محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قويدر الجزائري نجم نجوم كأس النخبة ل "الحياة" : إذا لم تتحرك الدولة ... ستراوح الكرة الجزائرية مكانها
نشر في الحياة يوم 22 - 04 - 1999

يرى فيه الكثيرون ملامح رابح ماجر... لفت الانتباه في بطولة كأس النخبة العربية الخامسة التي اقيمت اخيراً في دمشق لمهاراته الفنية وقدرته البدنية... مهاجم ذكي ومراوغ وهداف خفيف الحركة وسريع البديهة ويعرف واجباته داخل الملعب تماماً.
ويعد بوكساسا قويدر لاعب مولودية وهران والمنتخب الجزائري سيد المهاجمين في فريقه، وبوجوده احرز مولودية الكأس...
التقته "الحياة" وكان سعيداً بالفوز وقال: "جئنا الى دمشق كي نثبت للجميع ان فريقنا قادر على المنافسة وانتزاع الكأس في ظل وجود فرق قوية، وليس من المعقول ان نعبر البحار ونقطع الاف الاميال من دون ان نعود الى الجزائر بكأس النخبة".
وعبر عن سعادته لحصوله على لقب افضل لاعب وهداف البطولة مؤكداً ان هذا الانجاز اضاف اليه مسؤوليات كبيرة "لان الوصول الى الشهرة وتحقيق الالقاب قد يكون سهلاً ولكن المحافظة عليها في غاية الصعوبة".
نشأ قويدر في مدينة وهران، ولعب لفريق نقل وهران وتدرج في كافة الفئات السنية شباب وناشئون ورجال ثم انتقل الى نادي غرب وهران ولعب في القسم الشرقي "الدرجة الثالثة" لمدة عام، وانضم الى نادي مولودية وهران منذ اكثر من خمس سنوات وتم استدعاؤه الى منتخب الامال المنتخب الاولمبي ولعب مع المنتخب الاول، وخاض آخر مباراة معه ضد ليبيا ضمن تصفيات كأس افريقيا واحرز هدف الفوز... وابتعد بعد هذه المباراة ولم يلعب ضد ليبيريا وتونس للاصابة التي عانى منها التي ابعدته عن الملاعب ثلاثة اشهر وخاض اولى مبارياته بعد شفائه ضد الشباب السعودي في كأس النخبة العربية في دمشق.
ويفكر قويدر في الاحتراف خارج الجزائر لكي يرفع من مستواه الفني وقال: "من الصعب تطوير امكانياتي داخل الجزائر لقلة الوسائل"، واشار الى عروض احترافية عدة جاءته من اندية عريقة في اللعبة كالشباب السعودي والترجي التونسي وفرق من الامارات لكنه لم يفكر حتى الآن اين ينوي الاحتراف.
ويعتقد قويدر بان تراجع الكرة الجزائرية في السنوات الماضية يعود بالدرجة الاولى الى قلة الامكانات المادية وسوء الملاعب والصالات والى عدم تقديم الدعم المادي المطلوب من قبل الدولة الى جانب قلة عدد المدربين وضعف التحكيم. والمح الى وجود الكثير من الافكار لتطوير الكرة الجزائرية وهي تتمحور حول ضرورة فتح باب الاحتراف العام المقبل.
واشار الى وجود لاعبين شباب لديهم امكانات كبيرة وقابلة للتطوير لكن يحتاجون الى الاهتمام والرعاية وقال: "اهمال فئة الشباب في السنوات الماضية ادى الى تراجع الكرة الجزائرية لانها كانت تعتمد في الماضي على فئة الشباب وهذه الفئة مهمة الآن من قبل الاندية والدولة".
واضاف: "ان عدم ظهور لاعبين امثال رابح ماجر في السنوات الاخيرة يرجع الى عدم الاهتمام باللاعبين الحاليين مشيراً الى ان ماجر طور نفسه في الاندية الاوروبية وليس في الجزائر "ولو بقي ماجر داخل الجزائر لما اختلف وضعه عن غيره من اللاعبين الحاليين".
وعندما سألناه عن وضع الاندية الجزائرية قال: "الاندية تعاني من عجز مادي وتعتمد بشكل اساسي على عائدات مباريات الدوري، وهذه العائدات غير كافية للنهوض باعبائها، وهي بحاجة لدعم مادي اكثر من قبل الدولة كي تستطيع رفع المستوى وتطوير اللعبة ومن دون دعم ستبقى في مكانها".
ورأى ان الانجازات التي تحققها بعض الاندية الجزائرية على صعيد البطولات العربية لا يعكس تطور الكرة في بلاده لان الكرة العربية تطورت اكثر في بلدان مثل السعودية ودول الخليج العربي "لانهم عملوا على تطوير افكار اللعبة من خلال فتح باب الاحتراف".
واضاف "ان اللاعبين الجزائريين يحصلون على مكافآت من انديتهم لكنها غير كافية وتصرف هذه المكافآت حسب مستوياتهم الفني، كذلك لا توجد قوانين تحمي اللاعبين في حال الاصابة، فاللاعب لا يحصل على حقه كاملاً وعندما يصاب اصابة شديدة لا يقف احد الى جانبه ويبتعد عن الملاعب نهائياً".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.