جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تهديد بي إم ف بإنتاج روفر في هنغاريا كتهديد المجند بإطلاق رصاصة في ساقه ! . نتائج 1998 : بي إم ف بين حسابات الماضي وتحديات المستقبل
نشر في الحياة يوم 10 - 04 - 1999

لا بد أن تصبح 1998 واحدة من تلك السنوات التي تتمنى مجموعة بي إم ف نسيانها في أقرب وقت ممكن.
فقبل يوم واحد من إعلان ديملركرايسلر تحضير 34 موديلاً جديداً للسنوات الثلاث المقبلة، ونمو إيراداتها وأرباحها، كانت مجموعة بي إم ف إنتهت من إعلان تراجع أرباحها الصافية العام الماضي من 24.1 بليون مارك 637 مليون يورو الى 903 آلاف 462 مليون يورو، على الرغم من زيادة إيراداتها من 1.60 بليون مارك في 1997 7.30 بليون يورو الى 1.63 بليون 2.32 بليون يورو العام الماضي.
للتباين إسم ظاهر وسهل: روفر، ولو أمكن العثور على أسباب أخرى كثيرة وراءه، وفي طموحات بي إم ف نفسها قبل أي طرف آخر.
لا شك في أن لخسائر روفر 87.1 بليون مارك، 96 مليون يورو في 1998 دور أساسي في تراجع أرباح المجموع أكبر من خسارة قطاع محركات الطائرات 458 مليون مارك/234 مليون يورو. فبينما زادت ماركة بي إم ف مبيعاتها من 675076 وحدة 1997 الى 699378 1998، تراجعت مبيعات روفر روفر ولاند روفر معاً من 521020 الى 487737 وحدة.
لاند روفر: نمو أو تراجع؟
وبينما ركّزت بي إم ف في بيانها على حصر التراجع في قطاع روفر كارز 17 في المئة، الى 303 آلاف سيارة مباعة في 1998، لإبراز نمو مبيعات لاند روفر 21 في المئة، من 126801 سيارة في 1997 الى 153495 في 1998، لا بد من التذكير بأن النمو لم يكن عائداً الى موديلات لاند روفر المعهودة، بل الى إضافة موديل "فريلاندر" الجديد الذي أنتجت منه 46505 وحدات.
بمعنى آخر، تراجعت مبيعات موديلات لاند روفر الثلاثة، "ديفندر" -6.6$، من 35429 الى 33085 وحدة و"ديسكفري" -8.23$، من 62787 الى 47824 وحدة و"رانج روفر" -7.8$، من 28585 الى 26081 وحدة، بنسبة 6.15 في المئة من 126801 وحدة 1997 الى 106990 في 1998. وهو ما يُظهر مدى أهمية "فريلاندر" في إيجاد المخرج اللائق للاند روفر.
رهان المستقبل
على الرغم من كل ما أثير من مخاوف وإشاعات بلغت حد تكهّن بعضهم بضم فورد لبي إم ف، قبل تأكيد الأخيرة، مراراً، حرصها على إستقلاليتها، لا بد من التذكير بأن شركات كثيرة عرفت أياماً صعبة قبل العودة الى النجاح.
لا تفتقر بي إم ف لمقوّمات النجاح، لا في جودة المنتوج ولا في التقدّم التقني أو الذوق التصميمي. بل يكفي الإقتراب من روفر "75" الجديدة للتحقق من ان الشركة التي عاشت في ظل موديلات هوندا منذ الثمانينات... لا تزال تختزن طاقات تصميمية رائعة. فبين كل ما يتوافر في قطاع السيارات المتوسطة-الكبيرة على إختلافها، تحق لروفر "75" مكانة تصميمية مميّزة. أنظر الى نسب مقاييس الهيكل مع بعضها، والجانبين والمؤخّر، فالمقصورة! أعادت "75" هويّة السيارة الإنكليزية في أجمل صورها. وخلافاً لعادة روفر السابقة في إلصاق الخشب والكروم على سياراتها المشتقّة عن موديلات هوندا، لوصفها بالإنكليزية، أتقن مصممو الجناح الإنكليزي إعادة هويتهم الحقيقية الى خارطة صناعة السيارات.
هل يعني نجاح موديل "75" نجاح روفر بكاملها؟ ليس بالضرورة، لأن نجاح الماركة سيتوقّف على "ورثة" موديلَي "200" و"400" الحاليين، لأنهما ينتميان الى قطاع أصغر حجماً وأكثر إنتشاراً بالتالي. مع ذلك، لا يصعب تصور نجاح مهندسي روفر بإخراج صيغ أخرى من "200" و"400" تغري بهوية إنكليزية واضحة وحقيقية، مثلما فعلوا مع "75".
ولا بد من التوقف مروراً عند "تهديد" بي إم ف بإمكان إنتاج الجيلين المقبلين في 2002 من روفر "200" و"400" في هنغاريا، إن لم تساهم الحكومة البريطانية مع بي إم ف في إستثمار الأخيرة نحو 7.1 بليون جنيه إسترليني 15.1 بليون يورو لتطوير مصنع لونغبريدج قبل إنتاج الموديلين الجديدين وغيرهما.
فحتى لو سلّمنا جدلاً بأن الحكومة لم تكن ستوافق على المساهمة بالقيمة المقدّرة اليوم ب150 مليون جنيه إسترليني 1.1 مليون يورو، هل كانت لبي إم ف مصلحة فعلاً في إنتاج روفر في هنغاريا؟ لتسويقها تحت أي هوية؟ الماركة الإنكليزية العريقة والمصنّعة في هنغاريا؟ وبعدما أكّدت بي إم ف أنها لا تنوي حتى إعتماد قاعدة موديل صانع آخر للجيل المقبل من "200"/"400" أثيرت تكهّنات بإمكان الإتفاق مع فولكسفاغن لإعتماد قاعدة "غولف" للمحافظة تحديداً على هوية روفر، هل يمكن تصوّر "قتل" الأخيرة بإنتاجها في هنغاريا، وأقوى ما في الماركة اليوم هي إنكليزيتها تحديداً؟ لماذا لم تقرر فورد مثلاً إنتاج جاغوار "إس تايب" الجديدة، و"إكس 400" المقبلة، في الولايات المتحدة الأرخص كلفة؟
صحيح أن المفاوضات تتطلّب مداً وجزراً، لكن بعض التهديدات يشبه تلك التي يطلقها المجنّدون غير الراغبين في خدمة العلم: إطلاق النار في الساق.
طبعاً، لا بد لروفر من أن تصمد حتى 2002 أو 2003 لبدء رواج الموديلين المقبلين رمزهما الحالي "آر 30". لتحقيق ذلك، تنوي بي إم ف أولاً تجميل موديلَي "200" و"400" الحاليين كخطوة إنتقالية، كما قرّرت دمج عمليات بي إم ف وروفر للمشتروات والتوزيع، لتوفير ما بين ربع بليون يورو ونصف بليون سنوياً، وزيادة القطع المشتركة بين موديلات الماركتين، بينما يتوقّع أن تسند روفر "75" الخابية في تلك الأثناء، مع توسيع رقعة إنتشار "فريلاندر" بإدخاله الى الولايات المتحدة.
هل بي إم ف نادمة على إنفاق نحو سبعة بلايين مارك 58.3 بليون يورو على روفر منذ 1994 حتى نهاية الفصل الأول من 1999؟ يؤكّد الصانع الألماني أن الماركة الإنكليزية ساعدته في رفع إنتاجه الى ما فوق المليون وحدة سنوياً، لتخطي الحد الإنتاجي الأدنى وضمان إستقلاليتها في زمن الإندماجات المختلفة.
ولتأكيد رهانها على روفر في القطاعات الصغيرة، أعلنت بي إم ف نيتها في عدم إنتاج موديل يقع تحت الفئة "3" تكهّن كثيرون بإنتاج فئة "2"، لترك هذا المجال لروفر، وتخصيص بي إم ف في قطاعات السيارات الخلفية الدفع عموماً، ومن الفئة الثالثة صعوداً الى السابعة.
وحتى فوق ذلك، أعلن واكيم ميلبرغ، رئيس المجلس التنفيذي لمجموعة بي إم ف، أن الشركة ستحضّر موديلاً جديداً لرولز رويس عندما ستتسلّم إسم الماركة وشعارها من فولكسفاغن مطلع 2003. وأكّد ميلبرغ أن الموديل سيُنتج في إنكلترا، لكن موقع المصنع لم يحدد بعد. وثمة تكهّنات تثير علامات إستفهام حول جدوى بناء بي إم ف مصنعاً خاصاً لموديل محدود الإنتاج لمنافسة بوغاتي ومايباخ المقبلتين، لا سيما أنها لم تخرج بعد من مأزقها في روفر.
قد لا تتطلّب المرحلة المقبلة سهر بي إم ف على تطوير روفر والتحضير لرولز رويس فقط، بل ربما أيضاً، أو خصوصاً، الإنتباه الى عمودها الفقري، ماركة بي إم ف ذاتها، عندما ستحاصرها المنافسة لا من مرسيدس-بنز وآودي وحدهما، بل من ماركات جاغوار وأستون مارتن ولينكولن وفولفو التي تسلّم رئاستها كلها في مجموعة فورد... فولفغانغ ريتزل، عضو مجلس إدارة بي إم ف السابق ورئيس تطوير موديلاتها حتى قبل شهرَين، والمطّلع خصوصاً على تفاصيل موديلات بي إم ف المعدّة للسنوات القليلة المقبلة!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.