تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نكومو : زعيم خذلته السلطة، فترك فراغاً مخيفاً
نشر في الحياة يوم 25 - 07 - 1999


رجل كبير قضى قبل أيام.
ابراهيم الضاهر يعرّف به:
في روديسيا الجنوبية - زيمبابوي الآن - كان الحكم في يد الأقلية البيضاء في الخمسينات والستينات والسبعينات، وعندما حاربت حركتان تحريريتان نظام التمييز العنصري هناك، وهما حركتا "زانو" و"زابو"، الأولى بقيادة روبرت موغابي والثانية بقيادة جوشوا نكومو، كان حاكم روديسيا الجنوبية، إيان سميث، يراهن على ان حكم الأقلية البيضاء سيستمر لألف سنة قادمة. لكن زيمبابوي انتصرت في 1980 وتولى موغابي رئاسة الوزارة، تاركاً رئاسة الدولة الشرفية للقس كنعان بنانا، ووقف جوشوا نكومو في المعارضة، الا ان الرجل مات في الاسبوع الاول من هذا الشهر وهو نائب رئيس الجمهورية...
الذي حدث ان موغابي ونكومو كانا مناضلين ضد التفرقة العنصرية التي تمارسها الأقلية البيضاء حيال المواطنين الأصليين، وكانا وطنيين من نفس "الطينة" والنسج، لكن الفرق بينهما كان في الأسلوب: من الطريق الى الهدف... وهو وضع يماثل تماماً ما كان يجرى في حنوب أفريقيا العنصرية حيث تأسست حركتان أيضاً: المؤتمر الوطني الأفريقي ANC والمؤتمر الأفريقي الجامع PAC، يعملان من أجل نفس الهدف، وهو التخلص من حكم الأقلية العنصرية، لكن كل بأسلوبه وبطريقته وبرؤيته.
على انه بعد التحوّل الديموقراطي كسب حزب "زانو" في زيمبابوي وكسب المؤتمر الوطني الافريقي في جنوب أفريقيا. وبدا ان جوشوا نكومو مناضل تخذله تركيبته الجسمانية: فهو ضخم الجثة، مترهل البطن لدرجة انه يفشل في لبس حذائه، ولهذا احتاج الى مساعد شخصي يسافر معه، حيثما حل، مهمته الاساسية ان يُلبسه حذاءه. وقد تحول في النهاية الى "مناضل مكلف" عندما يسافر. غير ان ما قضى على صلابته لم يكن حجمه ولا نفقته، بل العمر. فهو غدا في صفوف المعارضة أمام خصم استمرأ السلطة، فتحوّل الى ديكتاتور صغير يحيط نفسه بسياج ديموقراطي. وانتظر جوشوا نكومو، فما لحظ أمامه سوى استمرار الشريك الغادر في الحكم، فاضطر الى المساومة، وقبل بدمج الحزبين في حزب واحد، ورضي بمنصب الرجل الثاني في النظام.
ويروي صديق حميم له انه سأله كيف يقبل موقعاً مزرياً مثل الذي حشر نفسه فيه، فردّ عليه بما أذهله: "هذا الرجل الذي أتعامل معه أراني كيف زحزح الرئيس بنانا بأخذ منصبه ليصبح هو صاحب الأمر والنهي في جمهورية رئاسية، فهو زهد في رئاسة الجمهورية عندما كانت شرفية، لكن لعابه سال عندما حوّلها الى كل شيء، وفوق كل شيء".
ونكومو رجل مرح يروى عنه انه سئم اللعبة السياسية مع موغابي لانه تأكد من ان الاقتراب الشديد من السلطة يعرض الانسان للاحتراق فيما الابتعاد عنها يجلب الصقيع، واضاف جملة صغيرة هي المفتاح لقراره: "لقد قتلني البرد يا صديقي. وما في العمر فسحة!". وهكذا اضطر نكومو الى دمج الحزبين الكبيرين ناسياً انه إنما همّش الاحزاب الصغيرة المعارضة، وتخلّى عنها، وساعد رفيق دربه القديم على التوجه الديموقراطي لكن من خلال حكم حزب واحد فرد!
لقد رثى موغابي صديق عمره اللدود عندما مات في مطلع الشهر، قائلاً "اننا نحزن على فقد شخصية كانت بمثابة الأب لنا، فهو من مؤسسي أمتنا. هذا الرجل العظيم قضى حياته كلها في النضال. لقد سقط العملاق!". لكن بعض المحللين يخشون ان يشعل موته من جديد العداء السياسي والقبلي في البلاد، باعتبار ان رحيل شخص قيادي من منطقة آنبيل قد يؤدي الى عودة العنف. ذاك ان نكومو كان قد سيطر، من خلال موقعه المميز، على السخط الذي استشرى في مسقط رأسه، ماتبيلا لاند، فأصبح وارداً الآن صعود الاحتجاج العلني على الهيمنة الاقتصادية والسياسية للحزب الحاكم، "زانو"، بزعامة موغابي. غير ان المشكلة الحقيقية، في ما يظهر، هي الفراغ السياسي الذي نجم عن رحيل نكومو كزعيم لمنطقته وقبائلها.
صحيح أن الأعلام قد نكست حزناً على موت الزعيم، وأن المزاج في منطقته تعكر، لكن الواقع يقول ان الكثيرين في ذلك الإقليم قد فقدوا أي أمل في جيل قياداتهم السياسية الحالية. وحسب المراقبين السياسيين فإن رحيل نكومو قد تكون له تبعات محتملة تدخل في خانة الكارثة، إذا لم يعين الرئيس موغابي، الرجل المرشح لخلافة جوشوا نكومو في منصب نائب رئيس الجمهورية، وهو ديموسو دنبقاوا وزير الشؤون الداخلية الحالي، فهو مثل انكومو، من أقدم شاغلي المناصب التقليدية في الحكومة، لكنه يحظى، في اقليمه، بتأييد أكبر وأكثر من اي سياسي آخر. والرجل كان المسؤول السابق للاستخبارات في الجناح العسكري لحزب "زابو"، ما يؤهله الحصول على لقب "مقاتل من أجل التحرير". ودبنقاوا سجن عدة مرات خلال حكم الأقلية البيضاء في الثمانينات، ما يؤهّله، ولو نسبياً، لامتصاص ما ينذر به الواقع من ظهور إحساس بالغربة في الإقليم، خاصة في أوساط الشبان الذين يفضل عدد منهم حضور مباريات كرة القدم وهم يرتدون قمصاناً عليها صورة ثور هائج، وهو الشعار القديم لحزب "زابو - الحركة الثورية" كما أسسها جوشوا نكومو... ويبدو أن الشباب قد قرروا انشاء حركتهم الخاصة بهم: زابو 2000. ولا يخفي هؤلاء الشبان شعورهم بأن القادة القدامى لم ينجزوا شيئاً يذكر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.