محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الملك عبدالله يؤكد لنتانياهو أهمية التزام الاتفاقات الموقّعة
نشر في الحياة يوم 01 - 03 - 1999

حاول رئيس الوزراء الاسرائيلي في زيارته امس لعمان الاعتذار الى الاردن، وتهديد لبنان، والايحاء للفلسطينيين بأنه لم يجمّد تنفيذ "واي ريفر" وانه مستعد لتنفيذه جزئياً اذا نفّذ الفلسطينيون التزاماتهم.
وخيّمت اجواء الحزن والصدمة على المؤتمر الصحافي الذي عقده نتانياهو، اذ تلقى خبر مقتل اربعة اسرائيليين في جنوب لبنان اثناء محادثاته مع الملك عبدالله.
وأكد العاهل الاردني لرئيس الوزراء الإسرائيلي "اهمية التزام عملية السلام" اضافة الى ثوابت الاردن في "دعم الاستقرار والسلام في المنطقة" داعياً الاطراف المعنية بعملية السلام الى "التزام الاتفاقات الموقّعة". وافادت وكالة الانباء الاردنية ان الملك عرض مع نتانياهو "تطورات العملية السلمية وسبل دفعها الى امام".
ورافق رئيس الوزراء الاسرائيلي في زيارته الرسمية الاولى للاردن بعد وفاة الملك حسين، وزير خارجيته ارييل شارون، وحضر المحادثات من الجانب الاردني رئيس الوزراء فايز الطراونة ورئيس الديوان الملكي جواد العناني والأمير علي بن الحسين والأمير محمد بن طلال مقرر مجلس أمن الدولة ووزير الخارجية عبدالإله الخطيب ووزير المياه هاني الملقي ومدير المخابرات سميح البطيخي ورئيس أركان القوات البرية.
وحاول نتانياهو توضيح تصريحات له نُشرت الجمعة الماضي وقال فيها ان الأردن "بلد ضعيف"، فقال امس ان الاردن "بلد قوي، والذين يفترضون انه ضعيف وغير مستقر مخطئون"، واضاف "ان لدى هذا البلد قيادة قوية، قيادة الملك عبدالله" الذي اعلن انه معجب بقيادته وسياسته "خصوصاً تجاه السلام" ووصفه بأنه "قائد حكيم".
وهاجمت الصحف الاردنية امس رئيس الوزراء الاسرائيلي واعتبرت ان هدف زيارته للاردن "هو تحسين علاقاته مع الشارع الاسرائيلي" وليس رغبته "في تحسين العلاقات مع الاردن، فلذلك وسيلة اخرى يعرفها نتانياهو ولم يسلكها بعد"، كما ورد في احد التعليقات.
وسأل صحافي اسرائيلي عن هجوم الصحافة الاردنية على نتانياهو فقال الطراونة: "صحافتنا حرة وهي تنتقد الحكومة الاردنية ايضاً".
وبحث الجانبان الاردني والاسرائيلي في مواضيع فنية تتعلق بالعقبات الاسرائيلية امام انتقال البضائع الاردنية والاتفاقات التجارية ومشاريع مشتركة. ويشار الى ان وزير الخارجية الاسرائيلي ارييل شارون يمثل الجانب الاسرائيلي في المشاريع المشتركة مع الاردن ويقابله على الجانب الاردني وزير المياه هاني الملقي.
وكان نتانياهو أوحى في تصريحاته امس بأن مسؤولية جمود عملية السلام على المسار الفلسطيني تلقى على السلطة الوطنية، اذ كرر استعداد بلاده لاعادة الانتشار في خمسة في المئة من مساحة الضفة الغربية اذا جرى الاقدام على "نزع سلاح الارهابيين وتدمير بناهم التحتية". واضاف انه "يمكن البحث عن مجالات اخرى للتعاون والتنفيذ". غير ان كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ردّ عليه فوراً داعياً إياه الى الكفّ عن "قول نصف الحقائق" معتبراً ان "الحَكَم الاميركي أصدر رأيه القائل بأن الفلسطينيين أوفوا بالتزاماتهم وما على اسرائيل الا ان تفعل ذلك".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.