فرحة وطن    البنتاجون: لا تغيير في الموقف العسكري الأمريكي في الشرق الأوسط بعد تفجيرات لبنان    إنذار للفيضانات في ألمانيا    الابتكار يُواكب مستهدفات رؤية الوطن    الاتحاد والهلال أولى رياح تحديد هوية البطل    القبض على 4 إثيوبيين في عسير لتهريبهم (35) كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر    قيصرية الكتاب والتنفس الثقافي    «سناب» تكشف أدوات جديدة لتعزيز تجربة المستخدم والمجتمعات الإبداعية في قمة 2024    بيولي: لا يجب التركيز على الماضي بل النظر للمستقبل    باهبري يواجه الشباب بقميص «السكري»    «الأمن البيئي» تقبض على مخالف لارتكابه مخالفة الصيد في أماكن محظورة بمحمية الملك خالد الملكية    الدوري السعودي الأول آسيوياً ب200 مليون مشاهدة    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    مزاد "تمور العلا" يواصل فعالياته    خبير دولي ل«عكاظ»: قرار الجمعية العامة يعزز الموقف القانوني الفلسطيني عالمياً    استشهاد ثلاثة فلسطينيين في عدوان الاحتلال الإسرائيلي على جنين    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    بلدية محافظة الاسياح تنفذ فرضية استباقية لمواجهة خطر السيول والأمطار    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    القيادة تهنئ الحاكم العام لسانت كيتس ونيفيس بذكرى استقلال بلادها    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    النائب العام : الخطاب الملكي يعكس رؤية القيادة الرشيدة وحرصها على التطوير في شتى المجالات    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    نائب أمير جازان يتسلم شعلة دورة الألعاب السعودية 2024    اختتام دورة حراس المرمى التمهيدية في الرياض وجدة    داعية مصري يثير الجدل.. فتاة تتهمه بالتحرش.. و«قضايا المرأة»: تلقينا شكاوى أخرى !    نجمة برنامج America's Got Talent تنتحر    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    95 ألف معمر .. اليابان تحطم الرقم القياسي في طول العمر!    المواطن عماد رؤية 2030    نائب أمير مكة يشهد انطلاق اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق بإمارات المناطق    حضن الليل    أحياناً للهذر فوائد    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    صندوق الاستثمارات يعلن تأسيس شركة "قَصص"    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    ملاحقة "الشهرة" كادت تقضي على حياة "يوتيوبر"    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    نيابة عن خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. الأمير عبدالعزيز بن سعود ينقل تعازي القيادة لأمير الكويت وولي عهده    في دوري أبطال أوروبا.. برشلونة في ضيافة موناكو.. وأتالانتا يواجه آرسنال    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اسرائيل ... صعود العنصر الديني بعد 67
نشر في الحياة يوم 12 - 06 - 1999

يمكن اعتبار حرب حزيران 67 وما تلاها من احتلال أهم مفصل سياسي واجتماعي في تاريخ اسرائيل وأهم مفترق في تاريخ الحركة الصهيونية منذ بداياتها الأولى في أوساط القرن الماضي، من حيث علاقة الدين بالقومية اليهودية.
ويمكن الجزم، ولو ببعض المجازفة بالتعميم، أن تاريخ الحركة الصهيونية وتاريخ اسرائيل ما قبل حرب 67 لم يكن إلا "تعهيراً للدين" كما نعته الفيلسوف اليهودي الراحل يهوشع ليبوفيتش، في حين ان حرب 67 وما تلاها من احتلال لبقية فلسطين، قد دفع بالجناح الديني للحركة الصهيونية الى الواجهة واعطاه استقلالية ما عن الجناح العمالي الذي هيمن طيلة القرن الذي سبق الحرب، واعطى المتدينين من اليهود من الاتجاهات المختلفة دوراً أكبر على صعيد التأثير في طبيعة المجتمع وفي بلورة السياسة العامة الداخلية والاقليمية لدولة اسرائيل. وأصبح من الصعب الحديث عن اجماع وطني أو قومي من دون شراكة أحد الاحزاب الدينية أو جميعها. وأصبح من المستحيل الحديث عن تعايش أثني أو سلم اجتماعي من دون الاخذ بالاعتبار الاحزاب الدينية شرقية كانت أم غربية، متطرفة كانت أم تقليدية.
وكان أب الحركة الصهيونية هرتسل قد اعتبر المتدينين اليهود "أفضل الصهاينة"، إلا أنه لم يخف أهمية استغلالهم لانجاح المشروع القومي العلماني. وكذلك الأمر مع الأب المؤسس للدولة الاسرائيلية، دافيد بن غوريون، الذي رأى أهمية قصوى في استغلال المصطلحات والتعابير والشعارات الدينية لصالح المشروع القومي العلماني ومن أجل بناء الدولة على قاعدة "الحق التاريخي" للشعب اليهودي. واعتبر القياديان هرتسل وبن غوريون ان الدين اليهودي أداة مهمة بيد الحركة الصهيونية ولو انه يجب المحافظة على الاحزاب الدينية في "كفة اليد" لعصرها أحياناً ولاحتوائها ان كانت هناك حاجة الى ذلك. إلا ان بن غوريون كان يسعى الى بناء دولة يهودية علمانية، وهو الرجل الذي كان معجباً بنظرية داروين ولم تكن له علاقة شخصية بالديانة اليهودية، لا من قريب ولا من بعيد. وبالفعل فقد أذعنت الاحزاب الدينية، الصهيونية منها والتقليدية للحركة العمالية، بقيادة بن غوريون، والتي قادت الحركة الصهيونية واسرائيل في عقديها الأولين.
ولكن ومنذ حرب 67 بدأت الحركة العمالية تضعف وأخذت تقل قوتها مع كل انتخابات بداية بانتخابات 69 مروراً بانتخابات 73 ولاحقاً 74. وقد خسرت الانتخابات سنة 77 لصالح حزب الليكود الذي وجد على الحال حليفاً أكيداً في الاحزاب الدينية وعلى رأسها الحزب الوطني الديني المفدال الذي رافق حكومات العمل منذ تأسيس الدولة، فيما عدا فترتين قصيرتين بعد حرب 67.
ومنذ ذلك الحين تضاعفت قوة الاحزاب الدينية وتضاعفت نسبة المتدينين في اسرائيل حتى أنها أوصلت 30 أصولياً أو ربع المقاعد في الكنيست الأخيرة.
ولم تكن صدفة بسبب الحرب ان يتلازم تدين الاسرائيلي مع تطرفه القومي والسياسي. وعلى العموم، فكلما زاد تدينه كلما زاد تطرفه السياسي نحو اليمين. وحتى هؤلاء الذين لا يعتبرون أنفسهم متدينين، لكنهم يقومون ببعض أو جميع الفرائض الدينية، تراهم على العموم يميلون نحن اليمين كلما زاد انضباطهم الديني. ولربما كان العكس صحيحاً، إلا في الحالات التي شهدنا فيها، في فترات لاحقة، عدداً من الاسرائيليين العلمانيين المتطرفين. وعلى خلاف العقدين الأولين حيث هيمنت الحركة العمالية العلمانية الاشتراكية والقوى العلمانية الاخرى على اجندة الدولة وعلى مؤسساتها وعلى جميع مرافقها الحياتية، فإن العقدين الأخيرين يعطيان صورة مغايرة كلية حيث انتشار المعاهد الدينية وحيث الالتزام بالطقوس الدينية والمناهج الدينية والمؤسسات الحزبية الدينية.
ولم تكن صدفة ان نهاية هيمنة العلمانية الاسرائيلية على الحكم في اسرائيل قد أتت على يد المتدينين الذين استاؤوا بسبب استقبال رئيس الوزراء رابين سنة 1976 طائرات حربية اميركية بعد ان دخل السبت، وهو أمر محرم عند المتدينين المحافظين.
نقول ان حرب 67 كانت المفصل لأنها هي التي سمحت بإعادة موضوع الأرض وقدسيتها والاماكن المقدسة وأورشليم الى واجهة الحياة السياسية الاسرائيلية. وما تلاها من احتلال كان بحاجة الى تبرير مقنع، خاصة ان اسرائيل التي نجحت في طرد غالبية العرب الفلسطينيين بعد سنة 1948 ونجحت في تناسيهم، وجدت نفسها تحتل مليون فلسطيني من جديد. وعملياً رجع ضحايا فلسطين الى قلب الوجود الاسرائيلي و"الوجدان" اليهودي، بعد ان "غاب" عنهما العقدين. وأدى الاحتلال الى المزيد من الاضطهاد والعنف والمجازر والتعذيب التي احتاجت الى تبرير يتعدى رغبات اميركا ومصالحها الاستراتيجية ويتعدى التفسيرات الأمنية. وكان أفضل التبريرات المقدمة للاسرائيليين دينية لاهوتية تعتبر ان كل فلسطين هي جزء من أرض اسرائيل الكاملة، التي وعد بها الله الشعب اليهودي. وكل من يسكنها عدو وشيطاني، وكان الاسرائيليون على استعداد كاف لقبول الطروحات الدينية، حتى ان أحد الاستفتاءات المهمة التي أدارها معهد اسرائيل للعلوم الاجتماعية التطبيقية قد وصل الى استنتاجات مفادها ان الدين كان أهم عنصر لتبرير حق اسرائيل على الأراضي التي احتلت، فيما كان منطق القوة هو السبب الذي تلاه. وجاء تردد حكومات اشكلون، وغولدا مئير ورابين في قبول المبادرات العربية، المصرية خاصة، والاميركية، ليعزز التطرف الديني والقومي في اسرائيل وليزيد من قوة هذين المعسكرين في السنوات اللاحقة.
ويذكر ان لهنري كيسنجر كان دور مهم في تعطيل جميع المبادرات السلمية، بما فيها مبادرة روجرز وخطة ألون، باعتبار ان الوقت غير ملائم وانه لا بد من امتصاص المزيد من التنازلات العربية والسوفياتية مقابل اي انسحاب اسرائيلي. وعملياً لم تتبن حكومة اسرائيل خطة ألون رسمياً، بسبب معارضة اليمين والمتدينين لها من داخل الحكومة، بل شرعت في تنفيذ الاجزاء المتعلقة بالاستيطان وتعزيز التواجد الاسرائيلي في المناطق المحتلة، مما أعطى المتدينين الصهاينة فرصتهم ليكونوا مستوطني اسرائيل الثانية وليكونوا البديل الجديد عن الحركة الكيبوتسية العمالية العلمانية التي اجتاحت فلسطين قبل اعلان الدولة الاسرائيلية. وتشكلت بناء على ذلك حركات استيطانية يهودية مدعومة حكومياً وسياسياً. واصبح التطرف الديني جزءاً لا يتجزأ من تطور الاحزاب والحركات الدينية في اسرائيل، بما في ذلك تلك الأورثوذكسية التي فضلت الامتناع عن المشاركة في الحياة السياسية قبل 67 ولكنها انخرطت كلية في الحياة البرلمانية والمؤسساتية الاسرائيلية بعد الحرب. حتى ان مشاريع قرارات حزب اغودات يسرائيل الاورثوذكسي الأصولي غير الصهيوني في الكنيست قد تضاعفت بعد حرب 67، خاصة في شؤون الدولة العلمانية.
وعملياً أدى تطرف بعض الاحزاب الدينية وتسييس الجزء الآخر منها الى توحيد الجهود الدينية مع اليمين القومي لتشكيل جبهة قادرة على ضرب أركان الحركة العمالية وشلها سنة 77. وعملياً هيمن هذا التحالف بين المتدينين والقوميين المتطرفين الممثلين بالليكود وتسوميت وما إليه من الاحزاب اليمينية على الخارطة السياسية الاسرائيلية في العقدين اللاحقين، ما عدا الفترة ما بين 92 - 96.
في هذه الفترة جرت تحولات سياسية مهمة في الخارطة الحزبية في اسرائيل كان أهمها تشكيل حزب شاس الأصولي والذي وجد بين الشرقيين التقليديين والمحافظين قاعدة شعبية كبيرة له. وغالبية هؤلاء كانوا قد صوتوا الى أحزاب اليمين والليكود خاصة في نهاية السبعينات، وكان للاحتلال في 67 ولموجة التدين في اسرائيل أثر كبير في تجنيد الشرقيين في حزب شاس بعيداً عن اليسار العلماني وعن العرب الذين شاركوهم الى حد ما كونهم يعانون من سياسة التمييز التي اتبعتها حكومات العمل الاشكنازية.
لقد انتجت حرب 67 وما تلاها من احتلال مجتمعاً اسرائيلياً أكثر عنفاً وتطرفاً وتديناً مما كان عليه قبل الحرب بل وغذى الاحتلال من قوة التطرف الديني وبلطجيته وهو الذي لا يعترف بالديموقراطية ولا بالقوانين العلمانية ولا بالمواثيق الدولية، بحجة ان مرجعيته إلهية وتوراتية فقط، مما أدى في نهاية المطاف الى امتداد حالة التطرف اللاقانونية من الأراضي المحتلة الى داخل المجتمع الاسرائيلي ذاته، حيث صعد التطرف الديني، على جميع أنماطه، من مواجهته مع اجهزة الدولة العلمانية.
وعلى الرغم من موجة العصرنة المهمة، التي مرت بها اسرائيل في الثمانينات والتسعينات، وعلى الرغم من هجرة أكثر من مليون روسي، في غالبيتهم علمانيون، الا ان تأثير الدين في الدولة وفي الحياة السياسية ازداد بوتيرة ثابتة منذ حرب 67، وأدى عملياً الى انتاج مجتمعين منفصلين لهما تطلعات وتوجهات وعقائد متضاربة. وأصبح من الصعب جسر الهوة بينهما لمجرد اشراكهما في ائتلاف حكومي، وجميع المؤشرات تقول ان الهوة ستصبح شرخاً مهماً في المجتمع.
* كاتب وصحافي فلسطيني، القاهرة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.