تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل يمتلك عصاً سحرية في ملاعب الكرة السعودية ؟ . ديمتري دافيدوفيتش ... وسر "الخلطة" البلجيكية في الاتحاد
نشر في الحياة يوم 18 - 05 - 1999

احتفل المدرب اليوغسلافي الاصل البلجيكي الجنسية، ديمتري دافيدوفيتش، الاسبوع الماضي يتحقيق بطولة كأس الدوري السعودي لكرة القدم مع فريقه الاتحاد، وهي اهم واصعب بطولات الموسم المحلي. وحمل لاعبو الفريق "العميد" مدربهم على الاعناق للمرة الرابعة خلال الموسم الحالي، بعدما قادهم الى احراز كأس الاتحاد السعودي وكأس اندية الخليج وكأس الكؤوس الاسيوية قبل ان يقودهم الى الفوز على الاهلي بهدف واحد في نهائي الدوري السعودي.
واصبح ديمتري اشهر مدرب في تاريخ الاندية السعودية بعدما ضرب رقماً قياسياً في عدد البطولات التي سجلها مع ناديه... فهو المدرب الوحيد الذي انتزع سبع بطولات، متفوقاً بالتالي على مدربين عالميين دربوا الاندية السعودية ولم يتمكنوا من تحقيق بعض ما حققه من البرازيليين تيلي سانتانا وماريو زاغالو وسيباستياو لازاروني وديدي ومانيللي الى الالماني كرامر والهولندي فان هانغيم والفرنسيين هنري ميشال وهيربان.
واللافت ان الاتحاد كان قبل حضور مدربه الذهبي، اي قبل العام 7199، بمثابة ظل لفرق كانت تمر بعصر ذهبي كالهلال والنصر والاهلي، ولنقل ان "العميد" كان يعيش عصراً جليدياً لا يشجع على زرع نواة للبطولات او مجرد التفكير بالحصول على احداها... وفجأة استطاع المدرب في موسمه الاول حصد بطولات الموسم الثلاث في انجاز غير مسبوق، بعدما صنع فريقاً جديداً قادراً على اللعب بطريقة مدروسة ومنظمة تجعله يتخاطب بلغة الالقاب والذهب.
غياب ثم عودة
وبرغم نجاحات ديمتري في موسمه الاول 1997، فإن رئيس النادي السابق طلعت لامي حاول التقليل من دور ديمتري في تحقيق الانجاز التاريخي، ونسب الحصول على البطولات الثلاث الى جهود ادارة النادي، ما دفع ديمتري الى رفض تجديد عقده مع الاتحاد وفضل الرحيل الى الشارقة الاماراتي احتجاحاً على تهميش دوره الاساسي. ولم يكن اتحاديون كثيرون مهتمين برحيل المدرب واعتقدوا ان التعاقد مع مدرب جديد سينسيهم المدرب البلجيكي.
غير ان الاتحاد دفع ثمن تفريطه بديمتري باهظاً، ولم يتمكن الهنغاري البديل نوفاك ولا من اتى من بعده ان يحققوا للاتحاد شيئاً، وظهر الاتحاد بطل الثلاثية في اسوأ حالاته وخاض لاعبوه اسوأ موسم لهم منذ سنوات طويلة... وتالياً، تعاقد رئىس الاتحاد الجديد احمد مسعود مع ديمتري مرة اخرى عله يصلح ما افسده غيابه. وخلال اسابيع قليلة تمكن المدرب من نفض الغبار عن الفريق واعادة تأهليه، وحقق اول بطولة مع الاتحاد بعد عودته ووجه رسالة وهو يقبل كأس الاتحاد السعودي الى الذين شككوا في دوره الاساسي بالحصول على بطولات النادي.
واصابت انجازات الاتحاد ومدربه ديمتري المتتالية خلال الموسم الحالي الشارع الرياضي بالحيرة، باعتبار انها تنهمر كالمطر بوجوده وتختفي الى درجة القنوط في غيابه. ويرى بعض المقربين من المدرب البلجيكي أن سر نجاحاته يرجع الى تعامله الامثل مع اللاعبين وفرض نظام تدريبات متطور لا يسبب الملل للاعبين اضافة الى كونه يحسن التعامل مع احداث المباريات ويجري تبديلات موفقة تعزز موقف فريقه. ويرى هؤلاء ايضاً ان اعتماد ديمتري على 20 لاعباً خلال الموسم يساعد على تحقيق انسجام وتفاهم بينهم.
الدفاع والهجوم... والوسط
ويعتقد بعض المتابعين بان نجاحات المدرب ديمتري اللافتة مع الاتحاد ترجع الى حال خاصة في الفريق اكتشفها واستثمرها بذكاء، بل ان نجاحاته الاخيرة لم تكن لتتحقق مع فريق غير الاتحاد. هذه الحال تتمثل في امتلاكه اقوى خط دفاع واقوى خط هجوم بين الفرق السعودية لكنه في المقابل يمتلك خط وسط اقل كفاءة، لذا جهد لتحقيق اقصى استفادة من قوة الدفاع والهجوم واسناد مهمات تطوعية للاعبي الوسط.
وعمد ديمتري الى اللعب دائما بخمسة مدافعين يمثلون سداً منيعاً، ووضع امامهم لاعب وسط مهمته الوحيدة اعتراض هجمات الخصم وزيادة التأمين الدفاعي هو جاري القرني ثم محمد نور، ووضع لاعب وسط آخر مكلف بواجبات دفاعية بالدرجة الاولى هو فهد الخطيب بالدرجة الاولى، وترك مهمة تغذية خط المقدمة للاعب الوسط الثالث وهو خميس الزهراني غالباً.
ويعتبر البعض ان طريقة ديمتري ساهمت في تأمين مرمى الاتحاد بالدرجة الاولى ومن ثم الاستفادة من خط الهجوم الضارب في البحث عن الاهداف. وبرغم هذه الطريقة المتحفظة وغلوها في الجانب الدفاعي الا ان المهاجمين عوضوها بقدراتهم الممتازة في الاستفادة من اي فرصة ومن ثم تعويض نقص التموين من لاعبي الوسط الذين يمدونهم بالكرات ب "القطارة" على حساب تراجعهم الى الدفاع... وهكذا، تواجد نوع من التوازن في طريقة اللعب وتجنب الخسارة كهدف اساسي... وهو ما جعل هزيمة ديمتري ولاعبيه امراً غير سهل.
ويرى بعض المنتقدين لطريقة ديمتري انها لا يمكن ان تحقق للفريق نتائج جيدة اذا ما غاب عنصر مهم في خط الهجوم، وان وجود المغربي بهجا وزميله حمزة ادريس وامتلاكهما مهارات عالية وخبره واسعة شرط مهم لنجاح الخطة.
مهما يكن من امر، فان استفادة هذا الداهية من عوامل تفوق الاتحاد الخاصة جداً تعني ان عقليته الكروية لا يمكن تهميشها او حصرها بعوامل موقتة، وليس ذنبه انه شرّح الفريق الذي يدربه وحدد مواضع الضعف والقوة وتصرف على اساس معالجة الاخطاء والاستفادة من الامكانات المتوفرة وتوظيفها لتحقيق اقصى فائده للفريق.
ويذكر ان مفاوضات تجرى حالياً بين رئيس الاتحاد احمد مسعود والمدرب ديمتري بغرض تجديد تعاقد الاخير مع الفريق موسماً آخر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.