محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التسلسل الزمني لأحداث البلقان منذ بداية حملة الاطلسي
نشر في الحياة يوم 14 - 04 - 1999


اليوم الاول - 24 آذار مارس
بدأ الاطلسي ضرباته الجوية ضد اهداف عسكرية يوغوسلافية.
علقت روسيا تعاونها مع الاطلسي.
اليوم الثاني - 25 آذار مارس
قطعت يوغوسلافيا علاقاتها الديبلوماسية مع الولايات المتحدة وفرنسا والمانيا وبريطانيا.
طلبت يوغوسلافيا من كل صحافيي دول الاطلسي مغادرة اراضيها.
اليوم الثالث - 26 آذار مارس
للمرة الاولى في الصراع بدأ الاطلسي بشن غارات في النهار بينما اسقطت قواته المتمركزة في البوسنة طائرتي "ميغ" يوغوسلافيتين.
اليوم الرابع - 27 آذار مارس
لجأ حوالى 20 ألف الباني من كوسوفو الى البانيا المجاورة.
تمكن اليوغوسلافيون من اسقاط طائرة "شبح" اميركية قرب بلغراد، الا انه تم انقاذ طيارها.
اليوم السابع - 30 آذار مارس
اجتمع الرئيس اليوغوسلافي مع رئيس الوزراء الروسي عارضا انسحاباً جزئياً لقواته من كوسوفو في حال قيام الاطلسي بايقاف ضرباته الجوية. غير ان العرض قوبل بالرفض من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا والمانيا.
اليوم الثامن - 31 آذار مارس
أسر 3 جنود اميركيين بالقرب من الحدود المقدونية.
وصل عدد الهاربين من كوسوفو الى اكثر من 125 ألفاً منذ بداية القصف الجوي الاطلسي.
اليوم التاسع - 1 نيسان ابريل
عرض الجنود الاميركيين الثلاثة على شاشة التلفزيون الصربي.
شوهد الزعيم السياسي لألبان كوسوفو ابراهيم روغوفا على شاشات التلفزيون الصربية في اجتماع مع ميلوشيفيتش. وناشد روغوفا ايجاد حل سلمي للصراع في كوسوفو.
اليوم الحادي عشر - 3 نيسان ابريل
دمرت صواريخ الاطلسي بنايتين تابعتين لوزارة الداخلية في وسط بلغراد.
اليوم الثاني عشر - 4 نيسان ابريل
قبلت مقدونيا استقبال اكثر من 100 الف نازح.
وافق الاتحاد الاوروبي وبعض الدول الاخرى على توفير ملاذ موقت لبعض النازحين من كوسوفو.
قالت يوغوسلافيا انها على استعداد للافراج عن الجنود الاميركيين الثلاثة حين توقف الضربات الجوية.
اليوم الثالث عشر - 5 نيسان ابريل
اتهم الامين العام للامم المتحدة كوفي انان القوات اليوغوسلافية بارتكاب انتهاكات خطيرة في مجال حقوق الانسان.
اليوم الرابع عشر - 6 نيسان ابريل
اعلنت يوغوسلافيا عن وقف للنار من جانب واحد وقالت ان باستطاعة النازحين العودة. الا ان الاطلسي رفض الاعلان اليوغوسلافي.
اشارت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة ان اكثر من 430 ألفاً من النازحين تركوا كوسوفو. وقدرت ان حوالي 500 الى 600 ألف من الالبان لا يزالون داخل الاقليم من اصل 1.7 مليون.
اليوم الخامس عشر - 7 نيسان ابريل
بدأت الطائرات الحربية الفرنسية بقصف اهداف صربية على علو منخفض.
اغلقت يوغوسلافيا حدودها البرية مع البانيا معلنة انه اصبح آمناً للنازحين العودة الى ديارهم.
اليوم السادس عشر - 8 نيسان ابريل
قال رئيس البرلمان الروسيالدوما ان ميلوشيفيتش وروغوفا وضعا خطة لتشكيل حكومة موقتة في كوسوفو.
اليوم السابع عشر - 9 نيسان ابريل
اعلن ميلوشيفيتش انه يريد ان تتحد يوغوسلافيا سياسياً مع روسيا وبيلاروس.
حذر الرئيس الروسي بوريس يلتسن الاطلسي من مغبة دفع روسيا الى الدخول في الصراع اليوغوسلافي. واعلن ان مثل هذا الامر سيؤدي الى نشوب حرب اوروبية او حتى عالمية.
منيت محادثات ميلوشيفيتش ومبعوث قبرصي حول اطلاق الجنود الاميركيين الثلاثة بالفشل.
انفجرت معارك بين القوات الصربية وجيش تحرير كوسوفو على الحدود مع البانيا.
اليوم الثامن عشر - 10 نيسان ابريل
اعلنت وزارة الدفاع الاميركية البنتاغون انها سترسل 82 طائرة اضافية الى اوروبا للمشاركة في الغارات. وقالت بريطانيا ان حاملة الطائرات "انفنسيبل" ستشارك في العمليات.
اليوم التاسع عشر - 11 نيسان ابريل
بدأ النازحون الالبان بالتجمع على الحدود مع مقدونيا في اشارة الى اعادة يوغوسلافيا فتح حدودها.
نزح الآلاف من كوسوفو الى شمال البانيا.
اعلن التلفزيون الرسمي الصربي عن سقوط صواريخ للاطلسي في مدن عدة في كوسوفو خصوصاً بريشتينا بريزين وبش.
اليوم العشرون - 12 نيسان ابريل
اتهم وزراء خارجية حلف الاطلسي الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوشيفيتش بخلق كارثة انسانية في كوسوفو. واعلنوا انهم سيواصلون الضربات الجوية حتى يرضخ ميلوشيفيتش. الا ان يوغوسلافيا لم تغيّر من موقفها، قائلة ان الاطلسي يجب ان يوقف غاراته قبل التفاوض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.