محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحوار الرسمي يبدأ خلال أسابيع . الغزل الليبي مع أميركا وبريطانيا يمهد لتطبيع تدريجي للعلاقات
نشر في الحياة يوم 08 - 05 - 1999

يتطور الغزل السياسي بين ليبيا وكل من الولايات المتحدة وبريطانيا بخطى سريعة منذ تعليق العقوبات الدولية على ليبيا الشهر الماضي. وأفادت مصادر ليبية "الحياة" ان الأسابيع المقبلة ستشهد انتقال الحوار من مستوى غير رسمي الى المستوى الرسمي. وأوضحت ان المهمة التي قام بها مسؤول اميركي سابق في ليبيا اواسط الشهر الماضي لاستطلاع موقع القيادة الليبية من فتح القنوات لحوار رسمي بين الجانبين كللت بالنجاح. وأكدت ان المسؤول السابق الاميركي، وهو هيرمان كوهين مساعد نائب وزير الخارجية السابق، وجد حماسة لدى الليبيين لتطبيع العلاقات اكبر مما كان يتوقع.
ويعتبر كوهين من اكثر الديبلوماسيين الاميركيين اطلاعاً على السياسة الليبية، كونه كان مكلفاً ملف الشؤون الافريقية بين العامين 1989 و1993 حضر الى تونس في 1994 لمواكبة جلسات مؤتمر القمة الثلاثين لمنظمة الوحدة الافريقية ووجد نفسه بهذه الصفة في احتكاك دائم مع السياسة الليبية في افريقيا. الا ان كوهين قال لدى مغادرته طرابلس الشهر الماضي: "اعتقد ان الطريق امام الحوار الأميركي - الليبي باتت مفتوحة إثر التطورات التي طرأت في الأسابيع الاخيرة" على قضية لوكربي.
وشدد على ان "الحوار مهم للتوصل الى تفاهم متبادل بين الشعبين والدولتين ويصبح اكثر اهمية عندما لا تكون العلاقات بين الحكومات جيدة".
وأفيد ان مهمة كوهين التي ارتدت طابعاً غير رسمي اندرجت في الواقع في اطار اعلان النيات الاميركي الذي اعقب تسليم الليبيين المشتبه بضلوعهما في تفجير طائرة "بان أميركان" فوق لوكربي في 1988، عبدالباسط المقرحي والأمين فحيمة، الى القضاء الاسكتلندي، والذي أكدت بموجبه الادارة الاميركية انها لم تعد تعترض على اقامة حوار رسمي مع السلطات الليبية.
وفي هذا السياق شكلت محادثات كوهين مع كبار المسؤولين الليبيين تمهيداً لتطبيع العلاقات بين الحكومتين، وأفادت مراجع ليبية ان الموفد الاميركي غير الرسمي حاول استكشاف مواقف ليبيا من قضايا عدة تعتبرها الولايات المتحدة أساسية في اقامة اي نوع من العلاقات الرسمية، وتشمل قضية الارهاب ومسار التسوية السلمية في الشرق الأوسط والعراق وصولا الى الحرب الجارية في البلقان.
لقاءان في جربة
وأفادت مصادر رفضت كشف هويتها ان الحوار لم يبدأ مع زيارة كوهين ليبيا وانما انطلق منذ فترة بعيدة من خلال لقاءات مباشرة وغير مباشرة في غير عاصمة اوروبية وعربية. وأكدت ان لقاءين مهمين عقدا في جزيرة جربة التونسية بوساطة شخصية قيادية فلسطينية في 1997، وحضر اللقاء الثاني مساعد وزيرة الخارجية الاميركية دنيس روس فيما حضر من الجانب الليبي مسؤولون سياسيون وأمنيون في مقدمهم مدير مكتب الزعيم الليبي ابراهيم البشاري الذي قتل لاحقاً في حادث سير.
وأوضحت المصادر ان الاتصالات التمهيدية لتطبيع العلاقات الجارية حالياً مع الولايات المتحدة تشمل بريطانيا ايضا، وان هناك اتفاقاً بين واشنطن ولندن على عدم استعجال الحوار الرسمي والاقتصار على استخدام القنوات غير الرسمية في المرحلة الراهنة. وأضافت ان البريطانيين أفرجوا عن قسم من الحسابات المصرفية الليبية المجمدة عندهم كتعبير عن حسن النيات بعدما قررت الأمم المتحدة تعليق العقوبات الدولية في حق ليبيا في الخامس من نيسان ابريل الماضي.
وركزت الاتصالات الليبية - البريطانية على محورين رئيسيين في اطار الاعداد لتطبيع العلاقات الرسمية بين الحكومتين يتعلق الأول بمنح الشركات البريطانية حصة من الصفقات التي تعتزم ليبيا منحها لشركات غربية في سياق عملية معاودة البناء الاقتصادي بعد انهاء العقوبات، فيما يتعلق الثاني بترتيب معاودة رحلات الخطوط الجوية البريطانية بريتش أيرويز بين لندن وطرابلس.
وفي هذا الاطار أتت الزيارة التي قام بها وفد من "بريتش أيروسبيس" برئاسة مدير الأعمال في الشركة بيتر مكدونالد لليبيا الشهر الماضي، وناقش خلالها مع رئيس مجلس ادارة ا"الخطوط الليبية" السيد محمد عيسى حاجات ليبيا من الطائرات لتحديث اسطولها المدني المؤلف من 12 طائرة.
وأفادت مصادر مطلعة ان مكدونالد سيعود الى ليبيا برفقة اعضاء من الوفد الأول قبل نهاية الشهر الجاري لاستكمال درس جوانب الملف، فيما توضع حالياً اللمسات الاخيرة على برنامج للرحلات الأسبوعية بين لندن وطرابلس.
ويرجح ان توقع "الخطوط الليبية" قريباً صفقة لشراء طائرات جديدة من طراز "ايرباص" بالاضافة الى تحديث المطارات المدنية الليبية الرئيسية وتدريب الطواقم التي ستعمل على الطائرات الجديدة. وتقارب قيمة مثل هذه الصفقة عشرة بلايين دولار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.