قد تكون اطلالة السوبرانو اللبنانية غادة غانم حديثة العهد على الساحة المسرحية الغنائية اللبنانية عبر مسرحية "أورنينا" التي تعرض في الأونيسكو منذ 25 حزيران يونيو. لكن غادة اختبرت الغناء طويلاً ولا سيما الاوبرالي الغربي، وهي تسعى منذ 7 أعوام الى اغناء تجربتها وتوسيعها عبر دخولها عالم الغناء الشرقي. بعد حفلة أولى واجهت فيها غادة الجمهور العربي في "مسرح المدينة" ها هي تخوض مغامرتها الثانية الاوسع في "أورنينا" التي جاءت ثمرة تعاون مع الملحن وجدي شيا الذي يعتبر ان "غادة تملك طاقات صوتية تحتاج الى مسرحية كبيرة لا الى اغنية واحدة". حوار المسرحية مغنّى وهي من اخراج نقولا دانيال ويشارك فيها اكثر من 30 راقصاً وراقصة. من يسمع غادة غانم، يلحظ انها تملك خامة صوتية مثقفة ومتعمقة في اصول الغناء الغربي خصوصاً، لكن صوتها يحتاج الى اختبار الغناء الشرقي لينضج اكثر فأكثر. فغادة لم تكن تعرف شيئاً عن الغناء العربي، وقبل 7 اعوام استيقظت ذاكرتها الشرقية في نيويورك، فصممت على خوض غمار الاغنية العربية. بقاعية من صغبين، اشرقت موهبتها على مقاعد الدراسة، ولما شبّت قصدت الاستاذة بديعة حداد فصقلت صوتها وهذّبته، دخلت الى المعهد الموسيقي اللبناني لدراسة الموسيقى وأظهرت تفوقاً في الغناء الاوبرالي، وبعدما نالت اجازة في الحقوق سافرت الى هيوستن حيث تخصصت في الغناء الاوبرالي، ثم طارت الى النمسا تنهل من خبرات عريقة في عالم الموسيقى الكلاسيكية مكتشفة الطاقات التي تكتنفها حنجرتها. اثر عودتها الى نيويورك قررت ان تغني الشرقي، "انه القدر، تقول، الغربة تبعدنا من موطننا ثم تعيدنا الى جذورنا وتخلق فينا الحنين الى اصالتنا". بدأت غادة الغوص في أنغام الشرق ومجده الفني الاصيل بدءاً بالموشحات القديمة. وتبدي اهتماماً خاصاً بالتراث الكلثومي لا سيما بألحانه العظيمة، تعترف بصعوبة الانتقال من الغناء الاوبرالي الى الغناء الشرقي "نظراً الى اختلاف التقنية بين الاثنين"، ورغم وصفها بأنها تغني الشرقي بإحساس غربي، تقول غادة بأن الشعور بالكلمة هو الاهم اثناء الاداء. "ليس الصوت قالباً نراه ونلمسه، هو جسد وأحاسيس تمتزج لتولد صوتاً لا يمكن الحكم عليه الا بالاذن". وتتابع "في الاوبرا يستغني المغني عن الميكروفون، لأن لديه تقنية معينة. صوته ينبثق من الرأس واليدين والرجلين. هذه التقنية ليست موجودة في الغناء الشرقي. عندنا يدخل الغناء الى الاعماق بينما يطلع الغناء الغربي الى الخارج"، يظهر جلياً ان غادة مصممة على ايجاد موقع لها على الساحة الفنية بعد عودتها نهائياً الى لبنان. وهي بدأت التعرف الى شعراء وملحنين لبنانيين. تعتبر غادة ان "تطويع الحنجرة السوبرانو في خدمة النغم الشرقي صعب على الغربي وليس على مغن جذوره شرقية". وتوضح "في الاوبرا تطغى التقنية على الاحاسيس لكن هذا لا يعني موت المشاعر. يشبه الصوت في الاوبرا كلمات مدوّنة في كتاب، واللعب مسموح في تلاوين الصوت، بينما لا كتاب في الغناء الشرقي، بل يتم التركيز على اداء المغني الذي قد يقرأ في كتاب او يرتجل". وتملك غادة وجهة نظر خاصة بالنسبة الى الغناء الشرقي فتقول انه "من الطبيعي الا نعرف في عصرنا اصواتاً جبارة كصوت أم كلثوم، ناضجة بأحاسيسها الشرقية الاصيلة، فأم كلثوم عاشت في بيئة عربية مصرية محافظة، والدها شيخ علّمها تجويد القرآن الكريم وغنت في بداياتها في القرية. اما في لبنان فنعيش اليوم مناخاً مختلفاً عن بدايات القرن، الصوت هو ابن عصره وبيئته. مغنّو اليوم يتكلمون على الخليوي ويستخدمون البريد الالكتروني، ومن الطبيعي الا تكون اصواتهم شبيهة بأصوات المغني الاقدمين. انها اصوات العصر". انتقدت غادة بعد حفلتها الغنائية الاولى، فقيل انها تفتقد الشغف المطلوب في اداء الموشحات مثل "صحت وجدا" و"ما احتيالي" وطقطوقة "حيرانة ليه"، ووصفت بأنها كانت كمن يتلو درساً، رداً على هذه الانتقادات تقول غادة باقتضاب "أنا أغني ببساطة، وربما لا يحب الناس ذلك". غادة غانم صوت جديد يحتاج الى متابعة وعناية، علّه يجد له موقعاً متميزاً على الساحة الغنائية، ولا يذوب في معمعة "اصوات العصر" التي باتت لا تشعرنا الا بالملل.