%72 من الشركات السعودية تستعين بحلول الذكاء الاصطناعي    ترامب يعتزم فرض رسوم إضافية على السيارات المستوردة    رابطة العالم الإسلامي تُدين جريمة الدهس بميونخ    وزير الخارجية الأردني يؤكد على موقف بلاده الثابت في رفض تهجير الفلسطينيين    اليونيفيل تطالب بتحقيق "فوري" بعد إحراق مركبة تابعة لها في بيروت    أكبر عملية إفراج عن الأسرى الفلسطينيين في صفقة التبادل.. اليوم    فريق سومي لي يتوج بلقب بطولة صندوق الاستثمارات العامة للسيدات    «العودة» إلى رتبة لواء    متوسطة العلاء بن الحضرمي تحتفل بيوم التأسيس    سيدات القادسية إلى نهائي كأس الاتحاد السعودي    السعودية تجمع ترمب وبوتين    "الهلال" يُصدر بياناً إعلاميّاً يستغرب خلاله من الحالات التحكيمية في مباراته أمام الرياض    تحت رعاية الأمير مشعل بن محمد.. تكريم رواد التطوع في حفلٍ مجتمعي بالرياض    وزير الرياضة: نتطلع لاستضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية" نيوم 2029″    بعد تألقه مع النصر.. دوران يحظى بإشادة كولومبية رهيبة    السعودية تدين وتستنكر حادث الدهس الذي وقع في مدينة ميونخ    زراعة عسير تطلق فعالية خيرات الشتاء    غونتر: بداية قوية.. وأوليفر: المنعطف الأخير «محبط»    الهلال يتعثر في الرياض    إطلاق مبادرة «لحومنا آمنة» في خميس مشيط    القبض على بنغلاديشي ومواطن في القصيم لترويجهما «الإمفيتامين»    الفتح يستفيق بالفوز على الاتفاق    هيئة فنون العمارة والتصميم تحتفي بمرور 5 أعوام على تأسيسها    الشركة السعودية للكهرباء تنجح في إصدار صكوك دولية ثنائية الشريحة بقيمة 2.75 مليار دولار تشمل شريحة خضراء    الأمير عبدالإله بن عبدالرحمن آل سعود يزور معالي الشيخ علي بن شيبان العامري    جمعية أسر التوحد توقع مذكرة تفاهم مع شركة رانج لتعزيز التعاون الإعلامي والتسويقي والمعارض    مدير الشؤون الإسلامية يجتمع بمنسوبي الفرع ويناقش تجهيزات المساجد لاستقبال شهر رمضان المبارك عبر البث المباشر    إعادة النبض لمعتمر باكستاني في الحرم المكي    «البيئة» ترصد هطول أمطار في 7 مناطق.. والرياض تسجّل أعلى كمية    منصة توقيع الكتب.. تجربة فريدة في معرض جازان للكتاب 2025    السعودية تشيد بالمكالمة الهاتفية التي جرت بين الرئيسين الأميركي والروسي    السعودية ضمن أكبر 10 أسواق عالمية في تخزين الطاقة    إمام وخطيب المسجد الحرام: اتركوا أثراً جميلاً في وسائل التواصل.. لتبقى لكم بعد مماتكم    خطيب المسجد النبوي: الذنوب تمحى بالاستغفار ما لم تبلغ الكفر والشرك بالله    منفذ الوديعة: إحباط تهريب 17 ألف حبة «كبتاجون» و4 كيلو حشيش    «سلمان للإغاثة» يختتم 3 مشاريع طبية تطوعية في دمشق    (رسالة مريض ) ضمن مبادرة تهدف إلى تعزيز الدعم النفسي للمرضى.    ارتفاع أسعار النفط    هدية مجهول في عيد الحب تتسبب في مقتل فتاة    اعتزال الإصابة    «غير النفطية» سجلت 40 % من الإيرادات.. و115 ملياراً إجمالي العجز    فنون أبها تختتم ليالي الفوتوغرافيين الشتوية    ديوانية القلم الذهبي تعقد أولى جلساتها النقاشية    الرياض تحتفي بإبداعات عمر خيرت في ليلة تاريخية    جودة الحياة في ماء الثلج    لماذا التشكيك في رجاحة عقل المرأة..؟!    القوة الجبرية للمتغيب عن جلسات القضايا الزوجية    عطني المحبة كل المحبة.. عطني الحياة..!    محمد بن فهد.. ترحل الأجساد وتبقى الذكرى    في يوم النمر العربي    العنوسة في ظل الاكتفاء    أيهما أسبق العقل أم التفكير؟    مدير عام تعليم مكة يدشّن المعرض الفني واحتفالية يوم التأسيس    إحتفال قسم ذوي الإعاقة بتعليم عسير بيوم التأسيس السعودي    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية "إطعام"    الحلم النبيل.. استمرار للمشروع السعودي    سعود بن خالد رجل من كِرَام الأسلاف    ثمن المواقف الأخوية الشجاعة للسعودية والأردن ومصر.. الرئيس الفلسطيني يشدد على اعتماد رؤية سلام عربية في القمة الطارئة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ذاكرة القنر العشرين - 20 آذار مارس 1997 : شكري سرحان : تحقيق المعادلة بين النجم والممثل
نشر في الحياة يوم 20 - 03 - 1999

بشعره الابيض المهيب ونظراته الحادة الطيبة المندهشة، بدا شكري سرحان في ذلك اليوم الخريفي من العام 1996 وكأنه آت من عوالم اخرى، من البعيد البعيد. كأنه آت من تاريخ السينما. في ذلك اليوم كان اهل السينما المشاركون في مهرجان القاهرة السينمائي يكرّمون شكري سرحان. وهو كان من الحيوية والحضور بحيث كان يدفع بعض المشاركين الى التفكير بأنه باق بين اهل السينما لفترة طويلة من الزمن. غير ان ذلك المظهر كان خادعاً، لأن شكري سرحان لم يعش بعد ذلك التكريم سوى شهور قليلة، ما جعل ظهوره في ذلك اليوم يبدو وكأنه "غناء البجعة". والحال ان هذا التشبيه، في حد ذاته، كان من شأنه ان يروق لذلك الفنان الاستثنائي، الذي عاش فن السينما في جلده وارتبطت صورته بتاريخ الفن السابع المصري، ربما اكثر مما ارتبطت به صورة اي نجم آخر. ولكن هل كان شكري سرحان نجماً حقيقياً؟
بطل "ابن النيل" و"شباب امرأة" الذي رحل عن عالمنا يوم 20 آذار مارس 1997، لو عاش حتى عامنا هذا لكان من شأنه ان يحتفل بذكرى مرور خمسين عاماً على بدء اسناد ادوار البطولة اليه. فالدور الاول الكبير الذي مثله شكري سرحان كان في العام 1949، في فيلم "ناديا" من اخراج فطين عبدالوهاب. ومنذ ذلك الفيلم برز شكري سرحان كنجم له المواصفات الشكلية للنجم الشاب التقليدي. وكان بإمكانه ان يطبع المئة والخمسين فيلماً التي مثلها طوال حياته الفنية الطويلة بطابع النجومية الشكلية ذاك، لولا ان "اكتشفه" يوسف شاهين ليسند اليه في العام 1951 دور البطولة في فيلم "ابن النيل" وهكذا حوله من "نجم" الى "ممثل"… والى ممثل كبير تحديداً.
في ذلك الحين كان شكري سرحان في السابعة والعشرين من عمره، وكان من المعروف انه متخرج من معهد السينما الدفعة الاولى الذي أسسه زكي طليمات. وهو نفسه كان يرى ان ما طلب اليه في افلامه الخمسة الاولى قبل "ابن النيل" كان لا يتناسب ابداً مع امكاناته الحقيقية كفنان وممثل. ولكن منذ اللحظة الاولى التي ارتدى فيها ثياب الفلاح البائس في "ابن النيل" تبدل كل شيء واستعاد شكري سرحان سيرته وتذكر قراءاته في الادب العالمي ودراساته لشخصيات المسرح الكبيرة، فأخذ يؤدي بتعبيراته عن الروح الداخلي اكثر مما يؤدي بمظهره الشكلي. ولنقل ان الاداءين ظلا متواكبين لديه، حيث انه ظل يمثل في افلام تطلب منه ان يكون شكلاً ومظهراً محباً مولهاً واحياناً شخصية تطلع من العدم لا اصول لها ولا مهنة ولا علاقة بالمجتمع لتحب وتعشق وتصل الى نهاية سعيدة عند آخر ساعتي عرض الفيلم. وفي الوقت نفسه راح يؤدي - في نحو ثلاث دزينات من الافلام التي شارك فيها على مدى تاريخه السينمائي الطويل -ادواراً تربطه بالحارة والريف وقاع المجتمع، ادواراً مستقاة من الحياة. وهو كان من النجاح والقوة في هذه الافلام على وجه الخصوص بحيث انه اصبح الممثل المفضل الذي يلجأ اليه مخرجون كبار مؤلفون يعتبرون اداء الممثل الاصيل جزءاً اساسياً من لعبتهم الاخراجية من امثال يوسف شاهين وصلاح ابو سيف وحسين كمال وسيد عيسى واحمد ضياء الدين، وخصوصاً توفيق صالح الذي اعطاه دورين رئيسيين لا ينسيان في "درب المهابيل" و"المتمردون".
في مثل تلك الافلام اشتهر شكري سرحان باسم "المجنون" لان الرجل كان يذوب في دوره ويدخل اعماقه الى درجة يصعب معها التحدث اليه خلال التصوير. في مثل تلك الحالات كان يتحول الى طاقة متفجرة الى كتلة من روح واعصاب. وفي حالات متميزة حيث كان المشهد يتطلب منه اداء ازدواجياً حيث يضطره الدور لان يؤدي في مظهره الخارجي ما يتناقض مع مشاعره الحقيقية كما في "النداهة" و"البوسطجي" و"الزوجة الثانية" كان شكري سرحان يؤدي بشكل خارق بحيث تبدو روحه وقد طبعت صراعاتها على وجهه، وراحت نظراته تعكس تلك الصراعات بشكل مخيف. نقول هذا ونتذكر لحظات اساسية في "عودة الابن الضال" ليوسف شاهين و"احنا التلامذة" لعاطف سالم ولا سيما "امرأة على الطريق" لعزالدين ذو الفقار.
باختصار كان شكري سرحان ينتمي الى تلك المدرسة من الممثلين الكبار الى جانب محمود المليجي وفريد شوقي وزكي رستم وعباس فارس الذين رجحوا كفة "الممثل" على كفة "النجم". ولعل شكري سرحان كان بينهم، النجم الوحيد الذي كان ذلك الترجيح جزءاً من الصراع في داخله، اذ من قبل ظهور نور الشريف وعادل امام ومحمود حميدة، كان من النادر للفنان ان يكون نجماً وممثلاً في آن واحد. وحده سرحان حقق، في ذلك الحين، تلك المعادلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.