%59.88 من مشتركي التأمينات تشملهم التعديلات الجديدة    ماكرون يحضّ نتانياهو على «منع اشتعال» جبهة لبنان    البيت الأبيض يسعى لاحتواء الوضع المتأزم    السودان.. القتال يتجدد في أم درمان    «ويفا» يحقق مع التركي ديميرال    في الشباك    السجن سبع سنوات وغرامة مليون ريال لمرتكب جريمة احتيال مالي    جناح المدينة يشارك في فعاليات بيت حائل    إضافة 205 منتجات وطنية بإنفاق يتجاوز 3.4 مليارات ريال    جامعة أم القرى تبدأ استقبال طلبات القبول    الربيعة يتفقد برامج إغاثة متضرري الزلزال في سوريا وتركيا    توافد للحجيج على المعالم التاريخية بالمدينة    الإيطالي ستيفان بيولي مدربًا جديدًا لنادي الاتحاد    «واتساب» تستخدم الذكاء الاصطناعي في «تخيلني» (Imagine Me) لإنشاء صور شخصية فريدة    بن مشيبه متحدثاً لوزارة الحرس الوطني‬⁩    «حرس الحدود» بعسير يحبط تهريب 15 كيلوغراماً من الحشيش    مجلس جامعة الملك خالد يعقد اجتماعه الحادي عشر ويقر تقويم العام الجامعي 1446    نائب أمير الجوف يعزي التمياط    وزير الخارجية يصل إسبانيا للمشاركة في اجتماع المجلس الأوروبي    المفتي يستقبل آل فهيد    ضيوف الرحمن يغادرون المدينة المنورة إلى أوطانهم    أمير جازان يتسلّم تقريرًا عن أعمال إدارة السجون بالمنطقة    الوفاء .. نبل وأخلاق وأثر يبقى    الدكتور السبتي ينوه بدعم القيادة غير المحدود لقطاع التعليم والتدريب في المملكة    الأمير سعود بن نهار يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية اليقظة الخيرية    الحرارة أعلى درجتين في يوليو وأغسطس بمعظم المناطق    مجمع إرادة والصحة النفسية بالدمام وبصيرة ينظمان فعاليات توعوية عن أضرار المخدرات    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11595 نقطة    «الموارد البشرية» تفرض عقوبات على 23 صاحب عمل وإيقاف تراخيص 9 مكاتب استقدام    موسكو تسجل أعلى درجة حرارة منذ 134 عاماً    محلي البكيرية يناقش الأمن الغذائي للمنتجات الزراعية وإيجاد عيادات طبية    تحسن قوي بالأنشطة غير النفطية في يونيو    السواحه يبحث مع زوكربيرج التعاون بالذكاء الاصطناعي    كوستاريكا تودع كوبا أمريكا رغم فوزها على باراجواي    بدء أعمال الصيانة ورفع كفاءة وتطوير طريق الملك فهد بالدمام اليوم    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس غرفة الخرج    الأمان يزيد إقبال السياح على المملكة    بناء محطة فضائية مدارية جديدة بحلول عام 2033    اتحاد القدم يعين البرازيلي ماريو جورجي مدرباً للمنتخب تحت 17 عاماً    تجسيداً لنهج الأبواب المفتوحة.. أمراء المناطق يتلمسون هموم المواطنين    البرتغاليون انتقدوا مهنيتها.. «قناة بريطانية» تسخر من «رونالدو»    «كفالة»: 8 مليارات تمويل 3 آلاف منشأة صغيرة ومتوسطة    إيرادات «ولاد رزق 3» تتخطى 15 مليون دولار    وصول التوأم السيامي البوركيني الرياض    أمير الشرقية: مشروعات نوعية ستشهدها المنطقة خلال السنوات المقبلة    انتحار الماكرونية    90 موهوبًا يبدأون رحلة البحث والابتكار    أزياء المضيفات    ازدواجية السوق الحرة    أمير القصيم ينوه بعناية القيادة بالمشروعات التنموية    تأثير التكنولوجيا ودورها في المجتمع الحديث    طه حسين في المشاعر المقدسة 2-1    الحج .. يُسر و طمأنينة وجهود موفقة    هنّأ رئيس موريتانيا وحاكم كومنولث أستراليا.. خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    ميسي يعود لتدريبات الأرجنتين    "التخصصي" يجري 5000 عملية زراعة كلى ناجحة    أمير القصيم يكرّم عدداً من الكوادر بالشؤون الصحية في المنطقة    "الطبية" تعالج شلل الأحبال الصوتية الأحادي لطفل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اخطرها فوز نتانياهو وتشكيله حكومة وحدة وطنية ثلاثة سيناريوهات للائتلاف الحكومي المقبل في اسرائيل
نشر في الحياة يوم 17 - 05 - 1999

تظهر استطلاعات الرأي الخاصة بانتخاب رئيس الوزراء في اسرائيل، ان فرص الحسم في الجولة الاولى اصبحت امكانية حقيقية. وترجح هذه الاستطلاعات فوز مرشح "اسرائيل واحدة" ايهود باراك برئاسة الحكومة خلفاً لبنيامين نتانياهو، كما تؤكد ان ارتفاع حظوظ باراك بالفوز ساهم في هبوط فرص مرشح حزب "الوسط" اسحق موردخاي، وهو الامر الذي ادى الى انسحابه لاحقا من السباق خصوصا بعد دعوات متزايدة داخل حزبه لانسحابه والتصويت لباراك.
واذا ما ربح باراك الانتخابات وفاز في الجولة الاولى، فان التوقعات المحتملة هي ان يبادر الى تشكيل حكومة ائتلافية تضم موردخاي وحزبه والاحزاب العلمانية ميريتس ويسرائيل بعليا وتحظى بتأييد الاحزاب العربية في الكنيست البرلمان. اما في حال عدم تمكن باراك من تشكيل ائتلاف حكومي ثابت من هذه الاحزاب، فانه سيجد نفسه مضطرا الى التفاوض مع الاحزاب الدينية اغودات يسرائيل والمفدال في محاولة لضمهما الى حكومته. وسيكون من العسير على باراك التفاوض مع "شاس" الحركة الاصولية الشرقية لتكون جزءاً من ائتلاف حكومي يضم "ميريتس" الاشكنازية العلمانية، وكذلك "يسرائيل بعليا". وكانت الحملة الانتخابية كشفت تناقضاً في المصالح والمواقف بين "شاس" و"يسرائيل بعليا" الذي يمثل العلمانيين من المهاجرين الروس ويطمح في ان يشغل واحدة من المناصب الوزارية المهمة التي شغلها "شاس" حتى الآن مثل وزارة الداخلية. في حين ان "المفدال" يشكل حزباً دينياً أقل تعصباً من الناحية الدينية، لكن اكثر تطرفاً سياسياً وقومياً. واذا ما ضمت حكومة باراك "المفدال" فسيعني هذا ازدياد وزن الوزراء المؤيدين للاستيطان.
اما اذا اسفرت نتائج الجولة الاولى او الثانية عن فوز نتانياهو، خلافاً لما تظهره استطلاعات الرأي حتى الآن، فان نتانياهو سيشكل ائتلافاً في مركزه الاحزاب الدينية، اضافة الى "يسرائيل بعليا" والنواب اليهود الروس من "اسرائيل بيتنا". وسيسعى لاستعادة موردخاي واشراكه في الحكومة الائتلافية.
واذا كانت هذه هي صورة الحكومة الائتلافية برئاسة نتانياهو، فانه سيجد مصاعب في تشكيلها، وسيواجه عثرات عليه تجاوزها، اولها محاولة ايجاد صيغة توفيقية بين "شاس" و"يسرائيل بعليا". ولن يفلح في ايجاد مثل هذه الصيغة ما لم يضمن تقديم وزارة مهمة لليهود الروس.
وحكومة كهذه ستجد صعوبة في الجمع بين مطالب اليمين الممثل في "التكتل القومي" و"المفدال" وتكتل "ليكود"، وبين الضغوط الاميركية والاوروبية والعربية والى حد كبير ايضا الضغوط الفلسطينية التي يطالب اصحابها بتطبيق اتفاق واي بلانتيشن. وسيجد نتانياهو نفسه ان عاجلا او آجلا في المصيدة نفسها التي ادت الى تقصير عمر حكومته السابقة وتقديم موعد الانتخابات البرلمانية. لكن نتانياهو سيجد هذه المرة صعوبة اكبر، ويجد نفسه معرضاً لضغط اكبر مما كان في السابق، يمارسه اليمين المتطرف وممثلو الاستيطان والاصولية الدينية.
اما السيناريو الثالث، فهو ان يربح نتانياهو الانتخابات في الجولة الثانية ويسعى الى الملاءمة بين فوزه على مرشح حزب العمل وبين ما تمليه ضرورات علاقاته مع الدول العربية المجاورة ودول العالم خصوصاً الولايات المتحدة، فيعمل على تشكيل حكومة وحدة وطنية بقيادته استعداداً لمواجهة ضغوط التفاوض على قضايا الحل النهائي ومتطلباته. مثل هذه الحكومة سيكون من الصعب بقاء باراك خارجها. واذا انضم اليها فعلاً فسيكون هذا السيناريو هو السيناريو الاخطر، اذ سيكون الفلسطينيون حيال حكومة ائتلافية توحد قوى الوسط الامني تحت قيادة باراك مع قوى اليمين السياسي والاصولي بقيادة نتانياهو. وتكمن خطورة هذا السيناريو في انه سيُحَسِن علاقات اسرائىل مع واشنطن ويقلل بالتالي من الضغوط المحلية والدولية عليها، كما انه سيضع العالم العربي والفلسطينيين خصوصاً امام اجماع قومي اسرائيلي سلبي في كل ما يتعلق بقضايا الحل العادل.
هذه هي السيناريوهات المحتملة، لكن يبقى كل شيء مرهوناً، ليس بنتائج الاستطلاعات الحالية، بل بنتائج الاستطلاع الحقيقي الذي سيظهره فرز الاصوات بعد الانتخابات التي ستجري في 17 ايار مايو الجاري. وهذا الاستطلاع الحقيقي هو الذي سيحدد هل ستجرى الانتخابات في جولة واحدة ام جولتين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.