تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حجر أساس جامعة جديدة في لبنان لشباب الأرياف ... تنتظر الترخيص
نشر في الحياة يوم 24 - 08 - 1999

مع وضع حجر الأساس لمبنى الجامعة اللبنانية - السورية تسمية مبدئية قابلة للتعديل في منطقة البقاع الغربي، التي يتوقع القيمون عليها أن تستقبل أول دفعة من الطلاب مطلع السنة الدراسية 2000 - 2001 يرتفع عدد الجامعات في لبنان الى اثنتين وعشرين جامعة، في بلد يشكل الشباب فيه الذين تتفاوت أعمارهم ما بين 15 عاماً و22 نسبة 19 في المئة من عدد السكان الإجمالي.
وتستوعب الجامعة اللبنانية الجامعة الوحيدة في القطاع العام ما نسبته 56 في المئة من مجمل الطلاب الجامعيين، في وقت تكاد الاختصاصات في معظم الجامعات ومعاهد التعليم العالي تكون نفسها فيتخرج مئات العاطلين عن العمل سنوياً، إما لأن العرض يفوق الطلب وإما لأنه لا يتوافق معه. فما هو الجديد الذي ستحمله الجامعة اللبنانية - السورية الى شباب لبنان؟ وكيف تُصنف نفسها بين هذا الكم من مؤسسات التعليم العالي؟ وما هي مقومات استمرارها بين صروح علمية فاق عمر بعضها المئة والثلاثين عاماً؟
يقول رئيس "جمعية النهضة الإسلامية" النائب عبدالرحيم مراد أن فكرة انشاء الجامعة راودت الجمعية منذ أكثر من عشر سنوات بعد نجاح مشروع "دار الحنان للأيتام" التابعة للجمعية. ويشير الى أن اجتماعات عدة عقدت لدراسة الجدوى الثقافية والتربوية والتعليمية للجامعة في الريف اللبناني وحاجة البقاعيين اليها. واستقر الرأي على اقامة الجامعة على أرض مساحتها 500 ألف متر مربع تقع بين "مركز عمر المختار التربوي" في الخيارة وبلدة حوش الحريمة في البقاع الغربي بعدما تبرع بالأرض رئيس الحكومة السابق النائب رفيق الحريري". ويضيف: "ان انشاء جامعة في الريف يحصل للمرة الأولى. فالمدن والعواصم هي التي تستقطب الجامعات عادة. ثم ان موقعها يقع على بعد 40 دقيقة من دمشق وبالتالي نتوقع أن تجذب الطلاب السوريين وطلاباً عرباً آخرين".
الحاجة الى جامعة في سهل البقاع الواقع بين سلسلتين جبليتين غربية تفصله عن الساحل اللبناني وشرقية تفصله عن الأراضي السورية، يشرحها مراد بالقول: "ان الطلاب البقاعيين كثيراً ما يتكبدون مشقة الانتقال من الريف الى المدينة لمتابعة تحصيلهم الجامعي. وإذا كان الأمر سهلاً بالنسبة الى الشاب، فإنه صعب على كل فتيات البقاع، علماً أن الفتيات بحسب الإحصاءات يشكلن الغالبية في الجامعات، اضافة الى أن فروع الجامعة اللبنانية في البقاع تنحصر بالكليات النظرية فقط وبالتالي تتضاءل فرصة الطالب البقاعي في الانتساب الى كليات تطبيقية".
أما هوية الجامعة "الجنين" فهي لبنانية - سورية التسمية، أميركية الهوى، إذ ستتبع، كما قال مراد، النظام الأميركي في التعليم لجهة الوحدات الدراسية لا نظام التحصيل السنوي كما هو متبع في الجامعتين اللبنانية والعربية.
وهذا الأسلوب في رأي مراد يشجع الطلاب على الانتساب، وهي ستضم ثماني كليات: الهندسة بكل فروعها والطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والإدارة والكومبيوتر والعلوم والزراعة والسياحة والفندقية، والاختصاص الأخير غير متوافر في لبنان كدراسة جامعية الجامعة اللبنانية بدأت أخيراً بتدريس هذا الاختصاص. ويعتقد أنه سيستقطب أعداداً كبيرة من الطلاب.
وفي ما يتعلق بالربط الأكاديمي مع جامعات أخرى خارج لبنان، يقول مراد: "إن عروضاً قدمت من جامعات مصرية وأميركية رفضناها، لأننا نفضل جامعة دمشق ونراهن على هذا الربط كونه يعطينا زخماً أكاديمياً وبشرياً وأمل بأن تتوج الاتصالات الجارية باتفاق أكاديمي مع هذه الجامعة على غرار ما هو حاصل بين جامعة بيروت العربية وجامعة الاسكندرية". ويشير الى أن التنسيق قد يجعل من الجامعتين مكملتين بعضهما لبعض فيصبح على سبيل المثال تدريس الطب في الجامعة اللبنانية - السورية ويتم الشق التطبيقي في جامعة دمشق".
وفي انتظار حصول الجامعة على الترخيص من وزارة التعليم العالي فإن تحقيق المشروع يعتمد كما قال مراد "على تبرعات المقيمين والمغتربين من أبناء البقاع الذين سبق لهم أن حققوا مشروع دار الحنان".
فحين أنشئت جامعة بيروت العربية في بداية الستينات في مناخ عروبي طاغ قوبلت بمشاعر متفاوتة. وكان الساخطون ممن اعتقدوا أن الجامعة الوليدة ستسحب امتيازات كانت حكراً عليهم وتوفرها لفئة من الشباب حرموا فرصتهم في التعليم العالي. وبعد أربعين عاماً تستعد جامعة لدخول معترك المنافسة غير المتكافئة فكيف ينظر من مرّ في التجربة حيال زميلة محتملة" يقول المدير العام لجامعة بيروت العربية عصام حوري: "لو كانت الجامعة اللبنانية تستوعب كل الشباب الراغبين في متابعة تعليمهم الجامعي لما أنشئت الجامعات الخاصة. ولبنان قادر على استيعاب الجميع، والجامعات في يومنا هذا باتت تتكامل ولا تتنافس، ونحن لا نعتقد أن الجامعة اللبنانية - السورية ستكون منافساً للجامعة العربية فقدرتنا على استيعاب الطلاب محدودة فسنوياً يتقدم الى الكليات التطبيقية أكثر من ثلاثة آلاف طالب والغالبية من اللبنانيين ولا نستطيع قبول أكثر من ألف وثمانين منهم".
ويشير حوري الى أن الطلاب السوريين في الجامعة يصنفون في المرتبة الثالثة في لائحة الطلاب العرب بعد الخليجيين ثم المصريين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.