«تلال» تختتم مشاركتها في «سيتي سكيب الرياض» بتوقيع اتفاقيات إستراتيجية لتعزيز جودة الحياة في مشاريعها    نائب وزير الخارجية يستقبل السفير الأمريكي لدى المملكة    إحباط 3 محاولات لتهريب أكثر من 645 ألف حبة محظورة وكمية من مادة «الشبو»    الحكومة الرقمية تطلق كود المنصات توحيدا للهوية الرقمية    المملكة تدين القصف الإسرائيلي على مدرسة أبوعاصي في غزة    وزير الصحة: 10 % نموي سنوي لقطاع الأدوية بالمملكة    مشاركة عربية قياسية محتملة في أمم أفريقيا 2025 وغياب غانا والرأس الأخضر أبرز المفاجآت    أكثر من 6 ملايين عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أكتوبر 2024    الهيئة العامة لمجلس الشورى تعقد اجتماعها الرابع من أعمال السنة الأولى للدورة التاسعة    شراكة إعلامية سعودية صينية تطلق برامج تنفيذية مع القطاعين العام والخاص    تدشين 3 عيادات تخصصية جديدة في مستشفى إرادة والصحة النفسية بالقصيم    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    مقتل المسؤول الإعلامي في حزب الله اللبناني محمد عفيف في قصف إسرائيلي على بيروت    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد السعودية في الاجتماع البرلماني بدورته ال 29 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية في باكو    انتظام اكثر من 389 ألف طالب وطالبة في مدراس تعليم جازان    "سعود الطبية" تستقبل 750 طفلاً خديجًا خلال 2024م    "وزارة السياحة": نسبة إشغال الفنادق في الرياض تجاوزت 95%    "دار وإعمار" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب جلوبال" بتوقيعها اتفاقياتٍ تمويليةٍ وسط إقبالٍ واسعٍ على جناحها    نمو سجلات الشركات 68% خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    "المواصفات السعودية" تنظم غدًا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    بيولي ينتظر الدوليين قبل موقعة القادسية    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    تجاوز الدحيل القطري.. الخليج ينفرد بصدارة الثانية في «آسيوية اليد»    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    ألوان الأرصفة ودلالاتها    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الدرب الشائك" مثال على فشل الدراما السورية عندما تترك التاريخ لتصور الحياة اليومية
نشر في الحياة يوم 28 - 05 - 1999

في واحدة من محاولاتها النادرة للخروج من التاريخ، قدمت الدراما السورية عملاً جديداً تشكل فريقه من شركة انتاج جديدة، ومخرج سينمائي مقل الى درجة أنه لم يخرج منذ تخرجه قبل حوالى 20 عاماً سوى فيلم واحد هو "صهيل الجهات" لمصلحة المؤسسة العامة للسينما، وتم الاستناد في هذه المحاولة الى كاتب سيناريو له اسمه وشهرته الواسعة، والى مجموعة من نجوم التمثيل السوريين.
منذ الحلقات الأولى لمسلسل "الدرب الشائك" للمخرج ماهر كدو، والسينارست هاني السعدي، أمكن لجمهور المتفرجين الاحساس بانتماء المسلسل الى المراحل القديمة للدراما السورية، في ما بدا أشبه بالنكوص الى البدايات، وكان من مبررات هذا الاحساس الفكرة الأولية للمسلسل التي تناقش الهجرة من الريف الى المدينة، اضافة الى بساطة القدرات الانتاجية والحلول الاخراجية.
غير أن مقارنة بين النموذجين تثبت ان مسلسلات الدراما السورية في السبعينات تبدو متجاوزة مسلسل "الدرب الشائك". فإذا بدأنا بالفكرة الأولية وجدنا أن هاني السعدي في سياق تركيزه على شخصية البطل وائل فراس ابراهيم لم يستطع اظهار أي أبعاد اقتصادية أو اجتماعية أو معرفية لحالة الانتقال هذه، وهي قضايا أولتها الدراما السورية في معالجاتها الموضوع الأهمية الأولى، فالبطل وائل يرحل باتجاه المدينة من دون أن يحمل أي انتماء سلوكي أو قيمي الى الريف، فهو منسجم أيما انسجام مع مجتمع المدينة، من دون أن يشعر بأي فارق، ناهيك عن أن سلوكه كان مطابقاً لابن مدينة مدلل، مما ساق المتفرج الى عدم الاعتراف وجدانياً بأية بذور ريفية لهذه الشخصية، وساعد على ذلك ظهور الريف وعائلة البطل بحالة كومبارسية عابرة وسطحية، وربما غير مبررة. ولا يختلف الأمر كثيراً بالنسبة الى صديقه عابد فهد الذي قدم الى المدينة خالياً من الدهشة ليصبح، منذ المباراة الأولى، بطلاً في الملاكمة، على طريقة أفلام الأكشن ذات المستوى الهابط، وهكذا بدلاً من أن تشكل الهجرة من الريف الى المدينة فاتحة صراعات، تبدأ بالوجدان وتنتهي بالسلوك والعمل، تحولت الى فائض لا معنى له، فماذا ستكون اجابة المؤلف أمام السؤال: ما الذي سيتغير في الحدث لو أننا حذفنا الريف كلياً من المسلسل، وجعلنا البطلين ينطلقان من أي حي من أحياء المدينة؟
ويبدو أن قصة المسلسل تعاني أصلاً من السطحية في معالجتها، فهي تتحدث عن السعي الى تحقيق الطموح لشابين، أولهما متعجل والآخر متأن، فحتى العوائق المجتمعية والادارية والاقتصادية التي تواجه الشبان في سعيهم الى تحقيق طموحاتهم تغيب بمستواها العملي عن الحكاية، لنحصر الموضوع في الامكانات الذاتية لكل فرد، تلك الامكانات التي أوحي لنا بأنها متوفرة أصلاً لدى البطل المتعجل وائل فهو مثقف وموهوب وما زال في مقتبل العمر، غير أن المؤلف، في حالة قد نجدها تخبطاً في رسم الشخصية، لا يكاد يختبر بطله أمام صعوبات الحصول على فرصة حقيقية في التمثيل، حتى يزج به في جرائر صفة التعجل التي ألصقها به مبدئياً، وهكذا يقرر البطل دخول النجومية من خلال بطلة شهيرة لا يبعد اسمها في المسلسل عن اسمها الحقيقي منى ماجد - منى واصف، وكأي قصة معروفة في هذا المجال تتحقق ل"وائل" النجومية من خلال علاقته بمنى ماجد التي انتهت بالزواج، ولما كان الطريق الذي سلكه وائل غير أخلاقي، خصوصاً عندما كشف عن نفوره من منى، وطلاقه منها، بعدما حقق مراده، يقرر المؤلف معاقبة البطل بحكم خارجي، فيختم طريق البطل بالدمار كما جرت العادة القديمة، لكن الأقدم هو أن يقع الدمار على شكل جنون يسيطر على البطل ويرمي به تائهاً في شوارع المدينة من دون هدف.
اللافت ان المسلسل عبر حلقاته التي لم تترك لدى عموم المشاهدين إلا الشعور بالسأم، لا يغني الخط الرئيسي للعمل، بل ولا يسنده، إلا بقصص لا تقوى على الوقوف في ذاتها، فقصة العصابة الهزلية لم تستطع منح نفسها مبررات الوجود، اذ تبدأ قصتها وتنتهي من دون أن تغير شيئاً في مسار الحبكة الرئيسي، ولا أظن المشاهد فاتته ملاحظة الدور الذي مُنح للعصابة، غير أن قسوة إقحامه من قبل الكاتب كانت أكثر وضوحاً من اتاحة التواصل معه، وأغرب ما تتصف به العصابة، انه على رغم عدم تورعها عن أي عمل، وعدم تقيدها بأي مبدأ، ظلت زاهدة في الجنس اللطيف، حتى ان أرادت سهرة مجون، شغلت الكاسيت وأخذت ترقص من دون حاجة الى حضور أنثوي.
كذلك تظهر عائلة "نجوى علوان وأحمد ماهر ديركي وإيمان عبدالعزيز" بنقاشاتها المكررة بشأن زواج ابنتها من الملاكم عابد فهد وطبيعة سيطرة الأم غير المفهومة، وضعف حضور الوالد المثقف المتحرر كأب في الأسرة، وكممثل في العمل، أما ما تبقى من مشاهد لإكمال الحلقات فكانت تصرف في مراقبة تدريبات الملاكمة الهزيلة فنياً، وبروفات الممثل التي بدت استعراضاً للقدرات التمثيلية لدى فراس ابراهيم ومنى واصف.
في المحصلة، نستطيع القول ان المخرج لم يوفق في المراهنة على كاتب عتيق للدخول في عالم الدراما السورية، كما لم ينجح بعد ذلك، على رغم محاولاته في التنويع بحركة الكاميرا احياناً، في تقديم انطباع ايجابي عن قدراته، فبعيداً عما يتحمله المخرج من مسؤولية عامة عن عمله الذي لم يحظ مبدئياً بإعجاب الجمهور، بعيداً عن ذلك نجد في المسلسل مشاهد كثيرة يمكن الاستعاضة عنها بكلمة، من مشاهد التدريب المكررة وبعض بروفات التمثيل، والكثير من مشاهد العصابة، فيكتفي المشهد بتقديم فكرة مباشرة متخففاً من أي دلالة بصرية غنية، ما مثل تراجعاً عن الانجازات الاخراجية في الدراما السورية، وهكذا أتت المشاهد محاكاة مباشرة سطحية للسيناريو، منتهجة التفسير لا التأويل، بالمقابل ظهر طاقم الممثلين، اما محتاراً كيف ينسق بين طاقاته الكبيرة، ودوره الصغير الهامشي، كما كانت حال علي كريّم وعصام عبه جي وعارف الطويل وسوزان نجم الدين، حتى ان الأخيرة بلغت من الضياع أن اعتمدت في دورها على صفة وحيدة من صفاتها وهي الشكل، ولما أرادت شحن هذه الصفة الى أقصاها، قدمت استعراضاً جسدياً فكشفت عن ظهرها للكاميرا في أحد المشاهد بعد خروجها من الحمام من دون أي سبب، مما جعل المشهد مثاراً للسخرية بين المشاهدين. أما أصحاب الأدوار الرئيسية فقد بذلوا جهداً ملحوظاً أوقع المشاهد هذه المرة في ارتباك بين تقدير جهد الممثل، واستنكار العمل الذي يصب جهده فيه، مما أظهر جهد الممثل عنصراً غير متآلف مع النسق.
دراما "الدرب الشائك" لم تكتف بتقديم صورة سيئة عن نفسها أمام الجمهور، بل مثلت واحدة من الكبوات المقلقة في الدراما السورية، ولفتت الانتباه الى التراجع الحاد في قدراتها على معالجة القضايا المعاصرة التي أسهم توجه المشاريع الاخراجية المتميزة الى التاريخ بقدر كبير في زعزعة مقوماتها، ولنا أن نستنبط من ذلك، أن الجزء الأكبر من نجاح هذه الدراما يعود الى المخرجين، بل الى بعض المشاريع الاخراجية المتميزة على وجه التحديد، فيما يقع كتاب السيناريو اما في دائرة التابعية للمخرجين، واما العجز أمام التنويع. ولعل النموذج المسمى الفانتازيا كان الملجأ لكتابة سيناريو يتناسب مع واقع بسيط بدائي، وحالة الكاتب هاني السعدي تقدم في هذا السياق مثالاً واضحاً، فعلى رغم نجاحه في أعماله الفانتازية، نجده عند معالجته الواقع يقدم أعمالاً فاترة، لا تحقق نجاحاً في الغالب، كما حدث مع مسلسله "الدرب الشائك"، وغيره كمسلسلي "حارة نسيها الزمن" و"أبو البنات"، فالكاتب يحافظ في هذه المسلسلات على أدواته البسيطة ذاتها، وهو ما يجعلها غائبة عن الاشكالات المجتمعية المعاصرة، فتصبح شبيهة بمسلسل بدوي استبدلت فيه بيوت الشعر ببيوت اسمنتية، أو لنقل فانتازيا معاصرة! ربما كان "الدرب الشائك" انذاراً مفيداً، اذا وجد من يحمل المسؤولية، فقد ذكر بأن العمل الناجح يحتاج الى طاقم ناجح من مخرج وسينارست وممثلين وفنيين، وجهة انتاج، كما ذكر بأن الواقع المعاصر يحتاج الى من يكترث به.
ترى اما آن لنا مغادرة بيت التاريخ، والتوجه الى الراهن، ذاك الذي فيه من السلبيات والمفارقات الموجعة، ما يشكل نبعاً غزيراً للمواضيع الدرامية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.