«تلال» تختتم مشاركتها في «سيتي سكيب الرياض» بتوقيع اتفاقيات إستراتيجية لتعزيز جودة الحياة في مشاريعها    نائب وزير الخارجية يستقبل السفير الأمريكي لدى المملكة    إحباط 3 محاولات لتهريب أكثر من 645 ألف حبة محظورة وكمية من مادة «الشبو»    الحكومة الرقمية تطلق كود المنصات توحيدا للهوية الرقمية    المملكة تدين القصف الإسرائيلي على مدرسة أبوعاصي في غزة    وزير الصحة: 10 % نموي سنوي لقطاع الأدوية بالمملكة    مشاركة عربية قياسية محتملة في أمم أفريقيا 2025 وغياب غانا والرأس الأخضر أبرز المفاجآت    أكثر من 6 ملايين عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أكتوبر 2024    الهيئة العامة لمجلس الشورى تعقد اجتماعها الرابع من أعمال السنة الأولى للدورة التاسعة    شراكة إعلامية سعودية صينية تطلق برامج تنفيذية مع القطاعين العام والخاص    تدشين 3 عيادات تخصصية جديدة في مستشفى إرادة والصحة النفسية بالقصيم    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    مقتل المسؤول الإعلامي في حزب الله اللبناني محمد عفيف في قصف إسرائيلي على بيروت    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد السعودية في الاجتماع البرلماني بدورته ال 29 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية في باكو    انتظام اكثر من 389 ألف طالب وطالبة في مدراس تعليم جازان    "سعود الطبية" تستقبل 750 طفلاً خديجًا خلال 2024م    "وزارة السياحة": نسبة إشغال الفنادق في الرياض تجاوزت 95%    "دار وإعمار" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب جلوبال" بتوقيعها اتفاقياتٍ تمويليةٍ وسط إقبالٍ واسعٍ على جناحها    نمو سجلات الشركات 68% خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    "المواصفات السعودية" تنظم غدًا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    بيولي ينتظر الدوليين قبل موقعة القادسية    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    تجاوز الدحيل القطري.. الخليج ينفرد بصدارة الثانية في «آسيوية اليد»    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    ألوان الأرصفة ودلالاتها    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"مقعد في الحديقة" لمحمد علي أديب . فشل النموذج وجدارة المشروع
نشر في الحياة يوم 07 - 05 - 1999

عن سيناريو لمروان ناصح، قدم المخرج محمد علي أديب عمله التلفزيوني الأول "مقعد في الحديقة"، محاولاً من خلاله اقتحام حيز فني لم تدخله الدراما السورية بعد، على رغم مناوراتها في أجواء قريبة، مستخدماً في ذلك معالجة اخراجية جديدة، تعتمد الرمز وتؤثر لغة الصورة على الحوار.
"مقعد في الحديقة" عمل تجريبي بالمعنى الاصطلاحي للكلمة، وقبل تقويم العمل، لا بد من الالتفات إلى أنه تجربة أرادها مخرجها نوعية، وهي هنا مغامرة على صعيد الصورة وحدها، كما فعلت الدراما السورية في نهايات الثمانينات وبداية التسعينات، سواء بالسعي إلى مشهدية سينمائية في التلفزيون قادها هيثم حقي، أو التعويل على البذخ في التشكيل البصري ومشاهد القسوة عند نجدة أنزور، وهو مغامرة اخراجية فحسب، بل تم التوافق بين السيناريو والاخراج للدخول في تجربة عمل، هي مبدئياً محاولة للاضافة، وتجاوز ما راكمته الدراما السورية من خبرات.
ما يميز "مقعد في الحديقة" منذ البداية، أن محمد علي أديب لم يكتف بالاعتناء بالتعبير البصري والجمالية المشهدية، بل كان في تشكيله للخط الرئيسي في عمله وللأحلام المنتشرة فيه بغزارة، يتكئ على مفردات الابداع والنقد، فينشر الرموز ليفتح آفاقاً جديدة، مستخدماً الألوان والرقصات والموسيقى، لبناء مشاهد فوق واقعية، هي حالات حلم أراد لها المخرج اضفاء أبعاد لا يمكن للحوار استيعابها، أو للرقابة تقبلها، وهو في ذلك كله يحاور سيناريو يتقاطع مع رؤاه في شخصياته المركبة، والعلاقات المعقدة وغير التقليدية بينها، وهما سمتان تتطلبان التلميح أكثر من التصريح.
وفق هذه المقاربة، نستطيع ملاحظة مسألتين تمثلان المقومين الرئيسيين لانجاز محمد علي أديب: الأولى إدخال الدراما في صراع وتطور تيارات ومدارس الفنون الأخرى، وهي ممارسة كانت الدراما السورية تقترب منها أحياناً بحذر. فالمخرج اعتمد على طاقة لغة الدراما البصرية والشفهية والموسيقية، لاخراج دراما مفرداتها في غموض الدلالة واتساعها، وفي التكثيف، وقبل ذلك تطمح إلى قراءة الحدث وفق رؤية شمولية تستكنه ما بين كلمات ونظرات شخصيات مشحونة بالتجربة والتأمل والهم الوجودي، محيلة المسلمات إلى مواضيع بحث وتنقيب، مرة عبر تناول الواقع من زوايا حساسة، وافساح المجال للشخصيات بحواريات عميقة، وأخرى عبر أجواء الحلم التي، على رغم انفلاتها عن قوانين المنطق والواقع، إلا أنها ليست أجواء سوريالية، كما أراد المخرج، فالدول ومكامن الايحاء الموزعة والمرتبة في الأحلام، مشغولة بوعي وقصد ينزع عنها صفة السوريالية.
المسألة هي محاولة أديب استخدام الدراما لمزج الفنون الداخلة في تركيبها، من أدب ورسم ونحت وديكور وموسيقى وتصوير، وخلق تآلف بينها لتمثل حصيلتها مقومات تيار متسق، يمثل خطوة جريئة في هذا السياق وأكثر انسجاماً، بعدما بات نموذج انزور - السعدي، على رغم نجاحه، مثالاً للجمع الاعتباطي بين صورة شاعرية، وسيناريو خطابي تقليدي، فيما يفضل هيثم حقي التحرك ضمن الشرط الأكاديمي، وهو ناجح في استنفار طاقة هذا النموذج.
بحكم التجريبية التي يتسم بها "مقعد في الحديقة" يصعب إدراجه ضمن نموذج محدد سلفاً بمقاييس محددة، من دون الحديث عما تتصف به الابداعات من نفور تجاه القوالب والمعايير الناجزة، العام منها والاكاديمي، لكن اجراء موازاة نقدية بين النقد الادبي والفني عموماً والنقد الدرامي، وهي موازاة لها ضرورتها بسبب انتماء الدراما للفنون كجنس منفصل، ونوع جامع للفنون، وتبدو الموازاة هنا جديرة بتوفر شرط اضافي، وهو ما وجدناه في دراما محمد علي أديب من مجاراة تطورات وصراعات الفنون الأخرى. نقول مثل هذه الموازاة قادرة على اكتشاف مثالب العمل بعدما لمسنا بعضاً من انجازاته الايجابية.
أول ما يمكن التوقف عنده ان المخرج كان في عمله منظراً نقدياً أكثر منه مخرجاً، فقد كانت هناك رؤية نظرية خاصة بالمخرج، غير أنه لم يستطع في تطبيقها إلا تجريم المسلسل بالهم الرؤيوي المسبق، فظهرت أدواته واضحة إلى درجة بدت معها دراما "مقعد في الحديقة" عملاً تطبيقياً تجمعه بفكرته علاقة ميكانيكية، وكان يجدر به، انسجاماً مع رؤاه، ترك النظرية تعبر عن نفسها وتتنامى ضمن الممارسة، لا ان يجعل لغة الفن صورة، كلمة، موسيقى، حركة... أدوات حيادية تمثل الجسر أو الوسيلة للتعبير عن فكرة يتم التعامل معها كمعطى نهائي، فقد وقع في مساره هذا في مشكلة النحات الذي ترك آثار إزميله في منحوتته يحبذ ممدوح عدوان هذا التشبيه، فبينما لا يترك النحات الناجح، أو أي فنان ناجح، آثار أدواته في عمله، وهكذا ظهرت في المسلسل لوحات فنية جميلة، غير ان الجهد المبذول لجعلها مفارقة، ومتجهة الى الإيحاء، ومثيرة للاستغراب وأحياناً الاستهجان. هذا الجهد بأدواته، كان ظاهراً للمشاهد، مما جعله يعتبره فذلكة اخراجية، تتجاوز الإبهار البصري لدى أنزور الذي طمح العمل الى تجاوزه. وكان ذلك سبباً من جملة أسباب أدت الى فشل العمل جماهيرياً، وهذا يعني رفض المتلقي عملاً من أهدافه جعل المشاهد مشاركاً كطرف ايجابي، فلما كان هذا الفشل، وأين مكمنه في العمل؟
ربما كان من السهل اعادة هذا الفشل الى فرق في المستوى بين العمل والجمهور، أو بين العمل وما اعتاد عليه الجمهور، وذلك على صعيد الحوار والشخصيات والاحداث والسيناريو، وعلى صعيد الاخراج عموماً. وهو سبب عادة تقدمه الفنون التي تخوض في تيار الحداثة، لكن إذا كنا نقبل بهذا السبب وما يحمله من خلفيات وتفاصيل لتبرير البعد عن الجمهور في ما يتعلق بالفنون الأخرى.
في السياق ذاته نشير الى ان خط التوتر الدرامي للعمل، الأفقي غالباً، امتد أثره الى الموسيقى التي كثيراً ما استمرت هادئة، حتى وان اختلف المشهد أو اختلفت طبيعته، وهو أمر ترك أثره في ضآلة الشحنة الانفعالية التي تلعب الموسيقى التصويرية دوراً كبيراً فيها، وأظهر مثال على ذلك مشهد توزيع المنشورات ضد الانفصال اذ استمرت الموسيقى على بطئها عند التوزيع، ثم عند مجيء الجنود وملاحقتهم أصحاب المناشير، ولم يختلف الأمر كثيراً عندما حصلت المشاجرة بين الجنود وابن الدكتور هشام، ومن ثم عندما صدمته سيارة عسكرية.
والحقيقة ان هذا المثال يعبر عن جملة اشكاليات في العمل، فكانت المفارقة المضحكة وجود مجموعة اشخاص، بينهم رئيس الخلية، لإلصاق المنشور متراصين في مكان واحد، كما ان قدرات المخرج في تصوير هجوم الجنود والمشاجرة ثم حادثة الاصطدام، بدت واهية خصوصاً مشهد سقوط ابن الدكتور بعد اصطدام غير متقن، وظهرت هذه الاشكالية في التعامل مع مشاهد القسوة، ومشاهد الحشود في التظاهرات، عندما صورت حنان اطلاق الجنود النار على المتظاهرين، وهذا الخلل الاخراجي، كان له أثره ليس على صعيد المشاهد التي عبرت عنه فقط، بل في اظهار تفاوت في المستوى مع مشاهد اخرى، وهي حالة تقلل من انسجام العمل.
"مقعد في الحديقة" هو النموذج الأول لمشروع تجريبي واعد، ليس لأن التجريب ساحة خصبة لإبداع نوعي، فحسب، بل لأن المسلسل حمل ارهاصات اخراجية متميزة، ورؤى جريئة، واذا كان النموذج الأول لم يحظ بالنجاح، فقد استطاع التأسيس لمقومات جديدة، ولفت الانتباه الى مثالب كانت خافية، ليصار الى تجاوزها في التجارب المقبلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.