الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    «خدعة» العملاء!    جرائم بلا دماء !    الخرائط الذهنية    الرياض تستضيف النسخة الرابعة لمنتدى مبادرة السعودية الخضراء    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    عاد هيرفي رينارد    لماذا فاز ترمب؟    علاقات حسن الجوار    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    أفراح النوب والجش    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لوحات التشكيلي المصري أحمد شيحا . الحضارة القديمة تستدعى إلى حيز الثقافة المعاصرة
نشر في الحياة يوم 17 - 03 - 1999

أثار معرض الفنان التشكيلي المصري أحمد شيحا، الذي يعرض أعماله في "غاليري السيد" بدمشق، اهتمام الجمهور الدمشقي من فنانين، ومثقفين، ونقّاد. وقد توّج هذا الإهتمام بالندوة التي أقامتها الصالة على هامش المعرض وتحدث فيها كل من: علي القيم معاون وزيرة الثقافة، والناقد التشكيلي طارق الشريف، والمخرج السينمائي نبيل المالح، والفنان الناقد سعد القاسم، والناقد الفني عبدالله ابو راشد، وحسين نصرالله مسؤول القسم الثقافي في جريدة "الكفاح العربي".
سرّ هذا الإهتمام يعود الى تجربة شيحا التي تحمل خصوصية معينة نابعة من ثقافة هذا الفنان العميقة وقراءته لتراث المنطقة التاريخي وحضاراتها القديمة، وبشكل خاص الحضارة الفرعونية، وفي الآن ذاته إطلاعه بحكم اقامته لسنوات في اميركا وفرنسا على آخر التجارب الحداثية في الفنون التشكيلية والبصرية وتقنياتها المختلفة. لذلك يمكن للمتلقي ان يلمس في اعمال شيحا، هذا التمازج المركّب والعميق بين القديم والحديث، وبين الأنا والآخر الذي أفرز عنده مفردات تشكيلية لها خصوصية جديدة، تحمل في طياتها هذا الهضم والتمثّل لتراث المنطقة التاريخي والحضاري من جهة، وللتيارات الحداثية المعاصرة من جهة اخرى.
من زاوية ثانية، يجمع الفنان شيحا في لوحته بين تقنيات التصوير والغرافيك والنحت، وهذه المسألة أغنت لوحته بالعمق والأبعاد المركّبة، ومنحتها إمكانية إضافية للتفرّد الذي ذهبنا اليه. فالنحت يتجلّى من خلال علاقة الكتلة البارزة بالفراغ الذي يشكل خلفية اللوحة، المؤلفة من لدائن وعجينة لونية من مشتقات التراب الذي يحمل رائحة التاريخ، وقد توصل الفنان - كما قال - الى هذه العجينة من خلال بحثه المضني في المواد القديمة التي كانت تستخدم ايام الفراعنة.
كذلك فان شغل الفنان على التصوير منح تكويناته صرامة ظهرت من خلال وضوح الخطوط، والمنظور. اما الغرافيك فقد تجلى من خلال الحساسية المدهشة للتدرجات التي تظهر على سطح اللوحة والشغل على التفاصيل والمنمنمات الكثيرة، خصوصاً عندما يستخدم بعض الرموز الدالّة على حضارات المنطقة، وبعض حروف اللغات القديمة التي سادت فيها.
لا يؤسس الفنان شيحا لوحته على قماشة، وإنما يفرد مباشرة عجينته اللونية على الخشب الذي يؤسسه، ليكوّن خلفية اللوحة التي يغنيها بالأشكال المنحوتة، والعناصر اللونية، والإشارات الدالّة التي تلغي المسافة بين الأصالة والمعاصرة، وتقدّم مفردة تشكيلية جديدة تجمع بين هذه وتلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.