فيما يعود عشرات الآلاف من الطلاب الكنديين إلى مدارسهم، يبقى آلاف آخرون في منازلهم ويتلقون التعليم على أيدي أمهاتهم أو آبائهم، ما يعني أن هناك نظاماً تربوياً عائلياً يختلف في شكله وجوهره عن الأنظمة التعليمية الأخرى. وتعود فكرة تأسيس «المدرسة المنزلية» أو «مدرسة الأم « إلى الأميركي جون هولت الذي أعدّ لهذه الغاية كتاباً صدر عام 1977 بعنوان «قم بتعليم أبنائك بنفسك». وما لبث أن انتشر هذا النوع من المدارس في أميركا وكندا وبلدان أوروبية. ففي مقاطعة كيبك، تشير وثائق «لجنة المدارس الكاثوليكية في مونتريال» إلى أن المدارس المنزلية في ازدياد مستمر (نحو 3000 مدرسة حالياً) ومعترف بها، وتخضع لمنهاج وزارة التربية والتعليم وتنتشر في المدن والضواحي والأرياف. ويتطلّب الحصول عليها رخصة قانونية تتضمن بياناً تفصيلياً عن مؤهلات الأم أو الأب، وخطة العمل الفصلية والسنوية، ووجوب إخضاعها للمراقبة والتفتيش، وإلزام طلابها بالمشاركة في امتحانات نهاية العام الدراسي، وتزويد الناجحين بشهادات حكومية. وعن الدوافع الأساسية للإقبال على التعليم المنزلي، نشرت أخيراً الباحثة التربوية في جامعة شربروك كريستين بربان دراسة أظهرت أن 8،5 في المئة من الأسر الكيبكية تقوم بتعليم أبنائها في المنازل، وأن 33 في المئة من الأمهات أو الآباء يرفضون التعليم الرسمي والخاص لدواع عنصرية ودينية وأخلاقية محافظة، و8،29 في المئة لاعتبارات مسلكية (انحرافات، مخدرات، عنف، تحرش جنسي)، و4،14 في المئة اعتراضاً على مضمون البرامج التربوية (نزعتها المادية، تدخلها في تربية الأطفال، أسلوب التلقين، ارتفاع معدلات الرسوب)، و5،11 في المئة على المستوى التعليمي (فشل إعداد الناشئة للعلم والحياة). في المقابل، يرى الخبير التربوي في اللجان المدرسية مارك سوفيه أن التعليم المنزلي يشوبه بعض الثغرات أهمها: أن القائمين عليه ينتمون غالباً إلى مجموعات محافظة تتشابه في قيمها وأفكارها وأساليب حياتها؛ خلو التعليم المنزلي من مناخات اجتماعية تتيح لطلابه إمكان التواصل والتفاعل وبناء شبكة من المعارف والأصدقاء مع زملائهم، افتقاره للوسائل والمرافق التعليمية والترفيهية التي تتمتع بها المدارس مثل الملاعب الرياضية والمكتبات والرحلات والحفلات وغيرها، مغالاته في منح الحرية لطلابه والتي قد تتحول إلى فوضى أو تنعكس سلباً على سلوكهم وتصرفاتهم. ويعتقد سوفيه أن حظوظ نجاح هذه التجربة يتوقف خصوصاً على الوضع المادي للأسرة، الذي يمكّنها من إبقاء أحد الأبوين في المنزل والقيام بأعباء التربية والتعليم، وعلى مستواها الثقافي والعلمي ومدى إلمامها بالمناهج والأساليب التربوية الحديثة، وقدرتها على التعامل مع الكومبيوتر والإنترنت كوسيلة رديفة. أما ستيفاني ماركون فتتحدث عن تجربتها في التعليم المنزلي، وتقول: «أتولى منذ سنتين تعليم أطفالي الثلاثة الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و8 سنوات، وفقاً لبرنامج مرن ومتحرر من قيود الزمان والمكان والتقاليد التربوية إلى حد كبير. فالدوام اليومي لا يبدأ ولا ينتهي في ساعة محددة، والتدريس ينتقل من طفل إلى آخر بعد التأكد من فهمه واستيعابه جيداً». وتضيف: «أحرص على إدخال اللعب في التعليم كجزء من العملية التربوية وكحافز أساسي للنجاح». ويؤكد طفلها الأكبر (8 سنوات) حقه بالاستراحة واللعب واللهو حين يشعر بالتعب أو الملل. ويقضي النظام بمساعدة الأخ الأكبر للأصغر سناً، وأن يختار كل منهم مكان التعليم حول طاولة المطبخ أو على شرفة المنزل أو في الحديقة.