محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر تستعد لاستئناف تحركها لتسوية مشكلة السودان

إتسعت التحركات على الساحة السياسية السودانية وانطلقت في اتجاهات متعددة للتحضير لتسوية سلمية للأزمة السودانية، والتهيئة لها باصلاح علاقات الخرطوم مع دول مجاورة. وتستعد مصر لاستئناف تحركها من أجل معالجة الأزمة في وقت بدأ الرئيس الاميركي السابق جيمي كارتر جهوداً لمعالجة الخلاف السوداني - الاوغندي عشية محادثات السلام بين الخرطوم والمتمردين الجنوبيين بقيادة العقيد جون قرنق في نيروبي الاثنين المقبل.
وتزامنت هذه الجهود مع مساع قطرية جديدة لجمع وزيري خارجية السودان واريتريا لتنفيذ اتفاق الدوحة وانهاء القطيعة بين البلدين. وسعى زعيم حزب الأمة السيد الصادق المهدي في طرابلس الى ابلاغ أطراف مهمة نتائج لقائه رئيس البرلمان السوداني الدكتور حسن الترابي في جنيف، فيما أكد الترابي أن الحكومة تجري اتصالات مع رموز أخرى في المعارضة الشمالية. راجع ص 4
وتلقت "الحياة" في لندن معلومات أفادت أن مصر تدرس الدعوة الى مؤتمر موسع يضم الحكومة السوانية والمعارضة. وفي هذا الصدد رد مسؤول مصري رفيع المستوى على سؤال ل"الحياة" قائلاً ان القاهرة معنية في شكل أساسي بملف السودان، وانها بانتظار عرض المهدي نتائج لقاء جنيف على فصائل المعارضة في اجتماع يعقد في أسمرا. وأضاف ان فكرة المؤتمر "احد الخيارات". وان "التحرك المصري لن يبدأ قبل ظهور نتائج لقاء أسمرا الذي سينظر في ما حمله المهدي من جنيف ويحدد موقفا نهائيا منه". وزاد: "نتابع التطورات السودانية لأنها ستفرز واقعاً يحتاج الى حسابات جديدة".
وأعلن السفير السوداني في القاهرة أحمد عبدالحليم في تصريحات ادلى بها في الخرطوم أن وفداً مصرياً رفيع المستوى سيصل الى العاصمة السودانية خلال أيام "لاجراء محادثات مع الحكومة وحسم قضايا الخلاف كافة". وتحدث عن "نقلة نوعية ستشهدها العلاقات".
الى ذلك، يعقد المكتب القيادي ل"المؤتمر الوطني" الحاكم في السودان اجتماعاً مساء اليوم لتقويم نتائج إجتماع جنيف. وسيعرض الترابي ما توصل اليه مع المهدي أمام الاجتماع الذي وصف بأنه "حاسم". ورشحت معلومات جديدة أمس عن اجتماع المهدي - الترابي أفادت أن الترتيبات المطلوبة لانجاح جهود التسوية تشمل "تعديلات في الدستور وقوانين التوالي وعقد مؤتمر عام للاطراف السودانية بعد قبول هذه التعديلات". وأشارت المعلومات الى ان هذا المؤتمر لن يسمى المؤتمر الدستوري كما تطالب المعارضة لكنه "يعقد في الخارج ويكون مشهوداً دولياً".
في طرابلس، إلتقي المهدي مساء إول من أمس الزعيم الليبي معمر القذافي وبحثا في الجهود الليبية لانهاء النزاع السوداني. والتقى المهدي ايضاً الامين العام ل"الجبهة الشعبية" الحاكمة في أسمرا الامين محمد سعيد ووفداً من حركة قرنق يقوده دينغ ألور. وتستعد طرابلس للدعوة الى إجتماع سوداني موسع يأتي في اطار جهود التسوية. وترددت معلومات أفادت أنها عرضت استضافة مقاتلي المعارضة السودانية الذين ينطلقون حاليا من أريتريا في اطار الاستعداد لتسوية سياسية شاملة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.