984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    «مهاجمون حُراس»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    الدولار يقفز.. والذهب يتراجع إلى 2,683 دولاراً    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالوهاب البياتي في اميركا : الشعر هو تاريخ الروح
نشر في الحياة يوم 18 - 08 - 1999

شاعر آخر عملاق مات. وعندما يموت الشاعر تتوقف الساعة، لينظر المرء الى مرآة نفسه.
مات عبدالوهاب البياتي ودفن عراقياً في دمشق، كما دفن من قبله وقبل تسعة عشر عاماً الشاعر "أبو سلمى" عبدالكريم الكرمي، فلسطينياً يرقد في أرض الشام الخالدة، اما نزار قباني الذي مضى على وفاته أكثر من عام بقليل، فهو ايضاً دفن في دمشق، كعائد الى دياره التي علمته "أبجدية الياسمين".
بعد ظهر الثلثاء 3 آب اغسطس 1999 بتوقيت واشنطن، وجدت رسالة هاتفية من زوجي الموجود حالياً في دبي تعلمني ان الشاعر "الذي تعرفينه" عبدالوهاب البياتي توفي. تلقيت الخبر وترددت في الاتصال بزوجته في كاليفورنيا علها لم تسمع بالخبر بعد لسبب ما. ومضت الساعات الى ان اتصلت بي السيدة البياتي في ساعة متأخرة من الليل، ولو كان لها جناحان لطارت الى دمشق.
انتظرت حتى الصباح واتصلت ببعض المطلعين على الأخبار ثم بأسماء البياتي في دمشق لأعزيها وعرفت منها ان "حارس المقبرة" مات، بل دفن، من دون ان يجتمع بزوجته التي هي ايضاً ما زالت "تحرس المقبرة" منذ وفاة ابنتها ناديا عام 1990.
في شهر شباط فبراير 1989 دُعي عبدالوهاب البياتي لإلقاء مختارات من شعره في مهرجان للشعر العربي أقيم في جامعة جورجتاون لمناسبة الاحتفاء بمرور 200 عام على تأسيسها. أنا أيضاً كنت بين المدعوين لإلقاء شعرهم، وهناك تعرفت بعبدالوهاب البياتي، اثر انتهاء المهرجان، خصني بانتباه خاص لكلمتي الشعرية ومن ثم حديث خاص ومسجل.
في الساعة العشرة صباحاً التقينا في كافتيريا جامعة جورجتاون، وتكلمنا مطولاً، عن الشعر عامة، عن مفاهيمه للشعر، عن تقويمه للشعر العربي الحديث والقديم. تحدث البياتي عن بعض الشعراء خاصة، عن روائع انتاجهم أو عن ضعف أدائهم أو بالأحرى عن مآخذه على شعرهم، كذلك تناول حديثنا النقد الأدبي المعاصر في العالم العربي ونقاط ضعفه، ولكن، أهم ما تحدثنا عنه هو مفهوم "الغربة" بهالة تفسر هذه الكلمة بمعان أعمق من المفاهيم المعتادة.
ما زالت تتردد في ذهني بعض العبارات التي رددها الشاعر في هذا الحديث: "الشعر هو تاريخ الروح"، "الشعر مثل البرق"، "النظم صنعة"، "جوهر الدين هو موقف أخلاقي من العالم"، "الغيرة، هي محاولة افتراس للتوحد"، "الغيرة الحقيقية هي الغيرة الوجودية وليس الغيرة الاجتماعية"، "الريبورتاجات الفضائحية ليست شعراً"، "هزيمة حزيران كنت أراها منذ ان ولدت، أخاف الانتفاضة من العرب أكثر من الاسرائيليين"، "أحياناً ألفرد المثقف قد يشتم الحاكم لكنه الوجه الآخر للحاكم".
تكلمنا عن وحدة الوجود عن وحدة الرؤيا عن القصيدة عن الذاكرة الجماعية، عن المعري، عن خليل حاوي الذي "يمتلك التقنية الشعرية" وعن غيره من الشعراء.
أدركت آنذاك ان عبدالوهاب البياتي هو بالفعل يعمل "كما يعمل الكاهن في المعبد" وان الغربة بالنسبة اليه مثل الغيرة تنتمي الى مفاهيم وجودية وليس الى مفاهيم اجتماعية.
تبع مهرجان الشعر العربي لجامعة جورجتاون إلقاء قصائد في مركز الزوار لصندوق النقد الدولي حيث حظيت بشرف تقديم الشاعر بالإضافة لترجمتي خصيصاً للبرنامج وقراءة مختارات من "بستان عائشة" باللغة الانكليزية، حيث ان البرنامج بأكمله خصص لهذا العمل الشعري، تبع إلقاء الشاعر حديث مع الحاضرين كان الدكتور أحمد الشلال كان استاذاً للبياتي واحداً منهم، وسأل عن الصيغة الشعرية فأتاح للشاعر تأكيد نظريته التي كان قد تناولها في حديثنا الخاص، وهي ان الصناعة الشعرية، أي النظم ما يحدد جوهر الشعر.
عاد البياتي الى الولايات المتحدة مرة أخرى عام 1990 إثر وفاة ابنته ناديا التي تركت في نفسه ألماً، حوّل الشاعر الى "حارس المقبرة". نظم هذه القصيدة في عمان بعد سنوات من وفاة ابنته. مكث آنذاك في كاليفورنيا اشهراً قليلة، استجاب أثناءها الى دعوات من جامعات كولومبيا وبنسيلفانيا وبرينستون، لكنه ابتعد عن عالم الضوضاء والمقابلات التلفزيونية.
مرة اخيرة، دعي عبدالوهاب البياتي الى واشنطن لمهرجان شعري في 19 كانون الأول ديسمبر 1997 نظمته شركة تلفزيون ANA في واشنطن، اشترك فيه كل من أحمد عبدالمعطي حجازي، مريم قاسم السعد، فؤاد رفقة والدكتور عرفان شهيد كناقد، وانتظرت الجماهير عبدالوهاب البياتي، لكنه اعتذر عن الحضور لأسباب صحية.
سألت عبدالوهاب البياتي عام 1989 عن "بستان عائشة" فحدثني عن الخراب الذي يجعل العمل الانساني ضمن المستحيل، عن عجز الانسان، لكنه ايضاً تحدث عن تلقي الضوء من شقوق الانقاب، الحالة الانسانية "العظيمة جداً".
أتساءل ما إذا كان البياتي مات غريباً ومحاطاً بأجواء خراب بستان عائشة؟ وهل غربته بالفعل تنبعث من مصادر جغرافية أو عائلية أو اجتماعية؟ أم من مصادر أخرى عبر عنها بأقوال مثل "وجهك في المرآة وجهان"؟
عبدالوهاب البياتي شاعر يبحث عن "حال التوحد"، وهذه الحال تكمن احياناً في مواقف تشير الى العكس؟
رحم الله الشاعر الكبير لإسهامه الفني الرائع الذي كما عهدناه، وكما تمناه هو، بالفعل "يلعب دوراً خطيراً في إضاءة الوعي".
* شاعرة فلسطينية مقيمة في واشنطن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.