البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استهلها بالقاهرة فالجزائر وتونس وباريس . الملك عبدالله يبدأ جولة دولية جديدة

بدأ العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني امس جولة دولية جديدة استهلها بزيارة القاهرة، ومن المقرر ان تأخذه الى الجزائر ثم تونس فباريس، وذلك ضمن اتصالاته مع قادة العالم التي اطلقها منذ اعتلائه عرش الاردن في شباط فبراير الماضي.
وكان مقرراً ان يصل الملك عبدالله بعيد ظهر امس الى القاهرة لاجراء محادثات مع الرئيس حسني مبارك تتعلق بتنسيق المواقف العربية وآخر مستجدات عملية السلام. وافاد مسؤول اردني ان الملك عبدالله سينتقل الى الجزائر اليوم لاجراء محادثات مع الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة تتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية والعلاقات العربية - العربية.
واضاف ان العاهل الاردني سيزور تونس غداً تلبية لدعوة من الرئيس زين العابدين بن علي، قبل ان يتوجه بعد غد الى باريس في زيارة عمل على ان تتبعها زيارة دولة مقررة في تشرين الثاني نوفمبر المقبل. وسيغادر الملك عبدالله باريس ليل الاربعاء - الخميس عائداً الى عمان لاستقبال ولي عهد السعودية الأمير عبدالله بن عبدالعزيز.
وقال مصدر تونسي ان الملك عبدالله سيبحث مع بن علي في آفاق تعزيز العلاقات الثنائية والوضع في المنطقتين المغاربية والمتوسطية والعلاقة بين العراق والامم المتحدة والجهود المبذولة لرأب الصدع بين البلدان العربية وتوحيد الصف العربي. واضاف ان الزيارة المرتقبة تشكل استمراراً للعلاقات الثنائية المميزة التي نسجها العاهل الراحل الملك حسين مع تونس والتي جسدها تشكيل لجنة عليا مشتركة برئاسة رئيسي وزراء الجانبين، والمناقشات الجارية لإنشاء منطقة للتبادل الحر.
وأفادت مصادر مطلعة ان الملك عبدالله سيبحث مع بوتفليقة في آفاق تنشيط التعاون الثنائي والخيارات المطروحة لانعاش مسار السلام في الشرق الاوسط والمبادرات الرامية لتحقيق التضامن العربي والقضايا المتصلة بالقمة الافريقية التي تستضيفها الجزائر في الثاني عشر من تموز يوليو المقبل.
وتندرج زيارة العاهل الاردني لفرنسا ضمن الاتصالات التي يقوم بها مع كبرى الدول الدائنة في اطار مجموعة السبع قبل التئام قمتها منتصف حزيران يونيو المقبل في كولونيا المانيا. ويسعى الاردن لاقناع هذه الدول الصناعية الكبرى بشطب 50 في المئة من الدين الخارجي المترتب على الاردن والذي يقدر رسمياً ب8.6 بليون دولار.
وقال المسؤول الاردني ان الرئيس جاك شيراك سيلتقي الملك عبدالله على غداء عمل، وسيبحث معه في تنمية العلاقات الثنائية وسبل اعادة تحريك عملية السلام عقب انتخاب زعيم حزب العمل ايهود باراك رئيساً للحكومة الاسرائيلية. كذلك سيكون في صلب محادثات الزعيمين ضرورة استئناف مفاوضات السلام على المسارين السوري واللبناني والوضع في العراق وكوسوفو.
ومن المقرر ان يلتقي العاهل الاردني رئيس الوزراء الفرنسي ليونيل جوسبان ونحو عشرين من كبار رجال الاعمال الفرنسيين، خصوصا اصحاب شركات "لا فارج"، و"سويز ليونيز للمياه" و"آكور" وهي من اوائل الشركات الدولية التي استثمرت في الاردن ضمن برنامج الخصخصة.
وقال مصدر فرنسي مطّلع ل"الحياة" ان فرنسا قدّمت دعماً كبيراً للأردن خلال اجتماع نادي باريس لجدولة الدين الأردني. وحضر وزير المال الأردني ميشيل مارتو ذلك الاجتماع حيث التقى نظيره الفرنسي دومينيك شتروس - كان الذي اكد له دعم فرنسا الكامل واستعدادها التام لمساعدة الأردن الى اقصى درجة.
وحصل الأردن على اتفاق من دول نادي باريس يقضي بجدولة نحو بليون دولار مع خفض كبير لخدمة الدين. وأصبحت اعادة الجدولة موزعة على فترة 20 سنة مع فترات سماح تتراوح من 3 الى 10 سنوات، يبدأ العمل بموجبها فوراً.
وأعادت فرنسا جدولة 200 مليون دولار من مجمل المبلغ وهو ما اعتبرته الاوساط الفرنسية "مبلغاً مهماً".
والدول التي جدولت الديون المترتبة لها على الأردن هي المانيا وكندا وبلجيكا والدنمارك واسبانيا والنمسا والولايات المتحدة وايطاليا واليابان وبريطانيا وسويسرا.
وقال المصدر الفرنسي ان زيارة الملك عبدالله لباريس ستتيح للسلطات الفرنسية العليا التعرّف اليه اكثر، والاستماع الى وجهة نظره في شأن ما يتوقعه من قمة الدول الصناعية الكبرى في كولونيا.
وأضاف ان الملك عبدالله سيعرض على المسؤولين الفرنسيين الازمة الاقتصادية في بلاده. وأشار الى ان الجانب الفرنسي سيعبّر مجدداً عن استعداده مواصلة دعم الأردن اقتصادياً ويعيد التذكير بما قام به منذ تولّي الملك عبدالله العرش. وكان شيراك التقى الملك عبدالله خلال تشييع والده الملك حسين. وذكر المصدر ان المسؤولين الفرنسيين سيبحثون ايضاً مع الملك عبدالله في القضايا الاقليمية ومسيرة السلام والوضع في اسرائيل بعد انتخاب باراك.
ولاحظ المصدر ان المسؤولين الأردنيين على غرار الكثير من المسؤولين الغربيين يشعرون بالارتياح لخروج رئيس الحكومة السابق بنيامين نتانياهو من السلطة وان الجانب الأردني منفتح ومتفائل لكن بحذر.
من جهة اخرى، افاد مصدر رسمي ان العاهل الاردني تلقى امس دعوة من الفريق عمر البشير لزيارة السودان. واعرب البشير في رسالة الى العاهل الاردني نشرت في عمان عن امله في ان يتمكن الملك عبدالله من زيارة السودان "للتشاور في شأن قضايا الامة العربية والوقوف على مسار العلاقات الثنائية المتميزة والمتنامية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.