الحملة الشعبية لإغاثة الفلسطينيين تصل 702,165,745 ريالًا    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    الأهلي يتغلب على الوحدة بهدف محرز في دوري روشن للمحترفين    أرتيتا : أرسنال بحاجة لأن يكون أقرب إلى المثالية للتفوق على ليفربول    «سلمان للإغاثة» يختتم المشروع الطبي التطوعي للجراحات المتخصصة والجراحة العامة للأطفال في سقطرى    6 مراحل تاريخية مهمة أسست ل«قطار الرياض».. تعرف عليها    النصر يتغلّب على ضمك بثنائية في دوري روشن للمحترفين    القادسية يتغلّب على الخليج بهدف قاتل في دوري روشن للمحترفين    المملكة تفوز بعضوية الهيئة الاستشارية الدولية المعنية بمرونة الكابلات البحرية    محرز يهدي الأهلي فوزاً على الوحدة في دوري روشن    الحمزي مديرًا للإعلام بإمارة جازان وسها دغريري مديرًا للاتصال المؤسسي    نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    النصر يكسب ضمك بثنائية رونالدو ويخسر سيماكان    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    ابن مشيعل يحصل على درجة الدكتوراة    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    تعزيز حماية المستهلك    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    بالله نحسدك على ايش؟!    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبداللطيف عبدالحميد يبحث عن الحب في فيلمه الرابع . "نسيم الروح" : دعوة الى بساطة التلاؤم مع العصر
نشر في الحياة يوم 23 - 07 - 1999

انهمرت الدموع من أعين مشاهدي عرض فيلم "نسيم الروح" رابع افلام المخرج السوري عبداللطيف عبدالحميد. وهذا الفيلم هو من احدث انتاجات المؤسسة العامة للسينما، والتي تعاني في سنواتها الاخيرة من ارتباك واضح في تفعيل قدرتها على الانتاج، وتشغيل مخرجيها وفنييها الذين سعت الدولة الى تأمينهم لها كبنية تحتية حقيقية للحصول على انتاج أوفر كماً ونوعاً. من هنا بدت دموع المشاهدين وكأنها تبكي سينماها المحلية، وطاقاتها المنتظرة فرصاً للتواصل مع جمهور يحبها ويحترمها... بل وينتظرها.
على عادته لا يدخل عبداللطيف الى مسألته الساخنة عبر قصة كلاسيكية ذات خطاب مباشر، وانما يلجأ الى منطقة يستطيع من خلالها تأجيج المشاعر ليصبح المشاهد معنياً بطريقة ما... كي يتجاوز العبرة الخيرية، او الحديث بنبرة رمزية مباشرة تنقل الفيلم من مستواه الحياتي الى مستوى تنظيري، على الرغم من ان ما قدمه عبداللطيف عبدالحميد في فيلمه ينزع الى فانتازيا حلمية تغوص في الحياة كاشفة عن مستوى آخر لفعالية الفرد وعلاقته بالجماعة. ومن هنا فإن الصدى النقدي الذي أثاره الفيلم ذهب في اتجاه شجن قصة حب شفافة ومستحيلة، في امتدادها المتخيل، معبراً عن هذا العطش الشديد تجاه الحب بصورته الفردية الرومنطيقية كما في اجتماعيته المتكاملة.
على حبل مشدود
يصر عبداللطيف عبدالحميد كعادته على ان يمشي ونمشي وراءه على حبل مشدود منصوب بين عالمين، عالم البساطة المنفلت من عقال المصالح، وعالم العمق الانساني الذي يعطي للشخصية الانسانية القدرة على المواجهة الصريحة مع الذات ومع الآخر، معبراً بذلك عن اغتراب القيم النبيلة وسط ظرف حياتي هاصر، متجاوزاً بذلك حالة الفرد المفرد منتقلاً الى الفرد - الجماعة في علاقته مع الحب كفعالية شخصية. فسامر، الشاب الذي تيتم مبكراً، هو ابن المجتمع، وهو ما فتئ يعبر عن نبله عبر حالة الكرم على المستوى الشخصي والعلاقات الشخصية بحيث لا تهدأ فيه حركية العطاء، الا لكي ينتقل الى مستوى آخر جماعي، هو العزف على آلة القانون بحيث يشيع حالة من الفرح في المحيط عبر لغة الموسيقى، مظهراً العطاء كحاجة انسانية تعمق ذاك الحضور النبيل داخل الجماعة. لكن هذا يظهره بسيطاً على المستوى الفردي، الى درجة انه يتنازل عن حبيبته "لقريب لها أراد الزواج منها، وقرر الانتحار اذا لم يحصل عليها"، معتبراً انه يقدم له حياته كهدية من حب لا يعرفه هو على المستوى الاناني، وانما على مستوى تتفجر فيه طاقة الحياة، والحب بمعناه الواسع، ولكنه لا يتجاوز السؤال عن السبب الذي يؤدي الى هكذا حالات مطلاً على المجتمع في اكثر لحظاته تقليدية.
رجل يفعّل الحب
في هذا الفيلم يقترح عبداللطيف عالماً يذهب اصحابه الى أقصى الصدق الانساني بمعناه الفردي ولكن بامتدادات اجتماعية اجبارية، معتبراً ان المجتمع هو الحقل الذي يجب ان تفوح فيه روائح الزهور المزروعة. فبطل الفيلم سامر قام بالدور بسام كوسا لا يشعر بالحب فقط وإنما يفعّله عبر مجموعة متوالية من الافعال التي قد تبدو جزافية في زمن تظهر فيه الحياة كمجموعة من المصالح المتشابكة. ولكن سامر يحول هذه الممارسة الى مصلحة شخصية عبر مفهومه للحب الذي لا يتجزأ. فاستمرار حبه لحبيبته التي تنازل عن حقه بالزواج منها انقاذاً للآخر، هو استمرار لفعالية الحب الفردي ولكن في الجماعة او استمرار لحبه للحياة بكل مكوناتها، غير عابئ بالقضايا الاحتياجية التي تواجهه كفرد، وهذا يبدو واضحاً عبر استخدام المخرج للأغنية بكثرة في شريطه المنسوج بحساسية الحلم او الأمنية. فالأغنية التي تخرج من منجم معبرة عن أعمق ما فيه تتحول الى ملكية جماعية، يتشارك الكل في النهل منها في دورة تعيد الى الجماعة ما غرسته داخل الفرد المبدع، مقارباً بين الفرد المبدع والفرد العادي في قيمة العطاء الاجتماعية، بحيث تبدو السعادة الفردية كجزء لا يتجزأ من سعادة المجتمع. ومن هنا يبدو ان تنازل سامر بطل الفيلم عن حبيبته، يؤدي الى نتائج كارثية على مستوى الجماعة في حال تم النظر اليه عبر سكونية الاحكام التقليدية. فهذا التنازل قتل ثلاثة اشخاص بدلاً من انقاذ فرد واحد على الرغم من نبل المقاصد، وذلك عبر استعادة لقيمة تقليدية تظهر فيها المرأة وكملكية عائلية توزعها كيف تشاء. وهذا التماس الساخن بين الحب كقيمة معاصرة والحب بمعناه التقليدي الامتلاكي حوله عبداللطيف الى سؤال قاس يطبع الفيلم بقسوته: كيف نستطيع ان نوفق بين حاجات الفرد وطاقات المجتمع في لحظة تبدو فيها المعاصرة ضرورة انسانية وقوة اجتياحية قاسرة. او باختصار اشد كيف نستطيع ان نفعّل الخير الذي زرعه المجتمع فينا في مواجهة حاجات ووسائل تتناقض مع تقليديته؟
أبهذا الحجم من البساطة... أم بهذا القدر من العمق الانساني؟ والى اي مدى يستطيع الخير المراهنة على الفرد في ممارسته للصدق النهائي مع ذاته ومع الآخر؟ هذا السؤال الذي يعبر فيه المخرج عن مأزق اللحظة الانسانية في مجتمع يحاول الولوج الى العصر، صائغاً ادواته بالتجريب والخطأ... والزمن يمضي ويتجازو.
ادوات طالعة من الحياة
يلجأ المخرج الى الحياة لصياغة أدواته الفيلمية، صائغاً من العادي والمتداول ادوات اليفة تنقل المشاهد الى بؤرة الحدث. فالديكور ومواقع التصوير والأغاني والمهن وحتى الاحداث التي اختارها، تبدو وكأنها تدور في محيط المشاهد وفي مرمى فعاليته لذلك بدت الفانتازيا في الفيلم كفعل مألوف رغم غرابتها كنوع فني. فسامر الشاب المندمج مع قيمه النبيلة، يبدو منغرساً في المحيط اللاهث وراء اليومي، لكنه ورغم استثنائيته يبدو حقيقياً وجميلاً وحتى كأمنية في ممارسته لهذه القيم، بحيث يستغني عبداللطيف عن الاشارات الحرفية المباشرة ليقدم للمشاهد فسحة ربما لإنشاء او تخييل خيار التواصل العضوي مع الجماعة، او ليجرب آليات سرد سينمائية بطريقة جديدة تتقاطع مع الواقع بفقره وغرابته واحتمالات غناه، او ربما فرصاً مقترحة لإغنائه، مستدلاً اليها بروح فياضة بالحب والمشاعر المرهفة، كمحطة اولى للانطلاق الى العملي التغييري، معبراً عن قناعاته الفنية بعدم اللجوء الى الخطابية المباشرة من جهة او الولوج الى تعقيدات السرد الثوري الايديولوجي من جهة ثانية. وكأننا به يبحث عن معادل سينمائي محلي هارباً من أفخاخ اساتذة السينما المكرسين. وهذا البحث لا يستهدف التكلفة النقدية فقط وإنما أيضاً التوازي مع ثقافة اجتماعية بحاجة الى جسور كثيرة تربطها مع المعاصرة، من هنا أيضاً بدا الفيلم كلحظة مواجهة بين العصر بتركيبته المذهلة وبساطة أدوات المجتمع رغم عمقها الانساني.
في نظرة جامعة الى اعمال عبداللطيف عبدالحميد نلحظ هذه المواجهة بين المجتمع والعصر، عبر ارتباك الفرد في التعامل مع استحقاقاته وأدواته لتحقيق غاية ما. بحيث يبدو "نسيم الروح" جزءاً في سلسلة يبحث عبرها هذا المخرج عن ذاك الانسجام بين الانسان والمجتمع علّنا، عبر هذا الانسجام، نستطيع تلافي الخيبات والانكسارات، والتي تلوح من مكان قريب دائماً.
ببساطة ان "نسيم الروح" دعوة دون ادلجة للبحث عن الانسان المجتمع، ولكن في المعنى المعاصر جداً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.