تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"أونا" ارجأت نتائجها بعد إعادة تشكيل مجلس الإدارة . الشركات المغربية تحقق أرباحاً كبيرة عام 98
نشر في الحياة يوم 31 - 03 - 1999

بدأت شركات مغربية عدة اعلان نتائجها عن عام 1998 من بينها مجموعة "أونا" التي ارجأت إصدار نتائجها منذ 19 آذار مارس الجاري، بسبب إعادة تشكيل مجلس الإدارة عقب انتقال الحصص في بعض شركات التأمين المغربية وانعكاسها على تركيبة بعض الفروع.
وكشف "البنك التجاري المغربي" التابع للمجموعة أنه حقق العام الماضي أرباحاً صافية بلغت 688 مليون درهم نحو 72 مليون دولار وهي أكبر نسبة أرباح يحققها مصرف مغربي، في حين قدر حجم نشاطه بنحو أربعة بلايين دولار. وتملك "أونا" 35 في المئة من رأس مال المصرف الذي يعود تاريخ تأسيسه إلى عام 1911.
من جهتها، أعلنت "مجموعة الشركة الوطنية للاستثمار" SNI، ثاني أكبر مجموعة قطاع خاص في المغرب، تحقيق أرباح مدمجة عام 1998 بلغت 1.1 بليون درهم نحو 115 مليون دولار بزيادة نسبتها 3.7 في المئة، وبلغت الحصيلة الصافية للمجموعة 596 مليون درهم نحو 62 مليون دولار في مقابل 505 ملايين درهم عام 1997 بنمو قدره 18 في المئة.
وذكرت "الشركة الوطنية للاستثمار" أنها تمكنت العام الماضي من خفض حجم الديون إلى 80 مليون درهم فقط من نحو 1.1 بليون درهم عام 1997 ما يمكن الشركة من استثمار مبلغ يفوق 100 مليون دولار على مدى ثلاث سنوات لتطوير الوحدات الجديدة التي تملكتها المجموعة في قطاعات عدة.
وستوزع "الوطنية للاستثمار" عائدات على المساهمين بمعدل 17 درهماً عن كل سهم في مقابل 15 درهماً عام 1997.
وذكرت الشركة أن قطاع منتجات مواد البناء ساهم بنحو 33 في المئة في تحقيق النتيجة الصافية وبلغت حصة قطاع الصناعة الغذائية 7.27 في المئة.
وتساهم "الوطنية للاستثمار" في رأس مال نحو 30 شركة أخرى، تراوح المساهمات بين 20 و100 في المئة، وهي تتوزع بين قطاعات مواد البناء الاسمنت والحديد، والصناعة الغذائية والمشروبات الجعة والزيوت والتعليب، والمال والمحافظ الاستثمارية، وصناعة السيارات والصناعة الكيماوية والمعدنية.
وكانت "الشركة الوطنية للاستثمار" تملكت شركة "سوناسيد" لصناعة الألياف الفولاذية في الناضور عقب تخصيصها قبل عامين، ودخلت في شراكة مع مجموعة "اوسين" الاسبانية وتنوي استثمار 60 مليون دولار لتطوير انتاج قضبان الحديد المستخدمة في البناء.
وبعكس مجموعة "أونا"، التي تدير مباشرة القطاعات التي تشرف عليها وتستثمر فيها، تفضل "الشركة الوطنية للاستثمار" تملك حصص في بعض الشركات من دون إدارتها بشكل مباشر.
ويعتقد مراقبون ان شراء مجموعة "البنك المغربي للتجارة الخارجية" و"الملكية للتأمين" أغلب حصص "الوطنية للتأمين" التي كانت تابعة لمجموعة "جان" الفرنسية بقيمة 300 مليون دولار جعل "مجموعة عثمان بن جلون" تعزز حضورها في مجلس إدارة "الشركة الوطنية للاستثمار" التي كانت تخصصت قبل أربع سنوات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.