جهود دعوية وإنسانية لتوعية الجاليات وتخفيف معاناة الشتاء    أمير الرياض ونائبه يعزيان في وفاة الحماد    أمير الرياض يستقبل سفير فرنسا    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائنًا مهددًا بالانقراض    انخفاض معدلات الجريمة بالمملكة.. والثقة في الأمن 99.77 %    رغم ارتفاع الاحتياطي.. الجنيه المصري يتراجع لمستويات غير مسبوقة    إيداع مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر ديسمبر    العمل الحر.. يعزِّز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    نائب أمير تبوك يطلق حملة نثر البذور في مراعي المنطقة    NHC تنفذ عقود بيع ب 82 % في وجهة خيالا بجدة    العمل الحرّ.. يعزز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    الاحتلال يكثّف هجماته على مستشفيات شمال غزة    تهديد بالقنابل لتأجيل الامتحانات في الهند    إطلاق ChatGPT في تطبيق واتساب    هل هز «سناب شات» عرش شعبية «X» ؟    المملكة تدعم أمن واستقرار سورية    "أطباء بلا حدود": الوضع في السودان صعب للغاية    حرب غزة:77 مدرسة دمرت بشكل كامل واستشهاد 619 معلماً    السعودية واليمن.. «الفوز ولا غيره»    إعلان استضافة السعودية «خليجي 27».. غداً    رينارد: سنتجاوز الأيام الصعبة    اتركوا النقد وادعموا المنتخب    أخضر رفع الأثقال يواصل تألقه في البطولة الآسيوية    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    غارسيا: العصبية سبب خسارتنا    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    رئيس بلدية خميس مشيط: نقوم بصيانة ومعالجة أي ملاحظات على «جسر النعمان» بشكل فوري    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير تعليم الطائف ويدشن المتطوع الصغير    وافق على الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة.. مجلس الوزراء: تعديل تنظيم هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية    مجلس الوزراء يقر الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة العامة    الراجحي يدشّن «تمكين» الشرقية    تقنية الواقع الافتراضي تجذب زوار جناح الإمارة في معرض وزارة الداخلية    لغتنا الجميلة وتحديات المستقبل    أترك مسافة كافية بينك وبين البشر    مع الشاعر الأديب د. عبدالله باشراحيل في أعماله الكاملة    عبد العزيز بن سعود يكرّم الفائزين بجوائز مهرجان الملك عبد العزيز للصقور    تزامناً مع دخول فصل الشتاء.. «عكاظ» ترصد صناعة الخيام    وزير الداخلية يكرم الفائزين بجوائز مهرجان الصقور 2024م    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    زوجان من البوسنة يُبشَّران بزيارة الحرمين    القهوة والشاي يقللان خطر الإصابة بسرطان الرأس والعنق    القراءة للجنين    5 علامات تشير إلى «ارتباط قلق» لدى طفلك    طريقة عمل سنو مان كوكيز    الموافقة على نشر البيانات في الصحة    جامعة ريادة الأعمال.. وسوق العمل!    نقاط على طرق السماء    الدوري قاهرهم    «عزوة» الحي !    أخطاء ألمانيا في مواجهة الإرهاب اليميني    المدينة المنورة: القبض على مقيم لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر (الشبو)    استعراض خطط رفع الجاهزية والخطط التشغيلية لحج 1446    عبد المطلب    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    سيكلوجية السماح    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حقي أنجز الانعطافة الأولى ، والبني وعزيزية والخطيب تبنوها . المشهد الدرامي في سورية بين الواقعية والفنتازيا
نشر في الحياة يوم 30 - 04 - 1999

في النصف الثاني من الثمانينات بدأت الدراما التلفزيونية تخطو اولى خطواتها الواضحة نحو فعالية انتاجية مركّزة ونوعية، عبر سلسلة مهمة من الأعمال الدرامية قادها المخرج هيثم حقي على صعيدين، الاول تجربته الاخراجية، والثاني تجربته الانتاجية، وهذه الاعمال بشرت بتيار فكري وفني جديد يحاول التغلغل في الكثير من المناطق الحمراء - اجتماعياً وسياسياً - وهكذا كانت اعمال مأمون البني الذي قدم واحداً من اهم الاعمال في الدراما السورية "شبكة العنكبوت" إلى جانب بعض الافلام التلفزيونية المهمة كفيلم "اسبوعان وخمسة اشهر" ومن ثم مسلسل "اختفاء رجل". والمخرج محمد عزيزية الذي قدم المسلسل الأكثر شهرة "البركان" ومن ثم "قصة حب عادية جداً" و"اللوحة الناقصة". والمخرج باسل الخطيب الذي قدم اول افلامه التلفزيونية باشراف وانتاج هيثم حقي: "الرؤية الاخيرة" ومسلسل "الخريف".
وكان هذا التيار ينضوي تحت لواء الواقعية، وهي هنا ليست تلك الواقعية الاشتراكية الجافة والمباشرة او التعليمية التي روج لها كثيرون في مختلف مجالات الأدب والفن العربي. انما هي تلك الواقعية التي قال عنها هيثم حقي بانها واقعية بلا ضفاف، مستمداً التسمية من غارودي. هذا التيار انضم اليه سريعاً بعض المخرجين المخضرمين الذين اسسوا منذ الستينات اللّبنات الأولى لهذه الدراما مثل المخرج سليم صبري الذي قدم مع هيثم حقي "قلوب خضراء"، وفي موقع قريب من هذا التيار وقف آخرون مثل محمد فردوس اتاسي الذي لا يزال يقترب تارة من هذا التيار، وينضم تارة اخرى الى التيار الكلاسيكي بجدارة.
وأهم ما كان يميز هذا التيار الجرأة على اقتحام اساليب فنية تبحث في الاستخدام الهادئ المدروس للغة السينما في التلفزيون، سيما ان معظم المخرجين الذين تبنوا هذا التيار درسوا الاخراج السينمائي في كبريات المعاهد والأكاديميات العالمية، وحاولوا ايجاد نوع من المصالحة بين الفيديو والتلفزيون بعد ان ادركوا اهمية وخطورة جهاز التلفزيون الذي دخل كل منزل فيما تراجعت السينما، لا سيما في سورية، حيث الانتاج السينمائي على اهميته النوعية نادر، وكان استخدام هؤلاء لامكانات وميزات السينما في عملهم التلفزيوني هادئاً ومتدرجاً من عمل الى آخر.
الأمر الثاني الذي كان يميز هذا التيار هو البحث عن نصوص تقارب رؤيتهم الفنية التي تسعى الى تقديم المتعة والمعرفة، هذه النصوص اخذت في ما بعد شكل الرواية التلفزيونية لأن المسلسل العربي كان يعتمد على القصة الممطوطة، اما الرواية فانها الأقرب الى المسلسل التلفزيوني بدليل ان معظم روايات القرن التاسع عشر المشهورة نُشرت على حلقات مسلسلة، وكانت البداية مع مسلسل "هجرة القلوب الى القلوب" للمخرج هيثم حقي الذي استعان هذه المرة بكاتب روائي هو عبدالنبي حجازي. هذا الأمر تكرر بصورة او باخرى في اعمال باقي المخرجين ممن اتخذوا هذا التيار طر يقاً وهدفاً.
وميزت هذا التيار روح الحوار والنقاش والمعارك الفنية الشرسة التي خاضوها، ويبدو ان هيثم حقي حمل عبء هذه المعارك عن باقي زملائه، فخاض "الحروب" الفنية على جبهتين: الاولى من خلال اعماله التي قدم من خلالها رؤية جديدة وجريئة مثل "هجرة القلوب الى القلوب" و"دائرة النار" و"موزاييك" و"صور اجتماعية" و"ليل الخائفين". والجبهة الثانية من خلال معارك الصحافة، فهو لم يكتف بالحوارات التي كان يُدلي بها، بل انه تحول الى كاتب مدافعاً عن تياره بعناد وبالكثير من الحماس. ووقف على الطرف الآخر الممثل والمخرج هاني الروماني الذي طالما سخر من هذا التوجه، مؤكداً أن التلفزيون مستقل تماماً عن السينما، وان التلفزيون ولد وسيبقى في الاستوديو وفي اطار الحكاية التقليدية، وقدم اعماله ضمن هذا التوجه مثل "حد السيف"، اما باقي المخرجين انقسموا الى ثلاثة تيارات، الاول وهو التيار الكلاسيكي الذي انتمى اليه هاني الروماني من حيث العمل وانشق عنه من حيث المعارك النقدية التي خاضها، هذا التيار آثر الحفاظ على توجهه كما هو، معتبراً انه قام بالمغامرة الكبرى في بدايات التلفزيون أمثال غسان جبري وشكيب غنام وسليم موسى الخ، وتيار آخر ينتمي، زمنياً، الى البدايات.. مخرجو هذا التيار اعتمدوا الصمت لغة ووسيلة، لكنهم في الوقت نفسه ادركوا ان الزمن تاجاوز أعمالهم، فأما ان يسمحوا بذلك ويصبحوا في الخلفية من المشهد الفني، واما ان يسعوا الى مواكبة هذا الزمن من خلال المزيد من البحث والعمل والمغامرة، ووقف على رأس هؤلاء المخرج المخضرم علاء الدين كوكش الذي سعى من خلال مسلسله "ابو كامل" الى نوع من النصوص يشبه مشروع الرواية التلفزيونية، ومن ثم غامر وخرج بكاميرته خارج جدران الاستوديو للمرة الاولى في مسلسل "الأيام الصعبة".
وبقي كوكش محتفظاً بحقه في البحث والتجربة وعدم الاستكانة. والمخرج محمد فردوس اتاسي يعتبر واحدا من مريدي هذا التيار حيناً ويقفز الى التيار الجديد، حسب نجاح او عدم نجاح عمله، مما يعني في النهاية انه لا يُلزم نفسه بمنهج واحد.
أما التيار الاخير فلآنه تيار ما يسمى ب"يا ربي السترة" وهذا التيار يضم عدداً كبيراً من المخرجين الجدد الذين كان هدفهم الاول والاخير فرصة عمل، لذلك فان معظمهم قدم اعمالاً باهتة باستثناءات قليلة، وهؤلاء غالبا ما كانوا يميلون الى اتجاه هيثم حقي وجماعته كنظرية، لكنهم لم يقاربوا تجربتهم بسبب الفرصة المناسبة وبسبب امكاناتهم الفنية ايضا.
الى هنا والمشهد الدرامي في سورية كان على عتبات انطلاقة استثنائية، فالساعات المنتجة راحت تتزايد عاماً بعد آخر، وكان هناك حرص شديد على النوعية، لأن المشهد الدرامي كان منتمياً الى مدارس فنية وفكرية عدة وكانت المعارك النقدية بين هذه المدارس تدور في اطار "حضاري" الى حد كبير، وحققت هذه الدراما قفزات مهمة، فحتى مطلع الستينات كانت هذه الدراما تحتفظ في جعبتها بالرواية التلفزيونية، الفانتازيا التاريخية، الانتاج الفخم، تنوع الاعمال من التاريخ الموثق الى الكوميديا من دون ان يسيطر نوع على آخر. وبدأ الرأسمال العربي يدخل ميدان الانتاج بالاضافة الى فتح الكثير من الأبواب المغلقة في المحطات العربية، ولكن ومع بداية التسعينات حدث انقلاب مفاجئ زعزع اركان هذا المشهد وشتت الكثير من المخرجين بين تيارات فكرية وفنية مختلفة، وذلك مع قدوم المخرج نجدة أنزور الى الساحة الفنية في سورية عبر أول أعماله "نهاية رجل شجاع".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.