"مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    إقبال جماهيري كبير في اليوم الثالث من ملتقى القراءة الدولي    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    ثمار الاستدامة المالية    113% نمو بتوثيق عقود الشركات    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    الأخضر في مهمة عبور البحرين    ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    رينارد: مواجهة البحرين صعبة.. وهدفنا الكأس الخليجية    «الأرصاد»: طقس «الشمالية» 4 تحت الصفر.. وثلوج على «اللوز»    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    اليوم.. منتدى المدينة المنورة يستعرض فرصاً تتجاوز 57 مليار ريال    حوار ثقافي سعودي عراقي في المجال الموسيقي    سفارة السعودية بواشنطن تحتفي باليوم العالمي للغة العربية    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف الشريف    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الكويت وعُمان في افتتاح خليجي 26    جيسوس يستعيد مستواه في وقت مثالي لأرسنال ليعوض ساكا المصاب    النصر يُعلن عن تفاصيل إصابة عبدالله الخيبري    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    ضبط (20159) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المملكة تدين حادثة الدهس في مدينة ماغديبورغ الألمانية    الحربان العالميتان.. !    رواية الحرب الخفيّة ضد السعوديين والسعودية    وزير الطاقة وثقافة الاعتذار للمستهلك    12 مليون زائر يشهدون أحداثاً استثنائية في «موسم الرياض»    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    رأس وفد المملكة في "ورشة العمل رفيعة المستوى".. وزير التجارة: تبنّى العالم المتزايد للرقمنة أحدث تحولاً في موثوقية التجارة    لمحات من حروب الإسلام    الإستثمار في الفرد والمجتمع والوطن    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    المؤتمر الإعلامي الثاني للتصلب المتعدد: تعزيز التوعية وتكامل الجهود    طريقة عمل شوربة البصل الفرنسية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالصحافة يجري عملية متقدمة بالروبوت الجراحي وينقذ عشرينية من استئصال الرحم    حرس الحدود بعسير ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهم البحرية في في عرض البحر    محمد بن ناصر يفتتح شاطئ ملكية جازان    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    أمير القصيم يرعى انطلاق ملتقى المكتبات    القبض على شخص في الرياض لترويجه المخدرات عبر مواقع التواصل الاجتماعي    تأجيل اختبارات منتصف الفصل الثاني للأسبوع القادم    محمد آل فلان في ذمة الله    ضيوف خادم الحرمين يشيدون بعناية المملكة بكتاب الله طباعة ونشرًا وتعليمًا    أمطار خفيفة على جازان وعسير والباحة    المركز الوطني للعمليات الأمنية يواصل استقباله زوار معرض (واحة الأمن)    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    شيخ شمل قبائل الحسيني والنجوع يهنى القيادة الرشيدة بمناسبة افتتاح كورنيش الهيئة الملكية في بيش    الأمير محمد بن ناصر يفتتح شاطئ الهيئة الملكية بمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية    السيسي: الاعتداءات تهدد وحدة وسيادة سورية    رئيس الوزراء العراقي يغادر العُلا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض للرسام السوداني أحمد شبرين . حروفية عربية وطقس أفريقي
نشر في الحياة يوم 22 - 07 - 1999

أحمد شبرين من رواد الحركة التشكيلية السودانية. فنان حروفي طليعي من القلائل الذين مزجوا الحروفية العربية بسحر الطقس الأفريقي ضمن رؤى تجريدية حديثة. وهو من مؤسسي مدرسة الخرطوم للفن الحديث، مع ابراهيم الصلحي وأحمد عبدالعال. وهي المدرسة التي عملت على استعادة المظاهر البدائية والزخرفية والقبلية، التي سبق أن ألهمت تيارات المستقبلية والتكعيبية والسوريالية مما أعطى الفن الأفريقي أهمية عالمية في نظريات الفن الحديث خصوصاً مع بيكاسو وماتيس وميرو واستخدام عناصر "ديكورية" من التراث الشعبي والفنون التطبيقية، مع مناظر من الحياة الحضرية والبدوية، في استقراء العمل الفني. وأكثر ما لفت في تجارب هؤلاء الفنانين محاولتهم تطوير لغتهم الرمزية المتصلة بالشكل واللون عبر التركيز على اللونين البني والرمادي وذاكرتهما في تشكيل الملامح البيئية السودانية.
في إطلالته عبر المعرض الفردي الذي نظمته السفارة السودانية، في الصالة الزجاجية وزارة السياحة كتحية لبيروت، عاصمة ثقافية للعام 1999، ثمة مجموعة كبيرة من اللوحات الزيتية تعكس حلم التراث واشراقة الحداثة. فالإيقاعات تذكر بالميراث البصري للفنون الشعبية الأفريقية والقوة الدينامية لحضور الكتابة، إذ عمل شبرين منذ أوائل الستينات على تأسيس تيار حروفي - تجريدي يتلاءم مع تطلعات الفن السوداني المعاصر، كما يتفاعل مع تنويعات التيار الحروفي العربي واتجاهاته المتشعبة في كل من العراق والمغرب ولبنان وسورية ومصر وغيرها من الأقطار العربية.
وليس غريباً أن تصل الروح الإختبارية إلى مداها الأوسع، في تجارب أحمد شبرين من مواليد مدينة بربر، ولاية نهر النيل العام 1931 الذي بحث عن آثار المظاهر الإنسانية وتجذرها في الأمكنة، عبر تداخل العناصر الهندسية والزخرفية بتجلياتها اللونية، مع شرائط الكتابات العربية التي تذكر بالتمائم والتعاويذ والطلاسم والأدعية. فحضور المكان والعناصر الطبيعية البدائية المملوءة بالرموز الإنسانية يعكسها شبرين بتآليفه الأفقية والعمودية. فالأحزمة الكتابية تشبه حكايات الناس في بساطتهم وفطريتهم وأمثالهم وحكمهم، يرويها شبرين كمشاهدات يومية بأسلوب لوني متحرر ومركّب في آن ضمن تكاوين مبسّطة تستدعي ذاكرة بريئة لا تلبث أن تمتلئ بالإستعارات والتوريات. فتحضر ألوان الطين والحناء ويعطر الجو أنواع البخور والصندل، ضمن حركة التفاف ما هي إلا وسيلة للتعبير عن العلاقات الإجتماعية، وجزء منها عادات الناس وتقاليدهم وأمكنتهم وحيواناتهم الأليفة وآلاتهم وأدواتهم البسيطة، يتم التعبير عنها بمناخات احتفالية رائعة، حيث نسخ الكتابة وحركة تمددها، كأنها مفروشة على البسط والسجاجيد والجدران ومنسوجات الخيام، لا تلبث ان تتقاطع مع مساحات العيش المتموجة بالأهازيج الراقصة والتفاصيل الصغيرة المكوّنة من "موتيفات" نباتية وهندسية .. فالعين هنا إزاء لغة بصرية من إيقاعات تجريدية لونية حارة على طبيعة زنجية وحسّية، ما هي إلا لغة الشكل والحركة واللون، تلك التي تروّض الخيال حيثما ولّى وتبعث على الإيهام الشعري.
وجمالية هذه اللغة التشكيلية أنها تلقائية وطبيعية، صادقة وعميقة، سهلة وممتنعة، ولكنها أصيلة في انتمائها. لا تشخيصية في ظاهرها وإنسانية في مضمونها. فشبرين يبحث في تكاوين اللوحة المعاصرة، عن الطيف العاطفي الذي يستعيد من خلاله السلالات الأخيرة للكتابات العربية كموروث شعبي غني بتقاسيمه وزخارفه ومتونه وهوامشه، الكتابة المليئة بالغرابة والدهشة والمناخات السحرية، حيث الخربشات المبهمة والدلالات اللونية، كأنها هي حدود اللوحة وخضافها وخضمّها.
فالتأليف يجعل شرائط الكتابات تحتل الوسط الأفقي الذي تتعامد عليه شرائط الزخارف فتنهمر عليها وتدفعها إلى أقصى تموجاتها وحركاتها. وأحياناً ترتفع اللغة التصويرية الرمزية إلى ما يشبه الآثار الخطية والرسوم الحيوانية والنباتية التي تُحفر وتُرسم على جلود الحيوانات، تلك الجلود التي يصنع منها السودان أدواته وقلائده من حقائب وآلات موسيقية إيقاعية وأمتعة ذات أشكال مخروطية وأدوات مزينة بالأصداف والخرز والشراريب الطويلة .. وتتبدى تلك العناصر وكأنها تندمج في النص التشكيلي اندماجاً عضوياً، وكذلك اتحاد اللونين الترابي والأسود في طبيعة البداوة المتصحّرة والكحل الأسود الذي يعطيها ملامحها مع ألوان الغروب البرتقالية. فلكل حركة انبساط للحروف، عند خط السماء الأزرق، يوازيه ثقل ألوان الأرض مع الأخضر والأحمر والبنفسجي. فالتجريد يستعيد ليس صورة الأشياء، إنما ذاكرتها اللونية وجمالاتها التوليفية البصرية.
لذلك تتمتع لوحة شبرين بقراءة تجريدية خاصة، نابعة من معرفة الحداثة الأوروبية ومدارسها لا سيما التجريد الغنائي والهندسي ومن عمق الإستنباط العاطفي لخصوصيات الأمكنة وذاكرة التراث الشعبي والفولكلوري، الخصال التي تجعل لوحة شبرين تبتعد عن الإفتعال العقلاني الجاف لإسقاطات الحرف العربي على اللوحة الحديثة أي ذات الرؤية الغربية لبعض تجارب الحروفيين العرب. هذا الإسقاط المتعمّد الذي ما لبث أن جمد وتوقف .. بينما ظلت أبحاث شبرين وتجاربه اللونية وعالمه التجريدي، تنمو وتتطور في مدلولاتها ورموزها ومناخاتها. فقد بسط شبرين سجادة الكتابات الحروفية ليجعلها مكاناً للعيش وحيزاً بصرياً للتأمل في سحر الطقوس الأفريقية والتراث السوداني المتمرغ بذاكرة حضارة النيل القديم، وعلى حدود الأسود والترابي، أشعل شبرين ألوان البرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق معطياً اللوحة حقها من الإحتفاء باللون والحياة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.