المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الجنوبي" يستكمل العدة للإنسحاب ... واجتماع بين "حزب الله" و "أمل" يؤيد أي خطوة للحكومة . اسرائيل تنفض يدها من قرار إخلاء جزين وتمهد مع واشنطن لتحريك المسار السوري
نشر في الحياة يوم 28 - 05 - 1999

يقترب الكلام الكثير على انسحاب "جيش لبنان الجنوبي" الموالي لاسرائىل من جزين، من الحقيقة، ويبدو ان كل المؤشرات السياسية والعسكرية والميدانية تدلّ الى ذلك، في وقت نفضت اسرائيل يدها في شدة من قرار "الجنوبي" اخلاء المنطقة، ملقية على قائده اللواء انطوان لحد المسؤولية الكاملة عن اتخاذه.
نفى رئيس أركان الجيش الاسرائيلي شاول موفاز في اول تصريح له عن انسحاب "الجنوبي" من منطقة جزين ان يكون لذلك مغزى لانسحاب القوات الاسرائىلية من الجنوب. اضاف "ان قرار الانسحاب هو قرار لحد ولا دخل لنا في هذا الموضوع". ونصح "بعدم استخلاص النتائج اذ ان لا مجال للقياس في هذه الخطوة على مسألة اعادة انتشار الجيش الاسرائيلي في الجنوب.
وكانت مصادر صحافية اسرائىلية أكدت ان لحد "سيعلن قرار اخلاء "الجنوبي" من منطقة جزين "خلال الايام القليلة المقبلة"، بعد ان تكبد خسائر بشرية في صفوفه من جراء هجمات مقاتلي "حزب الله" المتصاعدة في المنطقة ورفض الجيش الاسرائىلي طلباته بالردّ على هذه الهجمات. واكد موفاز ان جيشه "لا يختار المهام التي يقوم بها وانه ينفذ قرارات المستوى السياسي ولم يمنع القادة السياسيين من اتخاذ قرارات في المنطقة"، معتبراً ان وجود الجيش الاسرائىلي في الجنوب المحتل "لامر واحد فقط: ضمان الامن لقرى الحدود الشمالية". وكرر موقفه من الانسحاب من الجنوب واصفاً اياه بانه "مصلحة قومية" لاسرائيل، ولكنه اضاف "ان الانسحاب من جانب واحد غير منطقي".
وقالت مصادر عسكرية اسرائىلية ان احتلال جزين عام 1985 كان بناء على طلب لحد نفسه الذي أراد "حماية السكان المسيحيين فيه". وقررت المؤسسة العسكرية الاسرائىلية في حينه السماح بانتشار قوات "الجنوبي". ولكن بعد مدة وفّر الجيش الاسرائىلي الدعم العسكري لهذه القوات في المنطقة المذكورة. وذكرت المصادر ان قرار اخلاء جزين اتخذ في عهد وزير الدفاع الاسرائىلي السابق اسحق موردخاي قبل اقالة رئيس حكومته بنيامين نتانياهو له. وعرض خلفه موشيه آرنز مسألة الانسحاب على رئيس الوزراء المنتخب ايهود باراك الذي وافق على الفكرة. وسارع الرئيس الاسرائىلي عيزرا وايزمن بدوره الى التقليل من أهمية اخلاء جزين، مشيراً الى "ان هذه الخطوة لا علاقة لها بنية الجيش الاسرائىلي الانسحاب من الجنوب اللبناني".
وأكد باراك الذي استهل جولاته الميدانية في منصبه هذا بزيارة كريات شمونة على الحدود اللبنانية التي أطلق حملته الانتخابية فيها "التزامه مجدداً اخراج الجيش الاسرائىلي خلال عام واحد"، مضيفاً ان القوات الاسرائىلية "ستقوم بالمهام المنوطة بها الى حين إتمام ذلك". ومع تكرار باراك التزامه سحب جيشه من الجنوب اللبناني، يجد كبار الضباط العسكريين صعوبة في رفع معنويات الجنود الاسرائىليين واقناعهم بفائدة وجودهم في المنطقة. وارتفع عدد الجنود الهاربين من الخدمة في الجنوب في الاشهر الاخيرة، في ظاهرة وصفتها محافل عسكرية ب"الخطيرة". ونقلت صحيفة "معاريف" العبرية عن "القيادة العسكرية، قلقها من اتساع ظاهرة فرار جنود الوحدات الحربية خصوصاً سلاح المشاة. ولم تحدد الصحيفة عدد الجنود الاسرائىليين الذين استدعوا الى الجنوب اللبناني، لكنها أوضحت "انهم عندما تمّ استجوابهم قالوا ان ذويهم حذّروهم من انهم اذا عادوا الى لبنان فسيبعدون من منازلهم".
ونقلت الصحيفة عن "ضباط كبار في الجيش قولهم "حين يعلن رئيس الحكومة انه خلال سنة سينسحب من لبنان يصعب ان نفسر للجنود ماذا نفعل هناك اليوم والصعوبة تشتد عندما نفسر ذلك لاهاليهم.
وعلى رغم تصريحات موفاز في شأن الانسحاب من لبنان، يسرع باراك الخطى حتى قبل انتهائه من تشكيل حكومته الائتلافية في اتجاه سحب قواته من الجنوب المحتل عبر سورية. فقد كشفت صحيفة "يديعوت احرنوت" العبرية عن ايفاد باراك السفير الاسرائيلي السابق في الولايات المتحدة ورئيس طاقم المفاوضات مع دمشق في عهد حكومة رابين ايتمار رابينوفتش هذا الاسبوع في "مهمة سرية". وقالت ان رابينوفتش التقى باراك قبل توجهه الى واشنطن التي امضى فيها 48 ساعة فقط. واجتمع مع رئيس طاقم السلام الاميركي دنيس روس ومساعد وزيرة الخارجية الاميركية مارتن انديك. وقالت الصحيفة ان رابينوفتش لم يجتمع مع مسؤولين سوريين خلال زيارته الخاطفة الا انه "التقى مع اوساط معينة على اتصال دائم مع دمشق".
والرسالة التي ارسلت الى السوريين هي ان باراك "معني باستئناف المفاوضات في اسرع وقت ممكن" وان الصعوبة تكمن في المطالب المسبقة للطرفين. باراك تعهد الانسحاب من لبنان خلال سنة واشترط ذلك بموافقة السوريين. وسوريه تطلب التزاما اسرائيليا للانسحاب الشامل من الجولان قبل بدء المفاوضات. الى ذلك، ذكرت مصادر في منطقة جزين ان اجتماعاً مطولاً عقده مسؤول كبير في "الجنوبي" مساء اول من امس في ثكنة جزين مع ضباط "الجنوبي" وعناصره للبحث في مسألة الانسحاب. وأشارت الى ان المسؤول طلب منهم "مغادرة جزين في أقرب وقت ممكن مع عائلاتهم"، مهدداً من يبقى منهم "بحرمانهم أي تعويض مادي"، محملاً اياهم مسؤولية بقائهم.
وعلم ان قيادة "الجنوبي" اشترطت على من يريد اللجوء الى الشريط الحدودي المحتل أو اسرائيل "ان يخدم في صفوف هذه الميليشيا داخل الشريط مدة شهرين".
واستعداداً للتعاطي مع الوضع المحدث في جزين، ترأس رئيس المجلس النيابي نبيه بري اول من امس اجتماعاً مشتركاً ضم نواب "حركة أمل" و"حزب الله"، بحث في التطورات في ضوء تأكيد السفير الاميركي في بيروت ديفيد ساترفيلد والقائم بالاعمال ديفيد هيل ان انسحاب "الجنوبي" قائم وأن اسبابه تعود الى انهيار بنيته العسكرية والامنية وتفككه.
وذكرت مصادر نيابية ل"الحياة" ان نواب جزين سمير عازار وسليمان كنعان ونديم سالم وضعوا في اجواء اللقاء وان "أمل" والحزب توافقا على "ضرورة التعاطي مع الوضع من خلال ما ستقرره الدولة اللبنانية باعتبارها المسؤولة الاولى والاخيرة عن امن المواطنين وسلامتهم وان الطرفين يدعمان ما تقرره".
وأكدت المصادر ان الحكومة اللبنانية باتت تملك تصوراًً لضبط الوضع انطلاقاً من اجماع كل الاطراف على ضرورة قطع الطريق على اي محاولة للايقاع بين الجنوبيين خصوصاً واللبنانيين عموماً.
ولفتت الى "ان اسرائىل تراهن على تفجير الوضع فور انسحابها من المنطقة لتوحي للرأي العام العالمي بأن وجودها في المنطقة لم يكن احتلالاً بل لحماية فريق من اللبنانيين والمقصود بهم المسيحيون. وهذا ما يستدعي التماسك لمنع احد من الوقوع في الفخ الاسرائىلي فضلاً عن ان امساك الدولة بالمبادرة سيعطي صورة لما سيكون عليه الوضع في مناطق اخرى في حال اخلاء الاحتلال و"الجنوبي" لها.
وأبدت تفهمها لموقف الحكومة اللبنانية التي لديها خطة للسيطرة على الموقف ولمنع اسرائىل من استغلال مرحلة ما بعد الانسحاب. يذكر ان النائب عازار تابع امس الوضع في جزين واستقبل هيل الذي ابلغه ان واشنطن تعمل على ان يتم الانسحاب في هدوء من دون ان يترك انعكاسات سلبية.
وأعلن نائب جزين السابق ادمون رزق ان قيادة قوات لحد "أعطت الاوامر للفوج العشرين المرابط في جزين بالاستعداد للانسحاب". ويعقد النائب سالم مؤتمراً صحافياً اليوم يتناول فيه أوضاع المدينة.
وفيما تخوف السفير اللبناني السابق في واشنطن سيمون كرم وهو من جزين من "تجدد العنف الطائفي" اذا انسحب "الجنوبي" من جزين، داعياً الجيش اللبناني الى ان "ىحلّ فوراً محل الجنوبي"، ناشدت الرابطة المارونية اركان الحكم والحكومة اتخاذ موقف حازم وحاسم يطمئن اهالي جزين الى أمنهم وسلامتهم وكرامتهم، على اعتبارهم مواطنين لبنانيين لهم الحق في العيش في امان وطمأنينة في رعاية الدولة ومؤسساتها الشرعية. وطالبت "بمضاعفة السهر على الموقف ومضاعفة الجهود المبذولة على الصعيدين الاقليمي والدولي للحيلولة دون تأثر صمود ابناء جزين في ارضهم وقراهم عبر تفعيل الوجود الشرعي في هذه المنطقة الصامدة لطمأنة المواطنين، منعاً لتحقيق اهداف اسرائىل".
ميدانياً، نفّذت القوات الاسرائىلية في موقع بيت ياحون الجديد حملة تمشيط على المناطق المحيطة بالموقع ما أدى الى اصابة حسن محمود فواز 40 عاماً بجروح خطرة برأسه بينما كان يعمل في حقله بين بيت ياحون وتبنين.
وأغارت طائرات اسرائىلية ظهراً على أطراف بلدة زلايا في البقاع الغربي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.