تشارك في المعرض والمنتدى الدولي لتقنيات التشجير    «سلمان للإغاثة» يدشن المشروع الطبي التطوعي لجراحة العظام في بورتسودان    جامعة الملك عبد العزيز تكمل استعداداتها لإطلاق مهرجان الأفلام السينمائية الطلابية    "الشؤون الإسلامية" تودع أولى طلائع الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين إلى بلدانهم    مجلس الشؤون الاقتصادية يتابع خطوات استقرار أسعار السلع    هل ترى هدنة غزة النور قبل 20 يناير؟    الذهب يرتفع مع تراجع الدولار    "ميسترو".. يوصي بالذكاء الاصطناعي لتحسين العلاج الإشعاعي    قرية القصار التراثية.. مَعْلَم تاريخي وحضاري في جزر فرسان    «الداخلية»: ضبط 19024 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    الكشافة السعودية تستعرض تجربتها في مكافحة التصحر بمؤتمر COP16    "التعاون الإسلامي" تشارك في اجتماع التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين في بروكسيل    "بلاغات الأدوية" تتجاوز 32 ألفًا في شهر واحد    ختام نهائيات الموسم الافتتاحي لدوري المقاتلين المحترفين في الرياض    «فيفا» يعلن حصول ملف استضافة السعودية لكأس العالم 2034 على أعلى تقييم في التاريخ    أستراليا تحظر «السوشال ميديا» على الأطفال    «الإيدز» يبعد 100 مقيم ووافد من الكويت    باكستان تقدم لزوار معرض "بَنان" أشهر المنتجات الحرفية المصنعة على أيدي نساء القرى    انطلاق فعاليات معرض وزارة الداخلية التوعوي لتعزيز السلامة المرورية    ديوانية الأطباء في اللقاء ال89 عن شبكية العين    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    بالله نحسدك على ايش؟!    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعقيب جديد على كتاب "الأصول السومرية للحضارة المصرية" . التأثر والتأثير لا يقللان قيمة الحضارتين المصرية والرافدية
نشر في الحياة يوم 27 - 08 - 1999

نشرت "الحياة" في عددها الصادر في 13 آب اغسطس" الحالي مقالاً عن كتاب "الاصول السومرية للحضارة المصرية" ابدى فيه الباحث الحسين عبدالبصير بعض التعليقات والتحفظات بشأنها.
ونستهل ملاحظاتنا على التعليقات والتحفظات، بأن لا نعتبر ان الحديث عن حقيقة واقعة مدعمة باثباتات علمية تدعمها هو محاولات متعمدة لسلب الحضارة المصرية ابرز انجازاتها. فلنتحدث على اساس ما هو مؤكد اثارياً وليس على اساس ما نرغب في ان نقوله. وما هي النقيصة لكل من الحضارتين لو ان احداهما سبقت الاخرى او أثرت فيها، فكلاهما شامخ وله بصماته في الحضارة العالمية وفي الحضارات اللاحقة، اضافة الى انهما اثرتا وتأثرتا ببعضهما على مدى تاريخهما القديم.
ويعلق الباحث على مراجعة كتاب ل. أ. وادل الموسوم "الاصول السومرية للحضارة المصرية" في عدد "الحياة" الصادر في 7 تموز يوليو الماضي متناولاً امرين: الاول اصل الملوك المصريين الاوائل قبل عصر الاسرات، والثاني نسبة الكتابة المصرية القديمة الى الحضارة السومرية. كما انه يذكر ان الكثير من المؤلفات الاجنبية والعربية غمط الحضارة المصرية حقها في انجازاتها وتجلياتها. لكن كل ذلك ضعيف وصعب التسليم به لأنه لم يورد لنا ما هي الأسس العلمية التي اعتمدها والمدعمة باثباتات ودلائل اثارية تفند الرأي المطروح من قبل كل الباحثين والعلماء المبرزين الذين يذكرهم.
وهل يمكن الاعتماد على الاسماء للتعبير عن اصل السكان، ولنا شواهد كثيرة في التاريخ من قديمه وحتى معاصره تفند ذلك؟ اما ما يتصل بالشبه بين الهيئات والملامح… الخ، فانها جميعها جاءت من اعمال فنية رسم او نحت وهذه بطبيعة الحال تنفذ وفق المدرسة الفنية السائدة آنذاك.
اما الرموز الدينية والألوية الحربية فهي وليدة التلاقح مع ما يحمله المهاجرون من جراء تفاعلهم بالبيئة الجديدة المعاشة. والمتتبع لبداية هذه التأثيرات من وادي الرافدين سيجدها في فجر التاريخ الوركاء وجمدة نصر ويقابلها في مصر العهد الجرزي، وهذه التأثيرات توثقها المخلفات الأثرية التي تم العثور عليها من خلال السبق الزمني والاتصالات التاريخية ووجود شبه مضاهاة بين العناصر المقتبسة واصولها في حضارة وادي الرافدين.
ولا ادري ماذا يقصد من ان الكتابة التصويرية قصّرت عن التطور الداخلي، وغلبتها الكتابة التخطيطية المسمارية… الخ؟
اولاً، ان الكتابة المسمارية تطورت لاحقاً من الكتابة الصورية، وهذا يدحض ما اعتقده الباحث من انه قصور في التطور، وفي قاموس "لابات" توضيح كامل لهذا التطور.
ثانياً، لم تكن الكتابة المسمارية ولا اعرف من اين جاء الباحث بكلمة "تخطيطية" ليضيفها للكتابة المسمارية ودخيلة على بلاد وادي الرافدين، بل - كما ذكرت آنفاً - تطورت من الصورية لتكون بهذا الشكل. وهل اكثر من النضج الذي وصلت اليه لتختزل من 2000 علامة في اول ظهور العلامات الصورية لتصبح 150 علامة مسمارية في العصر الاشوري الحديث؟ كما ان التقنيات الاثارية في وادي النيل ومن تل العمارنة كشفت ان اللغة العالمية للمراسلات في العالم القديم آنذاك كانت اللغة البابلية بخطها المسماري، اذ عثر فقط في هذا الموقع على 350 نص رسالة مدونة باللغة المسمارية. وقد انتشر هذا الخط من بلاد وادي الرافدين الى جميع انحاء العالم القديم آنذاك حسبما تشير المخلفات المادية الاثارية، اذ كتبت اللغات العيلامية والحيثية والحورية وغيرها بالخط المسماري، علماً ان استعمال الخط المسماري استمر بالكتابة وبمراحله التطورية من صورية ورمزية ومقطعية من 3500 ق. م وحتى 75م.
اما في ما يتصل بأصل الكتابة الرافدية، فاعتماداً على كتاب Goiff, B.L. "Symbols of Prehistoric Mesopotamia"
وكتاب Perkins, Ann. "The Comparative Archaeology of Early Mesopotamia" وعلى متابعة النقوش الزخرفية المنفذة على فخاريات عصور ما قبل التاريخ حسونة، سامراء، حلف، العبيد سنجد ان اصول تلك الكتابة على هذه الفخاريات تطورت في العصور اللاحقة وما فرضت مجريات الحياة الاقتصادية إيجاد طريقة كتابية اكثر تطوراً مما هو على الفخار. وهذا يعني ان تأصيل تاريخ هذه الكتابة الصورية يعود الى الألف السادس قبل الميلاد.
ولم يحدد الباحث كيف ان العناصر الزخرفية المتشابهة بين مصر القديمة والعراق القديم وضعت الأصل المصري امام الاصل العراقي وجهاً لوجه. ومن البيديهات في التأثيرات الحضارية ان السبق الحضاري هو الذي يحدد من الذي يؤثر في الآخر، الا ان ملاحظة عميقة للمشاهد الفنية ستظهر التأثير الرافدي القديم عليه في فترتي فجر التاريخ وفجر السلالات وادي الرافدين.
وتظهر التأثيرات الرافدية القديمة على وادي النيل في العمارة من خلال الطلعات والدخلات، وهي سمة معمارية مميزة لعمارة وادي الرافدين وسبقت ظهورها في وادي النيل منذ بداية توجه الرافدين القديم لاقامة منشآته البنائية. ويمكن ملاحظة ذلك منذ الألف الخامس قبل الميلاد بشكل واضح في تل الصوان سامراء ثم في تبه كورا العبيد ثم في الوركاء اوروك. وتشتمر هذه السمة المعمارية في جميع عصور تاريخ وادي الرافدين. وأكد الباحث بنفسه الاصل الرافدي للذين جاءوا قبل عصر السلالات وبعده من خلال استعمال اللِّبن في البناء ومن ثم استبدال اللِّبن بالحجر. فلو كان هؤلاء سكان البلاد الاصليين لاستعملوا الحجر بدلاً من استعمال اللِّبن لأنهم ادرى بما توفره بيئتهم من مواد اولية، ولأن الذين جاءوا حملوا معهم خبراتهم، وبعد ان اصبحت لديهم معرفة بالمواد الأولية المتوافرة في بيئتهم الجديدة توجهوا الى استبدال مادة البناء التي ألفوها بمادة اخرى اكثر متانة… ففي بعض مناطق وادي الرافدين التي يتوافر فيها الحجر، خصوصاً في المنطقة الشمالية، استعمل الحجر منذ عصور ما قبل التاريخ ولم يستعمل اللِّبن. اما في المناطق الوسطى والجنوبية والتي منها السومريون، فقد استعمل اللبن لعدم توافر الحجر.
والتأثير الآخر في العمارة هو ان اصل بناء الهرم من بلاد وادي الرافدين، وذلك من عصور ما قبل التاريخ العبيد ومن موقع العقير حيث ظهرت المصطبة التي تطورت في وادي الرافدين لتصبح زقورة بثلاث طبقات اور ولتصل الى سبع طبقات اشور وبابل. وانتقل طراز هذه المصطبة الى وادي النيل لتتطور فيما بعد الى هرم مدرج هرم زوسر ثم الى هرم كامل خوفو وخفرع ومنقرع. وكلا البناءين له جانب ديني: المعبد في وادي الرافدين والقبر في وادي النيل.
وجميع الباحثين والمتخصصين في التاريخ القديم والآثار يعرفون ان من سمات حضارة وادي الرافدين الختم الاسطواني الذي كان في الأساس ختماً منبسطاً، تبين بعد اختراع الكتابة انه لا يؤدي الغرض فتطور الى ختم اسطواني تنقش عليه مشاهد فنية مختلفة من الحياة اليومية بتفاصيلها المتنوعة، وللدلالة على الملكية الفردية، ويترك اثره عند دحرجته على الواح النصوص الكتابية. وبدأ ظهوره في العراق منذ الألف الرابع قبل الميلاد الوركاء وجمدة نصر لينتقل بعد ذلك الى وادي النيل. ولا ينفي انتقاله كونه صغير الحجم، لظهوره في وادي الرافدين بأحجام تتراوح بين حبة المسبحة وإبهام اليد.
وفي ما يتصل بمادة الصنع واختلافها، فان مادة الختم تختلف حتى في وادي الرافدين ابتداء من الاحجار العادية وصولاً الى الاحجار الكريمة وحتى الفضة والذهب. والمتتبع لاختام وادي الرافدين، بالنسبة الى اختلافها عن وادي النيل في نقش الألقاب وغيرها، لا يجد لذلك اثراً بل هي متشابهة من حيث ذكر النصوص الكتابية عليها.
* استاذ جامعي في هولندا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.