تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واشنطن تكرر تأكيد معارضتها للمستوطنات في الضفة الغربية . روس أبلغ عرفات في مدريد معارضة واشنطن إعلان الدولة في 4 أيار
نشر في الحياة يوم 18 - 03 - 1999

مدريد، واشنطن - أ ف ب، رويترز - أبلغ الموفد الاميركي الى الشرق الأوسط دنيس روس الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات خلال اجتماعهما في مدريد مساء أول من أمس معارضة الولايات المتحدة اعلان دولة فلسطينية في الرابع من أيار مايو المقبل.
وقال روس لوكالة فرانس برس بعد المحادثات التي اجراها مع الزعيم الفلسطيني "نحن لا نؤيد" هذا الاعلان. وأضاف: "لكن المحادثات كانت جيدة وشددنا خلالها على بعض وجهات نظرنا" في شأن المسألة.
ولم يشأ روس ان يتطرق الى تزامن إعلان دولة فلسطينية مع الانتخابات الاسرائيلية في 17 أيار مايو. وقال "اهتمامنا ينصب على استئناف مفاوضات السلام جدياً وبصدقية" بين الاسرائيليين والفلسطينيين.
وأوضح كبير المفاوضين الفلسطينيين مع اسرائيل صائب عريقات الذي كان يقف الى جانب روس ان عرفات تحدث الى الديبلوماسي الاميركي عن "الحاجة الملحة لاستئناف عملية السلام"، مشترطاً خصوصاً "وقف الاستيطان الاسرائيلي" في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وأضاف ان محادثات عرفات وروس تناولت خصوصاً الإعداد لزيارة الزعيم الفلسطيني الى واشنطن حيث يلتقي الرئيس بيل كلينتون في 23 آذار مارس الجاري بعد ان يكون قد التقى في باريس الرئيس الفرنسي جاك شيراك. وأوضح عريقات: "دعونا الولايات المتحدة مجدداً كي تمارس ضغوطاً على الاسرائيليين" لحملهم على استئناف عملية السلام.
وقبيل اجتماعه مع روس قال عرفات ان محادثاتهما ستمهد لاجتماعه مع كلينتون. وأضاف: "نقترب من موعد مقدس ومهم جداً بالنسبة لنا هو الرابع من آيار مايو الذي تنتهي فيه المرحلة الانتقالية من اتفاقات اوسلو".
وسئل عرفات هل سيعلن دولة فلسطينية مستقلة من جانب واحد في الرابع من أيار، فقال: "هذا قرار مهم ستتخذه القيادة الفلسطينية بعد هذه المشاورات العربية والدولية". وأضاف قائلاً: "قرار المجتمع الدولي من البداية هو انه ينبغي ان تكون هناك دولتان في الأرض المقدسة، دولة يهودية ودولة فلسطينية".
وفي وقت سابق اجتمع الرئيس الفلسطيني مع رئيس الوزراء الاسباني خوسيه ماريا ازنار ووزير الخارجية ابيل ماتوتيس، واختتم عرفات أمس زيارته القصيرة الى مدريد امس وجاءت بعد زيارة مماثلة الى النروج الاثنين.
وقال ماتوتيس ان اسبانيا "تقبل الشرعية الواضحة لاستقلال الفلسطينيين" لكنه اضاف ان بلاده تتساءل: "هل من الأفضل لعملية السلام ولقضية الشعب الفلسطيني نفسه تأجيل إعلان هذه الدولة الفلسطينية لبعض الوقت".
وقال عرفات ان "المجتمع الدولي كان طرفاً في توقيع اتفاق اوسلو للعام 1993 واتفاق واي ريفر العام الماضي وعليه فإن الرابع من أيار هو موعد نهائي للمجتمع الدولي مثلما هو للطرفين الرئيسيين". واضاف: "أجد لزاماً علي ان أقول أننا نواجه صعوبات هائلة لأن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو جمد عملية السلام تماماً".
وتابع: "اننا ملتزمون تماماً بتنفيذ الاتفاقات بيننا وبين الاسرائيليين. وآمل أن يلزم الجانب الاسرائيلي نفسه بتنفيذ الاتفاقات".
الاستيطان
من جهة أخرى، كررت الولايات المتحدة معارضتها للمستوطنات اليهودية في الضفة الغربية معتبرة أنها تضر ببناء الثقة بين الفلسطينيين والاسرائيليين.
وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية جيمس روبن مساء الثلثاء "نحن نعارض المستوطنات لأننا نعتقد انها تعيق فرص التوصل الى سلام دائم بين اسرائيل والفلسطينيين".
وكان روبن يعلق بذلك على تصريحات أدلى بها وزير الخارجية الاسرائيلي أرييل شارون في اطار لقاء مغلق مع ديبلوماسيين الاثنين أكد خلاله ان هذه المستوطنات تساهم في ضمان أمن اسرائيل.
وقال روبن ان المستوطنات تستبق الحكم وتحدد سلفاً المواضيع التي يجب ان تتناول المفاوضات على الوضع النهائي للفلسطينيين كما "تنسف الشراكة" الضرورية لپ"بناء الثقة".
وأضاف ان هذه المستوطنات "تضع عراقيل كبيرة عبر تغيير الوقائع على الأرض، بشكل يزيد من صعوبات المفاوضات المعقدة بطبيعتها".
وردت اسرائيل أمس مؤكدة رفضها إدانة واشنطن للاستيطان. جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الناطق باسم رئيس الوزراء ديفيد بار ايلان.
وقال بار - ايلان لوكالة "فرانس برس" ان "إعلان الخارجية الاميركية يستبق نتيجة المفاوضات على الوضع النهائي، ولاسرائيل الحق في البناء في الأراضي المحتلة بقدر ما للفلسطينيين الحق في البناء في مدن الحكم الذاتي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.