تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكويت : حرارة الصيف تلهب حمى الانتخابات وانقطاع الكهرباء يتحول الى "مؤامرة"
نشر في الحياة يوم 01 - 06 - 1999

كان حوالى ألف ناخب يستمعون الى السياسي الكويتي الدكتور عبدالله النفيسي وهو يفتتح ندوة للمرشح للانتخابات النيابية جمال شهاب في دائرة "الخالدية" ليل الأحد، عندما انطفأت الأنوار وعمّ الظلام. وهمس بعضهم "مؤامرة"... ولم تكن في الأمر مؤامرة، بل هي حرارة الانتخابات وحرارة صيف الكويت اجتمعتا فقطعتا الكهرباء.
سجلت الأرصاد الكويتية 48 درجة مئوية بعد ظهر الأحد، وهو رقم قياسي بالنسبة الى أيار مايو، وسجلت معها وزارة الكهرباء 5700 ميغاواط في استهلاك الطاقة الكهربائية، مما يفوق المعدل ب900 ميغاواط على الأقل، بل ان الحد الأقصى المسجل للاستهلاك هو 5800 ميغاواط، فماذا سيحدث للكهرباء في حزيران يونيو وتموز يوليو؟
اختصاصي توقع ان تشهد الكويت حالات انقطاع متكرر للتيار الكهربائي حتى الانتخابات المقررة في 3 تموز. وقال ل"الحياة" ان موجة الحرارة المبكرة التي تعاني منها الكويت وبقاء كثيرين من الناس في البلد لمتابعة الانتخابات عكس السنوات السابقة "سيلقيان بثقل هائل على محطات توليد الكهرباء التي لا تزال قدرتها رغم ترميمها بعد الاحتلال العراقي، هامشية".
وتابع ان "350 متراً انتخابياً للمرشحين تعني آلافاً من وحدات التكييف الضخمة التي ستضع اعباء اخرى على الطاقة الكهربائية، وستستخدم عشرات من شركات الأغذية والتجهيز للولائم المزيد من الكهرباء لتبريد المأكولات والمياه".
وانقطع التيار الكهربائي عن اجزاء من منطقة الخالدية ليل الأحد، وكذلك عن مناطق عدة في الكويت، وانقطع أمس عن مدينة الجهراء.
جيل الشباب
وعلى رغم "السخونة" التي تتميز بها عادة محاضرات الدكتور النفيسي، فإن محاضرته لدى المرشح جمال شهاب كانت هادئة، وهو تحدث عن تمنياته للتشكيل الذي ينبغي ان يختاره الناخبون الكويتيون لمجلس الأمة البرلمان، ودعا "المخضرمين" من النواب الى "ان يفسحوا أماكنهم للجيل الشاب الذي لم يرث الكراهية والتعقيدات والمشاكل التي لوثت معظمهم".
هل كان النفيسي يتحدث عن المرشح أحمد السعدون الذي يقع منزله على مرمى حجر من مكان المحاضرة؟ السعدون الذي كان حاول دخول المجلس منذ 1967 وأصبح نائباً في خمس دورات برلمانية وكان رئيساً للمجلس للدورات الثلاث الأخيرة، ويسعى الى ترؤس دورة رابعة، لم يكن في منزله ليسمح كلام النفيسي. كان في "الضاحية" يفتتح المقر الانتخابي لحليفه النائب عبدالله النيباري، ومن هناك واصل السعدون خطاباته الناقدة للحكومة، فاعتبر ترتيب الحكومة اصدار قوانين بمراسيم أميرية في غياب مجلس الأمة "خرقاً للدستور ومحاولة لتنقيحه". ورفض تصريحات قطب حكومي تفيد ان الحكومة ستمارس سلطة التشريع والتنفيذ معاً. وقال: "هل عدلوا الدستور الذي ينص على أن السلطة التشريعية يتولاها الأمير ومجلس الأمة؟".
وعلى رغم اعتراضه على المراسيم، هنأ نساء الكويت بنيلهن حقوقهن السياسية التي سيحصلن عليها بمرسوم تقره الحكومة الأحد المقبل.
النيباري
أما النيباري الذي يعد من "المخضرمين" ايضاً، وهو نائب منذ العام 1971، فأكد استمراره في الدفاع عن قضايا المال العام، مشيراً الى مساعي بعضهم في الكويت لاغلاق ملف اختلاسات شركة ناقلات النفط.
وفي لحظة انقطاع التيار الكهربائي عن محاضرة النفيسي، كان "الجمعية النسائية الثقافية" الذي يقع في "الخالدية"، ينعم بالتيار الكهربائي ويشهد تجمع مئات من الناشطات في مجال حقوق المرأة، في تظاهرة احتفالية بالقرار الذي اتخذه الأمير الشيخ جابر الأحمد الصباح في السادس عشر من أيار مايو الماضي، وقضى بمنح المرأة حق الترشيح والانتخاب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.