في اليوم ال1000 لحرب أوكرانيا.. روسيا إلى عقيدة نووية جديدة    الهويّة السعوديّة: ماضي ومستقبل    أمير تبوك يستقبل المواطن ممدوح العطوي المتنازل عن قاتل أخيه    اليونيسف: مقتل أكثر من 200 طفل في لبنان في أقل من شهرين    التشكيلة الرسمية لمنتخب السعودية أمام اندونيسيا    جودة التدريس ومخرجات التعليم    مركز الملك سلمان للإغاثة ينظم المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة الأحد القادم    «السعودية للكهرباء» و«أكوا باور» و«كوريا للطاقة» توقع اتفاقية شراء الطاقة لمشروعي «رماح 1» و«النعيرية 1»    سوق حباشة وتأصيل الموسى    القبض على مواطن لترويجه 44 كيلوجراما من الحشيش في عسير    انطلاق ملتقى المسؤولية الاجتماعية 2024 تحت شعار "الإعلام واقع ومسؤولية"..غداً    جامعة الأميرة نورة تُطلق ملتقى "ريادة ملهمة" لتعزيز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال    الصناعة والثروة المعدنية تنفذ 1,584 زيارة ميدانية على المنشآت الصناعية خلال أكتوبر الماضي    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2623.54 دولارًا للأوقية    القيادة تهنئ أمير موناكو بذكرى اليوم الوطني لبلاده    سماء غائمة تتخللها سحب رعدية ممطرة على جازان وعسير والباحة    منتدى الرياض الاقتصادي يطلق حلولاً مبتكرة    «الجامعة العربية» تدعم إنشاء التحالف العالمي لمكافحة الفقر والجوع    دراسة: القراء يفضلون شعر «الذكاء» على قصائد شكسبير!    التعليم: إلغاء ارتباط الرخصة المهنية بالعلاوة السنوية    الأخضر السعودي تحت 19 يتغلّب على البحرين في ختام معسكر الشرقية    وزير الدفاع ونظيره الفرنسي يبحثان آفاق التعاون العسكري    42 متحدثًا في الملتقى البحري السعودي الثالث    انعقاد أولى الجلسات الحوارية في المؤتمر الوطني للجودة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع حاكم إنديانا الأميركية    الأخضر «كعبه عالي» على الأحمر    «عكاظ» تكشف تفاصيل 16 سؤالاً لوزارة التعليم حول «الرخصة»    «الشورى» يطالب التأمين الصحي بالقيام بمهماته وتحقيق أهدافه    رينارد في المؤتمر الصحفي: جاهزون لإندونيسيا وهدفنا النقاط    الأخضر يختتم استعداده لمواجهة منتخب إندونيسيا ضمن تصفيات كأس العالم    الخليج يواجه الشباب البحريني في ربع نهائي "آسيوية اليد"    العتودي الحارس الأخير لفن الزيفه بجازان    اتهامات تلاحق كاتباً باستغلال معاناة مريضة ونشرها دون موافقتها    بعد سيلين ولوبيز وكاميلا.. العالمي هوبكنز يعزف في الرياض    163 حافظا للقرآن في 14 شهرا    «الإحصاء»: السمنة بين سكان المملكة 15 سنة فأكثر 23.1 %    إصابات الربو في الطفولة تهدد الذاكرة    (إندونيسيا وشعبية تايسون وكلاي)    الأمير سعود بن مشعل يستقبل مندوب تركيا    لبنان نحو السلام    مرحلة الردع المتصاعد    إدانة دولية لقصف الاحتلال مدرسة تابعة للأونروا    ChatGPT يهيمن على عالم الذكاء الاصطناعي    الاختيار الواعي    صنعة بلا منفعة    سعادة الآخرين كرم اجتماعي    رسالة عظيمة    أصول الصناديق الاستثمارية الوقفية بالمملكة ترتفع إلى مليار ريال    بيع ساعة أثرية مقابل 2 مليون دولار    عودة للمدارس    المملكة ومكافحة مضادات الميكروبات !    الاكتناز    البرتقال مدخل لإنقاص الوزن    سعود بن طلال يطلق كائنات فطرية في متنزه الأحساء    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    برعاية سمو وزير الدفاع.. رئيس هيئة الأركان العامة يدشن أعمال الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين    الكتابة على الجدران.. ظاهرة سلبية يدعو المختصون للبحث عن أسبابها وعلاجها    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسرح الرصيف : ماذا بعد لندن ... هل يتحول المؤسسون الى رصيفيين ؟
نشر في الحياة يوم 22 - 08 - 1999

عندما قدمت الفنانة رائفة أحمد وبإشراف زميلتها رولا فتال المسرحية المونودرامية "عيشة" عام 1996 على مسرح القباني ولاقت المسرحية اقبالاً لدى الجمهور المسرحي. فالمؤلف حكيم مرزوقي ركز على القاع الاجتماعي لمدينة دمشق من خلال قصة حب بين شاب تونسي وفتاة "شامية"، على رغم من أنه تونسي ولا تربطه ذاكرة طفولية بهذه المدينة. وصار الناس يتساءلون: هل لهذا الشاب المتسكع على الأرصفة وفي الحانات هذه القدرة على الغوص في ثقافة الناس الشفاهية ومكامن علاقاتهم الاجتماعية؟ وهل يستمر في التطرق الى هذه العوالم الغريبة، وهي جزء منّا ولا نعرفها؟ فكان الجواب صمتاً وتسكعاً لفترة طويلة الى أن ظهر الكاتب في مسرحيته الثانية "اسماعيل هاملت" بالرؤية نفسها، حيث قاع المجتمع والزوايا المنسية والشخصيات المجهولة تعيش في المدن السفلى، تروح وتجيء في دهاليز النسيان المكتظة بالحركة والحلم والرغبة. وأخذت رولا فتال تبرز كمخرجة تملك رؤيتها لهذه العوالم وتشارك مرزوقي في نقلها وتجسيدها في الفضاء المسرحي.
في هذه الأثناء وإذ أخذ "الحلم الرصيفي" يتحول الى مشروع فرقة مسرحية مستقلة تعتمد على امكانات المخرجة المالية بالدرجة الأولى وتسمى "فرقة مسرح الرصيف" وتشكل حضوراً مسرحياً في المهرجانات العربية والأوروبية في كل من لبنان وتونس ومصر والأردن وألمانيا وبلجيكا وسويسرا وإيطاليا وأخيراً في لندن في شهر حزيران يونيو الماضي، بدا هاجس يراود الكثيرين بأن الرصيفيين - ربما - "تَعَوْلَموا"، فيجب مسايرتهم. الى أن أتوا بعملهم الجديد "ذاكرة الرماد" وقد قدم على خشبة "المركز الثقافي الفرنسي" وفي مسرح القباني في دمشق وكتب عنه في الصحافة المحلية والعربية، ولقي نجاحاً متميزاً وخصوصاً وأن موضوعه الأساسي يتعلق بالهزائم العربية الفردية والجماعية انطلاقاً من هزيمة حزيران 1967 من خلال السيرة الهزائمية لراقصة وطبّال في الكباريهات الليلية. ثم ذهبت الفرقة تشارك بعملها الجديد هذا، بالإضافة الى عملها الثاني "إسماعيل هاملت" في مهرجان "بينال روما 99" في إيطاليا ومهرجان لندن العالمي للمسرح "ليفت 99"، وظهر لبّ المشكلة والتَعَوْلم هنا. إذ ذهبت الفلسطينية "الناقدة" نعمة خالد مع الفرقة الى هذين المهرجانين الأوروبيين بصفة دراماتورج، وسبق أن كتبت "الناقدة" في جريدة "تشرين" قائلة: "لعل ما يميز مسرحية - ذاكرة الرماد - ذلك التناغم الذي شكل نوعاً من الهارمونيا الخاصة، بين النص الذي كتبه حكيم مرزوقي، بدلالاته الكثيفة والجريئة، والحلول الإخراجية لرولا فتال، والتي أكدت أن لها عيناً ثاقبة، وقدرة على استنطاق دلالات النص عبر لغة الجسد حيناً، والإضاءة حيناً، والموسيقى حيناً، والحوارية المدروسة حيناً آخر". وتقول في مكان آخر: "المخرجة رولا فتال استطاعت أن تكسر المحلي لتنطلق الى العالمية منذ عرضها الأول "اسماعيل هاملت" هذه المسرحية التي حصدت جائزة مهرجان قرطاج المسرحي. وأتت خطوتها الثانية في مسرحية "عيشة" لتؤكد أن الأرض التي تنطلق منها رولا فتال هي أرض صلبة". والملحوظ في هذا، ان الناقدة نعمة لم تتابع مسيرة الفرقة الفنية. ذلك أن الخطوة الثانية للمخرجة كانت "إسماعيل هاملت" وليست "عيشة" وقد عملت فيها مع زميلتها رائفة أحمد كمشرفة درامية وليس كمخرجة وتؤكد ذلك رولا فتال بنفسها. والغريب أيضاً مقال آخر كتبته الناقدة نفسها في صحيفة "تشرين" تقول فيه أن "الحلول الإخراجية ل"ذاكرة الرماد" انما استندت أولاً على جهد كل من الفنانة مها صالح والفنان سامر المصري". وتقول أيضاً: "وبالمصادفة وقع بين يدينا نص "مكي وزكية" وهو مونودراما للمخرج التونسي المنصف ذويب وأدى الدور الفنان التونسي الأمين النهدي ليكشف لنا أن مسرحية "عيشة"انما تلاّصقت مع "زكي ومكية"... كذلك كشف لنا أحد المشاهدين... أن النص مأخوذ عن مسرحية تونسية... و"إسماعيل هاملت" كتبه الفنان سامر المصري...". تضع نعمة خالد كلاً من المؤلف حكيم مرزوقي والمخرجة رولا فتال في هذا المقال خارج المسرح والاخراج وتشطب تاريخهما القريب بعد أن مَجَدَّتهما في وقت قريب أيضاً.
وراجت أسئلة كثيرة ومنها: ما هذه التحولات والمواقف في الكتابة بين ليلة وضحاها؟ مرة مدائح وأخرى شتائم وكأن الكتابة ليست موقفاً وتاريخاً. ومن دون الاستناد الى معطيات موضوعية تطلق الكاتبة احكامها، وهي تعرف تماماً أن الكاتب مرزوقي يعيش خارج بلده تونس منذ ما يقارب عقداً ونيفاً وهي نفسها أيضاً اقترحت عليه أن يعرّفها على الرصيفيين الذين يكتب عنهم ويستوحي أفكاره منهم. ولكن يبدو أن "التَعَوّْلم" السريع أخطر من هاجس الحلم به. ترى هل يتحول مؤسسو "مسرح الرصيف" الى ريفيين حقيقيين بعد أن تَعَوْلموا وعَوْلَموا "الحالمين" خصوصاً وأن رد الكاتب مرزوقي على الناقدة لم يُنشر وفيه يدحض كل ما قالته حسب قوله. ونحن انتظرنا الرَّد كي نقارنه مع آراء الناقدة ولكنه لم ير النور، هذا بعد أن أتت المقارنة بين آرائها القديمة والجديدة بمفارقات يكمن في طياتها التشهير بالرصيفيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.