هيئة السياحة تطلق النسخة التجريبية من "سارة" المرشدة الذكية للسياحة السعودية    الإمارات.. رجل يقاضي زوجته بسبب «شيك»    المجمعة وحرمة تختتمان صالون أدب    "الأمم المتحدة" تؤكد ضرورة زيادة تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة    مدرب الأخضر يستبعد "سالم الدوسري"و"المالكي" قبل لقاء أستراليا وإندونيسيا    رابطة محترفات التنس: الأمريكية "جوف" تقصي المصنفة الأولى عالميًا    «ملتقى البناء السعودي» يكشف عن تقنيات الذكاء الاصطناعي في رفع الكفاءة وتقليل الهدر    إغلاق مؤشرات البورصة الأمريكية على ارتفاع    بيع شاهين ب 210 آلاف ريال في الليلة ال 18 لمزاد نادي الصقور السعودي    في دوري يلو .. الصفا يتغلب على أحد بثلاثية    "موسم الرياض" وهيئة السياحة يحتفلون في اطلاق"Pokémon GO"    أمين منطقة القصيم يفتتح معرض "أشلي هوم" في مدينة بريدة    أمانة القصيم تواصل أعمال تأهيل ثلاث حدائق بمدينة بريدة    عروض المناطيد المضيئة تتلألأ في سماء "شتاء جازان 25"    برعاية نائب أمير منطقة مكة المكرمة.. انطلاق مؤتمر طب العيون 2024    فان نيستلروي فخور بمسيرته كمدرب مؤقت مع يونايتد ويتمنى الاستمرار    النصر يتغلّب على الرياض بهدف في دوري روشن للمحترفين    المملكة تختتم مشاركتها في المنتدى الحضري العالمي wuf12 بالقاهرة    القبض على شخص بمنطقة الجوف لترويجه مادة الحشيش المخدر    مدرب الأخضر يضم محمد القحطاني ويستبعد سالم الدوسري وعبدالإله المالكي    المملكة تؤكد التزامها بالحفاظ على التراث الثقافي    حائل: القبض على شخص لترويجه أقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    ممثل رئيس إندونيسيا يصل الرياض    بالاتفاق.. الهلال يستعيد الصدارة    انطلاق أعمال ملتقى الترجمة الدولي 2024 في الرياض    زلزال بقوة 6.2 درجات يضرب جنوبي تشيلي    جمعية الدعوة في العالية تنفذ برنامج العمرة    ترقية بدر آل سالم إلى المرتبة الثامنة بأمانة جازان    «سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    لصوص الثواني !    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التشكيلي السوري وضاح السيد في معرضه الأخير . جسر بصري بين اللوحة والنص الشعري
نشر في الحياة يوم 19 - 04 - 1999

يرسم التشكيلي السوري وضاح السيد جسراً بصرياً بين الشعر والمتلقي، من خلال قراءة لونية لإنجازات مجموعة شعراء أمثال أدونيس ومحمود السيد ونزار قباني وفايز خضور ومحمد الماغوط واسعد الجبوري وعبدالوهاب البياتي. يحتفي بهم الفنان في معرضه الأخير بدمشق، مستجلياً الوشائج الخفية بين فن الرسم والشعر بعوالمه الرحبة، فيتوحد فضاء اللوحة التشكيلية مع مناخ القصيدة في خيال المتلقي. ولا يحاول الفنان "حشر" موضوع القصيدة الشعرية في اللوحة قسراً، انما ينسب اللوحة بعد رسمها الى شاعر معين أو مجموعة شعرية محددة، اعتماداً على ذاكرته الشعرية، وهنا يتعامل مع اللوحة كمشاهد لها وليس كمبدع لها. وبإمكان أي متلق مقارنة نص السيد التشكيلي بنصوص شعرية قد لا ترد في ذهن وضاح الذي ينبهنا الى تمازج فن الشعر مع التشكيل. ويبدو ان مفردات السيد التشكيلية تقترب من أبجدية هؤلاء الشعراء، كونهم يستقون من حضارات المنطقة. ويظهر البعد الاسطوري من شعرهم.
وهذا ما يبحث عنه وضاح في مشروعه الفني، فهو يستلهم من الموروث البصري والفني، ويرحل في متاهات التاريخ باحثاً عن جملة ملونة من بيادر ومراعي هذه البلاد القديمة قدم الانسان ليخطها على سطح مادة تشبه أرض بلاده، معتقداً بأن استلهام جذور الفن يعيد الى اللوحة السورية ملامحها الأصلية، وهويتها التي فقدتها، ولهذا يستخدم مادة "اللباد" المحلية، وألواناً مستوحاة من ألوان التماثيل واللقى الفنية القديمة توحي ب"التعتيق" ولا تخلو لوحاته من بقع لونية فاقعة كالأزرق والفيروزي والاخضر وغيرهما من الألوان، بينما يتحدد كادر اللوحة في معظم الاعمال بخطوط سوداء أو بنية ويطغى الأحمر أو الأسود على بعض اللوحات، وهما لونان خاصان بمجموعة وضاح اللونية يمزجهما بألوانه الموروثة كأنه يبحث في الموروث عما يشبه ايقاع العصر. أما مادة اللباد التي تشكل مادة المعرض الأساسية، فهي ترتبط بالبيئة السورية، ويعتبرها و ضاح عنصراً مهماً في تحديد هوية اللوحة، وهو أول من استخدمها بهذه الطريقة بعد ان ابتكر لها اسلوب تعامل سهلاً مستفيداً من خصائصها الطبيعية وعدم تأثرها بالصدمات والانحناءات، اضافة الى لونها القريب من لون الأرض، ما يبعد الفنان عن مواجهة المساحة البيضاء على سطح القماش.
ويبدو ان هذه الميزة ذات أهمية بالنسبة الى وضاح كونه يسعى لإشغال المساحات البيضاء بشكل كامل، وعند استعمال اللباد يمكن ترك مساحات من دون ألوان ليظهر لونها الطبيعي المنسجم مع الألوان الأسطورية. ويشغل وضاح محيط اللوحة كاملاً من دون أي فراغ على رغم مساحة اللوحة الكبيرة، اذ يتجاوز طولها المتر ونصف المتر احياناً، ربما لتتسع لانفعالات الفنان ورؤاه اللونية مجسداً شخوصه ورموزه، الأسطورية غالباً.
وقد يسهم المعرض بإعادة الاعتبار للشعر والتشكيل في "عصر يشهد مداً بصرياً استهلاكياً عبر قنوات الشاشة الضوئية، ونشهد انحساراً للإبداعية التشكيلية والشعرية" كما يقول وضاح في تقديمه لمعرضه الفردي السادس الذي يشكل "فتحاً جديداً"، بالنسبة اليه يحدد خصوصية مشروعه الفني ويرسم ملامح تجاربه التشكيلية المقبلة التي قد تتضمن مزجاً للون مع فنون أخرى غير الشعر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.