تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبو قاطع : عندما تصبح الحقيقة شقيقة للموت !
نشر في الحياة يوم 07 - 03 - 1999


الكتاب: أبو قاطع : على ضفاف السخرية الحزينة
الكاتب: عبدالحسين شعبان
يسيل حنين حزين بين سطور، ويركض شوقٌ خفي بين فقرات النص ليردم ما ينتقص من شخصية بطل الكتاب: ابو قاطع، الصحافي والقاص العراقي الراحل 1981 إثر حادث سيارة في تشيكوسلوفاكيا، لكنه لا زال مقيماً في وجدان المؤلف عبدالحسين شعبان حتى هذه اللحظة بحكم حميمية الصداقة ورفاقية الفكر والحزب.
وليس ثمة نص أصعب من ان يكتب المرء عن ناس تناصف وإياهم لحظات العناد والارتجاف في ليالي مطاردات الامن، وتشارك معهم ايام التضاحك في مقهى كولومبيا في قلب براغ العريق، واقتسم وصحبتهم منفى يضيع جماله في زحمة تنافس الشوق ومرارة الاخبار الواردة من "الوطن" وتماهى وهم فكراً وهماً وارادة تغيير.
وان كان لا بد من الكتابة فان النص الذي يسطّرون لا يكون، وليس من المطلوب ان يكون تقويماً أكاديمياً جافاً وبارداً، فهذه مهمة يقوم بها الآخرون ومن الظلم ان تُناط بمن تشابكت أكفهم مصلوبين على جدران الجرح المفتوح والدامي لسنين طوال. وما يغدو مطلوباً من شركاء المرارة والابتسامة وليالي البرد والخوف وترقب هطول زخات الرصاص على البيت السري من "قوات الحرس القومي!" أمر آخر مختلف. مطلوب منهم استنطاق ذاكرة التفاصيل الصغيرة المنسية، وترسيم الزمان والمكان، ورشه بروائح وطعم الحوادث سواء كانت رائحة تناثر الطين في اعقاب فرار ما في ليلة مطيرة في الريف العراقي، او رائحة العرق ودخان السجائر في غرفة ضيقة يعجّ بها اجتماع حزبي قلق.
هذا ما يفعله عبدالحسين شعبان، يجمع أدقّ التفاصيل عن حياه بطله، ويحافظ على لهجة "ابو قاطع" العراقية المطعّمة بالمصطلحات الحزبية: "رفيق لازم تجي… نريد نناقش الوضع"، وعندما "يجي" الرفيق يكتشف ان ابو قاطع مهموم ويريد ان يفرغ احزانه، اذ ليس هناك "وضع" يحتاج الى النقاش، واذ يتعاتب الرفيقان يمزح ابو قاطع: "بصراحة اعتبرها مهمة حزبية!".
ابو قاطع، شمران الياسري، فلاح عراقي طلع من ريف مقاطعة الكوت ويمم نحو العاصمة بغداد وصحفها ومجلاتها. وفي عنفوان انتقاله تغافل عن ان يغتسل من تربة قريته فظلت عالقة في ثنيات جسده وحروف كلماته، وظل منسوباً الى ريف ذاب فيه وبفلاحيه عشقاً الى درجة التقدس والتنزيه. بين الريف والمدينة نما "الحس الطبقي" ل "ابو قاطع" فصار عضواً في الحزب الشيوعي عام 1956، واستهواه ان يكون مثقفاً غرامشياً ملتزماً، مغامراً بتعريض ابداعه لمقصلة الايديولوجية، فانتهى الى حيث يتوافد كثير من المثقفين والادباء الحزبيين: الى التشطير الرهيب الذي تفرضه عليهم بلا هوادة اشتراطات التحزب، من جهة، واشتراطات الابداع من جهة اخرى.
هناك يظلون ينزفون في معركة طويلة الامد تدور رحاها بين الاشتراطين وتنتهي بأن تطلع النصوص مثخنة بجروح الايديولوجيا وقد أعياها النضال الاحادي البوصلة، وحجب عنها شموساً كانت بأمس الحاجة الى نورها.
من هنا يمكن فهم ابو قاطع والناس الذين يعيشون في النص الذي يكتبه اكثر من همّه بالنص ذاته. والاقتباسات المطولة والقصص والاعمدة الصحافية التي يتضمنها الكتاب كشواهد على ابداعات ابو قاطع والناس الذين يعيشون في النص الذي يكتبه اكثر من همه بالنص ذاته. والاقتباسات المطولة والقصص والاعمدة الصحافية التي يتضمنها الكتاب كشواهد على ابداعات ابو قاطع اشبه بأحزمة نقل سريعة الحركة هدفها الوصول الى الشخوص بأسرع وقت والترجل عندهم بطقوسية بارزة، ثم إطالة التأمل في آلامهم واعلان التضامن "الثوري" بلا حدود مع فقرائهم.
لكن الاحزمة الناقلة/ النص، وكذا التأمل في الناس سمته البارزة الحزن المجبول بسخرية مؤلمة تتأرجح بين الضحك المرير والشعور بالاختناق. فأبو قاطع، مثل سائر ابوات القواطع في مشرق ومغرب اوطان العرب، لم يكن ليستطيع قول كل ما يريد في بغداد من دون الاتكاء على التورية والترميز الساخر. ولم يكن له من خيار سوى التصاحب الدائم، في زاويته الصحافية اليومية، مع شخصيته الاسطورية/ الحقيقية "خلف الدوّاح" فيقوّله ما يريد ان يقول، وينسب اليه كل الممنوعات! وينصّبه واسطة للناس العاديين في الشوارع والدكاكين وباصات النقل العام الى الصحافة ليعلو صوته بزفراتهم.
"خلف الدواح" هو حنظلة ابو قاطع، سميره وجليسه، حافظ اسراره وكاتم مغامراته، عينه واذنه على ما يدور في المخابز وبين سوّاقي السيارات، وكاتب تقاريره الحزبية عن تمدد الوعي الطبقي بين الفلاحين! وهو ايضاً الكتف الصلبة التي يرخي ابو قاطع رأسه عليها يوم اعدم ابن اخيه، حبيب الياسر، ولما يتجاوز الثامنة عشرة بسبب تبرعه بربع دينار للحزب الشيوعي! ولأبي قاطع ايضاً ام عباس كما لعبدالرحمن منيف ام رجب، و كما لغسان كنفاني ام سعد. وام عباسه قوية صارمة تحنو على عناصر الحزب الفارين وتعد لهم الطعام، وتهيئ لهم الراحة، وتشدّ على اياديهم.
وأم عباس، ككل الامهات القاسية في روايات الحزبيين، هي في النهاية مناضلة حزبية اكثر من كونها أماً، تضمر فيها الامومة لصالح الحزب… وتتعرض لحرمان شديد من اظهار الحنين/ الضعف ولا يسمح لها بالبكاء!
ابو قاطع صورة متكررة لمثقف عربي أثقله الهمّ وتشظت اصابعه على جمر الاستبداد حتى الاحتراق، فما كان لها ان تكتب بهدوء، وتأمل وابداع متحرر من الاستبداد الحكومي والحزبي في آن معاً، وهو صورة الاشعث الأغبر التي تتراءى في غير مكان وارض، يتنقل بالسر والعلن بين المكتبات، والمقاهي، والحانات او المساجد بحسب الانتماء، وينخرط في اللقاءات الحزبية وجدلها، ويمر بالمدن الجميلة وانهارها الرائقة غافلاً عن جمالها وتفاصيلها، اذ ينغرس فيه الهمّ كنصل حادٍ ينسيه بقية الحياة… واتساعها.
ولأن ابو قاطع كان ببساطة ذاك الأشعث الأغبر والممثل الشرعي لمئات المهمومين فقد غرق فيه راصد سيرته عبدالحسين شعبان ووجد نفسه كأنه ينظر الى نفسه في المرآة، فيخاطبها ويتماهى فيها. ولأن السياسة والتحزب اقفلا اللغة على مصطلحاتهما فان ابو قاطع، وشعبان، والجمهرة العريضة ممن لفحهم طاعون الهمّ العام يجدون انفسهم محاصرين بلغتها وخطابها واستحكامها بأحلامهم كما بواقعهم. وحتى عندما يريدون الكتابة عن أمر جميل كالديموقراطية، ينزلق نصهم الى أسر خصمها، وهو حال ابو قاطع حين يكتب "… اذن فتجربتنا الديموقراطية "رائدة" وما اكثر الريادات والرواد في ايامنا هذه، واستطراداً أقول "الرائدة" هي مؤنث "رائد" الذي يحمل رتبة عسكرية اعلى درجة من "نقيب" واقل درجة من "مقدم" ولكي يصبح او يبلغ مرتبة "مهيب" يحتاج الى انقلاب عسكري ناجح"


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.