محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخطوة التالية في جنوب آسيا
نشر في الحياة يوم 27 - 07 - 1999

هدد الصراع في كارغيل طيلة الاشهر الثلاثة الماضية منطقة جنوب شرقي آسيا بحرب نووية تكون الأولى من نوعها منذ هيروشيما. وكانت حكومة نواز شريف في باكستان اكدت انها لن تتردد عند الضرورة وفي حال نشوب حرب شاملة في استعمال السلاح النووي الذي حصلت عليه اخيرا.
لكن الصراع ما لبث ان توقف، وفي ظروف غامضة تشابه غموض بدايته. فقد اعلن رئيس وزراء باكستان في واشنطن انه سيضمن انسحاب الباكستانيين من المناطق عبر خط السيطرة، الا ان الناطق الرسمي باسمه في العاصمة الباكستانية أصدر تصريحات مغايرة. مع ذلك ليس ما يمكن ان يغطي الحقيقة الواضحة، وهي ان كارغيل كانت الخطأ الأكبر الذي ترتكبه باكستان. وكانت البلاد خسرت جناحها الشرقي في 1971 بسبب العدوان الهندي عام 1971، وأمكن دوما تحميل الهند المسؤولية. اما كارغيل فليس من مسؤول عنها سوى باكستان لوحدها.
بدأ الصراع في كارغيل عندما احتل مسلحون تساندهم باكستان مواقع لا أمل لهم في الاحتفاظ بها، فيما اضطرت باكستان الى الانسحاب المشين من القمم، بعدما وجدت نفسها معزولة امام الرأي العام الدولي الذي حملها المسؤولية. وعندما اعلن رئيس الوزراء الانسحاب من تلك المناطق الجبلية، لم يكن ذلك من مقره في اسلام آباد، وهو ما كان سيحفظ للبلاد قسطا من كرامتها، بل اختار الهرولة الى الرئيس الأميركي ليتسلم منه اوامر واشنطن.
ازاء ذلك استطاعت حكومة الهند، التي اثبتت على كل الاصعدة تفوقها على القيادة الباكستانية، أن تعلن الانتصار بكل ما امكن من التطبيل والتزمير. فيما حصل حزب باراتيا جاناتا على دفعة انتخابية قوية. أما شعب باكستان، الذي كانت الحكومة أكدت له انه في الطريق الى الانتصار، كان نصيبه الخيبة والمهانة. ويأمل الهنود، بعدما عبر العالم عن اعجابه بما ابدوه من "النضج والتعقل"، بأن تنعكس النتيجة ايجابا على محاولتهم الحصول على العضوية الدائمة في مجلس الأمن.
من الصعب لشعب باكستان ان يدرك، مع الصدمة التي يعيشها الآن، مدى الضرر الذي الحقه النظام بصدقية كفاح كشمير وتأييد باكستان له. فقد قوضت قضية كارغيل تأكيدات باكستان الى الرأي العام العالمي بأن دعمها للمجاهدين لا يتجاوز الصعيد المعنوي. وهناك من يرى أن قضية كشمير اصيبت بضربة لا شفاء منها.
ادعى النظام الباكستاني انه خرج منتصرا من الصراع، فقد برهن للعالم على تعلقه بالسلام، ونال احترام المجتمع الدولي عندما امتلك الشجاعة الكافية للانسحاب. ويؤكد النظام أن اتفاق واشنطن دليل على ان قضية كشمير دخلت مرحلة التدويل. ويؤكد نواز شريف ان الحصول على اهتمام الرئيس بيل كلينتون بالقضية مكسب لا يمكن الاستهانة به. لكن الكثيرين يرون ان هذا التفسير لما حصل لا يزيد على ان يكون حملة دعائية تريد تحويل الهزيمة الى انتصار.
لكن مهما كان حجم الخطأ المرتكب في كارغيل، ومهما كان من اغتباط الهند بانتصارها والمهانة التي لحقت بباكستان، فان حقيقة الصراع الكشميري تبقى كما هي. فالواقع هو ان رفض سكان كشمير تابعيتهم للهند اطلق ثلاثة من الصراعات المسلحة، كاد الأخير منها ان يتحول الى مواجهة نووية. وعلى رغم اتفاق واشنطن وانسحاب باكستان وانتصار الهند فان قضية كشمير تستمر في تهديد السلام والاستقرار في جنوب آسيا.
وتجد الهند ان تكاليف قمعها لشعب كشمير تستمر في الارتفاع، فيما تصيب القضية سمعتها بالضرر على الصعيد الدولي. كما ان محاولتها احتواء مطالب الكشميريين يقودها الى تصعيد متواصل للعنف.
لكن مهما كان المديح الذي نالته الهند بسبب "تعقلها" فان استمرارها في الرفض العنيف لاعطاء الكشميريين حق تقرير المصير سيأتيها بعكس المطلوب. وبعد بيانات التحدي التي اصدرها أخيرا "مؤتمر كل الأطراف من اجل الحرية" الكشميري فان الجيش الهندي سيواصل سياسته في احراق القرى التي يشتبه في تعاطفها مع "الناشطين".
لكن هل يمكن للعالم الذي اتخذ خطواته الحاسمة ضد مجازر الصرب في البوسنة وكوسوفو ان يواصل لامبالاته تجاه كشمير؟
الحقيقة تشير الى غير ذلك. الرد الهندي هو ان ثورة كشمير من صنع باكستان، وان كارغيل برهنت على ذلك. لكن تقارير وسائل الاعلام الغربية عن مشاعر الكشميريين في معسكرات اللجوء في كشمير وعن الكبت الذي يعاني منه السكان في كشمير التي تحتلها الهند تنقل صورة مغايرة.
وقد يرى بعض المحللين ان مشكلة كشمير تختلف عن كوسوفو، لأن الأولى في آسيا والأخيرة في أوروبا. وربما كان هذا صحيحا. لكن الصحيح أيضاً ان المجتمع الدولي سينتبه، من دون شك، الى مشكلة تهدد الوضع في جزء من العالم دخلته اخيراً الاسلحة النووية. أي ان من شأن ترابط القلق الدولي من الانتهاكات البشعة لحقوق الانسان مع القلق على السلام والأمن العالميين ان يسلطا الضوء على القضية.
ان التقدم الحقيقي في جنوب آسيا يعتمد الى حد كبير على قدرة الدولتين على بناء علاقات متناسقة تقوم على تلبية مطالب "مؤتمر كل الأطراف من اجل الحرية" الذي يمثل شعب كشمير. وقد يكون هذا صعبا في الظروف الحالية. اذ يشعر شعب الهند، الذي قابل بحماس رحلة رئيس وزرائه الى باكستان حاملا غصن الزيتون، بخيبة امل عميقة، ضاعفت منها ولا شك التوابيت العائدة من خط القتال في كارغيل. كما ان سياسة نواز شريف التي تتلخص بتحقيق الربح من التجارة مع الهند والتهيئة في الوقت نفسه للعمل العسكري ضدها قد اضرت كثيرا بموقف باكستان التفاوضي، واستفادت من هذه السياسة الأوساط الهندية المتشددة الكارهة أصلا للسلام.
لكن السلام ضروري للكشميريين ولكل سكان جنوب آسيا والعالم عموما. وستجد الهند وباكستان صعوبة في الاستفادة من الفرص المالية الكثيرة التي يقدمها عالمنا الراهن ما لم تحققا الاستقرار. لكن الاستقرار، وما يجلبه من أمل في مستقبل أفضل، هو ما خسرته الدولتان في المواجهة الاخيرة، على الأقل على المدى القريب.
لكن اذا كانت السياسات المخاتلة التي يتابعها النظام الحالي في باكستان قد نالت من صدقيته فان الأمل في التوصل الى السلام في شبه القارة سينتعش مع تسلم قيادة جديدة للسلطة. عند ذلك ستجد الهند، بالنضج الذي ابدته خلال جولة كارغيل وحصلت بسببه على ثناء العالم، التحدي الحقيقي لها في السير على الطريق الى سلام دائم وعادل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.